«الإخوان» يبثون سمومهم في ثاني مناظرات تونس/18 قتيلاً من الميليشيا الإيرانية بغارات في سوريا/تدمير غرفة عمليات الميليشيات جنوب طرابلس

الثلاثاء 10/سبتمبر/2019 - 10:51 ص
طباعة «الإخوان» يبثون سمومهم إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح  اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2019.

صحيفة تركية: حليف سابق لأردوغان يعتزم تشكيل حزب جديد في 2019

صحيفة تركية: حليف
فجر علي باباجان نائب رئيس وزراء تركيا السابق، مفاجأة خلال حواره مع صحيفة تركية نشر اليوم الثلاثاء، بشأن تحالفه مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
وقال علي باباجان خلال حواره إنه سيشكل حزبا سياسيا قبل نهاية العام الجاري 2019 لمنافسة حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه أردوغان"، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".
وأبلغ باباجان الصحيفة قرار أنه لا يزال يعمل لإيجاد أشخاص يشبهونه لتشكيل فريق من أجل قيادة الحزب الجديد، مضيفا "سيستغرق هذا بعض الوقت.. نريد تشكيل الحزب قبل 2020. الجودة مهمة هنا".
يذكر أن نائب رئيس وزراء تركيا السابق، استقال من حزب العدالة والتنمية في يوليو الماضي، معللا ذلك بخلافات متفاقمة. 
ويعد باباجان أحد الأعضاء المؤسسين لحزب العدالة والتنمية وشغل منصبي وزير الاقتصاد والخارجية خلال سنواته الأولى في السلطة قبل أن يصبح نائبا لرئيس الوزراء، وهو دور تولاه من 2009 إلى عام 2015.
وتكبد أردوغان هزيمة مريرة في انتخابات مجالس البلدية في يونيو وقد يؤدي حزب بقيادة باباجان إلى تقويض قاعدة أنصاره.
(البوابة نيوز)

العراق: طائرة مسيرة قصفت مخزن أسلحة تابع للحشد العشائري بالأنبار

العراق: طائرة مسيرة
كشف مصدر حكومي رفيع المستوى في العراق اليوم الثلاثاء، بأن طائرة مسيرة قصفت مخزنا للأسلحة والذخيرة تابعا للحشد العشائري في قضاء هيت غربي الأنبار.
وقال المصدر ـ في تصريح لقناة (السومرية نيوز) العراقية ـ "إن الأنباء التي ترددت بشأن حدوث حريق في مخزن للحشد العشائري في منطقة المعمورة بقضاء هيت غربي الأنبار نتيجة ماس كهربائي غير دقيقة".
وأضاف "أن طبيعة الانفجار ناجمة عن قيام طائرة مسيرة أطلقت صاروخا باتجاه مخزن الأسلحة"، موضحا أن جميع مخازن الحشد العشائري لا يوجد فيها أسلحة ثقيلة وإنما فقط متوسطة وخفيفة.
وكان مصدر أمني عراقي قد صرح أمس الاثنين، بأن حريقا اندلع في مخزن للأسلحة للحشد العشائري بقضاء هيت.
(أ ش أ)

مدير أمن عدن: لن نسمح بعودة «القاعدة» و«داعش»

مدير أمن عدن: لن
أكد مدير أمن عدن اللواء الركن شلال علي شائع أمس أن ترسيخ الاستقرار وحفظ السكينة العامة والمنشآت الخدمية من الأولويات التي يجري العمل عليها في ظل الظروف الاستثنائية الراهنة، مشيراً إلى أن قوات الأمن لن تسمح بتسليم المؤسسات والمرافق الخدمية مجدداً لعناصر «القاعدة» و«داعش». وأشار إلى أن أمن عدن سيواصل عمله للحفاظ على المنشآت العامة وتسهيل سير عملها وخدمتها للمواطنين، مشيرا إلى أن أي محاولة للمساس بهذه المؤسسات وتعطيل عملها من أي جهة كانت لتحقيق أهداف سياسية سيواجه بكل حزم.
وشدد خلال زيارته إلى ميناء المعلا ولقائه القوات الأمنية المكلفة بحمايته على أن الجهود مستمرة من أجل الحفاظ والدفاع عن أمن واستقرار ميناء عدن الذي يمثل أحد الأعمدة الاقتصادية المهمة والرئيسة، لافتا إلى أن الأوضاع الأمنية مستقرة وأن الميناء يمارس نشاطه التجاري بشكل طبيعي ومن دون أي معوقات. ولفت إلى أن تضحيات كبيرة قدمها أفراد الأمن في سبيل فرض هيبة القانون وإرساء دعائم الأمن والاستقرار في عدن، مؤكدا أن الأجهزة الأمنية وأبناء عدن والشعب في الجنوب لا يمكنه أبداً السماح بتسليم هذه المؤسسات مجدداً لعناصر إرهابية وسيتم التصدي لهم وإفشال مخططاتهم التدميرية ورفع وتيرة العمل الأمني الخاص في الميناء بما يخدم المصلحة العامة مع ضرورة الالتزام بتنفيذ كل اللوائح والقوانين والإجراءات والأنظمة الأمنية وتطبيق بنود وإجراءات ما تضمنته المدونة البحرية في حماية وتأمين الموانئ والسفن التجارية.

