عملية أميركية عراقية مشتركة ضد خلايا داعش "النائمة"..الجيش السوري يستعيد قريتين جديدتين في إدلب..الجيش الليبي يستهدف مطارا يستخدم لإقلاع طائرات تركية مسيرة

الجمعة 16/أغسطس/2019 - 12:36 م
طباعة عملية أميركية عراقية إعداد: أميرة الشريف
 
 تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  صباح اليوم الجمعة 16 أغسطس 2019.

سكاي نيوز..عملية أميركية عراقية مشتركة ضد خلايا داعش "النائمة"

سكاي نيوز..عملية
أعلنت القوات الأميركية في العراق، شن حملة أمنية ضد الخلايا النائمة لتنظيم داعش الإرهابي، شمالي العراق، بالتنسيق مع الجيش العراقي، وفق ما أفاد مراسلنا، الجمعة.

وقالت القيادة الأميركية الوسطى في بيان، مساء الخميس، إن جنودا أميركيين من اللواء القتالي الأول في الفرقة 101 المحمولة جوا، يقومون بمهمة ضد مواقع لداعش، بالقرب من مطار القيارة في الموصل، جنوبي محافظة نينوى.

وأضافت أن العملية تهدف إلى القضاء على الخلايا النائمة، وضمان الهزيمة الدائمة للتنظيم الإرهابي.

وتأتي العملية عقب مقتل جندي أميركي الأسبوع الماضي، خلال دورية مشتركة مع القوات العراقية، في حادث لا تزال التحقيقات جارية لمعرفة ملابساته.

 وكانت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" قالت في وقت سابق من أغسطس الجاري، إن داعش "يعاود الظهور" في سوريا مع سحب الولايات المتحدة قوّاتها من البلاد، وأنه "عزز قدراته" في العراق.

وقال التقرير "رغم خسارته (خلافته) (على المستوى) الإقليمي، إلا أن تنظيم داعش في العراق وسوريا عزز قدراته في العراق واستأنف أنشطته في سوريا خلال الربع الحالي" من السنة.

وأضاف أنّ التنظيم استطاع "توحيد ودعم عمليّات" في كلا البلدين، والسبب في ذلك يرجع بشكل جزئي إلى كون القوات المحلية "غير قادرة على مواصلة عمليات طويلة الأجل، أو شن عمليات في وقت واحد، أو الحفاظ على الأراضي" التي استعادتها.

وعودة التنظيم إلى الظهور في سوريا حدثت عندما قامت واشنطن "بالانسحاب جزئيًّا" من هذا البلد، مُخالفةً بذلك رأي قوات سوريا الديمقراطية المدعومة أميركيا، التي كانت تُطالب "بمزيد من التدريب والتجهيز".

الحرة..ناقلة النفط الإيرانية تتأهب لمغادرة جبل طارق

الحرة..ناقلة النفط
قال رئيس وزراء حكومة جبل طارق، الجمعة، إنه بوسع ناقلة النفط الإيرانية المغادرة، متى أصبحت جاهزة اعتبارا من اليوم.

وأكد فابيان بيكاردو، وفق "رويترز، أن المحكمة العليا في جبل طارق ستنظر في أي محاولة أميركية لمنع الناقلة "غريس 1" من المغادرة.

وأضاف بيكاردو أنه لا يعتقد أن الناقلة سينتهي بها المطاف في سوريا.

من جانبه، ذكر تلفزيون إيران الرسمي أن ناقلة النفط الإيرانية "غريس 1" يجري رفع علم جديد عليها وإعدادها للإبحار إلى البحر المتوسط، وذلك بعد أن قررت جبل طارق الإفراج عنها.

 وكانت الناقلة الإيرانية ترفع علم بنما عندما احتجزتها سلطات جبل طارق، لكن بنما قالت في وقت لاحق إنها أنهت تسجيل الناقلة الإيرانية في سجلاتها قبل أشهر بسبب مشاركتها في تمويل الإرهاب. 

ونقل التلفزيون عن جليل إسلامي مساعد مدير مؤسسة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية قوله "بناء على طلب المالك، ستتجه ناقلة النفط صوب البحر المتوسط بعد إعادة تسجيلها تحت العلم الإيراني وتغيير اسمها إلى أدريان داريا في أعقاب إعدادها للرحلة".

وقال إسلامي "سيبدأ الطاقم المكون من 25 فردا رحلته بعد التجهيزات التي تشمل إعادة التزويد بالوقود". ولم يحدد تقرير التلفزيون شخص مالك الناقلة.

وقررت حكومة جبل طارق، التابعة لبريطانيا في البحر المتوسط، الخميس، الإفراج عن الناقلة، لكنها لم تحدد على الفور موعدا لذلك، أو ما إذا كانت ستبحر بعد أن طلبت الولايات المتحدة في اللحظات الأخيرة احتجاز الناقلة.

وكانت البحرية البريطانية احتجزت ناقلة نفط في جبل طارق في يوليو الماضي، بتهمة نقل نفط إلى سوريا في انتهاك لعقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على حكومة الرئيس بشار الأسد.

