مقتل 27 شخصا بهجومين استهدفا قوات الأمن في عدن.... اعتقال «الذراع اليمنى» لصهر بن لادن.... وزارة الدفاع العراقية تنفي إحالة رئيس أركان الجيش للتقاعد

الخميس 01/أغسطس/2019 - 03:10 م
طباعة مقتل 27 شخصا بهجومين اعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الخميس 1 أغسطس 2019.

وزارة الدفاع العراقية تنفي إحالة رئيس أركان الجيش للتقاعد

 وزارة الدفاع العراقية
نفت وزارة الدفاع العراقية، ما تردد على مواقع التواصل الاجتماعي حول إحالة رئيس أركان الجيش الفريق أول ركن عثمان الغانمي إلى التقاعد.
وأوضحت الوزارة - في بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) اليوم /الخميس/ - أن موقعها الرسمي وصفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي هي الجهة الرسمية الوحيدة لنقل الأخبار الخاصة بها.
وأضافت أن هذه الإشاعات مغرضة وهي استهداف واضح لشخصية عسكرية وطنية مهنية حاربت الإرهاب، حيث ساهم بشكل فعال مع زملائه القادة وأبنائه المقاتلين في تحرير العراق من الإرهاب المتطرف، وكذلك المساهمة في إعادة بناء وهيكلة المؤسسة العسكرية العراقية، داعية إلى توخي الدقة والحذر في نقل المعلومة والحقائق والتأكد من المصادر الرسمية للوزارة.
البوابة نيوز 

باحث: أمريكا استخدمت مؤسس التنظيم الدولي للإخوان لاغتيال «عبد الناصر»

 باحث: أمريكا استخدمت
هاجم محمد مصطفى، الباحث والمفكر، من أسماه الجاسوس الإخواني مؤسس التنظيم الدولي «سعيد رمضان»، مؤكدا أن البريطانيين والأمريكان استخدموه لإفشال ثورة 23 يوليو، من خلال استهداف شخص الزعيم الراحل جمال عبد الناصر.
وأوضح مصطفى، أن تأميم عبد الناصر لشركة قناة السويس وردها إلى مصر، جعل المخابرات البريطانية تنشط بأوامر من أنتونى إيدن رئيس الوزراء البريطاني، ووضعت الخطط لاغتيال جمال عبدالناصر والإطاحة بنظام حكمه.
وأكد الباحث أن سعيد رمضان، أسس مع يوسف ندا «بنك التقوى» بمعرفة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية التي دعمت «رمضان» وساعدته في السيطرة على مسجد ميونيخ، وفي إقامة مراكز الإخوان المسلمين في أوروبا.
وأضاف: كل ذلك حدث، ولا يزال مقابل خدمة المخططات الأمريكية، في شن حملات ضد الشيوعية ودعم المجاهدين في أفغانستان ومحاربة الاتحاد السوفيتي.
فيتو 

اعتقال «الذراع اليمنى» لصهر بن لادن

اعتقال «الذراع اليمنى»
أعلنت السلطات الفلبينية، اعتقال الذراع اليمنى لصهر مؤسس تنظيم "القاعدة" أسامة بن لادن.
قال رئيس مكتب الهجرة الفلبينى خايمى مورينتى، إن الشخص الذى تم اعتقاله يدعى محمود عفيفى عبد الجليل "أردنى الجنسية"، مشيرا إلى أن السلطات تابعته على مدى أشهر بعد أن تم رصده مع زميل جزائرى له فى نقطة تفتيش وبحوزته وثائق مزيفة.
وتابع مورينتى، بأن عبد الجليل الذى تم وصفه بـ"مسؤول مالى سابق" على صلة بعائلة بن لادن، لا يزال رهن الاعتقال منذ توقيفه، مشيرا إلى أن السلطات الفلبينية تعتزم ترحيله بتهمة دخوله الفلبين بشكل غير مشروع، إذ ليس هناك أى سجلات عن زياراته إلى الفلبين منذ طرده منها عام 2003، عقب احتجازه وإعلانه شخصية أجنبية غير مرغوب فيها.
يذكر أن هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى"، كانت قد أعلنت عن مسؤولين فى المخابرات الأمريكية، وفاة حمزة بن لادن، نجل مؤسس تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن، دون الكشف عن تفاصيل الوفاة أو تاريخها أو مكانها.
وكانت الحكومة الأمريكية رصدت مكافأة قيمتها مليون دولار، فى فبراير الماضى، لمن يدلى بمعلومات تقود إلى الكشف عن مكان اختفاء حمزة، والذى يعتقد أنه تولى قيادة تنظيم القاعدة بعد مقتل والده فى عملية نفذتها قوات أمريكية بباكستان فى شهر مايو 2011.
مبتدا 