تدمير غرفة عمليات الميليشيات جنوب طرابلس

شهدت غالبية محاور القتال المختلفة في ضواحي العاصمة الليبية طرابلس حالة من الهدوء الحذر في ظل بعض الاشتباكات المتقطعة بين القوات المسلحة الليبية وميليشيات الوفاق في محورين بضواحي العاصمة، وذلك بحسب تأكيد مسؤول عسكري ليبي.
وكشف مكتب الإعلام في اللواء 73 مشاة التابع للجيش الليبي في بيان صحفي، أمس، عن هدوء في غالبية محاور القتال، مشيراً إلى شن سلاح الجو الليبي لغارات جوية مكثفة خلال ساعات الفجر الأولى استهدفت تمركزات الميليشيات المسلحة في مناطق الكريمية وكوبري السواني واليرموك جنوب طرابلس.
إلى ذلك، أعلنت شعبة الإعلام الحربي التابعة للجيش الليبي عن تدمير غرفة عمليات اليرموك التابعة لميليشيات الوفاق في منطقة خلة الفرجان جنوب طرابلس، على إثر ضربات نفذتها مقاتلات سلاح الجو الليبي التابع للقيادة العامة.
وأكد المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة التابعة للجيش الليبي هروب ميليشيات تشادية من مصنع الأسمنت، ومصرع ستة مسلحين في صفوف ميليشيات حكومة الوفاق، وتدمير سياراتهم بالكامل خلال المواجهات، وبسط قوات الجيش سيطرتها على المنطقة.
بدورها، أكدت غرفة عمليات القوات الجوية في المنطقة الغربية عن شن مقاتلات سلاح الجو الليبي غارات استهدفت مواقع وتمركزات ميليشيات حكومة الوفاق في محاور القتال بطرابلس، فيما شنت ميليشيات مصراتة قصفاً عشوائياً، على عدة محاور ومنازل للمدنيين في منطقة الشريدات في مدينة ترهونة غرب البلاد. وفي إطار حالة الضعف التي تضرب الميليشيات المسلحة التابعة لجماعة «الإخوان» في طرابلس والميليشيات، نشر الإعلام الإخواني الداعم لحكومة الوفاق الوطني في العاصمة الليبية تصريحات مغلوطة لمبعوث الأمم المتحدة الخاص لدى ليبيا الدكتور غسان سلامة، ما دفع الأخير لدعوة وسائل الإعلام التي بثت التصريحات المغلوطة حول الجيش الليبي إلى تحري الدقة في نقل الوقائع والتصريحات الخاصة بالبعثة، وعدم تحريف تصريحات رئيسها.
وتمارس جماعة الإخوان الليبية عبر منصاتها المختلفة حرباً إعلامية شرسة على الجيش الوطني الليبي، وتضلل المواطن البسيط حول حقيقة ما يجري في طرابلس، فضلاً عن بث أكاذيب وإشاعات حول تحركات ميليشيات الوفاق وهو ما وصفه مراقبون ببداية بالانهيار الكبير للمسلحين والمرتزقة.
وفي سياق متصل، يقول الحقوقي والسياسي الليبي محمد جبريل اللافي إن جماعة الإخوان تكن عداء لأي مؤسسة عسكرية وطنية يقودها فكر نظامي، لافتا إلى أن الحرب الإعلامية المكثفة التي تشنها «جماعة الإخوان» ضد القيادة العامة للجيش الليبي والدول الصديقة هي رسالة ضمنية بقرب حسم الجيش لمعركة تحرير طرابلس.
وأشار اللافي في تصريحات خاصة لـ«الاتحاد» إلى أن الحل السياسي سيكون أكثر نجاعة وفائدة لأبناء الشعب الليبي بمجرد القضاء على آخر إرهابي أو خارج عن القانون يحمل السلاح من دون وجه حق، متهما حكومة الوفاق بالتحالف مع جماعات إرهابية مسلحة وطمعها في سلطة القرار وإقصاء الشخصيات الوطنية التي لا تدور في فلك «جماعة الإخوان». وأشار السياسي الليبي إلى أنه بانتهاء ما وصفه بـ«السوسة الإخوانية» التي نخرت الجسد الليبي سيكون الحل السياسي بين أبناء الشعب الليبي هو نقطة الاتفاق الحقيقي لبناء وتطوير مؤسسات الدولة المدنية والتي يحترم فيها الإنسان.
من جانبها، كشفت وسائل إعلام تركية عن وجود وساطة أممية تتعلق بتفاوض النظام التركي لإطلاق سراح جاسوسين تركيين ألقي القبض عليهما في مايو الماضي من قبل الجيش الليبي في منطقة قصر بن غشير جنوب طرابلس.

