العبادي يدعو لشمول البيشمركة بإجراءات مماثلة للحشد الشعبي..العثور على 200 جثة في مقبرة جماعية في الرقة السورية..مجلس التعاون يدين "الجريمة الإرهابية" للحوثيين في مطار أبها

الأربعاء 03/يوليه/2019 - 01:12 م
طباعة العبادي يدعو لشمول إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الأربعاء 3 يوليو 2019.

فرانس برس.. العبادي يدعو لشمول البيشمركة بإجراءات مماثلة للحشد الشعبي

فرانس برس.. العبادي
دعا رئيس الوزراء العراقي السابق، زعيم ائتلاف ”النصر“، حيدر العبادي، اليوم الأربعاء، لشمول قوات ”البيشمركة“ الكردية بإجراءات مماثلة لتلك التي تم اتخاذها بشأن ”الحشد الشعبي“.
جاء ذلك في بيان للعبادي، أكد فيه دعمه لأي مسار يعزز من قوة وسيادة الدولة.
وأمس الأول، أصدر رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي أمرًا بضم كافة تشكيلات ”الحشد الشعبي“ إلى القوات المسلحة العراقية، وإغلاق مقراتها سواء داخل المدن أو خارجها.
وقال العبادي في بيانه إن حكومته (2014- 2018) كانت قد أصدرت قرارًا في مارس 2018 نظم قانونيًا وكيّف بالضوابط هيئة الحشد الشعبي ضمن هيكلية الدولة ومؤسساتها المعنية، بما فيها ضمان حقوق المقاتلين.
وأضاف أنه تم بالفعل البدء في تنفيذ القرار خلال ولايته وفصل الجهات السياسية عن منظومة الحشد، معتبرًا أنه ”كان الأولى الاستمرار بتنفيذ هذا النظام الذي له قوة القانون وليس إهماله والبدء بالعمل من جديد، فعمل الدولة تراكمي وليس صفريًا“.
وتابع أن ”ائتلاف النصر إذ يؤيد إجراء القائد العام للقوات المسلحة (رئيس الوزراء عادل عبد المهدي)، يدعو في ذات الوقت إلى إصدار الأوامر والتعليمات لتنظيم مؤسسة البيشمركة وجميع الوجودات العسكرية وشبه العسكرية في البلاد“.
ورأى أن ”وحدة واستقرار الدولة تقتضي واحدية قوتها وقواتها، وأوحدية سلطاتها ومؤسساتها“.
واعتبر العبادي أن ”استثناء أية قوة خارج إطار التنظيم والسيطرة والتوجيه الحكومي سيرسخ تشظي الدولة وانقسام سلطاتها وذهاب هيبتها وسيادتها“.
وشمل القرار الذي أصدره عبد المهدي، أول يوليو الجاري، تغيير مسميات الفصائل المسلحة التي ترغب بالالتحاق بالجيش إلى أخرى عسكرية نظامية (فرقة، لواء، فوج)، وفك أي ارتباط خاص بالعمل السياسي، كما قضى بأن أي فصيل مسلح يعمل سرًا أو علنًا، خارج إطار تلك التعليمات، هو ”خارج عن القانون“، ومعرض للملاحقة.
وتشمل الخطوة أيضًا الحشد العشائري – وهو سُنّي ظهر عقب تشكل الحشد الشعبي الشيعي – ”وأية تشكيلات أخرى محلية على الصعيد الوطني.
ويضم الحشد الشعبي فصائل شيعية مسلحة كانت موجودة سابقًا، مثل ”فيلق بدر“ و“عصائب الحق“ و“سرايا السلام“، وظهر بعد فتوى للمرجع الديني علي السيستاني، منتصف عام 2014، بهدف تنظيم صفوفها لمواجهة تنظيم داعش.
ورغم عمل الحشد تحت مظلة الحكومة وقيادة القوات المسلحة، ممثلة برئاسة الحكومة، إلا أنه يُتهم بارتكاب انتهاكات في مدن ذات غالبية سنية، كان ”داعش“ يسيطر عليها.

سكاي نيوز..الرئيس الإيراني يهدد بـ"الخطوة المقبلة" خلال أيام

سكاي نيوز..الرئيس
هدد الرئيس الإيراني حسن روحاني أوروبا من أن بلاده "سوف تتخذ الخطوة المقبلة" في رفع مستوى تخصيب اليورانيوم الأحد القادم.

