الجيش اليمني ينفذ عمليات نوعية بدعم من التحالف العربي في صعدة/اختفاء قادة ميليشيات طرابلس المسلحة/نجاح القوات الأمنية العراقية في إيقاف زحف تنظيم داعش الإرهابي صوب 15 قرية

الجمعة 30/أغسطس/2019 - 10:08 ص
طباعة الجيش اليمني ينفذ إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح  اليوم الجمعة 30 أغسطس 2019.

الجيش اليمني ينفذ عمليات نوعية بدعم من التحالف العربي في صعدة

الجيش اليمني ينفذ
أعلن الجيش اليمني تنفيذ عمليات عسكرية نوعية، بإسناد من تحالف دعم الشرعية، في مديرية كتاف شرق محافظة صعدة، المعقل الرئيس لميليشيات الحوثي، أقصى شمالي البلاد.
وذكر المركز الإعلامي لمحور كتاف - وفقا لقناة (العربية) الإخبارية اليوم الجمعة - أن وحدات قتالية عالية التدريب نفذت عمليات عسكرية نوعية تمكنت خلالها من إحكام السيطرة الشاملة على جميع الطرق المؤدية إلى وادي آل بو جبارة وقطع جميع خطوط إمدادات الميليشيات الحوثية إلى المنطقة.
وأكد المركز أن المنطقة ما زالت تشهد مواجهات عنيفة وقصفا مدفعيا مكثفا من قبل القوات الحكومية على أماكن تمركز الميليشيات في أطراف وادي آل بو جبارة.
وأوضح أنه يتم تمشيط المنطقة بالكامل من العناصر الحوثية المختبئة في الجروف الجبلية والمزارع والوديان، لافتا إلى أن هناك مئات من القتلى والجرحى من الحوثيين.
وأشار المركز إلى أن الجبهة شهدت تطورات نوعية وأحداث مهمة في سير العمليات القتالية الميدانية في الجبهة - خلال الــ 72 ساعة الماضية - مؤكدا أن القوات الحكومية - مدعومة بتعزيزات ضخمة بالعدة والعتاد العسكري - وصلت للمنطقة من قتل وحصار أعداد هائلة من الميلشيات الحوثية في جبال كتاف بينهم قيادات عسكرية رفيعة تابعة للميلشيات القادمة من مدينة صعدة.
(أ ش أ)

أميركا تفرض عقوبات على مصرف لبناني متورط بدعم "حزب الله"

أميركا تفرض عقوبات
أعلن البيت الأبيض امس (الخميس)، عن فرض عقوبات على "جمّال ترست بنك" اللبناني، لصلته بـ"حزب الله" وإيران.
وأدرجت وزارة الخزانة الأميركية، المصرف إلى جانب ثلاث شركات تأمين تابعة له على لائحة العقوبات.
وقالت وزارة الخزانة: "إن المصرف ضالع في رعاية وتقديم الأموال لحزب الله ودعمه تكنولوجياً، ويقدم خدمات مالية للمجلس التنفيذي للحزب ومؤسسة الشهداء" التي تتخذ من إيران مقراً لها.

وقال وكيل وزارة الخزانة الأميركية لشؤون الاستخبارات المالية والإرهاب سيغال مندلكر، إن "مؤسسات مالية فاسدة مثل بنك جمّال تراست بنك، تشكل تهديداً مباشراً لسيادة لبنان ونظامه المالي".
(الحياة اللندنية)