زعيم حزب «ودجر» المعارض: قطر تسعى للسيطرة على الأجهزة الأمنية في الصومال

زعيم حزب «ودجر» المعارض:
حذر عبدالرحمن عبدالشكور، زعيم حزب «ودجر» السياسي المعارض الصومالي، من آثار الزيارة التي يقوم بها نائب رئيس جهاز المخابرات القطري عبدالله محمد مبارك صالح الخليفة إلى مقديشو، مؤكدا أن قطر تسعى جاهدة للسيطرة على الأجهزة الأمنية الصومالية لتنفيذ أغراضها في المنطقة، من دون النظر إلى مصلحة الصومال وشعبه بل لخدمة أطماعها والشخصيات التي تدعمها في مقديشو. والتقى نائب رئيس جهاز المخابرات القطري برئيس جهاز المخابرات والأمن الصومالي فهد ياسين حاج، وبحث الجانبان إمكانية توأمة الجهازين القطري والصومالي فيما يتعلّق بالعمليات الاستخباراتية، حسب ما ذكر موقع «أخبار الصومال».
وكان نائب رئيس جهاز المخابرات القطري عبدالله محمد مبارك صالح الخليفة وصل، أمس الأول، إلى العاصمة الصومالية وفق ما أكدته مصادر إعلامية مطلعة.
وقال عبدالرحمن عبدالشكور لـ«الاتحاد» إن الوضع السياسي والاقتصادي الراهن في الصومال «مؤسف» في ظل الحكومة الحالية، مشيراً إلى أن الصومال تعاني من فشل سياسي، واقتصادي وأمني أيضاً، فضلاً عن سجل حافل من الانتهاكات في مجال حقوق الإنسان والحريات العامة، واصفاً الحكومة بـ«الفاشلة». وأوضح زعيم حزب «ودجر» السياسي المعارض الصومالي أن بلاده تشهد أزمات اقتصادية طاحنة بسبب الحروب الأهلية التي شهدتها منذ سقوط نظام الرئيس محمد سياد بري عام 1990، وهو ما أعطى فرصة لدولة قطر بالتدخل في شؤون الصومال عبر الدعم المادي للحكومة، وأصبحت تلعب دوراً سلبياً في البلاد، فهي لا تُقيم علاقات مع النظام بقدر ما هي تُقيم علاقات بأشخاص في الدولة تربطهم بها علاقات وطيدة، قائلاً: «لست ضد أي دولة تسعى لإقامة علاقة مصالح مشتركة مع الصومال، ولكن أنا ضد من يسعى لتحقيق مصالحه على حساب الشعب الصومالي».
وأضاف عبد الشكور لـ«الاتحاد» أن نظام الحمدين يسعى للتوأمة بين جهازي المخابرات القطري والصومالي عبر رجلهم في الدولة فهد ياسين الذي يترأس هذا الجهاز، مشيراً إلى أن قطر ليست دولة ذات وزن وثقل سياسي كي تنفذ ذلك الغرض من أجلها بل هي تعمل لتحقيق أجندة مصالح دول أخرى في منطقة القرن الأفريقي، موضحاً أن توأمة الجهازين قد تنعكس سلباً على علاقة الصومال مع الدول التي تُعد حليفاً استراتيجياً للصومال.
وقال عبدالشكور لـ«الاتحاد» إن الحكومة الصومالية تركت المساحة كاملة لحركة الشباب الإرهابية للسيطرة على مفاصل الدولة في جميع المجالات، حتى وصل الأمر أن الحركة تقوم بفرض الضرائب على السكان والتجار بالأسواق وجمعها بالقوة، فضلاً عن فرض الإتاوات على الطرق وسائقي الشاحنات بالعاصمة مقديشو. وأكد زعيم حزب «ودجر» السياسي المعارض الصومالي أن الحركة الإرهابية توغلت في العمق الصومالي حتى ضربت جميع الأجهزة الأمنية، مدللاً على ذلك بتعيين مراسل قناة الجزيرة القطرية فهد ياسين نهاية أغسطس الماضي، رئيساً لجهاز الاستخبارات والأمن القومي والذي تجمعه علاقات وطيدة بالحركة، موضحاً أن الحكومة لا تعمل على تقديم الخدمات للمواطنين، أو مكافحة الفساد، أو العمل على استقرار الدولة أمنياً وعسكرياً، بل كرست كل جهودها لملاحقة المعارضة فقط. وأشار عبدالشكور إلى أن البرلمان الصومالي لم يعارض قرارات الرئيس محمد عبدالله فرماجو بشأن تعيين ياسين في ذلك المنصب الحيوي، أو التغييرات العسكرية والأمنية التي أجراها الرئيس الصومالي مؤخراً، عبر تعيين أكثر من 70 نائباً في مناصب حكومية، فضلاً عن حصول ما يقرب من 100 نائب آخر على رشاوى شهرية من الحكومة مقابل الولاء التام لها، بحسب قول المعارض الصومالي. وأعلن عبدالشكور ترشحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2020، مشيراً إلى أنه على استعداد تام لمواجهة الرئيس الحالي محمد عبدالله فرماجو في الانتخابات إذا قرر الترشح مرة أخرى.

