الجيش الليبي يُطلق عملية عسكرية مباغتة ضد ميليشيات «الوفاق»/«الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب» يبحث سبل مواجهة التطرف/لماذا خسرت "النهضة الإخوانية" انتخابات تونس؟

الإثنين 16/سبتمبر/2019 - 10:34 ص
طباعة الجيش الليبي يُطلق إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح  اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2019.

اليوم.. محاكمة 555 متهمًا بـ"اعتناق أفكار داعش"

اليوم.. محاكمة 555
تنظر المحكمة العسكرية المنعقدة بطرة محاكمة المتهمين في القضية رقم 137 والمتهم فيها 555 متهما بتأسيس 43 خلية عنقودية تابعة لتنظيم "داعش"، ارتكبت 63 جريمة في شمال سيناء.
وكشفت تحقيقات النيابة وتحريات قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، أن الجرائم الإرهابية التي نفذها المتهمون في القضية تركزت في محافظة شمال سيناء، بالإضافة إلى تواصل قيادات وكوادر الجماعة مع قيادات تنظيم "داعش" بدولتي العراق وسوريا بصفة دائمة ومستمرة، وأن عددا من عناصر الجماعة التحقوا بمعسكرات التنظيم في سوريا لتلقي التدريبات على استعمال الأسلحة وصناعة المتفجرات واكتساب الخبرة الميدانية في حروب العصابات وقتال الشوارع، والعودة إلى مصر لتنفيذها في أعمال عدائية ضد الدولة ومؤسساتها ومواطنيها.
وأظهرت التحقيقات والتحريات، أن المتهمين رصدوا مجموعة من المؤسسات والشخصيات العامة، في إطار تخطيطهم لارتكاب عمليات إرهابية، من بين تلك المخططات رصد مبنى وزارة الداخلية وأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، ورصد عدد من السفر العابرة لقناة السويس وميناء دمياط، وكنيسة بمنطقة عزبة النخل بالمرج، وكنيسة الأنبا شنودة بالغردقة، وكنيسة بولس الرسول بالعبور.

اليوم.. محاكمة 16 متهمًا بقضية "جبهة النصرة"

اليوم.. محاكمة 16
تنظر اليوم الإثنين، محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة محاكمة 16 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميا بـ"جبهة النصرة".
وتعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، وبعضوية المستشارين وجدي عبد المنعم والدكتور علي عمارة، وأمانة سر أحمد مصطفى ومحمد الجمل وجمال أحمد.
وكشفت التحقيقات التي باشرتها نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء المحامي العام الأول للنيابة عن أن المتهم الأول قائد الخلية أنشأ وتولى قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق والحريات العامة التي كفلها الدستور والقوانين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، بأن أسس وتولى قيادة جماعة إرهابية تابعة لتنظيم القاعدة داخل البلاد والتي تدعو لتكفير الحاكم ووجوب الخروج عليه بالقوة وقتال رجال القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهما والمنشآت العامة، واستباحة دماء المسيحيين واستحلال أموالهم والممتلكات الخاصة للمواطنين بغرض الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وآمنه للخطر.
(البوابة نيوز)

