القوات العراقية تطارد فلول «داعش»/وثائق بريطانية تكشف تورط شركة ألبان قطرية بتمويل «القاعدة»/دعوات لتدشين حملة دولية لتعرية جرائم «الإخوان» في العالم

السبت 17/أغسطس/2019 - 10:58 ص
طباعة القوات العراقية تطارد إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح  اليوم السبت 17 أغسطس 2019.

اليوم.. استكمال المرافعات عن 213 متهمًا بأنصار بيت المقدس

اليوم.. استكمال المرافعات
تنظر اليوم السبت، محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع المحاكم بطرة محاكمة 213 متهما بـ«أنصار بيت المقدس»، لارتكابهم 54 جريمة، تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة.
تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين خالد حماد وباهر بهاء الدين بسكرتارية معتز مدحت ووليد رشاد.
وكانت النيابة العامة، أسندت للمتهمين ارتكاب جرائم تأسيس وتولى القيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة حماس "الجناح العسكري لتنظيم جماعة الإخوان"، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.
(البوابة نيوز)

المسماري لـ«الاتحاد»: نسيطر تماماً على المجال الجوي الليبي

المسماري لـ«الاتحاد»:
استهدف سلاح الجو الليبي أمس مواقع في مطار زوارة غربي العاصمة الليبية طرابلس، وذلك للمرة الثانية خلال 24 ساعة فقط. وقال اللواء أحمد المسماري، المتحدث باسم الجيش الليبي، إن مطار زوارة مخصص لإقلاع الطائرات التركية المسيّرة، مؤكداً استهداف سلاح الجو لمخازن تستخدم لإيواء الطائرات المسيّرة وذخيرتها في منطقة أبو كماش، فيما سقطت قذائف عدة، فجر أمس على مطار معيتيقة الدولي بالتزامن مع هبوط عدد من الطائرات القادمة. 
وأكد اللواء أحمد المسماري في تصريحات خاصة لـ«الاتحاد» قيام غرفة عمليات المنطقة الغربية التابعة للجيش الليبي بعمليات رصد واستطلاع لمنطقة زوارة خاصة في المطار ومحيطه تهدف لتحديد غرفة العمليات الخاصة بتسيير الطائرات التركية المسيّرة.
وأشار إلى أنه بعد الحصول على المعلومات المؤكدة عن وجود طائرات مسيّرة وأطقم قتالية وفنية ومجموعات تسليح بمطار زوارة -الذي من المفترض أن يكون مطاراً مدنياً وتحول بسلطة الميليشيات الإرهابية الإجرامية إلى قاعدة لإطلاق الطائرات المسيرة التي تستهدف القوات المسلحة غربي طرابلس- تم وبشكل دقيق جداً تحديد الأهداف المطلوبة واتخاذ القرار بتدميرها، حيث تم تدمير مخزنين اثنين يستعملان غرفة عمليات ولإخفاء الطائرات المسيرة وتم تدميرهما بشكل كامل في غارات جوية صباح الخميس.
وأكد المسماري أنه بعد تدمير الطائرات القتالية من طراز ميراج أف 1 وميج 23 وعدد من طائرات L39 التي كانت تقلع من مطار الكلية الجوية مصراتة، أصبحت الميليشيات تعتمد على الطائرات التركية المسيّرة والتي أسقط الجيش الليبي تسع طائرات منها.
