الجيش الليبي يدمر طائرة شحن تركية على متنها أسلحة في مصراتة/التحقيقات مع خلية "إخوان" الكويت تكشف عن عناصر إرهابية جديدة/حركة النهضة التونسية تكشف عن "ميكافيلية" الإخوان

الثلاثاء 06/أغسطس/2019 - 10:50 ص
طباعة الجيش الليبي يدمر إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح  اليوم الثلاثاء 6 أغسطس 2019.

الجيش الليبي يدمر طائرة شحن تركية على متنها أسلحة في مصراتة

الجيش الليبي يدمر
دمر سلاح الجوي التابع للقيادة العامة "للجيش الليبي" بقيادة المشير خليفة حفتر "طائرة شحن قادمة من تركيا محملة بصواريخ خاصة بالطائرات المسيرة لحظة هبوطها في مصراتة".
ونقلت قناة "العربية" الإخبارية عن بيان الجيش الليبي جاء فيه :" دمر الجيش الليبي ، بإطلاق صاروخ واحد فقط ، طائرة شحن عسكرية تركية من طراز اليوشن طراز "إيل - 76" أثناء هبوطها في مدرج الكلية الجوية في مدينة مصراتة كانت تنقل ذخائر وأسلحة من خارج ليبيا لدعم الميليشيات الإرهابية".
وأعلن أن سلاحه الجوي الليبي - حسب البيان - شن أيضا ثلاث غارات أخرى صباح اليوم استهدفت محطتي رادار "B 12" و"B14" للدفاع الجوي في الكلية الجوية بمصراتة، مشيرا إلى أن نسبة نجاح الغارات كانت 100%، ومن دون وقوع أضرار جانبية.
وأعلنت غرفة عمليات القوات الجوية الرئيسة للجيش الليبي أن طائراتها استهدفت طائرة نقل محملة بالذخائر والعتاد في مطار "مصراته العسكري"، ودمرتها بالكامل، إضافة لثلاث ضربات أخرى تمت بالتزامن على ذات الموقع.
وجرى الاستهداف بصاروخ واحد فقط بدقة عالية وذلك مراعاة لمبادئ القانون الدولي الإنساني، ولم يخلف أضرارا جانبية في المباني والآليات والأفراد، وفقا للجيش الوطني الليبي.
وحذرت القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية ، في بيانها ، الدول الأجنبية من دعم الميليشيات بالأسلحة والذخائر والمعدات.
وأشارت "العربية " إلى أن هذه ثاني مرة يستهدف فيها الجيش الوطني الليبي الكلية الجوية بمدينة مصراتة في أقل من أسبوع، حيث نفذ السبت الماضي عدة غارات جوية على هذه القاعدة الجوية ذات الأهمية الاستراتيجية والعسكرية في دعم الميليشيات المسلحة التابعة لقوات حكومة الوفاق ، وتتبع قاعدة الكلية الجوية في مصراتة سلطة حكومة الوفاق وتنطلق منها طائراتها الحربية وكذلك المسيرة، كما تقوم بدور عسكري هام في دعم قواتها من خلال استقبال الأسلحة والذخائر القادمة من الخارج، وخصوصا من تركيا.
(أ ش أ)

اليوم.. محاكمة 32 متهمًا بخلية "ميكروباص حلوان"

اليوم.. محاكمة 32
تنظر اليوم الثلاثاء، محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بطرة، برئاسة المستشار حسين قنديل محاكمة 32 متهما فى القضية المعروفة إعلاميا بخلية "ميكروباص حلوان"، والتى أسفرت عن اغتيال ضابط و7 أمناء شرطة فى حلوان.
يذكر أن النيابة العامة وجهت للمتهمين عدة تهم منها، الانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، وحيازة أسلحة ومفرقعات، وتنفيذ عدد من العمليات الإرهابية، والقتل العمد لرجال الشرطة، واغتيال ضابط و 7 أمناء شرطة من قسم شرطة حلوان، وارتكاب عمليات إرهابية بمنطقة المنيب، وقتل العميد على فهمى "رئيس وحدة مرور المنيب"، والمجند المرافق له، وإشعال النار فى سيارته، واغتيال أمين شرطة أحمد فاوى "من قوة إدارة مرور الجيزة" بكمين المرازيق، والسطو المسلح على مكتب بريد حلوان، وسرقة مبلغ 82 ألف جنيه مصرى بتاريخ 6 أبريل 2016.
(البوابة نيوز)