اختفاء قادة ميليشيات طرابلس المسلحة

تعاني الميليشيات المسلحة في طرابلس من حالة ضعف وتشتت، وسط اختفاء القادة الأبرز للميليشيات وقلق المسلحين من تخلي قادتهم عنهم.
ودبت الخلافات بين ميليشيات مصراتة وطرابلس، بسبب مصادرة الأخيرة لعدد من السيارات والآليات المسلحة لكتائب مصراتة، ما دفع الأخيرة، وتحديداً «ميليشيا الصمود» التي يقودها الإرهابي صلاح بادي، لتجهيز قوائم من أسماء لمجموعة من ميليشيات «غنيوة» وميليشيا «ثوار طرابلس» للقبض عليهم.
وكشف المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة التابع للجيش الليبي، عن خلافات كبيرة بين قادة الميليشيات على خلفية المواجهات التي حدثت بين مليشيات مصراتة وطرابلس. واختفى قادة الميليشيات المسلحة المتمركزة في طرابلس منذ عدة أسابيع، وسط تساؤلات من المسلحين المنخرطين في صفوف تلك الميليشيات التي تحاول عرقلة تقدم الجيش الليبي نحو قلب العاصمة طرابلس.
بدوره، قال رئيس المجلس المحلي بطبرق سابقاً، فرج ياسين، إن قادة الميليشيات المسلحة فروا من ليبيا إلى تركيا وقطر، بعد الانتصارات التي حققها الجيش الليبي في شرق وجنوب البلاد، لافتاً إلى أن وصول الجيش إلى تخوم العاصمة طرابلس دفع قادة الميليشيات للفرار إلى خارج ليبيا للاحتماء بجماعة الإخوان، واستثمار ملايين الدولارات التي نهبوها من ليبيا خارج البلاد.
وأشار ياسين، في تصريحات خاصة لـ«الاتحاد»، إلى أن خروج قادة الميليشيات تقف وراءه القوة الداعمة لهم حتى لا يسقطوا أسرى في أيدي القوات المسلحة الليبية، فضلاً عن تخوفهم من الملاحقة الجنائية والقضائية لهم على الجرائم التي اقترفوها بحق أبناء الشعب الليبي.
وتتمركز في العاصمة طرابلس، ميليشيات مسلحة ومرتزقة أجانب مدعومون من حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج، ويحصلون على تمويلات مالية ودعم عسكري ضخم من الأنظمة الحاكمة في تركيا وقطر، بهدف عرقلة عملية الجيش الليبي لتحرير طرابلس، فضلاً عن رغبة الدوحة وأنقرة في تعزيز الميليشيات والكتائب المسلحة في البلاد ضد الجيش الوطني الليبي. فيما كشف أحمد عطا، الباحث في شؤون الإرهاب الدولي بمنتدى الشرق الأوسط في لندن، عن خطة سرية عرفت بخطة المسارات البديلة، التي وضعتها بمنهجية المخابرات التركية لقادة الميليشيات المسلحة، في حالة تحقق عسكري للجيش الليبي بتوجيه ضربات عسكرية، وهو ما حدث خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وفقاً لسيناريو العمليات العسكرية بين الجيش الوطني الليبي وقادة ميليشيات مصراتة، وأبرزهم ميليشيا الصمود.
وأشار الباحث أحمد عطا الله، في تصريحات خاصة لـ«الاتحاد»، إلى أن خطة المسارات البديلة في حالة سيطرة الجيش الليبي على طرابلس، أن يتم نقل قادة الميليشيات إلى شمال الصومال، وهي المنطقة التي تسيطر عليها خلية عبدالقادر مؤمن، التي بايعت تنظيم داعش وانفصلت عن حركة شباب الصومال، وتمول بالكامل من وحدة الأموال الساخنة لجهاز أمن الدولة القطري، برئاسة اللواء زياد الإمام الملقب بأبو فادي.
وأشار إلى أن شمال الصومال، هي المنطقة التي وقع الاختيار عليها بالتنسيق الكامل بين المخابرات التركية واللواء زياد الإمام، خاصةً أن قادة الميليشيات منذ 2011 وحتى الآن كانت تؤمن دخول المنتخبات التركية إلى الأراضي الليبية، لافتاً إلى أن أنقرة حققت أكثر من 5.5 مليار دولار من شركات الصرافة التابعة لها وتصدير السلع التركية، مؤكداً أن وقوع قادة الميليشيات في أيدي الجيش الليبي بمثابة كارثة وإدانة كاملة لقطر وتركيا لما فعلته من نهب ممنهج داخل ليبيا.
إلى ذلك، بحث رئيس الجمهورية التونسية المؤقت، محمد الناصر، مساء الأربعاء، مع المبعوث الأممي إلى ليبيا، غسان سلامة، نتائج اتصالاته من أجل ترميم موقف دولي موحد من المسألة الليبية. بدوره، قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إنه يجب محاسبة مرتكبي الجرائم المحددة بموجب القانون الدولي الإنساني، داعياً جميع الأطراف إلى التوقف عن استخدام الأسلحة المتفجرة، مضيفاً: أنه «لا يمكن حل النزاع في ليبيا بالوسائل العسكرية».
ودعا جوتيريش إلى إطلاق سراح اللاجئين والمهاجرين في ليبيا، وتزويدهم بمأوى آمن إلى حين تجهيز طلبات اللجوء الخاصة بهم، أو مدهم بالمساعدة اللازمة من أجل العودة الآمنة إلى أوطانهم، ولم شملهم مع أسرهم. وأكد جوتيريش، في تقرير موجه لمجلس الأمن عن الأوضاع في ليبيا، خلال العام الجاري، أنه لم يتم تمويل سوى نسبة تقل عن 20% من مبلغ 202 مليون دولار مطلوبة جمعها في إطار خطة الاستجابة الإنسانية في ليبيا عام 2019، مضيفاً: «ما لم يرد تمويل إضافي لن يتمكن الشركاء في مجال العمل الإنساني من تلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة للأشخاص الذين تضرروا مؤخراً من الاشتباكات التي وقعت في طرابلس».