أصوات الصواريخ تعلو على صوت الحل السياسى باليمن

أصوات الصواريخ تعلو
مازالت أصوات الصواريخ والمدفعيات تعلو الأصوات التى تنادى بالحل السياسى فى اليمن، ففى الوقت الذى يتمسك فيه جريفيث بأن اتفاق ستكهولم قد حقق نجاحا ويسير بجدية ، فوجئ أهالى العاصمة اليمنية المؤقتة "عدن" صباح اليوم بدوى انفجارين مدويين، أحدهما على مركز الشرطة والآخر على معسكر الجلاء الواقع فى مدينة الشيخ عثمان، نتيجة إطلاق صاروخ باليستي وطائرة مسيرة عن بعد، وقد أعلنت جماعة الحوثى مسئوليتها عن الهجومين.
وكشفت مصادر يمنية بعدن، أن عدد شهداء الهجوم الإرهابي الذي استهدف معسكر الجلاء في مدينة الشيخ عثمان بلغ  40 شهيدا ، ومن بين القتلى فى معسكر الجلاء القائد منير اليافعي أبو اليمامة قائد اللواء الأول دعم وإسناد وهو أحد قادة الحزام الأمني المدعوم من التحالف العربى الداعم للشرعية اليمنية .
قد يبدو الهجوم مباغتا لكن وزير الداخلية اليمنى اللواء أحمد الميسرى  قد سبق أن حذر عدة مرات من أن التحقيقات والتتبع كشفت وجود "خلايا نائمة " وجماعات إرهابية في محافظات الجنوب المحررة وتحديدا العاصمة المؤقتة عدن مرتبطة بجماعة الحوثي المدعومة من إيران.
وأكد فيصل المجيدى خبير سياسى يمنى ، أن استمرار المليشيا بهذه الأعمال يؤكد أن حديثها عن السلام مجرد تسويق لسراب لا يوجد ما يؤكده على أرض الواقع،ويظهر المبعوث الأممى باليمن مارتن جريفثت كمن أضاع البوصلة فهو يحاول الترويج لعملية سلمية غير قائمة على أساس قوى، ومثل هذه الأعمال التخريبية التى تقوم بها ميليشيات الحوثى تنقل العملية السلمية برمتها إلى المربع "صفر"، والرسالة المؤكدة من هذا الهجوم أن السلام ليس في أجندة الحوثيين وأن خيار الحرب هو المطروح بقوة
فلم يستطع هو وفريقه تنسيق اجتماع واحد للفريقين والأمم المتحدة داخل مدينة الحديدة التي يروج أنها ستنعم بالسلام
أضاف المجيدى، أن الأمر مرتبط بأجندة إيران بنشر الفوضى في المنطقة، والريموت موجود في طهران والترمومتر صعودا وهبوطا يقاس على ما يحصل هناك.
هجوم العند
لم يكن هجوم "الجلاء" الاول الذى تقوم به ميليشيا الحوثى على معسكر للجيش اليمنى فى املناطق المحرررة ، فقد قامت بهجوم مماثل على قاعدة العند الجوية بمحافظة لحج جنوبى اليمن فى يناير الماضى بواسطة طائرة من دون طيار، إيرانية الصنع، وأدى الهجوم إلى مقتل 6 جنود وإصابة 4 من القيادات العسكرية، من بينهم رئيس هيئة الأركان اليمنى اللواء الركن عبد الله النخعي، ومحافظ لحج أحمد عبد الله التركي، والعميد الركن ثابت جواس، بالإضافة إلى الناطق باسم المنطقة العسكرية الرابعة محمد النقيب.
وأثار هجوم ميليشيات الحوثى على قاعدة العند غضبا دوليا واسعا، وسط انتقادات لسعى المتمردين الدائم لخرق ما جرى الاتفاق عليه فى السويد.
مجزرة سوق ثابت
سبق هجومى "عدن" مجزرة ارتكبتها الميليشيا فى سوق ثابت بمديرية قطابر الحدودية بمحافظة صعدة بصواريخ الكاتيوشا، والتي راح ضحيتها  10 من المدنيين الأبرياء و20 جريحاً آخرين بينهم عدد من الأطفال
ووصفت حكومة اليمن هذا الهجوم قائلة بـ"الجريمة المروعة" بحق أبناء المنطقة كعقاب جماعي على مواقفهم الوطنية الرافضة للانقلاب والمؤيدة للحكومة، تضاف إلى سلسلة جرائمها المرتكبة ضد الانسانية وتؤكد ارهاب ودموية هذه المليشيا التي لا تتقن سوى القتل وسفك الدماء وبث االخوف في نفوس المواطنين، وطالبت الحكومة على لسان وزير إعلامها الدكتور معمر الأريانى المجتمع الدولي والأمم المتحدة وأمينها العام لإدانة هذه الجريمة النكراء والعمل على إدراج المليشيا الحوثية كمنظمة إرهابية، ودعم الحكومة لاستعادة باقي المحافظات وتثبيت الأمن والاستقرار وإنهاء معاناة الشعب اليمني المتفاقمة جراء الانقلاب الحوثي و جرائمه اليومية بحق المدنيين.
ليس هذا فحسب بل أقدمت المليشيا الحوثية على مداهمة محلات الصرافة والمحال والمجمعات التجارية ومصادرة ملايين الريالات يوميا بحجة أنها "طبعة جديدة" سرقة ونهب منظم لا تقدم عليه سوى العصابات والمافيا، ويشير للوضع القاتم الذي يعيشه رجال المال والأعمال والقطاع الخاص والمواطنين في مناطق سيطرة المليشيا، بحسب تصريحات وزير الإعلام، مؤكدا أن هذه الممارسات الإجرامية والتضييق على النشاط الاقتصادي والتي تطورت بشكل مضطرد مؤخرا في مناطق سيطرة المليشيا الحوثية تندرج ضمن سياسات التجويع والإفقار المتعمد للمواطنين وشل الحياة الاقتصادية ومراكمة العاطلين عن العمل لدفعهم للقتال في صفوف المليشيا كخيار أخير لتأمين قوت أسرهم.
اليوم السابع 