عسكري ليبي لـ "الاتحاد": القضاء على أخطر 8 مسلحين

عسكري ليبي لـ الاتحاد:
تواصل قوات الجيش الليبي التقدم في محاور القتال بالعاصمة طرابلس، خاصة في محاور عين زارة ووادي الربيع وطريق المطار والأحياء، بحسب قائد ميداني ليبي لـ«الاتحاد». وأكد القائد الميداني في الجيش الليبي محمد الصادق تقدم قوات الجيش الوطني في عدة محاور في طرابلس وتأمين المناطق التي تسيطر عليها، لافتاً إلى تقدم قوات الجيش في عدة محاور داخل العاصمة الليبية.
وكشف عضو شعبة الإعلام الحربي محمد الترهوني لـ«الاتحاد» عن وصول تعزيزات عسكرية ضخمة لقوات الجيش في ترهونة وإجدابيا ومحور الأحياء البرية بقيادة اللواء مفتاح شقلوف.
وأشار إلى تقدم كبير للجيش في منطقة العزيزية بضواحي طرابلس، لافتاً إلى شن سلاح الجو الليبي لغارات تمركزات الميليشيات المسلحة في العاصمة. وكشف عضو شعبة الإعلام الحربي عن تمكن قوات الجيش الليبي من القضاء على أخطر ثمانية قيادات للميليشيات المسلحة في ضواحي طرابلس، مؤكدا تصدي القوات لمحاولة تقدم الميليشيات في محور عين زارة، واغتنام قوات الجيش لست سيارات تابعة للميليشيات. 
فيما نفذ شباب طرابلس عملية نوعية تم خلالها القضاء على أحد عناصر الميليشيات المسلحة المدعو «إبراهيم الجدي»، وذلك في منطقة المدينة السياحية بطرابلس. وقال المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة في المنطقة الغربية التابعة للجيش الليبي إن شباب طرابلس سيستهدفون قادة الميليشيات المسلحة وأذنابهم.
واستهدف سلاح الجو الليبي العصابات التشادية المدعومة من تنظيم الإخوان الإرهابي في مدينة مرزق جنوب البلاد، وتتعرض مدينة مرزق منذ أيام لهجمات من ميليشيات مسلحة تتبع المعارضة التشادية وتنكل بأهالي المدينة. وأكد مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الوطني الليبي العميد خالد المحجوب أن القوات المسلحة الليبية استهدفت العناصر التشادية في مدينة مرزق، لافتاً إلى أن العناصر التشادية التي استهدفها الجيش الليبي كانت قد اعتدت على أهالي مرزق وهاجمت المدينة وحاولوا تهجير أهلها كي يستولوا عليها. وأوضح المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة أن سلاح الجو نفذ ضربات استهدفت تجمعاً للعربات بمنطقة السدادة، ما أدى لتدميرها بالكامل واستهداف نقطة استيقاف لعناصر ما يسمى «مجلس شورى ثوار بنغازي» المصنف إرهابياً بين بوابة السدادة وقلعة السدادة، ما أدى لتدمير العديد من العربات في هذا الموقع.
من جهة أخرى، أعلن المتحدث الرسمي باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري تخريج دفعة جديد من ضباط الصف في مدينة بنغازي، وذلك من مراكز التدريب العسكرية الأساسية في عدد من المدن الليبية، لافتاً إلى أن عدد الخريجين بلغ 1500 خريج وتم توزيعهم على الوحدات.
وأكد اللواء المسماري لـ«الاتحاد» أن الدفعة التي تم تخريجها سيلتحقون بوحداتهم العسكرية على أن يتم توزيعهم وتدريبهم حسب تخصص كل وحدة عسكرية.
وأوضح المسماري أنه بتخريج هذه الدفعة يتجاوز عدد الجنود الجدد 25 ألف جندي ناهيك عن دفعات من الضباط وضباط الصف الجدد، لافتاً إلى أن هذه الجهود الجبارة في التدريب تأتي في إطار ضخ دماء جديدة في المؤسسة العسكرية الليبية وإعادة بناء وتفعيل القوات المسلحة الليبية. فيما دان المبعوث الأممي الخاص لدى ليبيا غسان سلامة القصف المتكرر لمطار معيتيقة الدولي الذي قال إنه يعكس أحد عناصر العنف المتزايد الذي يطال السكان المدنيين. وتعرض مطار معيتيقة الدولي لما يقارب 15 استهدافاً غالبيتها بقذائف الهاون من ميليشيات مسلحة في طرابلس. كان قائد محور عين زارة في طرابلس اللواء فوزي المنصوري قد أكد لـ«الاتحاد» أن ميليشيا مسلحة تتبع الإرهابي بشير خلف الله الشهير بـ«البقرة» تستهدف مطار معيتيقة الدولي بقذائف هاون، وذلك لتهريب الإرهابيين المحتجزين في السجن القريب من المطار لتعويض خسائرهم البشرية في المعارك ضد الجيش الليبي.

