وزير الدفاع الأمريكى: العمليات العسكرية التركية فى شمال سوريا غير مقبولة.. الصين تتحدى العقوبات الأميركية بحق إيران.. رئيس وزراء الكويت: حادث معهد الأورام الإرهابي ترفضه الشرائع السماوية

الثلاثاء 06/أغسطس/2019 - 02:36 م
طباعة وزير الدفاع الأمريكى: إعداد: روبير الفارس
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الثلاثاء 6 أغسطس 2019.

رئيس وزراء الكويت: حادث معهد الأورام الإرهابي ترفضه الشرائع السماوية

رئيس وزراء الكويت:

أكد رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح اليوم الثلاثاء أن الحادث الارهابي الذي وقع في محيط منطقة (قصر العيني) أمام معهد الاورام بالقاهرة، ترفضه كافة الشرائع السماوية والقيم الإنسانية.

جاء ذلك خلال برقية عزاء بعث بها رئيس مجلس الوزراء الكويتي إلى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أعرب خلالها عن خالص تعازيه وصادق مواساته بضحايا الحادث الإرهابي، الذي أودى بحياة عدد من الأبرياء، راجيا المغفرة والرحمة للضحايا، ولذويهم جميل الصبر والسلوان، وللمصابين سرعة الشفاء والعافية.

وأكد الشيخ جابر المبارك، إدانة الكويت واستنكارها الشديدين لهذا العمل الاجرامي الآثم، مشددا على موقف الكويت الثابت في رفض الإرهاب بكافة أشكاله وصوره، ووقوفها إلى جانب مصر، وتأييدها لكافة الاجراءات التي تتخذها لمواجهة هذه الأعمال الإرهابية.

البوابة نيوز

"بص العصفورة" منهج الإخوان في التغطية على فضائح الفساد

بص العصفورة منهج

لم يعد يهم إخوان تركيا، إلا جني الأموال واغتيال بعضهم البعض معنويا وإنسانيًا، كل من ليس معهم هو عميل بالضرورة، وهي أزمة متجددة منذ هروج حجافل الجماعة إلى تركيا، ومن خلفهم بعض المنتسبين للتيارات الثورية والمعارضة، ولم يصلح بينهم تلاقي المصالح أو العمل وفق أجندة واحدة.

لا يأمن الإخوان لزوجة هشام عبد الله الناشطة غادة نجيب، التي يتم اتهامها منذ استقرت في تركيا مع زوجها الفنان الهارب من أحكام بالسجن هشام عبد الله، بسبب هجومها على الإخوان طوال الوقت، والانتصار لجبهة الشباب على حساب الكبار.

 

اتهامات «نجيب» جاهزة دائما، وتخرج في الوقت المناسب كلما استفزتهم على مواقع التواصل، وتدخلت في الصراع الصفري القائم منذ سنوات بين الجبهات المختلفة داخل التنظيم، فهي عميلة وخائنة، وفوضت وباركت الفض، خلايا نائمة، وعندما أصبحت هذه التهم قديمة، لجأ أحد قيادات الصف الثاني، لخداع الناشطة وزوجها، وذهب لمنزلها وسجل لهم ولضيوفهم من داخل المنزل خلسة، بجانب تسجيل بعض المكالمات التليفونية بينهما، والتي يثبت فيها تحريض غادة على قيادات إسطنبول والناشطين المدنيين هناك.

 

إشغال الإعلام

بحسب المصادر، أزمة غادة نجيب وغيرها من المشكلات التي تندلع فجأة بين الحين والآخر، الهدف منها إشغال الإعلام المصري بعيدا عن التركيز على فساد الكبار، وتداول تسجيلات الفساد، والاتهامات المتبادلة بين الصف بالخيانة، وفضح محاولات للاغتيال المعنوي والسياسي، من كل الأطراف، خاصة أن ضربات الصحافة المصرية، توجع التنظيم وتهدد أركانه مهما تظاهر بعدم اكتراثه.

 

كانت الجماعة تعرضت خلال الأيام الماضية، لفضائح مزلزلة، بعدما جرى الكشف عن مقطع مسجل لرسالة صوتية وجهها أمير بسام، أحد قيادات جماعة الإخوان، وعضو مكتب الإرشاد، الموالي لجبهة المكتب العام، وهو يهدد بكشف فضيحة كبرى لقيادات الجماعة الإرهابية، واتهمهم بالاستحواذ على أموال التنظيم منذ سقوط الإخوان بعد ثورة 30 يونيو، مع أجل تدشين مشروعات «فنكوش» على شاكلة إنشاء لجنة لحقوق الإنسان، للدفاع عن عناصر الإرهابية بالخارج، وإضافة المزيد من التروس الإعلامية، في الوقت الذي اتجهوا فيه لشراء سيارات بي إم دبليو، بأسمائهم، والاستحواذ على عقارات من ممتلكات التنظيم، وزعوها على أنفسهم.