مخطط لاغتيال المعارضة في الخارج
قال نائب رئيس جهاز المخابرات الصومالي السابق الذي تمت إقالته مؤخراً، الجنرال عبدالله عبدالله، إن هناك أنباء مؤكدة عن مخطط تسعى إليه شخصيات من جهاز الأمن الصومالي المرتبط بحركة الشباب الإرهابية لاستهداف أعضاء المعارضة الصومالية المقيمين في الخارج، لاسيما المقيمين في بعض دول الجوار. وأضاف عبدالله في تغريدة على «تويتر»، أمس، إن تلك المحاولات تهدف لاستخدام عصابات مأجورة لتنفيذ هذه العمليات ضد المعارضة، ومن ثم دعا جميع المواطنين الصوماليين لتوخي الحذر من تلك العصابات الإرهابية، والابتعاد عن الأماكن الخطيرة والمناطق ذات الأوضاع الأمنية الضعيفة. وكان الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو، أصدر قراراً مطلع شهر سبتمبر الجاري بإقالة عبدالله من منصبه، عقب صراع شرس مع رئيس الجهاز الحالي، ومراسل قناة الجزيرة القطرية السابق فهد ياسين حاج، كما تم تجريده من جميع رتبه العسكرية بقرار رئاسي، انتصاراً للأخير.
(الاتحاد)

مقتل 15 إرهابياً والقبض على 9 آخرين في صلاح الدين

أعلن جهاز مكافحة الإرهاب العراقي، أمس الاثنين، عن مقتل 15 عنصراً من تنظيم «داعش»، وإلقاء القبض على 9 آخرين في منطقتي مطيبيجة وصحراء صلاح الدين، بإنزال جوي نفذه بالتنسيق مع التحالف الدولي.

وقال الجهاز في بيان، إن قواته بالتنسيق مع طيران التحالف الدولي، نفذت عمليات إنزال جوي في منطقتي مطيبيجة وصحراء صلاح الدين أسفرت عن مقتل 15 إرهابياً، من ضمنهم انتحاريون. كما أشار إلى إلقاء القبض على 9 آخرين، إضافة إلى تدمير عدة مضافات وكهوف وأنفاق ومعسكر تدريب ل«داعش»، بضربات جوية من قبل طيران التحالف.

وقال المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب صباح النعمان في بيان، إنه «وفق معلومات استخباراتية دقيقة واستمراراً لتعقب فلول عصابات «داعش» الإرهابي نفذت قوات جهاز مكافحة الإرهاب بالتنسيق مع طيران التحالف الدولي، عمليات إنزال جوي في منطقتي مطيبيجة وصحراء صلاح الدين أسفرت عن مقتل 15 إرهابياً من ضمنهم انتحاريون، وإلقاء القبض على تسعة آخرين».

على صعيد متصل، أعلنت خلية الصقور عن مقتل المنسق بين ولايات الجزيرة في كركوك، خطاب خلف محمد صالح الجواري، مع مجموعته بضربة جوية في جبال مكحول. وجاءت العملية بالتنسيق مع التحالف، الذي استهدف المضافة بضربة جوية، أدت إلى مقتل الجواري وأفراد مجموعته، من ضمنهم المسؤول عن عمليات التفخيخ في كركوك، وفق الخلية.

وفي نينوى قالت مديرية الاستخبارات العسكرية في بيان، إنه «بعملية استخباراتية جريئة تمكنت مفارز شعبة الاستخبارات العسكرية في الفرقة 20 بالتعاون مع لواء 43، وفوج استطلاع الفرقة، من مداهمة إحدى المضافات في جزيرة نينوى غربي الموصل»، مشيرة إلى أنها «قتلت أحد الإرهابيين بداخلها، واستولت على دراجته النارية وضبطت مواد إعاشة مختلفة داخل المضافة». وأضافت أن «المفارز الهندسية المرافقة للقوة قامت بتفجير المضافة ومحتوياتها».

وفي سياق متصل، أكدت المديرية أن «مفارز شعبة الاستخبارات العسكرية في الفرقة العاشرة بالتعاون مع استخبارات لواء المشاة 38، تمكنت من إلقاء القبض في منطقة البو طيبان في الرمادي بالأنبار، على أحد الإرهابيين كان مسؤولاً عن تجهيز العجلات ل«الدواعش» بعد سرقتها من دوائر الدولة قبل التحرير».

بومبيو: العقوبات أثرت في «حزب الله» والميليشيات الإيرانية

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إنه لو كانت واشنطن استمرت في الاتفاق النووي الإيراني، لكانت طهران عرفت طريقها لنظام تصنيع القنبلة النووية، منوهاً بأن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على النظام الإيراني أثرت في «حزب الله» اللبناني، والميليشيات الإيرانية الأخرى في سوريا، والعراق.

