أساليب جديدة لـ«الدواعش» في تنفيذ عملياتهم/ تدمير غرفة قيادة قطرية تركية في مصراتة/ خبير يتوقع مراجعة بريطانية شاملة للعلاقة مع «الإخوان»

الأحد 28/يوليو/2019 - 10:26 ص
طباعة أساليب جديدة لـ«الدواعش» إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح  اليوم الأحد 28 يوليو 2019.

الجيش اليمني يسيطر على مواقع مهمة شمال شرق تعز

الجيش اليمني يسيطر
سيطرت قوات الجيش اليمني على مواقع مهمة وحررت مناطق جديدة في عمق مديرية ماوية شمال شرق محافظة تعز، جنوبي غرب البلاد، عقب معارك عنيفة مع ميليشيا الحوثي الانقلابية.
ونقلت قناة العربية الإخبارية الليلة عن مصادر عسكرية قولها إن قوات الجيش الوطني حررت خلال الساعات الماضية، جبل "الشوق"، وجبل "ذيب"، في مديرية ماوية، وعددا من المواقع المحيطة، عقب هجوم مفاجئ شنته على مواقع تمركز ميليشيات الحوثي.
وأشارت إلى أنه بالسيطرة على جبل "ذيب" الذي يطل على منطقة باهر، ستتمكن قوات الجيش من التوغل في مواقع تمركز الميليشيا بعدد من مناطق مديرية ماوية.
وحررت قوات الجيش خلال الهجوم، قرى "صلول" و"المدينة" و"حاجر" و" شعنب، وموقعي "المصانع" و"السرايا"، بالإضافة إلى قطعها لخطوط إمداد الميليشيا في جبل "المشمرر".
وكانت قوات الجيش اليمني سيطرت، الخميس الماضي، على منطقتي حاجر والشعب الأحمر والتباب الجبلية المحيطة بهما بعد شهر من سيطرتها على دار الصُليب ومنطقة باهر وجبل الفراشة.
(أ ش أ)