الإفتاء المصرية: الإخوان يشوهون السيرة النبوية

الإفتاء المصرية:
حذر مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية، أمس، من استغلال بعض التيارات والتنظيمات الإرهابية وعلى رأسها الإخوان الإرهابية للسيرة النبوية وتشويهها بالأكاذيب لتبرير جرائمها. 
وأكد المرصد أن «جماعة الإخوان الإرهابية تعمل على اختطاف الأحداث العظام كالهجرة النبوية المشرفة وتطويعها لتخدم مصالحها الخاصة وأجندتها الخبيثة وتعيدها إلى الواجهة مرة أخرى عبر سلسلة من الأباطيل والأكاذيب التي توظفها لتبرهن على موقفها ودعوتها».
وأكد المرصد أن «سيرة النبي محمد معانيها وأحداثها ووقائعها تمثل منهج حياة متكاملاً للمسلمين، ونبراساً يضيء الطريق ويهدي القلوب الحائرة، وينتشل العقول الضالة، يلمح فيه الناظر نموذج حياة المسلمين في مكة أوائل الدعوة النبوية، ونموذج هجرتهم الأولى إلى الحبشة وحياتهم فيها، ثم بعد ذلك هجرة النبي والصحابة الكرام للمدينة واستقرارهم، واكتمال أمر الدين ورسوخ الأحكام الشرعية».
وتابع المرصد: «بعض الطوائف الضالة والجماعات والتيارات المنحرفة التي انحرفت بمعاني السيرة النبوية الشريفة قد حاولت إسقاط أحداثها ووقائعها على أهدافها وآليات عملها الباطل، واستنطقت أحداث السيرة النبوية بما لم تقله ولا تدل عليه، وقامت باجتزاء بعض أحداث السيرة من سياقها لتجعل منها دليلا على منهجها الضال، فأنزلت المعاني السامية في قوالب فكرية منحرفة يتم استدعاؤها وقتما تشاء».
وأشار إلى أن «الهجرة أحد أهم المعاني التي قام هؤلاء المضلون بتشويهها، فألبسوها ثوب التنظيم، وجعلوا غايتها الحكم والسلطة، فخرجت مجموعات منحرفة تطلق على نفسها (التكفير والهجرة)، و(شباب محمد)، وغيرهما من الأسماء التي ادعت أنها فهمت الهجرة وتسعى لتكرارها!».
وأوضح مرصد الفتاوى التكفيرية أن «هذا التضليل كان جزءا من تضليل أكبر يرفع لافتة (المنهج الحركي في السيرة النبوية)، والتي سعى منظروها إلى استنساخ الرسالة المحمدية عبر جماعة إرهابية، وانطلق ليعقد المقارنات المشوهة بين واقع الجماعة المأزوم ومراحل الدعوة وهجرات النبي إلى الحبشة وإلى المدينة، وكأنهم رسل من عند الله لهداية الناس من الضلال إلى الصلاح!».