وقال بومبيو، في مقابلة مع شبكة «ايه بي سي»: «لهذا السبب انسحبنا من الاتفاق النووي، ولهذا السبب عملنا على الإضرار بالاقتصاد الإيراني». وأضاف بومبيو أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تعتقد أن الاقتصاد الإيراني سينكمش بنحو 10 إلى 12% العام القادم، مضيفاً أن ذلك «سيعرقل قدرتهم على العمل ببرنامج الصواريخ».

ونوه بومبيو بأن «الهجمات الإرهابية حول العالم زادت بعد الاتفاق النووي الإيراني»، مشيراً إلى أن العقوبات (التي تفرضها أمريكا على النظام الإيراني وأذرعه) أثرت في حزب الله والميليشيات الأخرى في العراق وسوريا، مضيفاً: «فهذه مهمتنا.. هم يصارعون من أجل الحصول على مصادر».

وقال وزير الخارجية الأمريكي، إن الرئيس ترامب أكد مراراً أنه مستعد للتفاوض مع الحكومة الإيرانية، ومستعد للقاء الرئيس حسن روحاني، من دون أي شروط مسبقة، موضحاً أن واشنطن لا تريد عنفاً، ولا تريد حرباً مع إيران، مؤكداً أن ما تريده واشنطن هو أن يوقف النظام الإيراني جهوده في كل أنحاء العالم لتعريض الشعب الأمريكي للخطر. وشدد على أن «إيران لن تمتلك سلاحاً نووياً على مرأى من الرئيس ترامب».

واختتم بومبيو حديثه بالقول، إن مسألة عقد لقاء بين ترمب ونظيره الإيراني تعود للمرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، مضيفاً أن الأخير «يعود إليه القرار حول الاتجاه الذي يريد أن يقود نحوه بلاده». 

(وكالات)

الأزهر يدعو إلى استراتيجية دولية لمواجهة الإرهاب

الأزهر يدعو إلى استراتيجية

دعا الأزهر الشريف المجتمع الدولي إلى استراتيجية فكرية لمواجهة الإرهاب، فيما أكدت وزارة الأوقاف المصرية أن الخطاب العصري أصبح ضرورة لمواجهة التطرف والإرهاب.

ودعا مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، المجتمع الدولي إلى تضافر الجهود من أجل القضاء على الجماعات الإرهابية والتكفيرية، مشدداً على ضرورة تبني استراتيجية فكرية لمواجهة الفكر المتطرف لا تقل عن المواجهة الأمنية والعسكرية.

ودان المرصد، في بيان، أمس الاثنين، الهجوم الإرهابي الذي استهدف أناساً أبرياء في بوركينافاسو، وراح ضحيته ما لا يقل عن 29 شخصاً. وقال المرصد إن هذا العمل الإجرامي يدل على أن مرتكبي هذه الجرائم تجردوا من كل معاني الإنسانية، وأن الجهل أعمى أبصارهم وختم على قلوبهم، فصاروا وحوشاً بشرية تقتل وتسفك الدماء بلا وعي أو حتى مجرد تفكير في جرم ما يفعلونه.

وقال وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة، إن الخطاب الثقافي العصري أصبح ضرورة حتمية، لإيجاد نوع من التماسك والتكاتف بين أبناء الأمة، عن طريق تصحيح المفاهيم وإزالة الشبهات المغلوطة التي أدت إلى انحراف بعض الشباب، وانجرافهم نحو الإرهاب والتطرف المذموم.

وأضاف خلال كلمة له، أمس الاثنين، في أكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والوعاظ، إن الدين لا بد له من وطن يحمله ويحفظه ويحميه، ويكون وطناً آمناً مستقراً، كي نتمكن من نشر صحيح الدين وبيان أوجه سماحته.

وشدد الوزير على أهمية العمل الجماعي المشترك لخدمة الدين والوطن، خاصة قضايا الوعي والثقافة، وبناء الشخصية الوطنية، مشيراً إلى أن التعاون الحالي القائم بين وزارات الأوقاف، والتربية والتعليم، والشباب والرياضة، والثقافة، أمر مهم في قضية تشكيل الوعي التي تعد من أهم القضايا المشتركة بين الوزارات الأربع، وهو هدف ديني ووطني وإنساني سامٍ. وأوضح أن الوزارات الأربع تعمل معاً لتعزيز أسس وآليات التعاون في العمل المشترك، لرفع الوعي بالقضايا الوطنية وتعزيز وترسيخ روح الانتماء الوطني والمواطنة المتكافئة، وتصحيح المفاهيم الخاطئة.

(الخليج)

«الإخوان» يبثون سمومهم في ثاني مناظرات تونس

«الإخوان» يبثون سمومهم

عمت أجواء من الاستياء والسخط في الشارع التونسي، في أعقاب بث عدد من مرشحي «الإخوان» سموم هذه الجماعة، مقدمين أدلة دامغة على وجوه التطرف المتعددة التي تمتاز بها الجماعة.