قطع طريق الإمدادات بين مصراتة وطرابلس

قطع طريق الإمدادات
شهدت محاور القتال في ضواحي طرابلس، أمس، تقدماً لافتاً من الوحدات العسكرية للجيش الليبي، وذلك بعد تطوير تكتيك الهجوم العسكري الذي بدأ يعتمد على عنصر المفاجأة والكر والفر. ونجحت قوات الجيش الليبي في استهداف دفاعات الميليشيات المسلحة وتشتيت تمركزاتها في محاور القتال، وذلك من خلال التقدم في مناطق بضواحي طرابلس ثم الانسحاب منها لتحقيق تقدم أكبر في محاور استراتيجية منها محور عين زارة.
وأعلن الإعلام الحربي التابع للجيش الليبي سيطرة قوات الجيش على كوبري القربولي أحد أبرز المناطق الاستراتيجية الأقرب لمدينة تاجوراء التي تمثل المنطقة الأبرز للدخول لقلب طرابلس. وانسحبت قوات الجيش الليبي من معسكر النقلية بعد نجاحها في استدراج الميليشيات المسلحة إلى المعسكر ومباغتتها في محور عين زارة والتقدم بشكل ملحوظ وسريع. وقطعت قوات الجيش الليبي الإمدادات بين مدينتي مصراتة وطرابلس بعد السيطرة على كوبري القربولي.
والقربولي هي الضاحية الشرقية للعاصمة طرابلس وتبعد 60 كم عن قلب العاصمة الليبية وتحدها غربا غوط الرمان ثم مدينة تاجوراء.
وتمكنت قوات الجيش الليبي من إعداد كمين محكم للميليشيات المسلحة ومحاصرتها في محور وادي الربيع - طريق المطار، وذلك بعد إضعاف دفاعات المليشيات في محاور مختلفة بضواحي طرابلس.
بدوره أكد قائد اللواء 73 مشاة التابع للجيش الوطني الليبي اللواء علي القطعاني استعداد قوات الجيش لدخول قلب طرابلس، وذلك بعد نجاح الوحدات العسكرية في استنزاف الميليشيات المسلحة بضواحي العاصمة.
وأوضح اللواء علي القطعاني في تصريحات خاصة لـ«الاتحاد» -من محاور القتال في طرابلس- أن الجيش الليبي سيدخل العاصمة لتحريرها من الميليشيات خلال أيام معدودة.
وأوضح أن الدعم التركي والقطري واضح عبر دعم الميليشيات المسلحة التابعة لجماعة الإخوان الليبية التي تم تدعيمها بإرهابيين تم نقلهم من مدينة إدلب السورية، لافتاً إلى أن الإرهابيين يتمركزون في مدينة الزاوية لدعم ميليشيات أبوعبيدة التي تحركها قطر وتركيا حسب مصالحهما.
ووصف مراقبون التحركات الأخيرة للقوات المسلحة الليبية بأنها بمثابة تمهيد لدخول قلب طرابلس من كافة المحاور في العاصمة خلال الأيام القليلة المقبلة.
ورجح خبراء عسكريون ليبيون في تصريحات خاصة لـ«الاتحاد» دخول قوات الجيش الليبي إلى قلب طرابلس في النصف الأول من شهر أغسطس المقبل، مؤكدين أن الميليشيات المسلحة فقدت القدرة على المقاومة والصمود أمام الخطط العسكرية التي ينفذها الجيش الليبي والتي أدت لإنهاك المسلحين.
ونجحت الوحدات العسكرية التابعة للجيش الليبي في التقدم على ثلاث نقاط في ضواحي طرابلس، ومهاجمة الميليشيات بالقرب من كوبري الفروسية، وذلك بعد استدراج عدد كبير من المسلحين في معسكر النقلية لتحقيق اختراق في محاور أخرى بضواحي طرابلس.
وحاولت الميليشيات المسلحة شن هجوم مفاجئ على قوات الجيش الليبي في محور الكسارات، وهو ما نجحت قوات الجيش في التصدي له والقيام بانسحاب تكتيكي من معسكر النقلية لتحقيق تقدم في عين زارة.
وقال مصدر عسكري ليبي لـ«الاتحاد» إن قوات الجيش الليبي تسيطر على مناطق استراتيجية في ضواحي طرابلس ومنها الكازيرما، الأصفاح، الرملة، كوبري الفروسية، وجزء من معسكر النقلية.
وأوضح المصدر الليبي أن هدف التحركات التي تقوم بها القوات المسلحة هو تشتيت الميليشيات المسلحة والتحرك لفتح محور جديد في ضواحي طرابلس، وذلك تمهيداً للدخول إلى قلب العاصمة بعد إجبار المسلحين على الخروج من الأحياء السكنية بداخلها.
وفي تطور لافت في معركة تحرير طرابلس، شن سلاح الجو الليبي ثماني غارات على تمركزات الميليشيات المسلحة في مصراتة، ما أدى لتدمير غرف عمليات يقودها خبراء عسكريون أتراك، واستهداف وسائط دفاع جوي ومخازن للذخائر لمواقع عسكرية في مصراته والكلية الجوية بها، فضلاً عن استهداف رتل مسلح في مدينة غريان، وتنفيذ غارة جوية على تمركز للميليشيات المسلحة في سرت.
فيما أكدت غرفة عمليات الكرامة التابعة للجيش الليبي تمكن سلاح الجو من تدمير 10 أهداف استراتيجية للميليشيات المسلحة في مصراتة، موضحة أن قوات الجيش الليبي انطلقت للقضاء على تنظيم الإخوان وعصاباته ولن تتراجع عن هدفها.
وتأتي هذه الخطوة بعد يوم واحد من قصف طائرة تركية مسيّرة لقاعدة الجفرة الجوية.
ورجح مراقبون حصول ميليشيات الوفاق علي تقنية متطورة لتسيير الطائرات التركية في البلاد، مؤكدين أن الطائرة التركية المسيّرة التي استهدفت قاعدة الجفرة الجوية تمت عبر تقنية طويلة المدى وعبر الأقمار الصناعية، مشددين على أن هذه التقنيات لا تتوافر إلا لدى بعض الدول الأوروبية.
ومنذ إطلاق الجيش الليبي لعملية طوفان الكرامة لتحرير طرابلس في الرابع من أبريل الماضي تعد هذه هي المرة الأولى التي تستهدف فيها مقاتلات سلاح الجو الليبي مدينة مصراتة التي تضم أبرز المليشيات الداعمة لحكومة الوفاق في العاصمة.