وأوضح أن قوات الجيش الليبي دمرت أعداداً أخرى من الطائرات التركية المسيّرة على الأرض، ولكن المدد التركي مستمر للميليشيات الإرهابية، لافتاً إلى أن سلاح الجو الليبي يفرض سيطرته الجوية على كامل التراب الليبي، خاصة بعد تدمير منظومات الدفاع الجوي التركية من طراز حصار أي التي تم نصبها في مصراتة.
وشدد المسماري على أنه بعد تدمير طائرة الشحن التركية اليوشن L76 عقب هبوطها في مطار الكلية الجوية مصراتة التي كانت محملة بالأسلحة والذخائر القادمة من تركيا، أصبحت خطوط الميليشيات الرئيسية مهددة من قبل القوات الجوية الليبية القادرة على تدمير أي طائرة أو سفينة تقوم بمحاولة لإمداد الميليشيات بالأسلحة والذخائر.
إلى ذلك، أكدت شعبة الإعلام الحربي التابعة للقيادة العامة للجيش الليبي أن الوحدات العسكرية تحافظ على جميع مواقعها وتدعم تمركزاتها في محاور طرابلس، وقال إن قوات الجيش تقدمت بعد اختراق دفاعات ومراصد القوات المضادة في محاور وادي الربيع وعين زارة والعزيزية، لافتاً إلى أن كل غرف عمليات الطائرات التركية المُسيّرة تحت الرصد وستُدمر أينما كانت.
وأكد مصدر عسكري ليبي لـ«الاتحاد» سيطرة قوات الجيش الليبي على مساحات واسعة من منطقة الهيرة التي تقع جنوب العاصمة طرابلس، وذلك بعد انسحاب الميليشيات، فيما أعلن المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة أن قوات الجيش أجبرت الميليشيات على التراجع في منطقة الكسارات جنوب طرابلس، مؤكداً أن شخصية قيادية من قوات الوفاق وصلت إلى مستشفى الزاوية تحت حراسة مشددة بعد إصابتها في المواجهات ضد القوات المسلحة.
وفي سياق متصل، أعلنت غرفة عمليات الكرامة عن مصرع 5 إرهابيين من ما يسمى «مجلس شورى بنغازي» الإرهابي في مواجهات مسلحة مع الجيش الليبي وبمساندة شباب المدينة أول أمس الخميس في مدينة مرزق.
وشهدت العاصمة طرابلس، عمليات مداهمة نفذتها ميليشيات تابعة لحكومة الوفاق، لعدد من منازل منتسبي القوات المسلحة الليبية وقامت بسرقتها والعبث بمحتوياتها. ونشر المركز الإعلامي لغرفة عملية الكرامة صوراً من داخل منزل عائلة الضابط المهجر من طرابلس الرائد باسم البوعيشي، تظهر حجم الدمار الذي لحق بالمنزل وسرقة كل محتوياته، منتقداً العمليات الانتقامية والاعتقال والانتهاك على الهوية الذي تقوم به الميليشيات المسلحة.
وفي الجنوب الليبي، أعلنت مصلحة المطارات التابعة للهيئة العامة للمواصلات والنقل بالحكومة الليبية المؤقتة، إعادة افتتاح مطار سبها الدولي وتدشين أول رحلة للخطوط الليبية ذهاباً وعودة من مطار بنينا الدولي إلى مطار سبها الدولي. 
وفي برلين، استقبلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الخميس، الممثل الخاص للأمين العام في ليبيا غسان سلامة، وقالت البعثة إن ميركل عقدت مع سلامة اجتماعاً مطولاً تناول التحديات التي تواجهها ليبيا في سبيل التوصل إلى الاستقرار، حيث أثنت ميركل على نشاط الأمم المتحدة في هذا السياق.