الجيش العراقي: عمليات جديدة للقضاء على "داعش"

الجيش العراقي: عمليات
أعلن رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، أمس، انطلاق عملية عسكرية واسعة ضد «داعش» في مناطق ديالى ونينوى. وكان الجيش العراقي قد أطلق منذ أسبوعين، عملية عسكرية لملاحقة خلايا داعش وتطهير جبال مال ويران في قضاء تلعفر التابع لمحافظة نينوى. وأيضاً أعلنت وزارة الدفاع العراقية في التوقيت ذاته، انطلاق المرحلة الثالثة من عملية «إرادة النصر» التي تستهدف عناصر تنظيم «داعش» الإرهابي، وهي لتطهير مناطق تقع بين محافظات شمال العراق وغربه وصولاً إلى الحدود مع سوريا.
من جانبها، أعلنت قوات البيشمركة، أمس، إطلاق عملية أمنية مشتركة لملاحقة فلول تنظيم «داعش» الإرهابي في ناحية «كولجو» بمنطقة «كرميان» جنوب السليمانية.
وقال العميد كمال فرمان، قائد اللواء الخامس في قوات البيشمركة، في تصريح صحفي، إن قوات البيشمركة «باشرت بالتنسيق مع القوات الأمنية الأخرى بتنفيذ عملية دهم وتفتيش في ناحية كولجو والمناطق القريبة منها لملاحقة بقايا تنظيم داعش الإرهابي»، مشيراً إلى أن العملية «تنفذ بمشاركة قوات الدعم الثانية وقوات المحور الثاني والقوات 70 ومديرية آسايش كرميان واللواء الخامس مشاة التابع لوزارة البيشمركة». وهاجم تنظيم «داعش» الإرهابي، بقذائف الهاون والعبوات الناسفة والأسلحة الرشاشة، ليلة الخميس الماضية، مقرات القوات الأمنية الكردية (الآسايش والبيشمركة) في ناحية «كولجو»، ما أدى إلى 5 قتلى و8 جرحى غالبيتهم من أفراد تلك القوات، فيما تمكنت قوات مكافحة الإرهاب التي جاءت من السليمانية، من اعتقال المهاجمين وضبط أوكارهم، بعميلة نوعية نفذتها بعد أقل من 48 ساعة على الهجوم. 
وأعلنت وزارة الدفاع العراقية، أمس، مقتل 6 من قادة تنظيم «داعش» في عملية مشتركة مع التحالف الدولي في قضاء مخمور جنوب أربيل. وقالت الوزارة، في بيان، إن قوات الجيش تمكنت بالتعاون مع قوات التحالف الدولي، ووفقاً لمعلومات استخبارية دقيقة من «قتل 6 عناصر من عصابات داعش الإرهابية، بينهم قياديون كانوا مجتمعين قرب قرية مهجورة تسمى السمر ضمن قضاء مخمور»، مشيرة إلى أن قوات الجيش «دمرت أسلحة وأعتدة كانت بحوزتهم». ومخمور واحدة من المناطق المتنازع عليها بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان التي تشهد هجمات وأعمال عنف تقوم بها الخلايا النائمة لتنظيم «داعش» الإرهابي.
في سياق آخر، اقترحت الممثلة الخاصة لأمين عام الأمم المتحدة في العراق، جينين بلاسخارت، تشكيل إدارة موحدة وهياكل أمنية مستقرة للإيزيديين في قضاء سنجار، فيما أكدت الرئاسة الكردستانية على عزمها تحويل القضاء إلى محافظة مستقلة. وأشادت بلاسخارت بشجاعة الناجين مجددة دعوتها لاتخاذ إجراءات عاجلة لضمان استقرار إدارة القضاء والترتيبات الأمنية فيه، بحسب بيان مكتب الأمم المتحدة في العراق. ودعت المبعوثة الأممية، إلى اتخاذ «إجراءات عاجلة لحل المسائل الأمنية والإدارية في سنجار، بما في ذلك تأمين تدفق المساعدات الإنسانية دون عوائق»، معتبرة أن ذلك يسهم في «تمكين النازحين من العودة الآمنة والكريمة للقضاء التابع لمحافظة نينوى».

