حفتر: الهدف طرابلس.. وليس النفط..مقتل وإصابة 3 جنود في انفجار داخل وحدة عسكرية بأذربيجان..الهند تعلن إصابة اثنين من جنودها في إطلاق نار للقوات الباكستانية

السبت 06/يوليه/2019 - 12:06 م
طباعة حفتر: الهدف طرابلس.. إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم السبت 6 يوليو 2019.

سكاي نيوز..حفتر: الهدف طرابلس.. وليس النفط

سكاي نيوز..حفتر:
شدد المشير خليفة حفتر على أن هدف الجيش الوطني الليبي استعادة السيطرة على طرابلس، وليس السيطرة على النفط.

ودافع حفتر عن هدف الجيش الوطني الليبي، في حوار خص به وكالة "بلومبرغ" الأميركية، قائلا إن الهدف من معركة طرابلس تحريرها من الميلشيات، مضيفا أن الجيش لا يمكن أن يكون تاجر نفط، ولا رغبة له في بيع النفط لصالحه بطريقة شرعية أو غير شرعية.

ومضى قائد الجيش الوطني الليبي في القول إن بيع النفط من اختصاص المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، وأن من مسؤولية الجيش حماية المنشآت النفطية في ليبيا.

في المقابل، شدد حفتر على سعي الجيش للحيلولة دون إمكانية استفادة الميليشيات المسلحة من عائدات النفط.

ولم يفوت خليفة حفتر الفرصة ليشير إلى أن تخوفات القوى الاقتصادية العالمية من تأثير العمليات العسكرية أثبتت عدم صدقها، إذ أن إنتاج ليبيا من النفط عرف تطور كبيرا رغم استمرار العملية العسكرية الهادفة إلى تحرير العاصمة من الميلشيات الإرهابية.

وتعد ليبيا من الدول الأفريقية التي تمتلك أكبر احتياطي للنفط، وتشير الأرقام إلى أن الإنتاج الليبي يقدر بحوالي 1.3 مليون برميل من النفط يوميا، وهو ما يعد أعلى مستوى للإنتاج للنفط في البلاد منذ سنوات.

الجيش الوطني الليبي يرسل تعزيزات عسكرية إلى طرابلس

الجيش الوطني الليبي
أعلن الجيش الوطني الليبي، الجمعة، عن تحرك كتائب عسكرية للمشاركة في عملية "طوفان الكرامة" لتحرير طرابلس من الميليشيات المتطرفة.

وقال الجيش، إن تحرك هذه القوات يأتي ضمن الموجة الثانية للمشاركة في العمليات القتالية، مشيرا إلى أن هذه القوات تتمتع بخبرة قتالية كبيرة في كيفية التعامل مع الجماعات الإرهابية حيث شاركت من قبل في معارك تحرير بنغازي و درنة.

وفي سياق متصل، أكد قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر أن هدف الجيش هو استعادة السيطرة على طرابلس وتحريرها من الإرهاب، وليس السيطرةُ على النفط.

وقال حفتر في مقابلة مع وكالة بلومبرغ الأميركية إن الجيش الوطني الليبي لا يمكن أن يكون تاجرا للنفط، ولا رغبة له في بيع النفط لصالحه بطريقة شرعية أو غير شرعية، مشددا على سعي الجيش للحيلولة دون إمكانية استفادة الميليشيات الإرهابية من عائدات النفط.

من جانب آخر، أعلنت منظمة الصحة العالمية ارتفاع حصيلة قتلى الاشتباكات في جنوب طرابلس، منذ بدء المعارك مطلع أبريل الماضي إلى ما يقرب من ألف قتيل. 

كما أعلنت المنظمة ارتفاع حصيلة القصف الجوي الذي استهدف مركز إيواء المهاجرين في تاجوراء إلى 53 قتيلا و140 جريحا.

وفي نيويورك دعا مجلس الأمن الدولي إلى وقف عاجل لإطلاق النار في ليبيا في بيان حظي بدعم من الولايات المتحدة، وندد بيان المجلس بالغارة الجوية التي استهدفت مركزا لايواء اللاجئين قرب طرابلس. 

ودعا أعضاء المجلس جميع الأطراف للعودة إلى عملية سياسية برعاية الأمم المتحدة.

رويترز..اليمن.. مقتل خبير عسكري إيراني في الحديدة

رويترز..اليمن.. مقتل
قالت مصادر في عمليات تحرير الساحل الغربي باليمن، الجمعة، إن خبيرا إيرانيا وعددا من مسلحي مليشيات الحوثي الموالية لإيران لقوا مصرعهم، ليل الأحد الماضي، عقب استهدافهم من مدفعية القوات المشتركة بمدينة الحديدة.

وكشفت المصادر مصرع "أبو رضا" الخبير الإيراني، وبرفقته مسلحين حوثيين، حين كانوا يستعدون لقصف إحداثيات مواقع عسكرية، وهو ما حدا بالقوات المشتركة لاستهدافهم قبل تنفيذهم القصف، وبعد عملية رصد دقيقة لتحركاتهم.

وأفادت المصادر باستغلال مليشيات الحوثي لمقرات حكومية واستخدامها كمنصات لإطلاق صواريخ المدفعية والكاتيوشا ضد أهداف مدنية وعسكرية.