وجمعت مناظرة المجموعة الثانية، كلاً من المرشحين للرئاسة لطفي المرايحي (حزب الشعب الجمهوري)، وحمادي الجبالي (إخواني سابق)، ومحسن مرزوق (حزب المشروع)، والنوري الصغير (مستقل)، وإلياس الفخفاخ (التكتل الاشتراكي)، وحاتم بولبيار (مستقل)، ومنحي الرحوي (حزب الوطنيين الديمقراطيين اليساري)، وعبد الكريم الزبيدي (وزير الدفاع السابق)، والهاشمي الحامدي رئيس حزب تيار المحــــبة، وهو أيضاً ينتمى لـ «الإخوان».

ولاحظ عدد من المراقبين أن مرشحي الإخوان حمادي الجبالي والهاشمي الحامدي، ركزا دفاعهما على الدولة ذات المنحى الديني، ضمن الإشارات الخطيرة الرافضة للحريات الفردية، وكل التوجهات العلمانية التي أسسها الرئيس الأسبق الحبيب بورقيبة.

وكشف حمادي الجبالي والهاشمي الحامدي عن مواقفهما من هوية الدولة التونسية المفترضة، على حد رأيه، قائلاً: «من الضروري تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية بين التونسيين».

أما مروان العياري القيادي في حركة الشباب المستقلين، فيقول إن ما طرحه الأمين العام الأسبق للإخوان، حمادي الجبالي، هو بمثابة وعود «فضفاضة»، خاصة في ما يتعلق بدور تونس في الشأن الليبي، وقدرته على الوقوف بالمسافة نفسها من ثنائيات الصراع، خاصة أنه يمثل امتداداً للتنظيمات المتطرفة الواقعة غربي ليبيا، على غرار تنظيم «فجر ليبيا» الإرهابي.

وجاءت هذه الدعوة بمثابة الصدمة لدى الرأي العام المتابع للمناظرات، والتي كشفت بدورها عن الهوية الحقيقية لأذرع الإخوان، وموقفها المعادي للدولة المدنية، التي تأسست منذ سنة 1956 (تاريخ استقلال تونس عن الاستعمار الفرنسي).

ولعل هذه الكلمات المتطرفة في خطاب مرشحي الإخوان، خلال الجلسة الثانية للمناظرة، جاءت استكمالاً لخطاب المرشح الرئاسي لحزب تونس الإرادة، منصف المرزوقي، الرافض في معرض حديثه لكل أشكال الحريات الفردية للتونسيين.

    الإعلام الفرنسي يتوسع في فضح «تنظيم الحمدين» أوروبياً

    الإعلام الفرنسي يتوسع

    حقق الفيلم الوثائقي البلجيكي الفرنسي «قطر: حرب نفوذ الإسلام في أوروبا»، الذي عرضته محطة «لا أون تلي» البلجيكية، الخميس الماضي، ردود أفعال قوية في الشارع الفرنسي، ما دفع أربع قنوات فرنسية «تي إف آي، وفرانس 2، وآرتي، ودايركت 8» للإعلان عن استضافة أسرة عمل الفيلم «المخرج والمنتج، والصحافيان المنفذان للفيلم» في حلقات خاصة وسهرات ممتدة، لشرح أبعاد القضية وعلاقاتها بالإرهاب الذي تعاني منه فرنسا وأوروبا حالياً وخطورة استمرار العبث القطري بالمجتمعات الأوروبية ودوافعه والنتائج التي ترتبت عن التهاون معها، وهو ما أحدث حالة جدل كبيرة منذ عرض الفيلم الوثائقي على القناة البلجيكية حتى الآن.

    تفاصيل مثيرة

    وقال نيكولا غارودي، مدير البرامج بقناة «تي إف آي» الفرنسية لـ«البيان»، إن الفيلم الوثائقي إنتاج بلجيكي فرنسي، أعده وكتب تفاصيله الصحافيان الفرنسيان، جورج مالبرنو، وكريستيان شينو، وهو في الواقع يحمل تفاصيل مثيرة للغاية وتهم دول قارة أوروبا بالكامل، حيث تطرق الفيلم للتمويلات القطرية لقوى التطرف والإرهاب في أوروبا، ودورها في دعم الإرهابيين من خلال مؤسسة «قطر الخيرية» التي تمتلك قنوات اتصال وتعاون مع تيارات إرهابية خطيرة في أوروبا وخارجها، وتتعامل بشكل مشبوه في استقطاب وتجنيد المتطرفين داخل المساجد ودور العبادة المجهولة التي تمولها بالملايين.