وبدأ تطبيق عقوبات الاتحاد الأوروبي على الحكومة السورية في مايو 2011، بعد فترة وجيزة من حملة على المتظاهرين، تحولت فيما بعد إلى حرب أهلية مستمرة حتى اليوم.

رويترز..الجيش الليبي يستهدف مطارا يستخدم لإقلاع طائرات تركية مسيرة

رويترز..الجيش الليبي
أعلن المتحدث باسم غرفة عمليات القوات الجوية التابعة للجيش الليبي أن طائرات الجيش استهدفت مطار زوارة الدولي الواقع على بعد مئة وعشرين كيلومتر غرب العاصمة طرابلس، والذي يستخدم لإقلاع الطائرات التركية المسيرة.

وأشار البيان أن طائرات سلاح الجو الليبي ضربت مرآبين داخل المطار، فيما تم تفادي ضرب مهبط وصالة الركاب. 

وكان الجيش الليبي قد أعلن في وقت سابق أنه أحرز مزيدا من التقدم باتجاه العاصمة طرابلس مؤكدا فرار ميليشيات الوفاق من محيط العزيزية. 

وفي الجنوب أكدت البيانات الميدانية سيطرة الجيش على مرزق بالكامل في مواجهات قال المتحدث باسم الجيش إنها معركة ضد المرتزقة ومسلحي داعش.

 وأكد الناطق باسم الجيش الليبي أحمد المسماري أن ما يحدث في مدينة مرزق تطهير عرقي لمكون التبو هناك، لافتًا إلى أن المعركة تسير بمساندة أهالي وشباب المدينة.

وبخصوص معارك طرابلس، أشار المسماري إلى أن القوات تصدت لهجوم لمجموعات إرهابية حاولت استهداف مطار طرابلس بعد الهدنة.

وقال إن مليشيات طرابلس تترنح أمام ضربات القوات المسلحة خاصة بعد تدمير منظومة الدفاع الجوي التركية في مصراتة.

وأوضح المسماري أن منطقة الكفرة العسكرية احتجزت في الأيام السابقة 8 سيارات تقوم بالتهريب في المنطقة.

روسيا اليوم..جنبلاط يرحب بالرئيس اللبناني في الجبل على طريقته الخاصة

روسيا اليوم..جنبلاط
رحب الزعيم الدرزي النائب السابق وليد جنبلاط بوصول رئيس البلاد ميشال عون إلى مقر الرئاسة الصيفي في بيت الدين بمنطقة الشوف.
جنبلاط يرحب بالرئيس اللبناني في الجبل على طريقته الخاصة جنبلاط يتخوف من انتقال عدوى السودان إلى لبنان!
وكانت الخلافات قد احتدمت بين جنبلاط ورئيس الجمهورية بعد إقدام عناصر حزبية تابعة للزعيم الدرزي على إطلاق النار على موكب وزير محسوب على الرئيس مما أسفر عن مقتل اثنين من مرافقيه، واعتراض مؤيدين لجنبلاط على زيارة قام بها صهر الرئيس وزعيم حزبه وزير الخارجية جبران باسيل لمنطقة الشوف الخاضعة تاريخيا للحزب التقدمي الاشتراكي الذي يقوده جنبلاط.
وغرد الزعيم جنبلاط على حسابه في "تويتر" قائلا: "وفوق كل اعتبار فإن الجبل يرحب برئيس البلاد العماد ميشال عون في المقر الرئاسي الصيفي في بيت الدين" مرفقا التغريدة بصورة واحد من الأيائل المعمرة.

فرانس برس...الجيش السوري يستعيد قريتين جديدتين في إدلب

فرانس برس...الجيش
يواصل الجيش السوري استعادة السيطرة على المزيد من القرى في ريف إدلب الجنوبي مع استمرار المعارك مع مسلحي تنظيم "جبهة النصرة" الإرهابي.

واستعادت وحدات من الجيش السوري اليوم الجمعة السيطرة على بلدتي مدايا وتل الأرجحي في ريف إدلب الجنوبي، وأشارت "سبوتنيك" نقلا عن قائد ميداني إلى أن "المساحة الكلية للأراضي المحررة بلغت حوالي سبعة كيلومترات مربعة" هناك.

ولفتت إلى أنه سبق تحرير القرى معارك شرسة مع مقاتلي جماعة "جبهة النصرة" الإرهابية، ما أسفر عن تصفية العديد منهم كما تم الاستيلاء على كمية كبيرة من المعدات العسكرية لديهم.

ويقترب الجيش السوري من مدينة خان شيخون الاستراتيجية، وقالت وكالة الأنباء السورية "سانا" أمس الخميس، إن القوات السورية انتزعت قرى كفر عين، وخربة مرشد، والمنطار وتل عاس بريف إدلب، من مسلحي "النصرة" بعد القضاء على آخر تجمعاتهم والمجموعات التي تتبع لهم هناك.

ووفقا لوكالة أنباء "فرانس برس" نقلا عن نشطاء، فإن القوات السورية تتقدم ميدانيا منذ عدة أيام، وباتت على مسافة أقل من ثلاثة كيلومترات من خان شيخون من الجهة الشمالية الغربية.

وتكمن أهمية هذه المدينة استراتيجيا في موقعها على طريق سريع رئيس يمر بإدلب ويربط دمشق وحلب.

شارك