مقتل 4 جنود عراقيين و4 من «الحشد» بهجمات في الأنبار

قتل أربعة جنود عراقيين برصاص مسلحين مجهولين وأصيب سبعة آخرون عند نقطة تفتيش عسكرية في محافظة الأنبار أمس. ووقع الهجوم في الساعات الأولى من صباح أمس قرب بلدة الكرمة الواقعة على بعد 50 كيلومتراً شمال غربي بغداد.
وفي هجوم منفصل أصيب ثلاثة من رجال الشرطة على أيدي مسلحين مجهولين عند نقطة تفتيش أمنية في جلولة بمحافظة ديالى شمال شرقي العاصمة، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن أي من الهجومين.
وأعلن مصدر أمني عراقي، أمس، عن مقتل أربعة من عناصر الحشد العشائري وإصابة خامس بهجوم مسلح استهدف دورية تابعة للحشد العشائري في منطقة الضابطية شرق مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار غرب العراق.
كما أفاد مصدر أمني بأن أربعة منتسبين للقوات الأمنية أصيبوا بتفجير عبوة ناسفة في محافظة الأنبار. كما قتل رجل وامرأة بهجوم مسلح في منطقة الزعفرانية شرق بغداد. في غضون ذلك أعلن مصدر أمني أن قوات الرد السريع تدخلت في حل نزاع عشائري مسلح في ناحية الهوير التابع لقضاء المدينة في محافظة البصرة أسفر عن مقتل رجلين وإصابة امرأة.
من جانبها، حذرت الأمم المتحدة من أن التوترات الإقليمية القائمة قد تلحق «ضربة هائلة» بجهود إعادة بناء دولة مستقرة ومزدهرة في العراق، مشددة على ضرورة ألا يدخر المجتمع الدولي جهداً لتفادي ذلك.
وأشارت المبعوثة الأممية إلى العراق جينين هينيس بلاسخارت أثناء إحاطتها لمجلس الأمن الأربعاء، إلى أن القيادة العراقية تتواصل مع لاعبين إقليميين ودوليين لضمان أن تبقى بلادها أرضية مشتركة للاستقرار، لا ميداناً لنزاعات بالوكالة.
وثمنت المبعوثة التزام بغداد بوضع جميع الفصائل المسلحة في البلاد تحت إمرة الدولة وأضافت أن تطبيق ذلك يعد أمراً حيوياً.
من جانبه، أكد نائب مندوب العراق لدى الأمم المتحدة سرهد فتاح، أن فرصة تحقيق الاستقرار والازدهار في بلاده حقيقية لكنها في خطر، ولذلك لا يمكن الطلب من بغداد أن تتسامح مع مزيد من التوتر والتصعيد في المنطقة.
(الاتحاد الإماراتية)

وزير الداخلية الليبي الأسبق يتهم قطر وتركيا بالتآمر على بلاده

وزير الداخلية الليبي

اتهم وزير الداخلية الليبي الأسبق، صالح رجب المسماري، قطر وتركيا بعقد صفقات مشبوهة بين القبائل لحشد الدعم القبلي لميليشيات طرابلس ضد الجيش الوطني الليبي.

وقال المسماري، رئيس المجلس الأعلى لقبائل الأشراف والمرابطين في ليبيا، إن هناك ما اعتبرها صفقات «بيع وشراء للذمم، وهناك من يبيع نفسه من أجل المال»، متهماً قطر وتركيا بتمويل هذه الصفقات، فضلاً عن المال الذي يسرق من البنك المركزي في طرابلس ويوزع على الإرهابيين الذين قتلوا الليبيين بدم بارد ودمروا البنية التحتية للبلاد.

وأكد المسؤول الليبي السابق أن كل القبائل مع الجيش، ما عدا طرابلس، وجزء من الزاوية، لأن هذه المناطق واقعة تحت أيادي قياديي الميليشيات «أبوعبيدة وعبدالحكيم بلحاج واغنيوه الككلي»، مشدداً على أن كل قبائل المنطقة الغربية في صرمان والزنتان وورشفانة ورفلة وقبائل الجنوب جميعها مع الكرامة، لأن أولادهم من ضمن المنتسبين في الجيش.

معارض صومالي: الدوحة تستهدف تفكيك الجيش وإضعافه

أكدت المعارضة الصومالية أن التغييرات التي شهدها الجيش الصومالي مؤخراً أزاحت الستار عن فضيحة خطط لها «نظام الحمدين» الحاكم في قطر، مستغلًا ضعف حكومة الرئيس محمد عبدالله فرماجو، وتستهدف تدمير وتفكيك المؤسسة العسكرية لصالح تمكين جهاز الأمن والمخابرات.