مصدر استخباراتي لـ«الاتحاد»: المرتزقة يخططون لاستهداف مهبط ترهونة

مصدر استخباراتي لـ«الاتحاد»:
كشف مصدر استخباراتي ليبي لـ«الاتحاد» عن مخطط لميليشيات الوفاق باستهداف موقع مهبط الطائرات المزمع تدشينه في مدينة ترهونة غرب البلاد، مشيراً إلى أن أنظمة الدفاع الجوي ستسقط أي طائرة تحاول الاقتراب من مدينة ترهونة.
وأشار المصدر إلى مخطط مليشيات أسامة جويلي بالانقضاض على مدينة ترهونة، كونها أحد أبرز المدن الحاضنة للقوات المسلحة الليبية وفي محاولة لإجبارها على سحب اللواء التاسع مشاة مع ضواحي طرابلس بعد استهداف قائد اللواء العسكري الأبرز في معركة «طوفان الكرامة».
يأتي ذلك فيما، شهدت محاور القتال في ضواحي طرابلس اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش الليبي والميليشيات المسلحة، وسط تقدمات لقوات الجيش في محاور الرملة وطريق المطار والأحياء البرية وصولاً لمعسكر النقلية.
وشن سلاح الجو الليبي عدة غارات جوية استهدفت غرفة عمليات تمركزات لمسلحين تابعين لميليشيات الوفاق في منطقة العزيزية، بعد إعلان أهالي منطقة العزيزية أن بيوتهم تستباح من قبل «ميليشيات أسامة جويلي» وأنها أصبحت تقام بها المناسبات والتجمعات الإرهابية.
وأكد مصدر عسكري ليبي لـ«الاتحاد» أن سلاح الجو شن غارة جوية استهدفت آلية للمليشيات في محيط محور الرملة غرب مطار طرابلس الدولي، وغارة استهدفت مرتزقة وإرهابيين بجوار مسجد صلاح الدين المحاذي لطريق المطار.
إلى ذلك، أعلنت شعبة الإعلام الحربي أن وحدات الجيش الليلي أحرزت تقدماً كبيراً في مختلف المحاور بعد أن شنّت كافة الوحدات والفصائل هجوماً مُكثفاً على مواقع وتمركزات الميليشيات المسلحة الداعمة لحكومة الوفاق.
وأوضحت شعبة الإعلام الحربي أن الجيش الليبي تمكن من تدمير وغنيمة عدد من الآليات والأسلحة والعتاد التابعة لمليشيات الوفاق، بالإضافة إلى أسر عدد كبير من المرتزقة والمسلحين.
وأعلن المكتب الإعلامي للواء 73 مشاة تقدم وحدات الجيش بمحور طريق المطار السواني وباتجاه منطقة الطويشة. وقال المكتب الإعلامي للواء العسكري إن معنويات القوات مرتفعة والوحدات العسكرية تتقدم في عدة محاور أخرى للانقضاض على أهداف جديدة حددت من قبل غرفة العمليات.
من جانبه أكد اللواء 106 مجحفل التابع للجيش استهداف الميليشيات المتمركزة بجسر السواني بمدفعية 106 ملم وسط تقدم لوحداته لمنطقة السواني.
وقال عبد الرحيم البركي، عضو مجلس مشايخ وأعيان ترهونة، إن تركيا لديها مشروع في ليبيا يعتمد على الإقصاء، وأنها تسعى لفرض نفوذها على البلاد. وأكد البركي في تصريحات لـ»قناة ليبيا» خطورة المشروع التركي، داعياً الليبيين إلى عدم الانجرار وراءه.
وفي طرابلس، قالت غرفة عمليات الكرامة إن إدارة مستشفى غوط الشعال في العاصمة طلبت من الميليشيات إيقاف إحضار الجرحى بسبب حالتهم الحرجة والأعداد الكبيرة التي وصلت المستشفى التي باتت غير قادرة على استيعاب المزيد من الجرحى.
على صعيد آخر، أعلن رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح مساء السبت أن البرلمان اتخذ قراراً بإسقاط عضوية النواب المقاطعين للمجلس ويعقدون جلساتهم في طرابلس، معتبرا أن هؤلاء الأشخاص ميؤوس من انتمائهم للوطن.
وأكد رئيس البرلمان الليبي في حوار تليفزيوني أن الدستور هو الذي ينظم سلطات الدولة الليبية ومجلس النواب الليبي مقره محدد في مدينة بنغازي أو في مكان يختاره البرلمان بأغلبيته مؤقتاً لظروف معينة كما حصل في اجتماعات طبرق، لافتاً إلى أن أي اجتماع خارج مقر مجلس النواب الليبي أو المقرر من قبل البرلمان هو اجتماع باطل من حيث المبدأ.
كما أشار رئيس البرلمان الليبي إلى أن مبعوث الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أبلغ النواب المجتمعين في طرابلس بأن هذا العمل لا يشكل شيئاً، بالإضافة إلى أنه يرقى إلى درجة الخيانة الوطنية مما يعني أنه عندما يقوم مجلس في طرابلس فكأنه تم تقسيم ليبيا وتصبح طرابلس جمهورية أو دولة، مشدداً على أن الإقدام على هذا العمل من بعض النواب لا يغفر لهم لأن هذه محاولة لتقسيم ليبيا.
إلى ذلك، استقبل الوزير الأول الجزائري، نور الدين بدوي، المبعوث الأممي إلى ليبيا، الدكتور غسان سلامة، لتبادل وجهات النظر حول الأزمة الليبية.
وأكد الوزير الأول دعم الجزائر الثابت لجهود الأمم المتحدة من أجل إيجاد حل سياسي للأزمة في ليبيا.