مصر: التحقيقات مع خلية "إخوان" الكويت تكشف عن عناصر إرهابية جديدة

مصر: التحقيقات مع
قررت نيابة أمن الدولة العليا في مصر، حبس 8 متهمين بـ«خلية الكويت» من عناصر جماعة «الإخوان» المرحلين من الكويت قبل عدة أسابيع لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيقات بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية. 
وكانت السلطات الكويتية بالتنسيق مع السلطات المصرية رحّلت المتهمين من أعضاء جماعة «الإخوان» الذين ألقي القبض عليهم في الكويت في 13 يوليو الماضي، بتهمة التورط في عمليات عنف بمصر، واتخذت من الكويت ملاذاً بعد صدور أحكام بالسجن عليهم من القضاء المصري. 
وكشفت مصادر أمنية، عن أن التحقيقات الأولية أكدت تورط عناصر الخلية في عمليات إرهابية داخل مصر وهربهم إلى الكويت، وتكوين شبكة لحجب تحويلات المصريين في الخارج من خلال التعاون مع بعض العناصر الإخوانية في البنوك المصرية. 
وأكدت المصادر الأمنية، أن هذه التحقيقات كشفت عن جود شبكة عنقودية مكونة من عناصر في مصر وخارجها ومتورطة في معظم العمليات الإرهابية التي شهدتها مصر، بالإضافة إلى أيضا دورها الكبير في تمويل هذه العمليات. 
وقال اللواء أشرف أمين مساعد وزير الداخلية المصري الأسبق، إن «خلية الإخوان هي كنز معلومات حول العمليات الإرهابية خلال الفترة الماضية»، مؤكداً أن مدة حبس الخلية 15 يوماً تأتي لعدم استكمال التحقيقات، وهناك عناصر وأطراف أخرى سيتم ضبطها من خلال التحقيقات للوصول إلى مزيد من المعلومات». 
وأضاف في تصريحات لـ «الاتحاد»، أن هذه الخلايا هي عبارة عن خلايا عنقودية عناصرها منفصلة تماما عن بعضها ويتم الربط بينها من خلال رأس الخلية، لافتاً إلى أن رؤوس الخلايا تكون خلية أخرى أكبر، بهدف قطع المعلومات عند منطقة بعينها». وأشار مساعد وزير الداخلية الأسبق، إلى أن خلية «الإخوان» التي تم ضبطها في الكويت هي من ضمن تشكيل رؤوس خلايا وخلية أم تحرك العديد من الخلايا الأخرى، لافتاً إلى أنها مسؤولة على معظم العمليات ووقائع الإرهاب التي حدثت خلال الفترة الماضية. 
بينما كشف أحمد عطا الباحث في ملف الإرهاب بمنتدى الشرق الأوسط في لندن، إن التحقيقات الأولية التي أجرتها سلطات التحقيق المصرية، كشفت عن أن خلية «الإخوان» كُلفت بالتواجد تحت مظلة الحركة الدستورية الإصلاحية الجناح السياسي لجماعة «الإخوان» في الكويت، للقيام بعمليات غسيل الأموال التي كانت بعيدة عن الرصد الأمني الكويتي. 
وأشار عطا في تصريحات لـ«الاتحاد»، إلى أن الخلية أودعت محافظ استثمارية طوال الفترة الماضية بلغت 4.8 مليار دولار، موضحاً أن هذه «الأموال كانت تصدر إلى ماليزيا لأن التنظيم الدولي للإخوان له محافظ استثمارية تبلغ 9.5 مليار دولار، فهي بوابة استثمارات التنظيم الدولي في شرق آسيا»، مؤكداً أن عوائد الاستثمارات كانت تصدر لدعم الاقتصاد التركي وبعض الأمور المتعلقة بالجانب القطري. 
وشدد أحمد عطا، على أن التحقيقات والمعلومات الأولية التي حصل عليها، تؤكد عمل الخلية على تكوين كوادر مدربة للدعاة بمعرفتهم للدعوة إلى فكر تنظيم «الإخوان» في منطقة الخليج إلكترونياً، موضحاً أن ذلك يعد انتقالاً من المساجد إلى المواقع والصفحات الإلكترونية لتوسيع فكر «الإخوان» في منطقة الخليج.
(الاتحاد الإماراتية)

قرقاش: إرهاب الدوحة يعود إلى الواجهة

قال الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، إن ارتباط قطر بالتطرف والإرهاب يعود إلى الواجهة عبر تقرير «نيويورك تايمز» حول الاستهداف الإرهابي للإمارات في الصومال وضلوع شخصيات قطرية رفيعة ورسمية فيه، وتقرير«التايمز» بشأن تمويل بنك الريان لمؤسسات متطرفة، وبعضها مصنف إرهابياً، المراجعة واجبة والنفي غير مقنع.

وطالبت «التايمز» البريطانية أمس بعزل قطر التي اختارت تشجيع التطرف على المستوى الدولي، كما طالبت الصحيفة وزير الداخلية البريطاني بمساءلة الدوحة، وإجراء تحقيق عاجل في تورط بنك الريان القطري في دعم الإرهاب. وقال نائب برلماني عن حزب المحافظين، إنه سيقوم ببحث الدعم القطري للتطرف مع وزير الداخلية، في إطار مستعجل. وكانت تقارير بريطانية، كشفت أمس الاثنين، أن بنكاً في المملكة المتحدة مملوكاً لقطر، يقدم خدمات مالية لمنظمات بريطانية عديدة مرتبطة بمتطرفين، وأن حسابات بعض عملاء مصرف الريان القطري جُمدت خلال حملة أمنية.

مركز حقوقي: «الإخوان» تقدم رشى لمنظمات دولية

قال المركز المصري للدراسات الديمقراطية الحرة، إن جماعة الإخوان الإرهابية تقدم رشى إلى العديد من المنظمات الحقوقية الدولية والإقليمية، لإعداد تقارير مفبركة لصالحه.