مقتل 27 شخصا بهجومين استهدفا قوات الأمن في عدن

 مقتل 27 شخصا بهجومين
: قُتل 27 شخصا على الأقل غالبيتهم من الشرطيين الخميس في هجومين استهدفا قوات الأمن في عدن في جنوب اليمن، أحدهما انتحاري اتَّهمت قوات الأمن "جهاديين" بتنفيذه بينما تبنى الحوثيون الهجوم الثاني، بحسب ما أفادت مصادر أمنية وطبية.
وجُرح مدنيون في الهجومين اللذين استهدفا قوات "الحزام الأمني" المدعومة من الإمارات، واللذين وضعا حدا لفترة من الهدوء النسبي في المدينة الساحلية الواقعة جنوب اليمن.
وتعتبر "الحزام الأمني" قوة تحظى بنفوذ في الجنوب اليمني تقاتل الحوثيين الى جانب القوات الحكومية.
وقد استهدف الهجوم الأول الذي نفّذه انتحاري كان يقود سيارة مفخخة مركزا للشرطة في وسط عدن، العاصمة المؤقتة للحكومة المعترف بها دوليا، وقد اتّهمت قوات الأمن "جهاديين" بتنفيذه.
واستهدف الهجوم الانتحاري مدخل مركزا للشرطة في حي الشيخ عثمان في وسط عدن عناصر كانوا يتجمّعون لتحية العلم، بحسب ما أوضح مسؤولون أمنيون.
وعلى تويتر أعلنت منظمة "أطباء بلا حدود" التي تدير مستشفى عدن الجراحي حيث نقل الضحايا "مقتل عشرة أشخاص وجرح 16 آخرين، اثنان منهم جروحهم خطرة".
وكانت حصيلة سابقة أعلنها طبيب في المستشفى تفيد بمقتل ثلاثة شرطيين وجرح 20 شخصا.
أما الهجوم الثاني الذي تبنّاه الحوثيون، فقد أدى إلى مقتل 17 شرطيا يمنيا على الأقل وجرح العشرات، بحسب ما أعلن مصدر طبي.
وتبنّى الحوثيون الهجوم على ثكنة الجلاء وقد أعلنوا أنهم استهدفوا عرضا عسكريا للشرطة بواسطة صاروخ بالستي وطائرة مسيّرة.
خرق الهدوء النسبي
وقع التفجيران في عدن حيث يعود آخر هجوم انتحاري إلى 24 تموز/يوليو.
وتسيطر الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا وقوات التحالف العربي بقيادة السعودية على المدينة.
لكن تنظيم الدولة الاسلامية والقاعدة استغلّا النزاع الدائر منذ العام 2014 بين المتمرّدين الحوثيين وقوات الأمن الموالية للحكومة، لتعزيز تواجدهما في جنوب اليمن حيث تبنّيا عشرات الهجمات في السنوات الأخيرة.
وفي شباط/فبراير من العام الماضي قُتل خمس أشخاص بينهم طفل في هجومين انتحاريين استهدفا قاعدة لقوات مكافحة الإرهاب في عدن تبنّاهما تنظيم الدولة الإسلامية.
وبعد خمسة أشهر قتل شخصان عندما فجر انتحاري نفسه في المدينة.
واندلعت مواجهات دامية في كانون الثاني/يناير بين انفصاليين جنوبيين والقوات الموالية لهادي في عدن من أجل السيطرة على المدينة.
وكان الجنوب دولة مستقلة حتى الوحدة مع الشمال عام 1990 إبان حكم الرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي بقي في السلطة حتى 2012.
وفي الأشهر الأخيرة، صعّد المتمرّدون حدة هجماتهم واستهدفوا السعودية بصواريخ بالستية وبهجمات بواسطة طائرات مسيّرة.
وجرت عدة جولات مفاوضات لحل النزاع اليمني برعاية الأمم المتحدة، لكنّها لم تنجح حتى الآن في وضع حد للحرب.
ويشهد اليمن حربا منذ 2014 بين المتمردين الحوثيين المقرّبين من إيران، والقوات الموالية لحكومة الرئيس المعترف به عبد ربه منصور هادي، تصاعدت في آذار/مارس 2015 مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري دعما للقوات الحكومية.
ووفقا لأرقام الامم المتحدة، وصل إلى اليمن نحو 150 ألف مهاجر العام الماضي، 92 بالمئة منهم من أثيوبيا، والباقي من الصومال ودول مجاورة أخرى.
ايلاف 