    وأضاف غارودي، الفيلم الوثائقي دار حول محور مهم «الدوافع السرية لمنظمة قطر الخيرية، منظمة إنسانية بوجه مزدوج» مفصلاً تاريخ مؤسسة «قطر الخيرية» الممولة من مكتب أمير قطر منذ تأسيسها عام 1992 بزعم تقديم المساعدات الإنسانية في 70 دولة في العالم، وفتحت فرعاً لها في لندن عام 2012 ومن هنا بدأت الكارثة، وتتابعت العمليات الإرهابية في أغلب دول أوروبا وعانت فرنسا تحديداً منذ العام 2014 من هجمات متتالية أحدثت اضطرابات خطيرة في البلاد ومازال الاقتصاد يعاني حتى اليوم بسبب تأثر قطاع السياحة الذي يعد أهم القطاعات الاقتصادية في البلاد، ولهذا اهتم الرأي العام الفرنسي بشكل كبير بهذا الفيلم، وأحدث عرضه على محطة «لا أون تلي» البلجيكية الخميس الماضي حالة جدل كبيرة، ودفعنا لتخصيص حلقات مطولة لمناقشة تفاصيل الفيلم وما سبق أن كتبه الصحافيان جورج مالبرنو وكريستيان شينو في كتابهما «أوراق قطر» الذي فجر قضية التمويلات المشبوهة قبل أشهر، بالوثائق والمستندات موضحين تعاملات قطر مع 140 مشروعاً في أوروبا يديرها تنظيم الإخوان فرع أوروبا، بالإضافة إلى توسيع نفوذ قطر في جميع القطاعات بأوروبا بميزانية قدرها 120 مليون يورو خلال السنوات العشر الأخيرة، وتشمل هذه الدول «فرنسا، وبلجيكا، وألمانيا، والنرويج، وإيطاليا، وأوكرانيا، وسويسرا، والنمسا، وإسبانيا»، وهي الدول ذاتها التي ينتشر فيها قادة وأعضاء تنظيم الإخوان الإرهابي في أوروبا، إلى جانب الكثير والكثير من التفاصيل الخطيرة التي تكشف النقاب عن الوجه الحقيقي للنظام القطري الداعم للإرهاب.

    معلومات خطيرة

    وأوضحت سيمون دينيس، مديرة البرامج في قناة «آرتي» الفرنسية، أن الصحافييْن الفرنسيين، جورج مالبرنو، وكريستيان شينو، سردا بدقة وبالأدلة تفاصيل خطيرة تمس الأمن القومي لفرنسا وأوروبا، لهذا اهتمت الدوائر السياسية والأمنية في العديد من دول أوروبا، وفي فرنسا بالتأكيد بالفيلم الوثائقي الذي عرضته قناة «لا أون تلي»، وطلب مسؤولون فرنسيون بتوسيع التغطية الإعلامية للفيلم الوثائقي في القنوات الفرنسية لأهميته، وأعتقد أن هذا الأمر حدث في أغلب دول أوروبا خلال الأيام الأخيرة، لأن الحقائق المرئية في الأفلام تلقى انتشاراً وتفاعلاً جماهيرياً أكبر من المكتوب، فالصحافيان الفرنسيان معدا الفيلم، سبق أن نشرا هذه المعلومات الخطيرة في كتاب صدر شهر يونيو الماضي تحت عنوان «أوراق قطر» لكنه لم يحدث الضجة التي أحدثها الفيلم، لهذا نحن نركز على شرح الفيلم واستضافت منفذيه لتوضيح الحقائق للرأي العام.

    واختتمت دينيس، بالتأكيد على أن الصحافييْن جورج مالبرنو وكريستيان شينو، على علم كبير بالشرق الأوسط، وسبق أن اختطفا عام 2004 في العراق مع بداية الغزو الأمريكي، على يد جماعات متطرفة.

      18 قتيلاً من الميليشيا الإيرانية بغارات في سوريا

      قُتل 18 عنصراً من ميليشيا موالية لإيران في غارات جوية بمنطقة البوكمال شرقي سوريا، في حين أعلن الجيش الإسرائيلي أن عناصر موالية لـ«فيلق القدس» التابع للحرس الثوري الإيراني أجرت «محاولة فاشلة»، لقصف أهداف إسرائيلية من الأراضي السورية. وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن ضربات جوية استهدفت مواقع للميليشيات الإيرانية ومجموعات موالية لها في شرق سوريا الليلة قبل الماضية، لكنه لم يتمكن من تحديد الجهة التي نفذت الغارات.

      محاولة فاشلة
      من جهة أخرى، أعلن الجيش الإسرائيلي أن عناصر موالية لـ«فيلق القدس» التابع للحرس الثوري الإيراني أجرت «محاولة فاشلة»، صباح أمس، لقصف أهداف إسرائيلية من الأراضي السورية. وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان، إن «عدداً من الصواريخ تم إطلاقها من سوريا»، مُوضحاً أن «جميعها فشل» في الوصول إلى إسرائيل. وأضاف أن «عناصر ميليشيات يعملون تحت قيادة فيلق القدس أطلقت الصواريخ من ضواحي دمشق». وحمّل الجيش الإسرائيلي الحكومة السورية مسؤولية جميع الأحداث التي تُجرى من داخل سوريا.

      خلافات مستمرة
      وفي ملف المنطقة الآمنة، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده والولايات المتحدة على خلاف مستمر بشأن إقامة «المنطقة الآمنة» المقررة في شمال سوريا بعد ساعات من بدء دوريات مشتركة بين البلدين في تلك المنطقة.