تميم يدعو السراج لزيارة الدوحة
علمت «الاتحاد» من مصادر دبلوماسية ليبية أن تميم بن حمد وجه دعوة لرئيس المجلس الرئاسي الليبي فائز السراج لزيارة الدوحة في القريب العاجل، وذلك على هامش مشاركة الوفدين الليبي والقطري في جنازة الرئيس التونسي الراحل الباجي قايد السبسي، يذكر أن الاتهامات توجه للنظام القطري بدعم ميليشيات الإرهاب التابعة لحكومة السراج.

أساليب جديدة لـ«الدواعش» في تنفيذ عملياتهم

كشفت مصادر أمنية، أمس، عن اعتماد تنظيم «داعش» أساليب إرهابية جديدة لمواجهة القوات الأمنية في محافظات ديالى وصلاح الدين وكركوك.
وقالت المصادر، إن خلايا «داعش» باتت «عاجزة عن مواجهة القوات الأمنية وميليشيات الحشد الشعبي في المناطق النائية التي تنشط بها ضمن أطراف محافظات ديالى وصلاح الدين وكركوك»، مشيرة إلى أن التنظيم بدأ «باعتماد أساليب جديدة بسبب قلة عناصر خلاياه واستنزاف طاقته بسرعة مقارنة بالقوات الأمنية التي تنتشر على الأرض هناك».
وأضافت المصادر الأمنية، أن خلايا داعش «انتقلت إلى أساليب القنص من مسافات بعيدة ونصب عبوات ناسفة ككمائن ومن ثم رمي القوات الأمنية لاستدراجها خلفها إلى العبوات المنصوبة وتفجيرها»، مبينة أن هذه الأساليب «أصبحت معروفة لدى الأجهزة الأمنية التي تواصل حملاتها للقضاء على بقايا المجاميع الإرهابية التي تختبئ في التلال والأراضي الزراعية».
وأوضحت المصادر، أن عناصر داعش «يستخدمون حالياً الدراجات النارية والحمير بدلاً من السيارات في تنقلهم بين الجبال والمناطق النائية، عازياً ذلك إلى تجنب إمكانية كشفها واستهدافها من قبل الطيران والقوات الأمنية».

البرلمان الصومالي: التحقيق في دور الدوحة الإرهابي

البرلمان الصومالي:
كشفت مصادر مطلعة أن لجنة شؤون العلاقات الخارجية في البرلمان الصومالي طالبت وزارة الخارجية بفتح تحقيق عاجل حول الاتهامات الموجهة إلى قطر، بشأن دورها في التخطيط والتنفيذ للهجوم الإرهابي الذي وقع بمدينة بوصاصو بولاية بونتلاند خلال مايو الماضي.
وكشفت المصادر، وفق ما قال موقع «قطريليكس» المتخصص في تحليل ونشر المواد التي تفضح نظام الدوحة، ودعمه للإرهاب، إن لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان طالبت بأن تكون التحقيقات واسعة وتشمل مراجعة علاقات قطر بأطراف في الحكومة الحالية وحركة الشباب الإرهابية، وتقويضها للأمن الداخلي وانتهاكها لسيادة البلاد.
كما أن لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشعب وجهت رسالة إلى وزير الخارجية أحمد عيسى عوض، طالبت فيها بإجراء تحقيقات وفق ما ورد في تقرير صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية واتخاذ المواقف المناسبة تجاه الدوحة.
ونشرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، الاثنين الماضي، تسجيلاً صوتياً مسرباً، يؤكد تورط قطر في تفجيرات حدثت في الصومال.
التسجيل المسرب عبارة عن مكالمة هاتفية بين السفير القطري في الصومال حسن بن حمزة بن هاشم، ورجل الأعمال خليفة كايد المهندي، المقرب من أمير قطر تميم بن حمد، ويؤكد فيه المهندي للسفير أن «أصدقاء الدوحة» يقفون وراء التفجير الذي حدث في مدينة بوصاصو في مايو الماضي «لتعزيز مصالح قطر من خلال طرد منافسيها». وطالب حزب «ودجر» الصومالي المعارض، البرلمان بفتح تحقيق حول دور قطر الإرهابي والتخريبي في بلاده، وقطع العلاقات معها، وندد، في بيان، باستخدام قطر الجماعات الإرهابية بالبلاد وخلق روابط معها والوقوف وراء تدبير تفجيرات على خلفية تقرير صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية.
من جانبه، تساءل عبدالرحمن عبدالشكور، رئيس حزب «ودجر» الصومالي «هل من المنطق أن نعادي أكبر حليفين عربيين ثقلاً ووزناً وتاريخاً هما السعودية ومصر من أجل قطر التي تقتل أبناءنا، وتسعى لزعزعة استقرار بلادنا؟» وذلك تعليقاً على تقرير «نيويورك تايمز». وأضاف في تصريحات لـ«العربية.نت» من الصومال أن اللوم في التدخلات القطرية في بلاده يقع على عاتق الحكومة الصومالية التي أصبحت مرتهنة بتعليمات القطريين، حيث يقوم السفير القطري في مقديشو بدور المندوب السامي، وهو الدور نفسه الذي كان يلعبه الجنرال الإثيوبي جبري إبان تدخلات بلاده سابقاً في الصومال.
(الاتحاد الإماراتية)