خبراء لـ«الاتحاد»: جرائم «الحمدين» تتطلب إدانة دولية

خبراء لـ«الاتحاد»:
ما تزل قطر تصر على معاداة ليس جيرانها من الدول العربية فقط، وإنما شعبها الأبي الذي يرفض مقاطعة أهله في الجوار، وهو الأمر الذي كشف عنه تنكيل نظام الحمدين بالحجاج القطريين بعد عودتهم من المملكة العربية السعودية على مدار الأيام الماضية.
ونشر العشرات من القطريين على مواقع التواصل الاجتماعي، يستغيثون من عمليات التنكيل والقبض العشوائي على الحجاج القطريين، بعد أن نفوا الرواية الرسمية لقطر التي تشير إلى أن المملكة العربية السعودية تضيق على الشعب القطري عملية الحج وترفض دخولهم. وكانت السلطات القطرية قد حجبت موقع الحج السعودي قبل أن تطلق المملكة رابطاً بديلاً يسهل على القطريين إدخال بياناتهم لأداء الشعيرة الإسلامية الأكبر.
ودشن مغردون على «تويتر» هاشتاق «#غرد كأنك الجزيرة» للسخرية من التعامل الإعلامي لأبواق الدوحة مع الحجاج القطريين، ونشروا صوراً رائعة تكشف الخدمة التي تلقاها القطريون خلال الحج، فيما انتشرت استغاثات أخرى من أن السلطات القطرية تنكل بالحجاج العائدين.
وقال جابر المري، الحقوقي والمعارض القطري، إن القطريين يرفضون سياسية حكومة بلادهم في تسييس الحج والعمرة، مؤكداً أن النظام القطري يريد الإضرار بالسعودية مهما كانت الوسيلة، لافتاً إلى أن عداء أسرة حمد بن خليفة للسعودية تاريخي، وأنها لن تدخر أي جهد للإساءة للسعودية.
وأوضح المري في تصريحات لـ«الاتحاد»، أن ما يقوم به النظام الحالي من منع حجاج قطر من أداء مناسك الحج والقبض عليهم فور عودتهم، هو أمر لم تقم به أي حكومة قطرية سابقة أو أسرة حاكمة على مر التاريخ، وهذه السياسة القطرية دخيلة على قطر وشعبها، مشدداً على أن مستشار الأمير تميم وغيره من الأجانب دخلاء على مبادئ الإسلام الحنيف والعروبة.
وشدد على عدم وجود أي عائق من قبل السلطات السعودية، ولكن العائق الأكبر هو ما تقوم به الحكومة القطرية من رسائل تهديد لمن يحاول أداء مناسك الحج أو العمرة من القطريين أو المقيمين بحجة أن ليس لديهم سفارة لبلدهم هناك، لافتاً إلى أن الهدف الحقيقي هو استغلال ذلك الملف في المجال الحقوقي العالمي أو لدى الأمم المتحدة.
ونوه إلى أن حكومة تميم وأباه من خلفه عملت طوال سنوات لاستهداف أمن السعودية، متجاهلة التحذيرات السعودية ومطالبها بإيقاف ذلك السلوك غير المبرر وغير المنطقي، موضحاً أنه طوال السنوات الماضية كان هناك اجتماعات خليجية وتوقيع معاهدات بعدم التحريض أو دعم من يستهدف أمن واستقرار الأمة، إلا أن حكومة قطر ما تزال مستمرة في ذلك العداء لكثير من الدولة العربية التي كانت عرضة للدمار والقتل وهتك الأعراض وتفكيك الجيوش العربية باسم الربيع العربي. وحققت السعودية نجاحاً كبيراً في موسم الحج 2019، حيث بلغ عدد الحجاج هذا العام 2.489.406 حجاج، منهم 1.855.027 حاجاً من الخارج، ومن الداخل 634.379 حاجاً.
ودان المحامي والحقوقي المصري، عمرو عبدالسلام، إجراءات نظام الحمدين، سواء بمنع القطريين من أداء فريضة الحج أو توقيف من يؤدي الفريضة لدى عودته، واصفاً هذه الإجراءات بالكارثية والمخالفة للدين والقوانين والمواثيق والمعاهدات الدولية.
واعتبر أن تصرف السلطات القطرية يستدعي الإدانة لأنه يشكل جريمة دولية ترتكب في حق مواطنيها الذين كشفوا للعالم عورات نظام الحمدين وادعاءاته الباطلة التي أطلقها عبر قناة الجزيرة عن منع السلطات السعودية للقطريين بأداء فريضة الحج، وفشل مخططهم بالتعاون مع محور الشر في تدويل قضية الحج.

أمر مخجل
أشار الدكتور معتوق الشريف، المتخصص في حقوق الإنسان بالسعودية، إلى أن الأمر ليس مستغرباً على دولة قطر أن تُمارس انتهاكاً لحقوق الإنسان ضد مواطنيها ممن يرغبون في التوجه إلى بيت الله الحرام لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام أو من قاموا بأداء فريضة الحج.
وشدد الحقوقي السعودي، على أن هذه الممارسات التي يقوم بها نظام الحمدين أمر مخجل يتنافى مع مبادئ باريس لمؤسسات حقوق الإنسان، مؤكداً أنه على مجلس حقوق الإنسان الأممي أن يتدخل لنصرة الحجاج القطريين من بطش نظام قطر، وأن يرسل المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحرية الدين أو المعتقد لدولة قطر لضمان سلامة الحجاج العائدين وضمان حقهم في العبادة.