الأمن المصري يقتل عناصر إرهابية بشمال سيناء

نجح الأمن المصري في القضاء على مجموعة من العناصر الإرهابية في تبادل لإطلاق النار مع قوات الشرطة بشمال سيناء أمس، فيما أصيب ضابط مصري. وذكر الأمن المصري أن قوات تعاملت مع الإرهابيين بمنطقة جلبانة بشمال سيناء، بعدما توافرت معلومات حول قيامهم بالإعداد والتخطيط لتنفيذ سلسلة من العمليات الارهابية تجاه أماكن تمركز الجيش والشرطة.
وأوضح الأمن المصري في بيان، أن تلك العناصر الإرهابية تم رصدها داخل سيارة حال استعدادهم لتنفيذ إحدى العمليات الإرهابية، إلا أنه فور شعورهم بإحكام الحصار عليهم، قاموا بإطلاق النار بكثافة تجاه القوات فتم التعامل معهم؛ ما أسفر عن مقتلهم جميعاً، موضحاً أنه تم العثور بحوزتهم على عدد من الأسلحة الآلية وكمية من الذخيرة وعدد من الأدوات التي تستخدم في تصنيع العبوات الناسفة.
وكشفت مصادر أمنية لـ«الاتحاد» أن اختيار الارهابيين لمنطقة جلباية يرجع إلى أنها عبارة عن حزام زراعي يضم مزارع فواكه وزيتون وهي مساحات شاسعة يصعب السيطرة عليها، ولفتت المصادر إلى أن الارهابيين خططوا لتنفيذ عملية في قلب شمال سيناء وعلى الأقرب ربما في الشيخ زويد وبئر العبد، وأن مجموعات إرهابية سابقة كانت تخزن فيها السلاح التي تنفذ به العمليات الإرهابية ضد الأمن والأكمنة.
ونشر الأمن المصري صوراً للقتلى الإرهابيين عقب انتهاء العملية الأمنية التي أسفرت أيضاً عن إصابة أحد الضباط المشاركين بالمأمورية بطلق ناري وعدة شظايا بالساعد الأيمن، مؤكدين أن المعلومات تشير إلى تلقي العناصر الإرهابية تكليفات من قياداتهم الهاربة خارج البلاد لتنفيذ تلك العمليات الإرهابية في إطار مخططاتهم تزامناً مع محاولات التأثير على الحالة المعنوية للجيش والشرطة المصرية.

مسؤول مخابراتي سابق: محاولة اغتيال رئيس الوزراء الصومالي تعكس صراعاً مع فرماجو

قال نائب رئيس جهاز المخابرات الصومالي السابق الجنرال عبدالله عبدالله لـ«الاتحاد» إن محاولتي اغتيال رئيس الوزراء الصومالي حسن علي خيري، أمس الأول، والتي تبنتهما حركة «الشباب» الإرهابية تمثل «تصفية جسدية» متعمدة بتخطيط رئيس الجهاز الحالي فهد ياسين، وتنفيذ عناصر من التنظيم الإرهابي. وانفجرت قنبلة يدوية أثناء إلقاء رئيس الوزراء الصومالي كلمة أمام حشد في مدينة مركة الساحلية، أمس الأول، ثم تعرض موكبه لقصف بقذيفتي هاون، أسفر عن مقتل سيدتين، حسبما قال نائب نقيب الصوماليين عابي فارح.
وذكر فارح لـ«الاتحاد» أنه عقب محاولتي الاغتيال قام الحرس المرافق لرئيس الوزراء بنقله في سيارة مصفحة تابعة لقوات الاتحاد الأفريقي المعنية بتأمين البلاد، ثم تم نقله بطائرة هليكوبتر تابعة للأمم المتحدة إلى العاصمة مقديشو.
وأوضح نائب رئيس جهاز المخابرات الصومالي السابق أن هناك تنافساً شرساً داخل أروقة النظام في الوقت الراهن ومحاولة تقديم نفسه بديلاً مناسباً عن الرئيس الصومالي محمد عبدالله فرماجو في الانتخابات الرئاسية العام المقبل، ما أثار غصب رئيس جهاز المخابرات الذي يخشى تمدد نفوذ رئيس الوزراء في البلاد، مشيراً إلى أنه لا يزال هناك 16 شهراً على عقد الانتخابات.
وأكد الجنرال عبدالله لـ«الاتحاد» أن رئيس الوزراء حسب مقربين له يرى أن الرئيس الصومالي لن يكون لديه أي فرص على أرض الواقع في الانتخابات المقبلة، ومن ثم يرى نفسه بديلاً جيداً لرئاسة البلاد، وهذا الأمر لا يرضي حركة الشباب ورئيس الجهاز الداعمين لبعضهما بعضاً.
(الاتحاد)