وقالت داليا زيادة، رئيسة المركز: إن جماعة الإخوان والهاربين في الخارج، يستغلون المنظمات الدولية لحقوق الإنسان من خلال دفع أموال باهظة لهم، أو العمل على استضافة قيادات ومسؤولين من هذه المنظمات الحقوقية، لبث التقارير الكاذبة ضد مصر، واستغلالها على أنها تقارير حقيقية، وكلها تعتمد على معلومات مغلوطة وليست حقيقية.

وأضافت أن كل هذه التقارير التي تبثها المنظمات الحقوقية في الخارج ضد مصر تشير إلى أن التنظيم لن يكل عن محاولاته تشويه صورة مصر والدول الصديقة، وأبدت دهشتها من كون تلك المنظمات تعد لقاءات عبر القنوات الفضائية التابعة للتنظيم، والتي تمولها قطر وتركيا، وهو ما يؤكد أن هناك علاقات قوية بين الجماعة الإرهابية والمنظمات الحقوقية في الخارج.

(الخليج الإماراتية)

قرقاش: الهجوم الإرهابي في اليمن رسالة واضحة حول مصدر الخطر الأساسي

قرقاش: الهجوم الإرهابي

أكد معالي الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية أن الهجوم الإرهابي المزدوج على قاعدة الجلاء وعدن وتورط الحوثي والقاعدة رسالة واضحة حول مصدر الخطر الأساسي تجاه الاستقرار والحلول السياسية في اليمن.

وقال معاليه عبر تويتر ان الهجوم الإرهابي المزدوج على قاعدة الجلاء وعدن وتورط الحوثي والقاعدة رسالة واضحة حول مصدر الخطر الأساسي تجاه الاستقرار والحلول السياسية في اليمن، وفي ظل الجدل السياسي وسيل الاتهامات يؤكد هذا الهجوم ان الأولوية تبقى الانقلاب الحوثي والتطرف والإرهاب.

(البيان)

باحث: فشل الإسلام السياسي ساهم في انهيار المشروع بالمنطقة

باحث: فشل الإسلام
قال أحمد العكيدي، الباحث في شئون الجماعات الإسلامية، إن تيارات الإسلام السياسي، لم تستوعب التحولات العميقة التي طرأت على الشعوب، فساهمت مع غيرها من العوامل في انهيار تجارب الإسلام السياسي بشكل سريع.

وأوضح العكيدي، أن فشل هذا التيار السياسي يضع التجربة على المحك، ويشكك في قدرتها على الاستمرار في إدارة البلدان التي لازالت تمنح التيار الفرصة للعمل السياسي والمشاركة في الحكم. 

وأضاف: فوت الإسلام السياسي على شعوب البلدان العربية، فرصة تاريخية لتدشين مسار ديمقراطي يلحقهم بالحداثة، بسوء إدارته وضبابية رؤيته الإستراتيجية، مما أثر سلبا على صورة العمل السياسي لدى المواطن العربي، وسيؤثر حتما على منسوب الثقة في هذا التيار مستقبلا وحضوره على المستويين المجتمعي والسياسي.
(فيتو)

"الديكتاتورية دين الإخوان".. التنظيم يسكت كل المعارضين ثم يسوّق نفسه كمعارض

الديكتاتورية دين
تسعى جماعة الإخوان بكافة السبل لإخماد أى حالة انتقاد أو تمرد داخل التنظيم من خلال المال، حيث تستخدم الجماعة ملف التمويلات فى إسكات أى حالة غضب ضد قياداتها، وتجاهل أى جرائم وأو فضائح تتورط فيها الجماعة وقياداتها، فالمال هو وسيلة التنظيم لشراء الأفراد والتابعين.

فى هذا السياق أكد  الدكتور جاسم سلطان، القيادى السابق بالتنظيم الدولى للإخوان، أن التنظيمات الإسلامية وعلى رأسهم جماعة الإخوان تشترى ولاء أفرادها بالأموال، ولذلك يصعب على تلك الأفراد الانشقاق عن الجماعة من أجل الحفاظ على تلك المكاسب المالية.

وقال "سلطان" فى فيديو تداوله شباب الجماعة الإرهابية إن "شباب التنظيمات الإسلامية لا يدار معهم حوار لأنهم يدربون باستمرار على مدار 20 أو 30 سنة على أن يكونوا آلة لتلقى، وكل شيء يُقال لهم يكون مرتبط بآية أو حديث نبوى" الأمر الذى يعنى أن شباب الإخوان وجميع التنظيمات الإسلامية تعتبر ما يصدر من أفواه قياداتهم أمرا مقدسا  لأنه مرتبط بآيات قرآنية وأحاديث نبوية.