القوات العراقية تطارد فلول «داعش»

القوات العراقية تطارد
صرح قائد عسكري عراقي كبير، أمس، بأن القوات العراقية بالتعاون مع قوات التحالف الدولي، تفرض سيطرة كاملة وتطارد فلول تنظيم «داعش» الإرهابي في عمق الصحراء الغربية أقصى غربي البلاد. وقال اللواء قاسم المحمدي، قائد عمليات الجزيرة، في تصريح صحفي «إن موضوع وجود آلاف من الدواعش في وادي حوران بصحراء الأنبار كلام غير دقيق إطلاقاً، ونحن نراقب الوضع في الصحراء شمالي نهر الفرات في الجزيرة وجنوبي نهر الفرات في الشامية، من ضمنها وادي حوران ليلاً ونهاراً». وأضاف «قد توجد عناصر إرهابية متنكرة بزي رعاة أغنام بأعداد محدودة بين 7 و10 إرهابيين يتنقلون بعجلة واحدة أو اثنتين في الصحراء الشاسعة والوديان السحيقة بين منطقة وأخرى، سواء في الشامية أو الجزيرة، ولكنهم يتعرضون للقتل والتدمير بشكل شبه يومي». وأكد المحمدي أن التنظيم الإرهابي يستغل رعاة الأغنام لجملة أمور، منها إيصال مواد الدعم اللوجستي والمياه والأطعمة والوقود إليهم، وكشف تحركات القوات العراقية، وأيضاً لتغطية تحركاتهم.
وقال «نحن نقوم حالياً بتحديد تحركات وأماكن رعاة الأغنام بما لا يوثر على الأمن، ونطمئن الجميع أن العناصر الإرهابية في الصحراء الواسعة تشعر بأنها محاصرة ومطاردة لوجود متابعة عليهم من طيران التحالف الدولي والطيران العراقي والعمليات العسكرية الأرضية التي تنفذ من قبل الجيش والشرطة بإسناد من طيران الجيش، والمعلومات الاستخبارية الدقيقة تتوالى عنهم في كل لحظة». وقال القائد العراقي «أطمئن الجميع أن داعش لن ولن ولن تتمكن من السيطرة على شبر واحد من أرض العراق بهمة العراقيين وقواتهم المسلحة وتعاون الأهالي».
وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية، اللواء تحسين الخفاجي، أمس، إن الحملة الأمنية التي تم إطلاقها الخميس، تهدف إلى ملاحقة فلول التنظيمات الإرهابية في مناطق عراقية عدة. وأوضح الخفاجي، وفقاً لـ «سكاي نيوز عربية»، أنه جرى إطلاق 3 عمليات أمنية بناء على معطيات ومعلومات استخباراتية، مضيفاً «المعطيات المتوافرة تقول إن بعض الإرهابيين الذين تمكنوا من الهروب بعد عملية الباغوز قاموا في الآونة الأخيرة بمحاولة التأثير على الأمن الوطني». وتابع: «هؤلاء الإرهابيون تمكنوا من الاختباء بين المدنيين، ثم حاولوا إعادة ترتيب أمورهم للتأثير على الرأي العام». وأردف قائلاً: «المعركة مع تنظيم داعش الإرهابي استخباراتية بحتة، تتميز بتحديد الأهداف من خلال الإجراءات الاستخباراتية، وبعدها التخطيط لتنفيذ العمليات النوعية».
بدورها، أكملت قيادة شرطة ديالى محاور تحصين قرى المياح شمال شرق بعقوبة، حيث قال مصدر أمني في ديالى أمس إن «قيادة الشرطة انتهت من خطة تحصين قرى المياح ضمن قاطع أمام ويس‏ شمال شرق بعقوبة لمواجهة مخاطر خلايا تنظيم داعش الإرهابي والتصدي لمخططاته». وأضاف أن «القوات الأمنية اتخذت سلسلة من الإجراءات الوقائية ستفاجئ العدو في حال شن هجمات إرهابية»، مبيناً أن الوضع في المنطقة مستقر حالياً. من جانبه، كشف عضو مجلس محافظة ديالى أحمد الربيعي، عن الانتهاء من إنشاء ما أسماها بـ «الأسوار الآمنة». وقال الربيعي إن «الجهد الهندسي‏ للقوات الأمنية نجح في فتح 4 طرق زراعية جديدة في حوض الوقف في بساتين ناحية أبي صيدا والقرى المجاورة لها (30 كم شمال شرق بعقوبة)». وأضاف الربيعي، أن «الطرق تم تحصينها بالأبراج والنقاط الأمنية، وتحولت إلى أشبه بالأسوار الآمنة التي تحمي البساتين وتمنع تسلل خلايا‏ تنظيم داعش الإرهابي إليها من ناحية قطع امتدادها، بالإضافة إلى فتح طريق يمتد على طول ضفاف نهر ديالى». وأشار عضو مجلس ديالى إلى أن «الأسوار الآمنة ساهمت في تقليص معدلات هجمات‏ داعش خلال شهرين إلى 90%»، لافتاً إلى أن الوضع الأمني في الوقف ومناطق أبي صيدا وقراها بدأ بالتحسن الواضح بعد إكمال ملف الأسوار وفتح الطرق.