كمين محكم للشرعية يسفر عن أسر ثلاثة حوثيين

تمكن تشكيل بحري في الجيش الوطني اليمني، أمس، من أسر ثلاثة عناصر حوثية في سواحل البحر الأحمر غربي محافظة حجة. وذكر المركز الاعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة في الجيش الوطني، أن وحدة من التشكيل البحري في المنطقة نصبت كميناً محكماً لقارب حربي تابع لميليشيات الحوثي، على متنه ثلاثة حوثيين، بعد مراقبتهم واستدراجهم للكمين المسلح. وأوضح أن أحد الأسرى الحوثيين أصيب بعد اشتباكات دارت مع وحدة التشكيل البحري، وتم نقله إلى مستشفيات المملكة العربية السعودية لتلقي العلاج.


بغداد تنفي اعتزامها نقل «دواعش» من سوريا

نفت الحكومة العراقية تصريحات أطلقها بعض النواب العراقيين، حول اعتزامها نقل عدد من محتجزي تنظيم «داعش» من مخيم الهول في سوريا إلى مخيمات في مدينة الموصل ومدن أخرى عراقية. وقال وكيل وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، جاسم العطية، إن «ما أورده أحد النواب بشأن استكمال إجراءات نقل عائلات تنتمي لتنظيم «داعش» من مخيم الهول السوري إلى مخيمات جنوب الموصل لا صحة له على الإطلاق». وأضاف العطية «كما أننا لم يتم إبلاغنا من قبل الجهات الحكومية والأجهزة الأمنية بأي معلومات حول هذا الموضوع»، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء العراقية.

جاء ذلك إثر تصريحات لأحد النواب العراقيين عن خطة لنقل عائلات من تنظيم «داعش» الموجودة في مخيم الهول بريف الحسكة إلى مخيمات في محافظة نينوى العراقية. وقال المسؤول العراقي «إن حصل نقل للعائلات سيخضع لتدقيق الأجهزة الأمنية من أجل فرز عائلات «الدواعش» عن غيرهم»، مضيفاً أنه «في الوقت الذي نبدي فيه استغرابنا من هذه الأنباء التي أوردها النائب، نجدد تأكيدنا على أن أمن واستقرار العراق فوق كل اعتبار».

من جانب ناشد نواب كركوك عن قائمة الاتحاد الوطني الكردستاني، القائد العام للقوات المسلحة، رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي بالتدخل الفوري ووضع حد للخروق الأمنية في قضاء داقوق. وأشار النواب في بيان، إلى وقوع ثلاثة خروق أمنية راح ضحيتها عدد من القتلى والجرحى نتيجة أعمال إجرامية غير مسؤولة.

وأوضح البيان، أن «بعض قرى داقوق تعرضت لقصف بالهاونات أسفر عن مقتل شخص وجرح ثلاثة آخرين، إضافة إلى قتل عائلة كاملة أسفر عن مقتل تسعة أشخاص وجرح آخر، تلاها قتل ضابط يعمل ضمن صفوف القوات الأمنية».

