الإمارات تكثف دعمها للقطاع الصحي في الساحل الغربي اليمني..المالكي: ميليشيا الحوثي تخزن الأسلحة في المناطق المدنية..التحالف يسقط طائرة "مسيّرة" أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية

الثلاثاء 03/سبتمبر/2019 - 12:11 م
طباعة الإمارات تكثف دعمها إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح  اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2019.

البيان.. الإمارات تكثف دعمها للقطاع الصحي في الساحل الغربي اليمني

البيان.. الإمارات

كثفت دولة الإمارات - عبر ذراعها الإنسانية هيئة الهلال الأحمر - دعمها للقطاع الصحي في الساحل الغربي اليمني في إطار برنامج الاستجابة الطارئة لمواجهة موسم انتشار الأوبئة وذلك من خلال تزويد المستشفيات الحكومية والوحدات والمراكز الصحية بالأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة.

وفي هذا الشأن زودت هيئة الهلال الأحمر القطاع الصحي في مديرية التحيتا بمحافظة الحديدة بكميات جديدة من الأدوية.

وثمن حسن أحمد هنبيق مدير عام مديرية التحيتا الدور الكبير لدولة الإمارات في دعم القطاع الصحي ومختلف القطاعات الخدمية بالمديرية.

وذكر ممثل الهلال الأحمر الإماراتي في الساحل الغربي أن هذه الكمية من الأدوية و المخصصة لعلاج و مكافحة الإسهالات الحادة المنتشرة في البلدات النائية الساحلية جنوب غرب مديرية التحيتا تأتي في إطار الدعم المكثف من قبل دولة الإمارات لمواجهة الأوبئة التي تزايدت حالات الإصابة بها خصوصا بين الأطفال مع موسم هطول الأمطار.

وقال: "بناء على حصر الاحتياجات الطبية بشكل دائم وبناء على طلب من مكتب الصحة بمحافظة الحديدة عن وجود حالات الإصابة بالإسهالات المائية الحادة فتم توفير الاحتياجات الطبية للعمل على تحصين حياة المواطنين".

وتعد هذه الكمية الثالثة من نوعها المقدمة من قبل هيئة الهلال الأحمر الإماراتي للقطاع الصحي في الساحل الغربي خلال أقل من أسبوع و شملت مديرية المخا بمحافظة تعز و مديريتي حيس و التحيتا بمحافظة الحديدة فضلا عن تسيير عيادتين متنقلتين بكامل مستلزماتهما لإنقاذ حياة عشرات الأسر و الأهالي من قاطني بلدات الغويرق والسقف والذكير جنوب الحديدة.

وأكد الدكتور علي الأهدل مدير مكتب الصحة والسكان بمحافظة الحديدة أن دولة الامارات أسهمت بشكل ملموس وواضح في مكافحة الأوبئة و تحسين و إنعاش الخدمات الصحية في المديريات المحررة وكانت من أولى الهيئات الإنسانية الداعمة للمواطنين واليمنيين ورفد القطاع الصحي في البلدات المحررة بالأدوية والطواقم الطبية.

واس.. التحالف يسقط طائرة "مسيّرة" أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية

واس.. التحالف يسقط
أعلن المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن تركي المالكي أن قوات التحالف تمكنت -ولله الحمد- صباح اليوم الثلاثاء من اعتراض وإسقاط طائرة بدون طيار (مسيّرة) أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران من (عمران) باتجاه المملكة.

وأوضح العقيد المالكي أن محاولات المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران بإطلاق الطائرات بدون طيار مصيرها الفشل - بفضل الله- ، ويتخذ التحالف كافة الإجراءات العملياتية وأفضل الوسائل للتعامل مع هذه الطائرات لحماية المدنيين والأعيان المدنية.

وبيّن العقيد المالكي أن المحاولات الإرهابية المتكررة مؤخراً من المليشيا الحوثية الإرهابية هي نتيجة للخسائر الكبيرة في صفوف عناصرها الإرهابيين وعتادها ومعداتها ، ومن خلال العمليات العسكرية التي ينفذها التحالف، وأن ما تقوم به من محاولات إرهابية وتضليل إعلامي يأتي لرفع الروح المعنوية لعناصرها الإرهابيين ، مؤكداً استمرار قيادة القوات المشتركة للتحالف بتنفيذ الإجراءات الرادعة ضد هذه المليشيا الإرهابية لتحييد وتدمير هذه القدرات وبكل صرامة، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