 القبض على 3 إرهابيين
أعلنت قيادة عمليات بغداد بالجيش العراقي، أمس، إلقاء القبض على ثلاثة مطلوبين بتهمة الإرهاب في العاصمة. وذكرت القيادة في بيان، أن «استخبارات لواء المشاة (25) تمكنت من إلقاء القبض على ثلاثة مطلوبين، وفق المادة (4 إرهاب) ضمن قاطع مسؤولية الفوجين «الثاني والثالث» في اللواء جنوبي بغداد». وتضبط القوات الأمنية بين فترة وأخرى مطلوبين إلى القضاء، وفق المادة المذكورة في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد.
(الاتحاد الإماراتية)

وثائق بريطانية تكشف تورط شركة ألبان قطرية بتمويل «القاعدة»

وثائق بريطانية تكشف

كشفت وثائق مقدمة إلى المحكمة البريطانية العليا، عن ورود اسم الرئيس والمدير التنفيذي لأكبر شركة لمنتجات الألبان القطرية في تمويل الجماعات المتطرفة في سوريا، حيث كشفت الوثائق أنهما ساهما في تمويل «جبهة النصرة» التابعة لتنظيم القاعدة في سوريا.

ووفقاّ للمحكمة، فإن الوثائق التي اطلع عليها موقع «فوود نيفيجيتور»، الإخباري الإلكتروني المتخصص بمجال الطعام والمشروبات، تضمنت اسمي معتز الخياط، كمُتهم أول، ورامز الخياط، كمُتهم ثانٍ في دعوى كان ثمانية مواطنين سوريين تقدموا بها إلى محكمة بريطانية في لندن.

ويدعي السوريون أنهم فقدوا منازلهم، وأعمالهم التجارية، وعانوا ضرراً مادياً وعقلياً بسبب نشاطات «جبهة النصرة».

ويتولى معتز الخياط، ورامز الخياط، منصبي رئيس مجلس إدارة المجموعة، ونائب رئيس المجموعة، والرئيس التنفيذي لمؤسسة مالية تملك وتدير شركة «بلدنا»، أكبر شركة ألبان في قطر.

وبحسب الوثائق، فإن المدعين يزعمون وقوع خسائر وأضرار جسيمة تتراوح بين إصابات جسدية، ونفسية، وتدمير للممتلكات، وتهجير قسري من منازلهم في سوريا، بسبب التمويل المزعوم من أبناء الخياط عبر بنك الدوحة.

وأوضحوا أن معتز ورامز الخياط، مسؤولي أكبر شركة قطرية للألبان «بلدنا»، كانا المسيطرين الأساسيين دولياً على «جبهة النصرة» الإرهابية في سوريا، حيث كانا يمولانها من خلال «بنك الدوحة».

وأشار التقرير إلى أن الدعوى القضائية شملت اتهامات ضد بنك الدوحة أيضاً باعتباره المدعي عليه الثالث.