إلى ذلك ذكرت مديرية الاستخبارات العسكرية في بيان، أن «مفارز شعبة الاستخبارات العسكرية في الفرقة 14 وبالتعاون مع استخب ارات لواء 51 وإثر معلومات استخبارية دقيقة تمكنت من إلقاء القبض على أحد الإرهابيين في ناحية الزاب بمحافظة كركوك».

وأضافت أن الإرهابي «يعمل مجهزاً للمواد الغذائية وتوفير المستلزمات الضرورية لمضافات «الدواعش» التي يتخذونها ملاذات آمنة لتنفيذ أعمالهم الإرهابية»، مشيرة إلى أن «هو من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض قضائية بموجب أحكام المادة الرابعة/ إرهاب».

وفي نينوى قالت مديرية الاستخبارات العسكرية في بيان، إنه، «بعملية استخبارية جريئة نفذت وفق معلومات استخبارية دقيقة وبكمين محكم تمكنت مفارز قسم الاستخبارات العسكرية في قيادة عمليات نينوى وبالتعاون مع فصيل استطلاع القيادة وفوج الطوارئ التاسع لشرطة نينوى من إلقاء القبض على اثنين من الإرهابيين ينتحلون صفة رعاة للغنم بقصد تمويه الأجهزة الأمنية».

خبير يتوقع مراجعة بريطانية شاملة للعلاقة مع «الإخوان»

توقع خبير مصري ، أن تقوم الإدارة الجديدة في بريطانيا، بقيادة بوريس جونسون، رئيس الوزراء الجديد، بمراجعة شاملة للعلاقة مع جماعة «الإخوان» الإرهابية، مشيراً إلى أن تلك المراجعات ستشمل مجمل السياسات الخاصة بالتعامل مع الإسلام السياسي.

وقال طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن المتغيرات التي تشهدها بريطانيا ، بعد تولي جونسون رئاسة الوزارة، ستنعكس على وضع «الإخوان» في لندن، في ضوء ما يمكن وصفه ب«المتغيرات» التي حدثت في حزب المحافظين، وهو ما يؤشر إلى احتمالية فتح ملف الجماعة على مصراعيه من جديد، ومخالفتها التشريعات واللوائح البريطانية، وتوقع فهمي أن يشرع جونسون مباشرة في مراجعة السياسات الراهنة، وفتح ملف الحضور المالي والثروات التي حققتها إمبراطورية «الإخوان» في بريطانيا، مشيراً إلى أن الاتجاه البريطاني الجديد، يثير مخاوف الجماعة والتنظيم الدولي.

(الخليج الإماراتية)

تدمير غرفة قيادة قطرية تركية في مصراتة

تدمير غرفة قيادة

قصف تتعرض له مدينة مصراتة منذ العام 2011، حيث نفذ سلاح الجو سبع ضربات موجهة لمطار الكلية الجوية ومخازن للسلاح في المدينة، بينما سيطرت قوات الجيش على معسكر النقلية في تخوم، وتقدمت إلى كوبري الفروسية في اتجاه معسكر حمزة، وقال مسؤول مكتب الإعلام بغرفة عمليات الكرامة اللواء خالد المحجوب لـ«البيان» إن سلاح الجو التابع للقيادة العامة للجيش الليبي أصاب ليلة أول أمس عدداً من الأهداف المهمة في مدينتي مصراتة وسرت،في وقت كشفت مصادر لـ«البيان» أن من بين الأهداف غرفة قيادة مشتركة تركية قطرية.

وأبان اللواء خالد المحجوب أن القصف استهدف غرف عمليات ووسائط دفاع جوي ومخازن للذخائر لمواقع عسكرية في مدينة مصراتة والكلية الجوية بها وقاعدة سرت، إضافة إلى رتل تابعة للجماعات الإرهابية في منطقة عمليات غريان، وأكد أن الضربات حملت رسالة هامة مفادها أن مسرح العمليات للجماعات والميليشيات الإرهابية في كل الجبهات مرصود بالكامل.