وقال عبد الرحمن عبد الشكور، زعيم حزب «ودجر» السياسي المعارض، إن تعيين الجنرال أودوا يوسف راغي، الذي يبلغ 32 عاماً، يمثل أكبر فضيحة؛ إذ إنه لم يتلق أي تعليم عسكري نظامي.

واعتبر عبد الشكور أن هذه الخطوة تجاوز لكل أعراف وتقاليد مؤسسة الجيش الصومالي، موضحاً أن كل ذلك يستهدف تمكين جهاز المخابرات بقيادة فهد الياسين من السيطرة على البلاد.

وحذر خبراء ومحللون من أن قرار تعيين فهد ياسين، المقرب من الدوحة، في منصب مدير جهاز الأمن والاستخبارات بالصومال، يعد جزءاً من مخطط قطري للهيمنة على مقدرات البلاد. وكانت وكالة الأنباء الصومالية، قد قالت يوم الجمعة، إن مجلس الوزراء أصدر قراراً بتعيين مراسل قناة الجزيرة السابق فهد الياسين مديراً لجهاز المخابرات خلفاً لحسين عثمان، في إجراء يؤكد مخاوف سياسيين وقادة بالجيش من مخاطر تصاعد نفوذ الدوحة في البلد الذي يعاني ويلات الإرهاب.

ونقلت الوكالة عن مجلس الوزراء في مقديشو، أن الخطوة تأتي ضمن تنقلات وإقالات واسعة شملت جنرالات الجيش والشرطة والمخابرات ومصلحة السجون. وأوضحت الوكالة أنه تم تعيين الجنرال أودا يوسف راغي قائداً للجيش خلفاً للواء طاهر آدم علمي، وعبدي حسن حجار قائداً للشرطة خلفاً للجنرال بشير عبدي، ووافق المجلس أيضاً على تعيين الجنرال مهد عبد الرحمن قائداً لقوات مصلحة السجون ليحل محل سلفه الجنرال بشير غوبي.

وأشارت الصحيفة إلى أن المعارض الصومالي عبد الرحمن عبد الشكور كان قد أوضح أن كل العسكريين الذين تم تعيينهم مؤخراً في مصلحة السجون، أو في قيادة الشرطة، متهمون بارتكاب جرائم قتل ضد الصوماليين.

وذكر أن بعض هؤلاء العسكريين عملوا تحت إمرة الرئيس الأسبق سياد بري، موضحاً أن قائد الشرطة الحالي متهم بقتل 15 متظاهراً في أحداث بيدوا الدموية العام الماضي. 

(وكالات)


«الانتقالي» يدحر «الإخوان» من زنجبار ويؤمن كامل عدن

«الانتقالي» يدحر

استعادت قوات المجلس الانتقالي الجنوبي، أمس، سيطرتها مجدداً على مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين، جنوبي اليمن، بعد سيطرتها على مدينة جعار في المحافظة ذاتها، وذلك عقب ساعات من إحكام قوات المجلس أيضاً سيطرتها على كافة مديريات محافظة عدن، وإحباطها محاولة سيطرة قوات حزب «الإصلاح الإخواني» على عدن، في حين رحب مجلس الأمن الدولي بالجهود السعودية للحوار في جدة وحل الأزمة بين طرفي النزاع في جنوبي اليمن، معرباً عن قلقه من التصعيد الدائر في عدن وشبوة، في حين شدد على ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي اليمنية، كما دان المجلس بأشد العبارات هجمات الحوثيين على منشآت مدنية في السعودية.

وجاءت سيطرة قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي على عدن وأجزاء كبيرة من أبين، إثر استقدامها تعزيزات ضخمة لقوات من مناطق ومدن عدة جنوبية، وذلك للمشاركة في عملية استعادة السيطرة على المناطق والمدن التي خسرتها مؤخراً وتأمينها، وتثبيت الاستقرار فيها.

وبالتزامن، انتشرت قوات الحزام الأمني في محافظة لحج ومداخلها والطرق المؤدية إلى عدن وأبين، وذلك لتعزيز الاستقرار الأمني والتصدي لأي محاولات أو تقدم معادي من قوات جماعة «الإخوان» المنضوية في قوات الحكومة اليمنية.