 

محاولات للإلهاء

يرى سامح عيد، الباحث في شئون الجماعات الإسلامية، أن هناك محاولات للإلهاء عن مايحدث داخل تركيا، خاصة أن صوت شباب الإخوان مرتفع للغاية، ويواجه الكبار بلا أدنى رغبة في التراجع.

 

وأكد الباحث أن تسريبات فضائح الإخوان، لاتخفي على أحد، موضحا أن هناك حالة من الغضب الشديد بسبب البذخ في المعيشة، الذي تمارسه فئة صغيرة في الجماعة، بينما القطاع الأكبر لا يجد ثمن المأكل والمسكن، مؤكدًا أن المرحلة المقبلة ستشهد العديد من الصراعات الشديدة، بعيدا عن المناوشات الجانبية المعروفة، والتي تتجدد لأسباب واضحة من حين لآخر.

فيتو

«قريبًا جدًا».. أردوغان يهدد بضربات جديدة ضد أكراد سوريا

«قريبًا جدًا».. أردوغان

أعلن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، أن "تركيا تستعد للقضاء على التهديد الذى تمثله وحدات حماية الشعب الكردية، المدعومة من الولايات المتحدة فى شمال سوريا"، مؤكدًا أن إطلاق عملية عسكرية ضدهم سيكون "فى وقت قريب جدًا".

 

وفى خطاب متلفز فى أنقرة، قال أردوغان: "لتركيا الحق فى القضاء على كافة التهديدات لأمنها القومى.. سننقل العملية التى بدأت بعمليات سابقة داخل سوريا إلى المرحلة التالية فى وقت قريب جدًا".

 

وأضاف، أن "تركيا ستدفع الثمن غاليًا إذا لم تفعل ما هو لازم فى شمال سوريا"، وذلك بعدما تعهد فى مطلع الأسبوع بتنفيذ عملية عسكرية فى المنطقة التى يسيطر عليها الأكراد فى شرق الفرات.

 

يُذكر أن تركيا شنت عمليتين عسكريتين ضد أكراد سوريا فى منطقة "عفرين" منذ يناير 2018، والتى استهدفت تغيير البنية الديموغرافية للشمال السورى، بإحلال عناصر تركية أو موالية لتركيا محل سكان المنطقة الأصليين من السوريين العرب والأكراد.

مبتدا

وزير الدفاع الأمريكى: العمليات العسكرية التركية فى شمال سوريا غير مقبولة

وزير الدفاع الأمريكى:

قال وزير الدفاع الأمريكى مارك إسبر إن العمليات العسكرية التركية فى شمال سوريا "غير مقبولة".

 

وأضاف الوزير الأمريكى - فى تصريح أوردته قناة (الحرة) الامريكية اليوم الثلاثاء، أن بلاده ستمنع التوغل التركى الأحادى فى شمال سوريا، لكنها تأمل فى التوصل إلى اتفاق مع أنقرة.

 

وكان الرئيس التركى رجب طيب أردوغان قال - فى وقت سابق - إن قواته ستدخل إلى شرق الفرات، بشمال سوريا، كما فعلت فى مدن عفرين، وجرابلس، والباب، متابعا "أخبرنا روسيا والولايات المتحدة بذلك... لا يمكننا التزام الصمت أمام الهجمات على بلادنا... لصبرنا حدود".

اليوم السابع

الصين تتحدى العقوبات الأميركية بحق إيران

الصين تتحدى العقوبات

واصلت دول عدة وعلى رأسها الصين، استيراد كميات كبيرة من النفط الإيراني رغم تشديد العقوبات الأميركية على طهران في بداية مايو، حسب ما نقلت صحيفة نيويورك تايمز.

 

وحسب الصحيفة التي تابعت حركة سبعين ناقلة ايرانية، فإن 12 منها على الاقل أوصلت شحنات من النفط، ست منها الى الصين وست لزبائن آخرين على ساحل البحر المتوسط يرجح ان يكونوا في تركيا او سوريا.

 

ويرجح أن يكون عدد من هذه الناقلات قد أطفأ الاشارات التي تلتقطها الاقمار الصناعية لتحديد موقع السفينة لباقي السفن.

 

وكانت واشنطن أنهت في مايو الاستثناءات التي كانت تتيح لثماني دول شراء النفط الايراني، وذلك بغرض عزل ايران بشكل شبه تام عن النظام المالي العالمي وجعلها تخسر معظم زبائنها.

 

ومع أن جهات عدة كانت رصدت عمليات تسليم نفط، فلم يتم حتى الآن التأكد بأنها بهذا الحجم الكبير.

 

وذكرت الصحيفة الاميركية أن شراء النفط الايراني ليس أمرا غير قانوني لان قرار واشنطن احادي الجانب. لكن الشركات الاجنبية التي  تنتهك العقوبات الاميركية تعرض نفسها لاجراءات انتقامية اذا تعاملت مع بنوك وشركات مقرها في الولايات المتحدة.