وأوضح القيادى السابق بالتنظيم الدولى للإخوان، أن الجماعات الإسلامية تغذى لدى أفرادها فكرة الثقة فى القيادات، الأمر الذى يجعل هؤلاء الشباب معزولون عن المجتمعات التى يعيشون بداخلها، مضيفًا :" هؤلاء الشباب لا يقرأ كما يقرأ الناس، ولا يستمع كما يستمع الناس، ولا يناقش كما يناقش الناس" مشبها شباب جماعة الإخوان والتيارات الإسلامية بالميت بين يدى مغسله.

وتوقع أن تحتفى هذه التنظيمات نظرا لغياب الفكر بداخلها، قائلا :" هذه التنظيمات تشتكى فقرا مدقعا فى الفكر وتضخما فى الذين يسيرون خلفهم بشكل جماعى، ثم بعد بعد ذلك ولدت تلك الجماعات – الإخوان وغيرها –آليات خطيرة جدا وهى أن تشترى ولاء الناس بالمال تسد احتياجاته".

وأشار إلى أن شراء الإخوان وغيرها من الجماعات الإسلامية أفرادها بالمال يصعب على تلك الأفراد الخروج من هذه التنظيمات لأنه أصبح مرتبطا بها ومصالحه مرتبطة بمصالح التنظيم، قائلا :" حال خروج الفرد من التنظيم يحرم من المكتسبات المالية وبالتالى هو أمام معضلة ويصبح عنصر التنظيم أمام موقفين إما أن يبيع نفسه لهذا التنظيم ويسكت عقله وإما أن يغامر ويخرج من التنظيم"

وأشار إلى أن هذه الجماعات حرمت عناصرها من أبسط شىء وهو الحرية كإنسان، وأن يفكر وأن يناقشوا، وأن يعتبرون كل ما يرد إليهم من القيادات هو كلام من الله والرسول.

وفى إطار متصل، أكد عماد أبو هاشم، أحد حلفاء الإخوان المنشقين عنهم مؤخرا، أن الجماعة تلجأ إلى المال لشراء الأتباع ولكن سيقتصر عطاؤهم على الدوائر ذات القوة والتأثير داخل صفوف التنظيم - فحسب - دون غيرهم من آحاد الإخوان ممن لا حول لهم و لا قوة الذين ربما عاقبوهم بالفصل من التنظيم أو بالوشاية بهم إلى السلطات التركية لترحيلهم أو للتنكيل بهم .

وأضاف عماد أبو هاشم، أن قيادات الإخوان و المال عندهم هو أسمى أمانيهم إن اختاروا إسكات النخب المؤثرة من قواعدهم بالمال فسوف يقتصر ذلك على فترة محدودة إلى أن يزول تأثير البلبلة التى أثارها انكشاف اختلاساتهم و سرقاتهم الأخيرة ، و بعد ذلك سوف يتوقفون حتما - ما لم يجد جديد - عن ضخ الأموال إلى هؤلاء بأى ذريعة يختلقونها بل ربما سعوا إلى الانتقام منهم جزاء ما أخذوه من مال عنوة عنهم، متابعا: سيحاول قيادات الإخوان القفز من فوق الأحداث إلى أن تزول الأزمة فتعود ريما إلى عادتها القديمة .

بدوره أكد طارق أبو السعد، القيادى السابق بجماعة الإخوان، أن قيادات الإخوان يحلون أى أزمة داخلية من خلال المال، حيث يتم الإنفاق على الكثير من الطلاب الإخوان مع وعد بتقديم معونات لهم وتسهيلات.

وأشار الخبير فى شؤون الحركات الإسلامية، إلى أن الأزمة داخل الإخوان أن التنظيم لن ينفق إلا على من يؤيد جبهة محمود عزت القائم بأعمال مرشد الإخوان والقيادة التقليدية، بينما كل الأصوات المعارضة لن يتم الإنفاق عليها.

حركة النهضة التونسية تكشف عن "ميكافيلية" الإخوان

حركة النهضة التونسية
كشفت صور عدد من المرشحات عن حركة النهضة الإخوانية، فى الانتخابات التشريعية التونسية، وهن غير محجبات، حجم الارتباك الشديد الذى يمر به الإخوان فى تونس، خاصة أنه أحدث حالة كبيرة من السخرية بين النشطاء التوانسة، فى ظل محاولة الحركة الإخوانية استمالة التيار العلمانى فى تونس، فى وقت لا زالت فيه الحركة الإخوانية تبحث الاسم الذى ستدفع به فى الانتخابات الرئاسية التونسية المقبلة.

وأثارت صورة لمرشحة حركة النهضة فى انتخابات التشريعية التونسية، حالة كبيرة من السخرية على مواقع التواصل، خاصة أن حركة النهضة التونسية هى ذراع جماعة الإخوان فى تونس.