ووصلت قوات اللواء الثالث دعم وإسناد بقيادة نبيل المشوشي إلى عدن، قادمة من جبهة الساحل الغربي، كما وصلت تعزيزات كبيرة من الضالع ولحج إلى عدن، معززة بجميع أنواع الأسلحة والعربات العسكرية، لمساندة القوات الجنوبية ضد محاولة قوات حكومة الشرعية السيطرة على عدن. وأجبرت قوات الحزام، القوات «الإخوانية» من مقاتلين وعربات مسلحة على التراجع والفرار من جعار وزنجبار باتجاه مناطق أخرى مثل: شقرة في أبين ومحافظة شبوة، بعدما كبدتها خسائر بالأرواح والعتاد العسكري.

وقامت قوات الحزام الأمني بعمليات تمشيط دقيقة لأحياء في عدن وزنجبار وجعار، تعاملت خلالها مع الخلايا النائمة التي حاولت إسقاط عدن بيد قوات «الإخوان»، وتم إلقاء القبض على عدد من العناصر المطلوبة.

وذكرت مصادر أن قوات الإصلاح، شنت عمليات نهب واسعة طالت المرافق الحكومية في مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين بعد أن تكبدت خسائر في صفوفها. وكانت قوات الحزام الأمني، أعلنت حالة الطوارئ القصوى لمدة 72 ساعة، ابتداء من مساء الأربعاء، كما أعلنت الأحكام العرفية العسكرية، ودعت كافة المتورطين في الأحداث التي شهدتها عدن إلى تسليم أنفسهم فوراً تجنباً للأحكام العسكرية القاسية. وكانت قوات الحزام الأمني، قد أعلنت، أمس، سيطرتها على كامل مديريات محافظة عدن وتأمين مداخلها، بينما تتواصل عمليات تمشيط في المدينة. وأضافت المصادر أن قوات الحزام الأمني، تعاملت مع الخارجين عن القانون، لاسيما بعد شكاوى المواطنين بشأن وقوع أعمال سرقة طالت ممتلكاتهم.

وتكشف التحركات العسكرية في عدن، المخططات التي يحاول حزب «الإصلاح الإخواني»، فرضها على أرض اليمن، في مسعى منه لتقويض جهود التهدئة، التي يرعاها التحالف العربي، من خلال التصعيد في محافظات الجنوب، وتحويل البوصلة عن معارك تحرير اليمن من ميليشيات الحوثي. لكن قوات اللواء الثالث المساندة لألوية العمالقة، تصدرت عناوين الخريطة اليمنية بوصولها إلى مشارف مدينة عدن من الجهة الغربية، قادمة من الساحل الغربي في مهمة أساسية للمشاركة في تأمين عدن، وتثبيت استقرارها.

وإلى جانب قوات اللواء الثالث، المساندة لقوات العمالقة، تسهم في عمليات تأمين عدن تعزيزات كبيرة أخرى، وصلت المدينة قادمة من عدد من المناطق في محافظتي لحج والضالع.

(الخليج الإماراتية)

باحث أمريكي: الميليشيات الموالية لإيران تهدد مستقبل العراق

حذّر باحث أمريكي، من أن الميليشيات والشعبويين الموالين لإيران في بغداد يهددون مستقبل العراق، مؤكداً أن التاريخ أثبت أن سماح الحكومات للميليشيات بالتصرف بشكل مستقل على أراضيها سيؤدي في النهاية إلى انهيار الدولة.

وقال مايكل روبن، الباحث المقيم في معهد «أمريكان إنتربرايز» والمسؤول السابق في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، في مقال له نشرته صحيفة «واشنطن إكزامينر» ، أمس، إن الكثير من خبراء الأمن القومي في الولايات المتحدة والمطلعين على القضية العراقية، يشعرون بالقلق من أن يؤدي القصف الإسرائيلي الذي استهدف مواقع تخزين تابعة لميليشيا الحشد في العراق إلى زيادة الشعبوية في البرلمان.

وأضاف روبن أن الضربة يمكن أن تؤدي أيضاً إلى مطالبات برلمانية بخروج القوات الأمريكية التي لا تزال متمركزة في العراق، وتجاهل دورها في منع عودة تنظيم داعش الإرهابي. ويرى الباحث أنّ هناك نفاقاً من جانب جماعات الضغط الموالية لإيران في بغداد عندما يتعلق الأمر بسيادة العراق.