وتشير أوراق القضية إلى أن المدعى عليهم علموا بتمرير التمويلات عبرهم، ومن حساباتهم الخاصة التي تم تصميمها خصيصاً لأجل «جبهة النصرة»، وأنه في أي حدث كانوا يتعمدون ارتكاب الممارسات الخاطئة في ظل القوانين السورية.

وأشار التقرير إلى أنه كان يتم تسهيل التمويل للجبهة الإرهابية عبر دفعات من مبالغ ضخمة من خلال بنك الدوحة الموجود في تركيا ولبنان، بوضع الأموال هناك ثم سحبها وتنفيذ العمليات، حيث استخدمها أعضاء الجماعة الإرهابية.

وتشير الصحيفة إلى أنه على الرغم من أن رئيس الفروع الرئيسية للدوحة، ريتشارد وايتنج، أخبر صحيفة «التايمز» بأن حدود بنك الدوحة تتوقف عند تقديم النصح، فإنه يعتبر شريكاً أساسياً في الدعوى.

وتواصل موقع «فوود نيفيجيتور آسيا» مع الشركة القطرية للحصول على تعليق، ولكنه لم يتلقَ أي رد حتى وقت نشر المادة.

ويتمثل ما تشتهر به الشركة القطرية في تحقيقها الاكتفاء الذاتي من منتجات الألبان داخل البلاد من خلال مزارع الألبان الخاصة بها في أعقاب المقاطعة الاقتصادية والتجارية من جانب عدة دول خليجية مجاورة لقطر في العام 2017.

دعوات لتدشين حملة دولية لتعرية جرائم «الإخوان» في العالم

دعا خبير مصري بارز في شؤون الجماعات الإرهابية، إلى البدء في حملة دولية لتعرية وكشف جرائم جماعة «الإخوان» على مستوى العالم، مشيراً إلى أن مواجهة فكر الجماعة، من شأنه أن يقضي على استخدام ورقة الإسلام السياسي في الصراعات الدولية، ويحمي المنطقة مما يحاك لها من مؤامرات.

وقال طارق أبو السعد : إن الجدية في مواجهة فكر الإخوان تتوقف على مجموعة إجراءات، أبرزها التوقف عن استخدام الإسلام السياسي كورقة في الصراعات الدولية، مشيراً إلى ضرورة مواجهة التطرف الذي تمثله الجماعة في الثقافة الإسلامية، ومواجهة ما تطلقه من أكاذيب في الاعلام الدولي.

وتزامنت دعوة أبو السعد مع شنّ خلف عبد الرؤوف القيادي بالجماعة الإسلامية هجوماً عنيفاً على الإخوان، متهمًا قياداتها بالتورط في سقوط عدد كبير من الضحايا أثناء فض اعتصامي رابعة والنهضة. وقال عبد الرؤوف، على «فيسبوك» إن قيادات الإخوان كانت تعلم بموعد فض الاعتصامين، وأن الدولة لم يكن بمقدورها السكوت عن ممارسات الجماعة ، ورغم ذلك مضت في دعوتها للمعتصمين بالاستمرار في الاعتصام.ووصف طارق البشبيشي،الإخوان بأنها أساس الحركات المسلحة الجديدة ، وعلى رأسها ما يسمى «حركتا حسم ولواء الثورة»، وغيرها من الحركات الإرهابية التي تشكلت من شباب الجماعة أثناء الاعتصام.

قطر تُموِّل 24 مدرسة و10 جامعات أمريكية لتبييض صورتها

استمراراً لحملة العلاقات العامة التي تنتهجها قطر في محاولة لتبييض صورتها، والتغطية على جرائمها ودعمها للإرهاب، كشفت تقارير إعلامية عن مزيد من الأموال دفعتها الدوحة لعشرات الجامعات والمدارس الأمريكية، في حين اتهم الباحث الأمريكي جوردان كوب، قطر، بالاحتفاظ بجانب مظلم في دعمها الكبير وإيوائها للإرهابيين، مطالباً بلاده بإعلان الدوحة دولة راعية للإرهاب في العالم.