وسخر معارضون توانسة من حركة النهضة "إخوان تونس" بعدما أعلن التنظيم عن وجود مرشحة له غير محجبة، مرشحة فى دائرة المرسى، وقال النشطاء مرشحة حركة النهضة عن دائرة المرسى، ننصح الشيخ من نقل مقر النهضة من منبليزير إلى نهج زرقون وهو زقاق وسط العاصمة التونسية كان يسكنه غالبية اليهود.

كما سخر معارضون توانسه من حركة النهضة "إخوان تونس" بعدما أعلن التنظيم عن وجود مرشحة له غير محجبة تدعى "تسنيم قزبار" على قوائم الحركة فى الانتخابات التشريعية المقبلة.

وتداول المعارضون التوانسة صورة لمرشحة حركة النهضة، مصحوبة بكلمات لاذعة وساخرة، فيما ردت المرشحة المحتملة على عدم ارتدائها الحجاب قائلة: "محجّبة أو غير محجّبة هى مرا تونسيّة كلّ حرّ فى اختيار لباسه".

ووجهت "تسنيم" رسالة لمنتقديها مفادها أن المستوى الأكاديمى والكفاءة هو المحدد وليس لباس المرأة، مشددة أنه "لا فائدة فى الرّجوع بنا للحوارات العقيمة التى من وراءها يسعى البعض لخلق الفتن لا غير"- على حد قولها.

وتسنيم كانت المستشارة السابقة لوزير العدل السابق الطيب البكوش، وهى مرشحة مستقلة عن حركة النهضة فى قائمة تونس " 1 " للتشريعيات، بعد التغييرات التى قام بها راشد الغنوشي.

يأتى هذا فى الوقت الذى تواصل فيه الحركة الإخوانية بحث الأسماء التى سترشحها فى الانتخابات الرئاسية التونسية، حيث قال القيادى بحركة النهضة وعضو مجلس شوراها عبد الحميد الجلاصى – بحسب ما أبرزت الصحافة التونسية - أن أبرز الأسماء التى طرحت للترشح للانتخابات الرئاسية من داخل الحركة، فى مجلس الشورى المنعقد نهاية الأسبوع الفارط، هو رئيس مجلس نواب الشعب بالنيابة عبد الفتاح مورو، متابعا أن النقاش كان ثريا جدا صلب المجلس حيث شهد قرابة الـ70 مداخلة وتفاعلات من رئيس الحركة راشد الغنوشى مع هذا الأمر.

يأتى هذا فى الوقت الذى يواصل فيه المعارضة التونسية، دعمها الدكتور عبدالكريم الزبيدى وزير الدفاع الحالى، فى انتخابات الرئاسة التونسية، وجمع تزكيات له، لما للرجل من حضور وشعبية داخل الشارع التونسى، خاصة أنه يتولى وزارة الدفاع التونسية، كما أنه بالإضافة لذلك يحظى بعدد من التزكيات البرلمانية المطلوبة.

استشهاد 20 مصرياً وإصابة 47 في حادث إرهابي نفذته «حسم» الإخوانية بالقاهرة

استشهاد 20 مصرياً

أعلنت وزارة الصحة المصرية، عن استشهاد 20 شخصاً، وإصابة 47 آخرين، في حادث انفجار إرهابي وقع بعد منتصف ليل أمس الأول، بالقرب من معهد الأورام، التابع لجامعة القاهرة، الذي يقع في منطقة قصر العيني وسط القاهرة، ما أحدث أيضاً عدة تلفيات بمبنى المعهد، فيما تقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعزاء لأسر الشهداء، الذين سقطوا نتيجة الحادث الإرهابي الجبان، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين، كما وجّه رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، بتوفير أقصى درجات الرعاية للمصابين، وإعادة تأهيل مبنى معهد الأورام في أسرع وقت.

وقال السيسي في تغريدة له على صفحاته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي: «أتقدم بخالص التعازي للشعب المصري، ولأسر الشهداء الذين سقطوا نتيجة الحادث الإرهابي الجبان، في محيط منطقة قصر العيني، كما أتمنى الشفاء العاجل للمصابين». وأكد في تغريدته «أن الدولة المصرية بكل مؤسساتها، عازمة على مواجهة الإرهاب الغاشم واقتلاعه من جذوره متسلحة بقوة وإرادة شعبها العظيم».

وكانت وزارة الداخلية المصرية، قد أصدرت بياناً مقتضباً، عقب الحادث قالت فيه: «مساء الرابع من أغسطس، وحال سير إحدى السيارات الملاكي المسرعة، عكس الاتجاه، بطريق الخطأ في شارع كورنيش النيل، أمام معهد الأورام بدائرة قسم شرطة السيدة زينب، اصطدمت بالمواجهة بعدد 3 سيارات، الأمر الذي أدى إلى حدوث انفجار نتيجة الاصطدام، ما أسفر عن مصرع وإصابة عدد من المواطنين، تم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج.. وتم اتخاذ الإجراءات القانونية».