وأشار إلى تقرير نشرته وكالة أنباء «تسنيم»، المقربة من الحرس الثوري الإيراني، يفيد بأن طهران استخدمت طائرات مسيرة من طراز «مهاجر-6» ضد أهداف داخل الأراضي العراقية.

وأضاف روبن، أن البرلمانيين العراقيين الموالين لإيران تغاضوا بشكل كبير عن استخدام الميليشيات المدعومة من طهران أراضي بلادهم لتنفيذ هجمات ضد المملكة العربية السعودية، واستهدافها للبعثة الدبلوماسية الأمريكية في بغداد. وأوضح أن نحو 30 في المئة من الميليشيات العراقية تتحرك بتوجيهات خارجية.

    نجاح القوات الأمنية العراقية في إيقاف زحف تنظيم داعش الإرهابي صوب 15 قرية

    أفاد رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ديالى العراقية، صادق الحسيني، أمس، بأنّ القوات الأمنية نجحت في إيقاف زحف تنظيم داعش الإرهابي صوب 15 قرية في ريف خانقين شمال شرق المحافظة.

    وقال الحسيني إنّ انتشار القوات الأمنية في ريف قضاء خانقين، أعطى نتائج مهمة على مختلف الأصعدة، ونجح في إيقاف زحف خلايا تنظيم داعش صوب 15 قرية زراعية. وأضاف الحسيني، أنّ القرى الـ 15 كانت في وضع مأساوي قبل انتشار القوات الأمنية، بسبب تكرار هجمات داعش، إلّا أنّ الوضع تغيّر، بعد توفّر الأمن وبدء العديد من الأسر النازحة العودة إلى مناطقها.

    إلى ذلك، ذكر مصدر محلي في محافظة ديالى، أنّ ثلاثة عناصر أمنيين أصيبوا خلال التصدي لهجوم إرهابي شمال شرقي المحافظة. وقال المصدر، إن عناصر إرهابية يعتقد أنّها من داعش هاجمت نقاطاً لشرطة الطوارئ قرب منطقة وادي العوسج في محيط ناحية جلولاء شمال شرقي ديالى، وإنّ ثلاثة عناصر أمنيين من الشرطة أصيبوا بجروح خلال إحباط الهجوم، مبيناً أنه تمّ نقل المصابين إلى مستشفى لتلقي العلاج.

      «خلية الكويت».. تفنّد مزاعم الإخوان عن الاختفاء القسري

      تكشفت معلومات جديدة في قضية خلية إخوان مصر بالكويت والتي قامت السلطات الكويتية بضبط ثمانية متهمين فيها وترحيلهم إلى القاهرة.

      وتبين أن جماعة الإخوان الإرهابية كانت تزعم أن هؤلاء المتهمين اختفوا قسرياً، وأن الأموال التي كانوا يرسلونها من الكويت لأسرهم عبر وسطاء من الإخوان، حتى لا ينكشف أمرهم ويعرف أحد مكانهم الحقيقي. وأفادت المعلومات، أن أحد المتهمين في الخلية، وهو الصيدلي حسام العدل، كان قيادياً بحزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان في دمياط، وكانت الجماعة تعتزم الدفع به لخوض انتخابات مجلس النواب أو مجلس الشيوخ لو استمرت في حكم مصر، وأنه سافر للكويت في أكتوبر 2013 وكان يلقب هناك بأبو مصعب.

      وكشفت المعلومات، أنّ متهماً آخر في القضية ينتمي لمحافظة سوهاج، صدر له من قبل أمر ضبط وإحضار لنشاطه في إحياء نشاط جماعة الإخوان بالمحافظة، وسافر قبل صدور أحكام قضائية ضده لتركيا وأقام فيها أسبوعين، ثم توجّه منها إلى الكويت حيث عمل هناك في مجال المقاولات، مضيفة أنه كان يرسل أمواله عبر رجل أعمال إخواني، وبدوره كان الأخير يرسلها لأقاربه في سوهاج بعد استقطاع مبلغ منها لصالح جماعة الإخوان يتم تخصيصه للإنفاق على العمليات الإرهابية التي تنفذها حركة حسم.