وذكر موقع «ديلي كولر» الأمريكي أن «نحو 24 مدرسة حكومية و10 جامعات عبر الولايات المتحدة، تلقت أموالاً من مؤسسة تمولها قطر، التي تعرضت لانتقادات شديدة بسبب سجلها في حقوق الإنسان وتقاربها مع الجماعات الإرهابية».

وأوضح الموقع الأمريكي أن مؤسسة قطر الدولية، التي تأسست عام 2012 في ولاية ديلاوير، وتعتبر الفرع الأمريكي لمؤسسة قطر الخيرية الموجودة في الدوحة، تمنح أموالاً للمدارس الحكومية تحت غطاء تعزيز برامج اللغة العربية المقدمة للأطفال».

وأضاف أن مؤسسة قطر الدولية تقدم منحاً للمدارس العامة والبرامج الأكاديمية والكليات في كاليفورنيا، وكونيتيكت، وماساتشوستس، ومينيسوتا، ونيويورك وولاية كارولينا الشمالية، وأريجون وتكساس، وفيرجينيا وولاية واشنطن وواشنطن العاصمة».

من جهة أخرى اتهم الباحث الأمريكي جوردان كوب، قطر، بالاحتفاظ بجانب مظلم في دعمها الكبير وإيوائها للإرهابيين، مطالباً بلاده بإعلان الدوحة دولة راعية للإرهاب في العالم.

ولفت كوب، إلى حديث سابق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن تمويل الدوحة للإرهاب، والذي أصبح «على مستوى عالٍ جداً».وطالب كوب الخارجية الأمريكية بتصنيف قطر دولة راعية للإرهاب.

واستند الباحث الأمريكي إلى الروابط الهائلة التي تجمع بين قطر وحماس، والتي صنفتها الولايات المتحدة منظمة إرهابية.

وتطرق كذلك إلى التمويل الذي تلقاه تنظيم «الإخوان» الإرهابي من قطر بقيمة أكثر من مليار دولار، على الرغم من تصنيفه «إرهابياً».

واستطرد في حديثه رعاية الدوحة لأحرار الشام؛ تلك الميليشيات التي حاربت سابقاً إلى جانب جبهة النصرة الإرهابية.

واختتم الباحث الأمريكي مقاله بتأكيده أن الروابط القطرية مع الإرهاب راسخة منذ أمد بعيد.

(الخليج الإماراتية)

«التحالف»: قوات «الانتقالي» تبدأ الانسحاب والعودة إلى مواقعها السابقة في عدن

«التحالف»: قوات «الانتقالي»

بدأت وحدات المجلس الانتقالي الجنوبي وقوات الحزام الأمني الانسحاب والعودة إلى مواقعها السابقة في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، وذلك استجابة لدعوات تحالف دعم الشرعية في اليمن.

 وأشادت قيادة القوات المشتركة للتحالف في بيان، السبت، بـ"استجابة الحكومة اليمنية الشرعية للدعوة لضبط النفس أثناء الأزمة وتغليبها لمصالح الشعب اليمني ومحافظتها على مكاسب تحالف دعم الشرعية في اليمن لأجل إعادة الدولة ومؤسساتها"، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".

كما ثمنت  قيادة التحالف "استجابة المجلس الانتقالي في عدن لدعوة المملكة العربية السعودية ودوله الإمارات العربية المتحدة لوقف إطلاق النار وتغليب الحكمة ومصالح الشعب اليمني وعدم الاضرار بها أو المساس بالممتلكات العامة والخاصة وبدأها اليوم بسحب قواتها وعناصرها القتالية والعودة إلى مواقعها السابقة قبل الأحداث الأخيرة، وتسليم مقرات الحكومة اليمنية وبإشراف من التحالف".

و دعت قيادة القوات المشتركة إلى "استمرار التهدئة وضبط النفس ووقف الخطاب الإعلامي المتشنج، وتعزيز لغة الحوار والتصالح وتوحيد الجهود في هذه المرحلة، والوقوف سوياً لإنهاء الانقلاب الحوثي ومشروع النظام الإيراني الهدام باليمن، وعدم إعطاء الفرصة للمتربصين بالدولة اليمنية وشعب اليمن من التنظيمات الإرهابية كالمليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران وتنظيم القاعدة وداعش".