وعادت وزارة الداخلية وأصدرت بياناً عصر أمس، أكدت فيه أن الحادث نجم عن عمل إرهابي، وقالت في بيانها الثاني: «إنه في إطار فحص حادث انفجار إحدى السيارات بمنطقة قصر العيني، أمام معهد الأورام، تبين من الفحص المبدئي أنه نتيجة تصادم إحدى السيارات الملاكي، بثلاث سيارات وذلك أثناء محاولتها السير عكس الاتجاه».

وأضافت أن الأجهزة الأمنية «انتقلت وقامت بإجراءات الفحص والتحري وجمع المعلومات، حيث توصلت إلى تحديد السيارة المتسببة في الحادث، وتحديد خط سيرها، حيث تبين أنها إحدى السيارات المبلغ بسرقتها من محافظة المنوفية منذ بضعة أشهر. كما أشار الفحص الفني إلى أن السيارة كانت بداخلها كمية من المتفجرات أدى حدوث التصادم إلى انفجارها. كما تشير التقديرات إلى أن السيارة تم نقلها إلى أحد الأماكن لاستخدامها في تنفيذ إحدى العمليات الإرهابية».

وأضافت الوزارة أن «التحريات المبدئية وجمع المعلومات توصلت إلى وقوف حركة حسم التابعة لجماعة «الإخوان» الإرهابية وراء الإعداد والتجهيز لتلك السيارة. ويجري استكمال عمليات الفحص والتحري وجمع المعلومات وتحديد العناصر الإرهابية المتورطة في هذا التحرك، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم».

وقالت وزارة الصحة، إنه تم الدفع بنحو 42 سيارة إسعاف فور وقوع الحادث، وقامت بنقل المصابين، موضحة أنه تم نقلهم إلى مستشفيات معهد ناصر، والمنيرة، وقصر العيني بالقاهرة، مشيرة إلى أن من بين المصابين 4 حالات حرجة تعالج في الرعاية المركزة بمستشفى معهد ناصر.

وأوضحت أن المصابين يعانون كسوراً بسيطة إلى متوسطة، وحروقاً بدرجات مختلفة، إلى جانب جروح قطعية في أماكن متفرقة من الجسم، منوهة برفع أقصى درجات الاستعداد في المستشفيات، واستدعاء الأطباء من التخصصات كافة، وبصفة خاصة المتخصصين في الجراحات الدقيقة، لتقديم الرعاية الطبية للمصابين، كما وجهت الوزارة فريقاً من الأطباء المتخصصين في الطب النفسي لتقديم الدعم للمصابين.

وأضافت وزارة الصحة أن أجهزة الوزارة قامت بإخلاء 54 حالة مرضية كانت محجوزة بالمعهد القومي للأورام، الذي وقع الحادث إلى جواره، حيث تم التشديد على توفير كافة سبل الرعاية الطبية اللازمة لهم.

وكانت وزيرة الصحة هالة زايد، قد انتقلت فوراً إلى معهد الأورام، وقامت بمتابعة تطورات الحادث أولاً، وأصدرت توجيهاتها من موقع الحادث إلى مختلف أجهزة الوزارة.

وقام فريق من النيابة العامة بالانتقال إلى موقع الحادث، حيث قام رجال النيابة والمعمل الجنائي بمعاينة الموقع، وتبين تهشم واحتراق 10 سيارات، إلى جانب بعض التلفيات في نوافذ مبنى معهد الأورام، كما قام رجال النيابة بمناظرة جثامين الضحايا التي نقلت إلى مشرحة زينهم بالقاهرة.

وتوجه رئيس مجلس الوزراء مدبولي، بخالص العزاء لأسر ضحايا الحادث، كما قام بمتابعة حالة المصابين في المستشفيات، ووجه بتقديم الرعاية الطبية الكاملة لهم.

وقال بيان لمجلس الوزراء المصري، أمس، إن مدبولي أجرى اتصالاً مع وزير التعليم العالي خالد عبد العفار، للتنسيق بشأن البدء الفوري في إصلاح مبنى معهد الأورام، بعد التلفيات التي حدثت به جراء الحادث، وتم الاتفاق على أن تتولى شركة «المقاولون العرب»، بدء الإصلاحات.

وكشف البيان أن مدبولي تواصل مع رئيس مجلس إدارة شركة «المقاولون العرب» محسن صلاح، لتأكيد ضرورة سرعة الانتهاء من أعمال الإصلاح في مبنى المعهد بالسرعة والكفاءة العالية.

وأكد الدكتور حاتم أبو القاسم، عميد معهد الأورام، أن عيادات المعهد تعمل بشكل طبيعي؛ لأنها كانت بعيدة عن الانفجار، وكذلك الغرف الداخلية، مشيراً إلى أن التلفيات اقتصرت على الواجهة الرئيسية للمعهد، مؤكداً أنه لم يصب أي من المرضى المحجوزين بالمعهد في الحادث.

(الخليج الإماراتية)

شارك