 

ونتيجة العقوبات، بحسب مكتب كوبلر، تراجع الصادرات الايرانية للنفط بحرا من أكثر من مليوني برميل يوميا في بداية 2018 الى 400 الف برميل يوميا في يوليو الماضي.

 

واتخذ النزاع بين طهران وواشنطن منعطفا جديدا منذ ان اعترضت السلطات البريطانية نهاية يوليو ناقلة نفط ايرانية قبالة جبل طارق.

 

وردا على ذلك احتجزت السلطات الايرانية ثلاث سفن أجنبية في الخليج الذي يعبره نحو ثلث النفط العالمي المنقول بحرا، بحسب الوكالة الاميركية للاعلام حول الطاقة.

ايلاف

الإمارات تغيث 4720 يمنياً في شبوة

الإمارات تغيث 4720

أغاثت دولة الإمارات عبر ذراعها الإنسانية «هيئة الهلال الأحمر» المتضررين من السيول الجارفة بمنطقة خورة في مديرية مرخة السفلى بمحافظة شبوة اليمنية. وقدمت «هيئة الهلال الأحمر» الإماراتي مساعدات تحتوي على مكونات الغذاء الرئيسية، وجهزت عدة مخيمات إيوائية للمتضررين من السيول في إطار جهودها الإنسانية والإغاثية، التي تبذلها على مختلف الصعد؛ لمساعدة الأشقاء في اليمن، والتخفيف من معاناتهم، وتحسين ظروفهم المعيشية.

 

وقام فريق التوزيع التابع ل«هيئة الهلال الأحمر» الإماراتي بتوزيع (800) سلة غذائية، بمعدل (64 طناً)، مستهدفة (4720) شخصاً من سكان منطقة خورة، كما تم تجهيز مخيمات إيوائية لعدد من المواطنين اليمنيين، الذين تضررت منازلهم؛ جرّاء تدفق السيول الجارفة. تأتي هذه المساعدات في إطار النهج الإنساني وجهود الإمارات المتواصلة في ظل تفاقم الأوضاع الإنسانية، التي تعصف بسكان هذه المناطق بمحافظة شبوة.

 

وعبّر المستفيدون من مساعدات «هيئة الهلال الأحمر» الإماراتي عن شكرهم وتقديرهم لدولة الإمارات قيادة وشعباً على هذا العون الكبير، واللفتة الإنسانية، التي ستساهم في التخفيف من معاناتهم، وسط الظروف المعيشية الصعبة، وتردي الأوضاع الاقتصادية. يذكر أن عدد السلال الغذائية، التي وزعتها «هيئة الهلال الأحمر» الإماراتي منذ بداية العام بلغت 29468 سلة غذائية؛ حيث استهدفت 135319 شخصاً من الأسر المحتاجة والمتضررة في محافظة شبوة.

 

في الأثناء، وصلت، أمس الأول، إلى مطار عدن الدولي طائرة شحن إماراتية تحمل «14» طناً من الأدوية والمستلزمات الطبية ستوزع على مستشفيات محافظة الضالع.

 

وأوضح علي الكعبي ممثل «هيئة الهلال الأحمر» الإماراتي، الذي كان في استقبال الطائرة بمطار عدن، أن شحنة الأدوية هذه سيتم إرسالها؛ لدعم مستشفيات محافظة الضالع، منوهاً إلى أن هذا الدعم يأتي بعد أيام من افتتاح مستشفى ميداني بمحافظة الضالع، تم تجهيزه بأحدث الوسائل والمعدات الطبية وسيارات الإسعاف. وأولت دولة الإمارات وعبر ذراعها الإنسانية «هيئة الهلال الأحمر» الإماراتي محافظة الضالع أهمية خاصة، وقدمت لها مختلف أشكال الدعم الطبية والصحية والإغاثية، وسبق أن زودت مستشفى النصر العام ب655 أسطوانة أكسجين، كما قامت بتقديم مواد ومعدات طبية على أربع مراحل، وأرسلت دولة الإمارات أدوية ومستلزمات طبية؛ عبر المركز الوطني للإمداد الدوائي، التابع لوزارة الصحة اليمنية، وكذا قدمت دعماً؛ عبر منظمة الصحة العالمية، وقامت بإرسال ما يزيد على 60 جريحاً؛ لتلقي العلاج في الخارج.

 

وتحرص دولة الإمارات على دعم القطاع الصحي في المدن اليمنية المحررة، ولا يقتصر دعم دولة الإمارات على تقديم الأدوية والمستلزمات الطبية؛ بل إن مساعداتها تشمل أيضاً إنشاء وصيانة المراكز الصحية والمستشفيات.

الخليج

شارك