(البيان)

    مطالبات بحملة دولية لفضح الإخوان أمام العالم

    مطالبات بحملة دولية
    بدأت بعض الدول الغربية فى إدراك خطورة تواجد الإخوان داخل أراضيها، وإعادة النظر فى نشاط العناصر الإخوانية فى مجتمعاتها، وعلى رأسهم كل من فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا التى بدأت أجهزتها الأمنية تفتح تحقيقات فى نشاط الجمعيات التابعة للإخوان، كل هذه المؤشرات تؤكد ضرورة أن يكون هناك حملة دولية تكشف وتعرى الجماعة وتوضح جرائمها للمجتمع الدولى للإسراع من حذر نشاط التنظيم فى الدول الغربية.

    فى هذا السياق، أكد منذر قفراش، رئيس جبهة إنقاذ تونس، عضو الحملة الوطنية فى تونس، على ضرورة أن يكون هناك حملة دولية تفضح جرائم التنظيم الدولى للإخوان وفروع الجماعة فى الدول العربية وعلى رأسهما إخوان مصر وحركة النهضة التونسية التابعة للجماعة.

    وطالب عضو الحملة الوطنية فى تونس، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، كل الدول المتضررة من الإخوان لدعم وجود حملة دولية لفضح وكشف إرهاب الإخوان أمام المجتمع الدولى، مشددا على ضرورة أن يكون هناك دعم عربى لمثل تلك الحملات.

     وبشأن تطورات حملة جبهة إنقاذ تونس لفضح انتهاكات جماعة الإخوان، قال منذر قفراش: أن حملة الجبهة شملت كل دول أوروبا وتم رفع العدد من القضايا ضد حركة النهضة التونسية، متابعا: لابد من الدعم العربى لأننا لا نستطيع لوحدنا مواجهة الإخوان فى أوروبا بمفردنا.

    وفى سياق متصل أكد طارق أبو السعد، الخبير فى شؤون الحركات الإسلامية، ضرورة أن يكون هناك الجدية فى مواجهة فكرالإخوان، وهذا يتوقف على مجموعة إجراءات أبرزها التوقف عن استخدام الإسلام السياسى كورق فى الصراعات الدولية.

    وقال الخبير فى شؤون الحركات الإسلامية، أن هناك ضرورة لمواجهة التطرف والتصلب الفكرى الذى يمثله الإخوان فى الثقافة الإسلامية، مشيرا إلى ضرورة أن تبدأ الحملة بمواجهة الأكاذيب الإخوانية، ثم التعرف على أضرار بقاء تنظيم سرى يحمل أفكار مناهضة للوطنية وللقومية وللوسطية ذاتها.

    ولفت طارق أبو السعد، إلى ضرورة تدعيم رفض وتجريم فكرة الانتماء لجماعة داخل الجماعة الأم، وترسيخ القانونية مقابل العمل العام فى المقنن، التأكيد على العلنية بديلا عن السرية، بالإضافة إلى مراقبة التمويل المتسلل لصفوف الإخوان وقطع الطريق عليه.

    فيما أكد هيثم شرابى، الباحث الحقوقى، أن هناك فرصة ذهبية خلال هذه الفترة لتدشين حملة دولية تقودها مصر مع باقى دول المنطقة العربية والعالم للتنديد والتعريف بجرائم تنظيم الإخوان الإرهابى.

    وقال الباحث الحقوقى، أن هذه الحملة يجب أن يشارك فيها المجلس القومى لحقوق الإنسان بعد إعادة تشكيله، ولجنة حقوق الإنسان فى البرلمان، والمنظمات والجمعيات الحقوقية المصرية الوطنية ورموز الفن والأدب والمفكرين والمثقفين وأساتذة الجامعات، ووزارة الثقافة.

    وأشار هيثم شرابى، إلى ضرورة أن يتم حشد كل هذه الجهود وتنسيقها مع باقى الدول المشاركة فى الحملة والتى سيكون لها أثر كبير فى الخارج وخاصة إذا استطاعت الحملة التواجد فى الفضائيات الأوروبية وتنظيم لقاءات مع مراكز اتخاذ القرار فى الخارج.
    (اليوم السابع)

    شارك