وام..مقتل 8 أشخاص وإصابة 15 بتفجير في مقديشو

وام..مقتل 8 أشخاص
لقي ثمانية أشخاص على الأقل حتفهم، وأصيب 15 آخرون عندما فجر مهاجمون يشتبه في انتمائهم لجماعة الشباب الإرهابية سيارة مفخخة في العاصمة الصومالية مقديشو.
وصرح ضابط الشرطة علي حسن كولمي بأن ثلاثة متمردين مسلحين بأسلحة آلية توجهوا بسيارتهم إلى نقطة تفتيش أمنية عند تقاطع طرق مزدحم بمقديشو في وقت مبكر من أمس قبل انفجار السيارة المفخخة.
ومن بين القتلى اثنان من الإرهابيين، بينما تمكن المهاجم الثالث من الفرار، وفقاً لمسؤول الأمن محمد حسين.
ودمر الانفجار القوي العديد من المركبات والمطاعم في المنطقة.
ولم تعلن أي جماعة على الفور مسؤوليتها عن الهجوم، الذي يحمل طابع حركة الشباب التابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي الدولي.
وتشن الجماعة هجمات منتظمة في الدولة المضطربة الواقعة شرقي أفريقيا.

وكالات..«النخبة الشبوانية».. هزمت «القاعدة» فتآمر عليها «الإصلاح»

وكالات..«النخبة الشبوانية»..
ساهمت قوات النخبة الشبوانية في إعادة الاستقرار إلى محافظة شبوة عبر خوضها معارك عنيفة ضد التنظيمات الإرهابية تكللت بالنجاح وتطهير شبوة من الإرهاب بإسناد من التحالف العربي.

إلا أن الدور المحوري لهذه القوة المحلية لم يرق لجهات داعمة للإرهاب، وعلى رأسها حزب الإصلاح الإخواني الذي كان يأمل أن يحل محل «القاعدة» في المحافظات اليمنية الجنوبية.

لذلك شكلت قوات النخبة الشبوانية الهدف الأول لحملة الإرهاب الأخيرة التي قادتها الميليشيات المشتركة للإرهاب (الإصلاح - القاعدة - داعش) على القوات اليمنية المتخصصة في ضبط الأمن وتأمين المحافظات المحررة من التنظيمات الإرهابية.

كشفت الأحداث الأخيرة في المحافظات الجنوبية، أن مخططاً محكماً تم إعداده مبكراً، خاصة من حزب الإصلاح (الإخواني) يهدف إلى إعادة الجماعات الإرهابية إلى شبوة وأبين وعدن، وبدأ المخطط في مهاجمة شبوة واستهداف النخبة.

وتقف خلف المخطط جهات إقليمية تحاول خوض صراعها مع التحالف العربي وعبر حزب الإصلاح والجماعات الإرهابية، والتي لاقت هزائم قاسية من قبل النخبة الشبوانية والنخبة الحضرمية والأحزمة الأمنية في بقية المحافظات المحررة.

فكان مخطط تفكيك ومهاجمة النخبة الشبوانية محكماً، وتم الحشد والاستعداد له منذ فترة فيما النخبة الشبوانية منشغلة بمحاربة الإرهاب وتثبيت الأمن والاستقرار بشبوة.

أهداف ومقاصد

ظلت قوى الفساد تنهب خيرات شبوة منذ وقت مبكر مستغلة حالة الفوضى التي تمر بها المحافظة قبل انتشار قوات النخبة الشبوانية بدعم من التحالف.

وعقب تشكيل النخبة الشبوانية ومباشرتها مهامها الميدانية، عملت القوى الإرهابية على استهداف النخبة الشبوانية بكافة الوسائل، الإعلامية والسياسية والحقوقية المزعومة، حتى تستمر قوى الإرهاب في فسادها ونهبها لثروات المحافظة.

لكن صمود النخبة جعل من هذه القوى تصعد من هجماتها ضد النخبة لغرض تفكيك النخبة وإعادة الفوضى والإرهاب إلى المحافظة حتى يتسنى للقوى الناهبة الاستمرار في نهب ثروات أبناء شبوة.

ما إن اجتاحت ميليشيات حزب الإصلاح محافظة شبوة، حتى عاد الانفلات الأمني والفوضى إلى مديرياتها، بالإضافة إلى عودة عناصر القاعدة التي بدأت عمليات لاستهداف عناصر النخبة بالاغتيالات.

وأثار عودة الأمور في شبوة إلى نقطة الصفر قبل انتشار النخبة، استياء استنكار السكان، وحمّلوا المسؤولية للمتواطئين مع حزب الإصلاح ضمن السلطات المحلية، فهذه السلطات هي التي سمحت بدخول ميليشيا الإصلاح من مأرب إلى شبوة، وهي المتسبب في استهداف المنظومة الأمنية.