      وتحدث أردوغان بعد ساعات من بدء تسيير دوريات أمريكية تركية مشتركة في شمال سوريا، وأكد تراجع الثقة بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، مشيراً إلى اختلافه مع واشنطن بشأن العديد من الأهداف.

      مركز مشترك
      وبعد مفاوضات مكثفة، أقامت تركيا والولايات المتحدة مركزاً مشتركاً للعمليات، لكنهما لم تتفقا حتى الآن على عمق المنطقة الآمنة، ولا على هيكل القيادة للقوات التي ستعمل هناك. وتسيطر قوات وحدات حماية الشعب الكردية المتحالفة مع الولايات المتحدة على معظم أنحاء المنطقة الآمنة. وتعتزم تركيا، التي تستضيف 3.6 ملايين لاجئ سوري، كذلك إعادة توطين مليون لاجئ في شمال سوريا، وربما تفتح الطريق إلى أوروبا أمام المهاجرين ما لم تتلقَ دعماً دولياً كافياً لهذه الخطة
      (البيان)

      بعد هروبه من الإخوان.. القيادى المنشق عماد أبو هاشم يكشف فضائح التنظيم

      بعد هروبه من الإخوان..
      فى أول ظهور له بعد عودته إلى مصر، كشف القيادى الإخوانى المنشق عماد أبو هاشم، فضائح جماعة الإخوان الهاربين فى الخارج، مؤكدا أن الإخوان يتعمدون إذلال عناصرهم كاشفا تفاصيل هروبه من مصر بعد سقوط حكم الإخوان ولماذا خرج لفضح الجماعة.
      وروى القيادى الإخوان المنشق عماد أبو هاشم، تفاصيل هروبه من مصر إلى تركيا بمساعدة قيادات الجماعة الإرهابية، حيث قال خلال لقائه مع الإعلامى أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتى» على قناة صدى البلد «بعدما تسللنا إلى السودان، فوجئت بالقيادى الإخوانى عبد الله وهدان متوجها معى إلى تركيا، ثم تقابلت مع سمسار يدعى الحاج متين فى إسطنبول، المختص بتوفير سكن قيادات الجماعة».

      وكشف أبو هاشم عقيدة الإخوان قائلاً: «الإخوانى بعدما يحلف اليمين، يصبح جمادا تابع للقيادات، فضلا عن تعمد القضاء على كبرياء العناصر، مثلما حدث مع المستشار أيمن الوردانى، الذى كان يشغل منصب محامى عام أول طنطا، حيث عمل كطباخ لقيادات الإرهابية فى تركيا».

      وأردف «صلاح عبد المقصود، وزير الإعلام فى عهد الإخوان، يقيم فى أرقى أحياء إسطنبول، ودعانى إلى منزله مع أيمن الوردانى»، معلقاً «فى هذا اللقاء سخر أحد المدعوين من أيمن الوردنى وقال له أنا قولت لمراتى أنك بتطبخ المحشى أحسن منها».

      وقال أبو هاشم خلال «الإخوان يكرهون أى مؤسسة تخدم مصر، وتسعى للحفاظ على وحدة أراضيها»، مضيفا «الإخوان يكرهون أى شخص يحقق إنجازا بمصر، حتى ولو كان إعلاميا، وهو ما حدث حينما بلغ الرئيس المعزول محمد مرسى عن الدكتور عبد القادر حلمى الذى كان متواجدا بالولايات المتحدة، كونه كان سيفيد مصر».

      وأكمل «مصر تحقق قفزات، واللى مش بيشوف من الغربال يبقى أعمى»، مؤكدا أن مكانة مصر أصبحت مقلقة للدولة المعادية لها.

      واعتذر أبو هاشم للرئيس السيسى قائلا: «أنا بعتذر ليك، ولو مش هتسامحنى، مستعد أدى حضرتك حقك».

      واعتذر قائلاً «اعتذر عن كل ما فعلت، وندمت لأن مفيش حد أكبر من مصر، أخطأت ولم ارتكب جريمة، ومع ذلك أعتبر أى خطأ فى حق مصر جريمة»، معلقا «محدش دلوقتى عارف قيمة النظام الذى أنقذ مصر مثلى، لأنى إيدى كانت فى النار».

      وأردف «الرئيس السيسى لم ينقذ مصر فقط، بل أنقذ الإسلام والإنسانية، من جماعة تعادى الجميع وتكره الجيش المصرى، وكل من يدافع عنه»

      وأردف «الإخوان اتهمونى إنى بردد نفس كلامك، مع إنى مكنتش بسمعك وده يأكد إننا على حق».

      روى القيادى الإخوان المنشق عماد أبو هاشم، أسرار حول تعامل قيادات جماعة الإخوان الإرهابية مع العناصر التابعة فى تركيا، قائلا: «وليد شرابى استخدم عمرو عبد الهادى، كمخلب قط، عن طريق ممارسة الأعمال السياسية القذرة ضد خصومه»، مشيرا إلى أن شرابى يكلف عبد الهادى ببث فيديوهات ضد خصومه.
      (اليوم )

      شارك