وتأتي تصريحات روحاني، اليوم الأربعاء، لتزيد الضغط على شركائها الأوروبيين لإنقاذ الاتفاق النووي بعد انسحاب الولايات المتحدة منه العام الماضي.

وهدد روحاني برفع مستوى تخصيب اليورانيوم "بقدر ما يلزم"، وأضاف أنه إذا لم تف الدول التي لا تزال ضمن الاتفاق النووي بوعودها فسيعود مفاعل آراك لأنشطته السابقة بعد السابع من يوليو.

وقال روحاني "إذا كنتم تريدون التعبير عن الأسف وإصدار بيان، يمكنكم القيام بذلك الآن."

وانسحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق العام الماضي، وأعاد فرض العقوبات الاقتصادية على طهران.

وخرقت إيران هذا الأسبوع حدود مخزونات اليورانيوم منخفض التخصيب المنصوص عليه في الاتفاق، وقالت إنها ستزيد من تخصيب اليورانيوم إلى مستويات أعلى يوم الأحد القادم إذا لم تقدم أوروبا لها اتفاقا جديدا.

وتطالب طهران الدول الأوروبية بحمايتها من العقوبات الأميركية عبر آلية التجارة الأوروبية (لانستكس) تتيح لها عائدات مالية بعد فقدانها مليارات جراء العقوبات النفطية.

واعتبر روحاني أن تقليص إيران لالتزاماتها بالاتفاق النووي لا يهدف لتوجيه ضربه له بل للحفاظ عليه.

رويترز..رغم تصريح أردوغان.. واشنطن "ما زالت تخطط" لعقوبات على تركيا

رويترز..رغم تصريح
كشف مسؤولون أميركيون، أن إدارة الرئيس دونالد ترامب ما زالت تخطط لفرض عقوبات على تركيا، وإنهاء مشاركتها في برنامج مهم خاص بطائرات حربية مقاتلة، في حال حصلت على أنظمة دفاع جوي روسية، رغم تأكيدات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعدم حدوث ذلك.
وكان أردوغان بعد لقائه مع ترامب، في مطلع الأسبوع، باليابان، عبر عن ثقته بأن بلاده لن تتعرض لعقوبات أميركية عند بدء تسلمها نظام الدفاع الجوي الروسي إس-400 خلال الأيام المقبلة.
وبدا ترامب متعاطفا مع أردوغان، أثناء محادثاتهما، وأحجم عن التحدث عن فرض عقوبات، على الرغم من سؤال الصحفيين مرارا عن الأمر.
لكن مسؤولين بالحكومة الأميركية أبلغوا رويترز أن الإدارة تعتزم، حتى الآن على الأقل، فرض عقوبات على تركيا وإنهاء مشاركتها ببرنامج الطائرة المقاتلة إف-35 إذا تسلمت نظام إس-400 الروسي كماهو متوقع.
وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية "أكدت الولايات المتحدة دوما وبوضوح أنه إذا واصلت تركيا عملية شراء نظام إس-400، فإنها ستواجه عواقب حقيقية وسلبية للغاية منها تعليق المشتريات والمشاركة الصناعية في برنامج إف-35 والتعرض لعقوبات بموجب قانون مكافحة أعداء الولايات المتحدة باستخدام العقوبات".
وفي وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، قال المقدم مايك آندروز المتحدث باسم سلاح الجو "لم يتغير شيء".
وأضاف "شراء تركيا نظام الدفاع الجوي الصاروخي الروسي إس-400 يتعارض مع برنامج إف-35. لن نسمح لتركيا بحيازة النظامين".

الحرة..مجلس التعاون يدين "الجريمة الإرهابية" للحوثيين في مطار أبها

الحرة..مجلس التعاون
أعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف الزياني، عن إدانته الشديدة للهجوم الإرهابي الحوثي على مطار أبها الدولي جنوب المملكة العربية السعودية، الذي أدى إلى إصابة العديد من المدنيين ووصفه بأنه جريمة إرهابية تتعارض مع القانون الدولي والإنساني.