وتابع المحجوب أن يد الجيش طويلة، ولديه القدرة على رصد مواقع وتحركات العدو، وعلى تحديد الأهداف في أي مكان، لافتاً إلى أن المخابرات العسكرية التابعة للقيادة العامة وضعت خريطة كاملة للأهداف التي سيتم استهدافها خلال الساعات والأيام القادمة في مواقع كانت الميليشيات تعتقد أنها مؤمّنة وأن يد القوات المسلحة لن تصل إليها.

إلى ذلك قال مصدر عسكري ليبي ل«البيان» إن بين الأهداف التي تم ضربها غرفة عمليات تركية قطرية مشتركة في مصراتة مخصصة لتسيير الطائرات دون طيار،و ثلاثة مقار للميليشيات، ومقر الدفاع الجوي، ومعسكر السكت الذي يعتبر أكبر تجمع للآليات العسكرية في المدينة. وأضاف المصدر أن سلاح الجو استهدف عدداً من الأهداف في مدينة سرت الخاضعة لسيطرة ميليشيات مصراتة حيث دمّر سبع طائرات تركية مسيرة في مقر كتيبة أم المعارك سابقاً في ضاحية السواوة، كما استهدف رتلاً يتبع كتيبة 166 التابعة لقوات الوفاق،

وكان مركز الإعلام الحربي التابع للكتيبة 155 بالجيش الوطني الليبي أعلن أول من أمس عن إصابة 7 جنود أتراك في الاشتباكات الدائرة بمحور الخلة جنوب العاصمة طرابلس.

وقالت الكتيبة في بيان مصور إن الجنود الأتراك تم استهدافهم خلال قتالهم في صفوف قوات حكومة الوفاق، وأنه تم نقلهم إلى مستشفي ابوسليم.وبينت مصادر عسكرية أن اشتباكات عنيفة تجددت في محاور وادي الربيع وخلة الفرجان بين قوات الجيش الوطني والميليشيات فيما لم تشر المصادر إلى أي تقدمات خلال القتال.وأعلنت قاعدة الوطية التابعة للجيش الليبي والموجودة بالقرب من الحدود المشتركة مع تونس أن المقاتلات التي نفّذت الضربات الجوية على مصراتة وسرت خرجت منها، قبل أن تعود أدراجها في ساعات الصباح الأولى فور إنهاء مهامها.

تقدم في طرابلس

في السياق أكد مسؤول المركز الإعلامي في اللواء73 مشاة المنذر الخرطوش إن القوات المسلحة تمكنت من السيطرة الكاملة على معسكر النقلية.وأضاف الخرطوش أن اللواء 73 مشاة وكتيبة عقبة بن نافع وكتيبة 127 مشاة وكتيبة 136 مشاة، تقدمت على ثلاث نقاط ودخلت في اشتباكات بالقرب من كوبري الفروسية بعد السيطرة على المعسكر.

وأشار إلى أن اللواء التاسع وكتيبة طارق بن زياد دشنا منذ الساعات الأولى لفجر أمس رحلة التقدم باتجاه معسكر حمزة وتحدث شهود عيان عن تمركز قوات تتبع الوفاق بالقرب من كوبري خزانات النفط، ومرور سيارات الإسعاف ودبابات من الطريق الرئيسي، فضلا عن مظاهر تحشيد قرب الإشارة الضوئية بطريق المطار، في إشارة إلى احتمالية وقوع هجوم مضاد.

    خبير قانوني لـ«البيان»: تصدّر قطر لمسرح الإرهاب يستدعي تحقيقاً دولياً

    قال القانوني والمشرع فريد غازي رفيع بأن تصدر قطر لمسرح الإرهاب العالمي يستدعي تحقيقاً دولياً، للوقوف على الحقائق، وكشف ملابساتها للمجتمع الدولي، ولدول المنطقة التي ضاقت ذرعاً من ممارسات «تنظيم الحمدين» المؤثمة.

    وأوضح فريد في تصريح لـ«البيان» من العاصمة البحرينية المنامة أن الوقت حان لكي تقوم دول العالم المتحضر بدورها المسؤول قبالة تورط الاستخبارات القطرية في تعزيز وتغذية مفاصل الإرهاب حول العالم، وتزويدها الإرهابيين بالأموال والسلاح، والدعمين المعلوماتي واللوجستي.