      إلى ذلك، كشفت صحيفة المصري اليوم، أنّ الخلية المكونة من ثمانية متهمين سافروا إلى الكويت عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة بمساعدة ثلاثة من قيادات الإخوان، وهناك تواصلوا مع قيادي إخواني آخر يدعى علي نوفل، وفر لهم ولـ60 عنصراً آخرين ينتمون إلى الجماعة فرص عمل مع عدد من الكفلاء. وأضافت أن المتهمين الثمانية دخلوا الكويت قبل صدور أحكام جنائية ضدهم ووضع أسمائهم على قوائم الإنتربول الدولي، حيث توجه بعضهم إلى الكويت مباشرة، فيما توجه آخرون لتركيا ومنها إلى الكويت، وعقب معرفتهم بصدور أحكام قضائية حرصوا على التعامل فيما بينهم بـأسماء حركية حتى لا يتم التوصل إليهم وكشفهم ومن ثم ترحيلهم.

      (البيان)

      اشتعال المعركة الإخوانية السلفية من جديد

      اشتعال المعركة الإخوانية
      تشتعل المعركة السلفية الإخوانية من جديد، حيث يتهم  كل منهما الأخر بالعمالة والخيانة، وأنه يبيعون دينهم من أجل الدنيا، لتتواصل الخناقة التى تشهدها مواقع التواصل الاجتماعى، خاصة بعد وصف الإخوانى وجدى غنيم لحزب النور بأنهم بعيدون عن الإسلام، ليخرج عضو مجلس شورى الدعوة السلفية ويصفم قيادات الجماعة بأنهم مجموعة من العملاء.
      فى البداية فتح وجدى غنيم، الإخوانى الإرهابى الهارب فى تركيا، النار على حزب النور، واصفا إياهم بأنهم مجموعة من السفلة وليسوا سلفيين، حيث وصف التيار السلفى بأنهم سفلة وبعيدون عن الإسلام، كما وصف حزب النور بأنه حزب "الزور".
      وقال الإخوانى الإرهابى الهارب فى تركيا، أن السلفيين باعوا أخراهم بدنياهم، فهم مجموعة من السفلة وليسوا سلفيين، كما أن حزب النور هو حزب الزور الذى يدلس ويكذب على أتباعه، متهما إياهم بنشر الأكاذيب.

      فى المقابل شن سامح عبد الحميد، الداعية السلفى، هجوما على القيادى الإخوانى عصام تليمة، بعد تطاوله على الشيخ ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة السلفية، مؤكدا أن الإخوان مجموعة من العملاء الذين غرروا بالشباب من أجل مصالحهم.

      وأضاف القيادى بالدعوة السلفية، أن عصام تليمة ليس شيخًا، هو شاب ركب الموجة، واستغل قربه من يوسف القرضاوى، وأقحم نفسه فى الجماعة بزعم الدفاع عن مرسى والإخوان، وقد وصفه محمد عبد المقصود بالمتعجرف الذى يخوض فى دين الله بغير علم، وأنه يعبث بدين الله ويرتدى ثياب العلماء، وقال عبد المقصود لتليمة "أنت إنسان تثير الفتن وطريقتك ليست طريقة أهل العلم"، وأيضًا وجدى غنيم وآيات عرابى يشتمان تليمة ويُظهران فضائحه".

      وتابع أن تليمة يُكرر الاتهامات التى لا دليل عليها على الدعوة السلفية، مثل عملاء، مع أن عمالة الإخوان واضحة ظاهرة،حين يستجدون ويتسولون على أبواب الكونجرس الأمريكى، ومجلس العموم البريطاني، وقطر وإيران وتركيا، يستقوون بالخارج ويُشوهون مصر، وهم يتنعمون فى الفنادق فى الخارج بعد أن هربوا من ميدان رابعة وتركوا الشباب المغرر به.

      وفى وقت سابق شن الشيخ أحمد هلال، القيادى بالدعوة السلفية، هجوما حادا على جماعة الإخوان وقياداتها بالخارج، واصفا أنها أخس وأحقر طائفة عرفها التاريخ الإسلامى، قتلت أبناءها، وأفشلوا كل الأمور، وارتبطت علاقات قوية بينهم وبين الشيعة، ولجأوا لتحريض الغرب على الدولة والوقيعة بحكامها، من أجل عودة الحكم لهذه الجماعة الفاشلة والجهلة.
      (اليوم السابع)

      شارك