واستنكر الأمين العام استهداف المنشآت المدنية والمناطق الآهلة بالسكان في المملكة، باعتباره جريمة حرب، وتهديدا مباشرا لسلامة المدنيين الآمنين من مواطني المملكة والمقيمين فيها، وبرهانا واضحا على تجاوز ميليشات الحوثي الارهابية لكل القيم الإسلامية والقوانين الدولية.

ودعا الأمين العام المجتمع الدولي إلى التنديد بمثل هذه الجرائم العدوانية ضد المناطق المدنية في المملكة مطالبا مجلس الأمن الدولي بوضع حد لاستمرار ميليشات الحوثي الارهابية في الاعتداء على أراضي المملكة العربية السعودية في تهديد واضح للأمن والسلم الإقليمي.

واشنطن تدين الهجوم الحوثي على مطار أبها السعودي

واشنطن تدين الهجوم
دانت الولايات المتحدة الهجوم الذي شنّه المتمرّدون الحوثيون بواسطة طائرة مسيّرة على مطار أبها الدولي في جنوب السعودية وأسفر عن إصابة تسعة مدنيين بجروح، مؤكّدة أنّه تمّ "بأسلحة وتكنولوجيا إيرانية الصنع".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية مورغان أورتيغاس في بيان إنّ "الولايات المتّحدة تدين بشدة الهجوم الذي شنّه الحوثيون اليوم على مطار أبها في المملكة العربية السعودية، وهو الهجوم الثالث من نوعه في أقلّ من ثلاثة أسابيع".

وأضاف البيان أنّ "هذه الهجمات تهدّد أرواح العديد من الناس وتصيب بجروح مدنيين أبرياء".

وأضافت "ندعو إلى وضع حدّ فوري لهذه الأعمال العنيفة التي لا تؤدّي إلّا إلى تفاقم الصراع في اليمن وتعميق انعدام الثقة".

وأكّد البيان الأميركي على وقوف واشنطن "بحزم مع شركائنا السعوديين في الدفاع عن حدودهم ضدّ هذه التهديدات المستمرة من قبل الحوثيين الذين يعتمدون على الأسلحة والتكنولوجيا الإيرانية لتنفيذ مثل هذه الهجمات".

وشدّدت الخارجية في بيانها على أنها تواصل "حثّ جميع الأطراف على العمل مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيث من أجل التوصّل إلى تسوية سياسية وإنهاء الصراع في اليمن".

وفجر الثلاثاء أصيب تسعة مدنيين بجروح في هجوم بطائرة بدون طيّار شنّه الحوثيون على مطار أبها الدولي في جنوب السعودية، بحسب ما أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.

وقال التحالف في بيان إنّ "الهجوم الإرهابي أدّى إلى إصابة 9 أشخاص من المدنيين، 8 منهم سعوديون وواحد يحمل الجنسية الهندية، بإصابات جميعها مستقرّة مبدئياً وقد تم نقلهم جميعاً إلى المستشفيات المتخصصة".

روسيا اليوم..العثور على 200 جثة في مقبرة جماعية في الرقة السورية

روسيا اليوم..العثور
تم العثور على نحو 200 جثة في مقبرة جماعية في الرقة شمال سوريا، حسبما ذكرت وكالة "أ ف ب" نقلا عن مصادر محلية اليوم الأربعاء.

وبحسب وكالة "هاوار" الكردية، انتشلت القوات المختصة، من مقبرة معسكر الطلائع الجماعية في مدينة الرقة، جثث 190 شخصا أعدمهم عناصر تنظيم "داعش" الإرهابي ميدانيا.

وبحسب تحاليل الطب الشرعي فإن بعض الجثث تعرضت لقطع الرأس "القصاص" وإلباس "البدلة البرتقالية"، وجثامين 3 نساء تعرضت "للرجم" .

وتستمر الفرق المختصة في منطقة الرقة بعملها في فتح المقابر الجماعية التي خلفها عناصر داعش والكشف عنها، في حين  تم انتشال حوالي 4700 جثة حتى الآن لمدنيين.

وتعتبر مقبرة "معسكر الطلائع" واحدة من أكبر المقابر التي تحوي جثامين مدنيين أعدمهم داعش بينهم نساء، إضافة إلى مقبرة "الفخيخة".

شارك