    وأكد أن ما كشفته صحيفة «وول ستريت جورنال» أخيراً عن التسهيلات التي قدمتها قطر لممول القاعدة خليفة السبيعي، وكيف رعى خليفة كايد المهندي، وهو رجل أعمال مقرب من أمير قطر، هجوماً لتنظيم داعش في الصومال، وكذلك إعلان الناطق باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري، تورط المخابرات القطرية بأعمال إرهابية في ليبيا، كلها دلالات تحمل المجتمع الدولي مسؤوليته تجاه الدولة الحاضنة للإرهاب والتطرف.

    وبيّن رفيع أهمية النظر في الأسباب الحقيقية التي تشجع «تنظيم الحمدين» في العبث بأمن المنطقة والعالم، وماهية علاقات الحكومة القطرية مع التنظيمات الإرهابية والمتطرفة كحركة الشباب الصومالية، التي تسعى الدوحة خلالها إلى إطالة أمد الفوضى في هذا البلد الذي مزقته النزاعات والفقر.

    وقال: «المبادرة الأوروبية الأخيرة التي اتخذت لمواجهة دعم قطر للإرهاب، خاصة بعد العثور على صاروخ قطري بحوزة تنظيمات يمينية متطرفة في إيطاليا، عامل مشجع ويدعو للتفاؤل، لكننا ندعو للتنسيق الأممي بهذا الجانب، والتوقف عن مهادنة حكومة قطر، والتوجه لاتخاذ إجراءات صارمة، أولها إنشاء لجنة تحقيق دولية، تضع حكومة الإرهاب تحت المجهر والمحاسبة الأممية».

    (البيان)

      أساليب جديدة لـ«الدواعش»
       "أردوغان ميكس كل حاجة والعكس".. زعم حمايته للمسلمين ويستعد لترحيل مسلمى الإيجور خلال 10 أيام.. ادعى الدفاع عن الديمقراطية ورجاله يبررون تحرش شرطى بسيدة محجبة.. وصفعة قوية يتلقلها قبل زيارته أمريكا

      يعيش الرئيس التركى رجب طيب أردوغان حالة تناقض شديدة، ففى الوقت الذى يخرج فيه الرئيس التركى يزعم أنه يدافع عن المسلمين، نجده يرحل مسلمى الأيجور المقمين فى تركيا، ويزعم أنه يدافع عن الديمقراطية ورجاله يبررون تحرش ضابط تركى بسيدة محجبة، فى الوقت الذى تلقى فيه أردوغان، صفعة جديدة قبل الزيارة التى يجريها للولايات المتحدة الأمريكية، فى شهر سبتمبر المقبل.

      وقالت مواقع تركية معارضة، إن أردوغان منظم فاعلية تحت عنوان "توحيد الأمة" لاستقطاب المسلمين الأمريكيين فى نيويورك 22 سبتمبر، والكرت الذى سيدعوا به الضيوف، مكتوب عليه أسماء 5 شخصيات أمريكيين مسلمين مؤثرين، بمجرد أن ظهر كارت الدعوة اليوم 2 من الـ 5 أعلنوا رفضهم المشاركة بسبب سمعة أردوغان السيئة فى حقوق الإنسان.

      داليا زيادة، مدير المركز المصرى للدراسات الديمقراطية الحرة، كشفت تفاصيل هذه الصفعة قائلة فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن منظمة فى نيويورك اسمها تاسك مستضيفة أردوغان فى سبتمبر من أجل الحديث عن توحيد الأمة الإسلامية، موضحة أن المفاجأة كانت أن أغلب الرموز المهمة الى تم دعوتها من الجاليات المسلمة فى أمريكا وأغلبهم يقودون منظمات إسلامية كبيرة رفضوا الدعوة بسبب رفضهم لأردوغان وسياسته.

      وأضافت داليا زيادة، أن هذا الأمر له علاقة بسياسات أردوغان القمعية داخل تركيا، موضحة أن هذه الصفعة التى تلقاها الرئيس التركى تشير إلى أن المسلمين الأمريكيين يتنصلوا من أردوغان وهذا أمر خطير جداً ويستحق التحقيق فيه بعمق.