وقال محمد العولقي، وهو ناشط من أبناء شبوة، إن ما حدث في شبوة كشف النوايا الخبيثة لميليشيا حزب الإصلاح، التي تريد أن تعيد الجماعات الإرهابية حتى تستمر الفوضى وينعم الفاسدون وقوى النفوذ بثروات المحافظة. واعتبر أن عودة النخبة الشبوانية مطلب شعبي كون أفراد النخبة من أبناء المحافظة وهم أكثر حرصاً على الأمن فيها.

سبأ نت..المالكي: ميليشيا الحوثي تخزن الأسلحة في المناطق المدنية

سبأ نت..المالكي:
أكد تحالف دعم الشرعية في اليمن أن اللجنة السعودية الإماراتية عملت على تهدئة الأوضاع في عدد من المحافظات اليمنية، وحمّل ميليشيا الحوثي الإيرانية مسؤولية ما حدث في ذمار عبر تخزين الميليشيا الطائرات المسيرة في المناطق السكنية.

وقال الناطق باسم قوات التحالف العربي في اليمن العقيد الركن تركي المالكي، إن اللجنة السعودية الإماراتية المشتركة عملت على تهدئة الأوضاع في عدة مناطق يمنية.

وأوضح المالكي خلال مؤتمر صحافي من العاصمة الرياض، أن قوات سعودية وصلت إلى محافظة شبوة جنوبي اليمن لتهدئة الأوضاع، على إثر اشتباكات استمرت عدة أيام، معرباً عن تقديره لاستجابة كل الأطراف اليمنية إلى دعوة وقف إطلاق النار في محافظة عدن جنوبي البلاد.

وأعلن المالكي أن قوات التحالف العربي تعمل على قطع إمدادات ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران في مديرية كتاف في محافظة صعدة معقل المتمردين.

وأكد أن ميليشيا الحوثي تكبدت خسائر كبيرة على جبهة كتاف. وعرض الناطق باسم التحالف مقاطع مصورة من استهداف طائرات التحالف العربي تجمعات للمتمردين الحوثيين في مديريتي كتاف والبقع في صعدة.

وأوضح أن الحوثيين يواصلون إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة من محافظة صعدة، مشيراً إلى أن العمليات العسكرية ضد معاقل المتمردين هناك لا تزال مستمرة. وشدد على أن قوات التحالف العربي تواصل استهداف قدرات ميليشيا الحوثي من الصواريخ الباليستية والطائرات من دون طيار.

وأوضح المالكي أن الميليشيا تواصل انتهاك القوانين الدولية من خلال تخزين الطائرات المسيرة في المناطق السكنية. وكشف الناطق باسم التحالف حقيقة الموقع المستهدف في ذمار، وقال: «الموقع المستهدف في ذمار هدف عسكري مشروع».

وأردف: «الميليشيا الحوثية تتحمّل المسؤولية الكاملة لاتخاذ هذا الموقع كموقع إخفاء قسري للمواطنين اليمنيين»، كما تقوم بتخزين الطائرات المسيرة في المناطق السكنية.

وأوضح: «ذكرت بعض التقارير من خلال اللجنة الدولية للصليب الأحمر أنها قامت بزيارة الموقع في العديد من المناسبات. لم يتم إبلاغ قيادة القوات المشتركة (للتحالف) حسب الآلية المعتمدة مع المنظمات العاملة في الداخل اليمني عن الموقع».

وكالات..بدعم إماراتي.. مستشفى المواسط يجري نحو 1000 عملية جراحية

وكالات..بدعم إماراتي..
تواصل دولة الإمارات دعمها للقطاع الصحي في اليمن، حيث تكفلت بإجراء نحو ألف عملية جراحية كبرى وصغرى في مستشفى المواسط الريفي خلال الشهور الستة الماضية، إلى جانب الخدمات الطبية الأخرى، من فحوص وأشعة للآلاف من مرضى ريف محافظة تعز اليمنية.

وأشاد مدير مستشفى المواسط د. سيف مقبل بدعم دولة الإمارات الذي أسهم في عودة المستشفى إلى تقديم خدماته الطبية لمرضى ريف محافظة تعز، في إطار النهج الإماراتي الداعم للشعب اليمني، في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها.

وأوضح تقرير صادر عن المستشفى ومكتب الصحة بالمواسط خلال شهر أغسطس الماضي - عن الخدمات التي قدمها المستشفى خلال الأشهر الستة - أن عدد المراجعين لإجراء المعاينة والفحوص بلغ 18.953 شخصاً، والمختبر 11.932، والصيدلية 7161، إضافة إلى الآلاف من الحالات في أقسام الأشعة والولادة والأنف والأذن والحنجرة والموجات الصوتية والصحة الإنجابية.

شارك