وأكدت مصادر محلية أن مليشيات الحوثي تصعد من عملياتها، إذ استقدمت في الساعات القليلة الماضية دبابات جديدة لتعزيز مواقعها، وحشدت عناصرها في كيلو7 والمطار، في حين شهد مثلث كيلو 8 اشتباكات متصاعدة.

تقدم للجيش الوطني في صعدة

وفي جبهة صعدة، سيطر الجيش الوطني اليمني بإسناد من التحالف العربي، الجمعة، على مناطق جديدة في مديرية "رازح".
وقالت مصادر عسكرية إن "قوات الجيش اليمني مسنودة من التحالف العربي تمكنت من السيطرة على مناطق جديدة في مديرية رازح غربي محافظة صعدة، وسط تقهقر كبير في صفوف مليشيات الحوثي الموالية لإيران".

وأوضحت المصادر أن قوات الجيش سيطرت بالكامل على مناطق "بيت حشران" و"معتق العتم" و"العريشة"، ومواقع أخرى في المديرية.

فرانس برس..مقتل وإصابة 3 جنود في انفجار داخل وحدة عسكرية بأذربيجان

فرانس برس..مقتل وإصابة
أعلنت وزراة الدفاع في أذربيجان، مقتل جنديين وإصابة ثالث بجروح إثر انفجار وقع في وحدة عسكرية صباح اليوم السبت.
ونقلت وكالة أنباء "سبوتينك" الروسية عن الوزارة قولها: "إن جنديين قتلا جراء انفجار قذيفة دبابة في إحدى الوحدات العسكرية، وأصيب جندي ثالث بجروح، وفتح تحقيق في ملابسات الحادث".

إنديا تي في.. الهند تعلن إصابة اثنين من جنودها في إطلاق نار للقوات الباكستانية

إنديا تي في.. الهند
أعلن مسئولون هنود اليوم السبت إصابة جنديين من قوات الجيش الهندي إثر قيام القوات الباكستانية بإطلاق النار على مناطق ومواقع على طول خط المراقبة في مقاطعة "راجوري" بالشطر الهندي من إقليم "كشمير" المتنازع عليه بين البلدين.
ونقلت قناة (إنديا تي في) الهندية عن هؤلاء المسؤولين قولهم إن الجنديين، اللذين كانا يقومان بحراسة موقع أمامي في منطقة "رومالي دارا" بقطاع "ناوشيرا"، أصيبا جراء إطلاق النار الذي وقع عبر الحدود، وتم نقلهما إلى مستشفى عسكري لتلقي العلاج.
وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الهندية إن القوات الباكستانية بادرت بانتهاك وقف إطلاق النار بشكل غير مبرر عبر إطلاق النيران من أسلحة صغيرة أعقبه قصف بقذائف الهاون في حوالي الساعة التاسعة مساء أمس، مضيفا أن الجيش الهندي قام بالرد على إطلاق النار بشكل لائق.
يشار إلى أن إقليم "كشمير" متنازع عليه منذ استقلال باكستان والهند عن بريطانيا عام 1947، حيث يتنازع البلدان للسيطرة على الإقليم بعد أن اقتسما السيطرة على أراضيه ليصبح هناك شطران شطر هندى باسم ولاية "جامو وكشمير" وآخر باكستانى باسم "آزاد جامو وكشمير".

خامه برس..مقتل وإصابة 8 من عناصر طالبان في غارة جوية لقوات الأمن الأفغانية

خامه برس..مقتل وإصابة
أعلن مسئولون عسكريون أفغانيون، اليوم السبت، مقتل وإصابة 8 من مُسلحي حركة طالبان في غارة جوية شنتها القوات الأفغانية على إقليم فرح غرب البلاد. 
ونقلت وكالة أنباء "خامه برس" الأفغانية عن المسئولين قولهم إن قوات الأمن شنت غارة جوية على بلدة فرح التابعة للإقليم، مما أسفر عن مقتل 5 مُسلحين من طالبان، وإصابة 3 آخرين. 
ولم تعلق الجماعات المُسلحة المناوئة للحكومة، وعلى رأسها حركة طالبان، على تلك الأنباء حتى الآن. 
ويُعتبر إقليم فرح من أكثر الأقاليم التي تنشط فيها حركة طالبان، حيث تشن العديد من الهجمات، التي تستهدف المؤسسات الأمنية والحكومية في البلاد.

روسيا اليوم.. مصرع 7 أشخاص في "جمهورية دونيتسك الشعبية" جراء إطلاق نار

روسيا اليوم.. مصرع
أعلن مكتب مفوض حقوق الإنسان في جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة ذاتيا جنوب شرقي أوكرانيا، مقتل 7 أشخاص وإصابة 7 آخرين خلال الأسبوع الماضي، جراء إطلاق نار من قبل الجيش الأوكراني ، حسبما نشرت وكالة روسيا اليوم للانباء .
وأوضح المكتب أن جميع الضحايا من العسكريين باستثناء شخص واحد.
وأضاف أن عدد المصابين بين سكان الجمهورية بلغ، منذ مطلع العام الجاري، 121 شخصا، بينما قتل 103 أشخاص، ليرتفع بذلك عدد القتلى في دونيتسك إلى 4832 قتيلا، منذ أن أطلق الجيش الأوكراني حملة عسكرية في جنوب شرق أوكرانيا في أبريل عام 2014.
وحسب أحدث إحصائيات من الأمم المتحدة، فقد قتل أكثر من 10 آلاف شخص من طرفي الصراع المسلح، أي القوات الأوكرانية، وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، منذ عام 2014.

شارك