مبادرة «أم الإمارات» تجمع آلاف الألعاب لأطفال اليمن

مبادرة «أم الإمارات»
عرب مسؤولون وهيئات مجتمعية عن ترحيبهم بالمبادرة الإنسانية التي وجهت بها سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، وأطلقها المجلس الأعلى للأمومة والطفولة لجمع ألعاب من أطفال الإمارات إلى إخوانهم أطفال اليمن.
وقالوا إن هذه المبادرة تأتي في «عام التسامح» الذي أعلنه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، وانطلاقاً من حرص سمو أم الإمارات على تقديم المساعدة للأطفال في أي مكان. ففي رأس الخيمة شارك المهندس الشيخ سالم بن سلطان القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني برأس الخيمة بالمبادرة، وأبدى إعجابه الكبير بها، وقام بنفسه بشراء العديد من الألعاب، ووضعها في الصندوق الذي خصص أمام «راك مول رأس الخيمة» وقاد أطفالاً آخرين للقيام بهذه المهمة الإنسانية التي تعبر عن أخوة إماراتية لإخوانهم في اليمن.
يذكر أن هيئة الطيران المدني بالدولة اختارت المهندس الشيخ سالم بن سلطان القاسمي عضواً في مجلس الهيئة الدولية للتسامح، تقديراً للدور المتميز الذي يقوم به في مجال تمكين الشباب ودعمهم ورعاية فعالياتهم والمشاركة فيها والمساهمة في تغيير حياتهم.
كما رحبت جمعية مرشدات الإمارات بهذه المبادرة الطيبة من جانب سمو أم الإمارات، حيث قامت المرشدات بشراء وجمع مئات الألعاب ووضعها في الصندوق المخصص أمام «الخالدية مول» بأبوظبي. وعبرت المرشدات اللاتي كن يمضين معسكراً صيفياً عن اعتزازهن بمبادرة سمو أم الإمارات الإنسانية، وقلن إنها تأتي من أهلها، المعروف عنهم بالعطاء وتقديم الخير، وهذا ليس غريباً على سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك التي وصل عطاؤها إلى كل محتاج داخل الدولة وخارجها، وأعربن عن اعتزازهن بالمشاركة في هذه المبادرة وتقديم الدعم والعون إلى أطفال اليمن باسم أطفال الإمارات.
وكانت هيئة الهلال الأحمر فرع العين قد عبرت عن مشاركتها في هذه المبادرة بالتعاون مع المجلس الأعلى للأمومة والطفولة من خلال حث الأطفال على جمع الألعاب في صندوق تم وضعه أمام «الجيمي مول» بمدينة العين ليقوم الأطفال بشراء الألعاب والتبرع بها لإخوانهم أطفال اليمن والتي تستهدف جمع 7 أطنان من الألعاب في مدينة العين.
وشارك أعضاء المجلس الاستشاري للأطفال في المبادرة الإنسانية ضمن معسكرهم الصيفي الأول الذي أقيم مؤخراً، حيث قام الأعضاء بزيارة إلى مقر «الخالدية مول» واشتروا ألعاباً وحثوا إخوانهم الأطفال على المشاركة في شرائها ووضعها في الصناديق المخصصة لذلك. ولا تزال عشرات الصناديق التي وضعت أمام «المولات» والمراكز التجارية في جميع أنحاء الدولة تستقبل تبرعات الأطفال وأولياء أمورهم من الألعاب. وتشير الإحصاءات إلى أن عشرات الآلاف من الألعاب قد تم جمعها في هذه الصناديق المخصصة لذلك، تمهيداً لتفريغها ووضعها في مخازن استعداداً لشحنها إلى اليمن برفقة مجموعة من أطفال الإمارات ليقوموا بأنفسهم بتقديمها إلى إخوانهم أطفال اليمن.
الخليج 

شارك