      من جانبه فضحت مواقع تركية معارضة، رجال الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، وتأيدهم لتحرش شرطة أردوغان بالمحجبات فى تركيا.

      ونشرت مواقع تركية معارضة فيديو علق عليه قائلا: سفالة الإخوان المسلمين فى تركيا، فوزير داخلية أردوغان، دافع أمس عن ضابط تحرش بفتاة تركية محجبة وبرر التحرش أن والدها ينتمى لجماعة جولن.

      وتابعت: هل لأن أبوها من جماعة غولن يكون الاعتداء الجنسى عليها مشروعاً، هل هذا كلام يليق بوزير أم بقواد ؟

      وكشفت مواقع تركية معارضة، تناقض الرئيس التركى، مشيرة إلى أنه فى الوقت الذى يزعم فيه أردوغان دفاعه عن المسلمين، فإن السلطات التركية سترحل مسلمى الإيجور المقمين فى تركيا إلى الصين خلال 10 أيام، بعد رفض المسؤولون الأتراك طلباتهم للحصول على اللجوء أو منحهم الإقامة فى تركيا.

      وفى وقت سابق كشفت صحيفة زمان التابعة للمعارضة التركية، أن هناك تردى كبير فى الأوضاع الاقتصادية داخل أنقرة، حيث وصل الاستثمار الدولى لتركيا لــسالب (-) 323.1 مليار دولار فى نهاية مايو الماضى فى حين بلغ سالب (-) 367.9 مليار دولار بنهاية عام 2018 كله.

      وفضح تقرير بثتة قناة "مباشر قطر"، المخطط الخبيث الذى يعمل عليه رجب طيب أردوغان، فى سوريا والعراق وليبيا، والقائم على استخدام تميم بن حمد أمير الإرهاب، فى دعم وتمويل التنظيمات الإرهابية التى تستهدف المدنين وتنال من أمن واستقرار الدول من أجل السيطرة على مقدرات الشعوب.

      وأكد تقرير قناة المعارضة القطرية، أن أردوغان لديه جنون كبير بعودة الخلافة العثمانية الجديدة، ويبذل كل ما فى وسعه من أجل عيش دور السلطان، حتى وأن كان على حساب الأبرياء المسلمين وغير فى البلدان،ولكنه يخرج دائماً بشكل المدافع عن الدين والمسلمين وفى الوقت الذى ينتهك فيه كافة الحرمات فى الأراضى العربية بالمخالفة لمبدأ الدين الإسلامى.

      وشدد تقرير قناة "مباشر قطر"، على أن التطورات الأخيرة في المشهدين السياسي والحزبى فى تركيا، لا سيما خسارة حزب أردوغان لبلديات كبرى من بينها مدينة إسطنبول لصالح المعارضة، دفعت الحكومة التي يسيطر عليها حزب أردوغان، فى اتجاه تسريع التعامل مع ملف طرد السوريين؛ وذلك فى محاولة لتجنب أى تداعيات مستقبلية.

      وتابع التقرير: "لكن نشطاء سوريين واجهوا إجراءات الحكومة بالدعوة إلى إضراب فى مدينة إسطنبول التركية، الخميس المقبل الموافق الـ 25 من يوليو الجارى.. وطالب الناشطون اللاجئين السوريين بإغلاق محالهم وعدم الذهاب إلى العمل يوم الخميس المقبل، معتبرين أنهم أقوى فى اتحادهم".

      وتشن السلطات التركية منذ أكثر من أسبوع حملة ضد العمالة السورية والأجنبية غير المرخصة فى مختلف أنحاء البلاد، الأمر الذى أثار سخط مئات الآلاف من العاملين السوريين الذين يمارسون عملهم منذ سنوات، وطرحت الحملة، التى أطلقتها السلطات التركية مؤخرا وتضرر منها لاجئون سوريون وعراقيون وغيرهم، تساؤلات عدة بشأن توقيتها، إذ صب كثير من هؤلاء جام غضبهم على الحكومة، التى يرأسها حزب العدالة والتنمية بزعامة الرئيس رجب طيب أردوغان.
      (اليوم السابع)

      شارك