الجيش الليبي يُطلق عملية عسكرية مباغتة ضد ميليشيات «الوفاق»

الجيش الليبي يُطلق

دان الأزهر الشريف أمس، الهجمات الدموية والأعمال ‏الإرهابية لحركة «الشباب» الصومالية. وطالب في تقرير لمرصد مكافحة التطرف، ‏بالوقوف صفاً واحداً والعمل على استئصال كل عناصر الشر والإرهاب، ‏والقضاء على روافدها المتغلغلة في أنحاء ‏العالم.
‏ودعا الصوماليين إلى عدم الاغترار بالأعمال التي تقوم بها الحركة والتي هي في ظاهرها إنسانية، لكنها تحمل في باطنها أغراضاً خبيثة. وأضاف المرصد أن الحركة قامت خلال الساعات الماضية بعدد من العمليات الإرهابية الدموية أسفرت عن مقتل نحو 18 شخصاً، وإصابة العشرات في مدينة مركا، بولاية جنوب غرب الصومال. كما قامت بمحاولة اغتيال رئيس الوزراء الصومالي، وفشلت في ذلك وقتلت عدداً من حراسه الشخصيين، كما لقي اثنان من السياسيين الإقليميين و3 من حراسهما الشخصيين، وعامل إغاثة محلي مصرعهم.

وأشار المرصد إلى أنه بعد كل هذه الأحداث الدامية نجد الحركة تقوم بتقديم مساعدات تقول إنها إنسانية، محذراً من أن الحركة تقوم بمثل هذه الأعمال، حتى تكسب تعاطف القبائل وتجنيد المزيد من الشبان.

الأزهر يُندد بإرهاب «الشباب» الصومالية

دان الأزهر الشريف أمس، الهجمات الدموية والأعمال ‏الإرهابية لحركة «الشباب» الصومالية. وطالب في تقرير لمرصد مكافحة التطرف، ‏بالوقوف صفاً واحداً والعمل على استئصال كل عناصر الشر والإرهاب، ‏والقضاء على روافدها المتغلغلة في أنحاء ‏العالم.
‏ودعا الصوماليين إلى عدم الاغترار بالأعمال التي تقوم بها الحركة والتي هي في ظاهرها إنسانية، لكنها تحمل في باطنها أغراضاً خبيثة. وأضاف المرصد أن الحركة قامت خلال الساعات الماضية بعدد من العمليات الإرهابية الدموية أسفرت عن مقتل نحو 18 شخصاً، وإصابة العشرات في مدينة مركا، بولاية جنوب غرب الصومال. كما قامت بمحاولة اغتيال رئيس الوزراء الصومالي، وفشلت في ذلك وقتلت عدداً من حراسه الشخصيين، كما لقي اثنان من السياسيين الإقليميين و3 من حراسهما الشخصيين، وعامل إغاثة محلي مصرعهم.

وأشار المرصد إلى أنه بعد كل هذه الأحداث الدامية نجد الحركة تقوم بتقديم مساعدات تقول إنها إنسانية، محذراً من أن الحركة تقوم بمثل هذه الأعمال، حتى تكسب تعاطف القبائل وتجنيد المزيد من الشبان.
(الخليج)

«الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب» يبحث سبل مواجهة التطرف

«الإسلامي العسكري

عقد مركز التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب ورشة عمل، ضمن سلسلة ورش عمل دورية لممثلي الدول الأعضاء في التحالف، تهدف إلى تبادل الخبرات والتجارب بين الدول الأعضاء في موضوعات مختلفة، أبرزها التعريف بمجالات عمل التحالف ودورة تطوير المبادرات ومناقشة الموضوعات المتصلة بمحاربة التطرف العنيف والإرهاب.

وفي اليوم الختامي لورشة العمل ألقى زايد الحارثي، الممثل الفكري للمملكة العربية السعودية بمركز التحالف، محاضرة بعنوان «غسيل الأدمغة والإرهاب الفكري»، تلاها حوار مع ممثلي الدول الأعضاء في التحالف.

وأكد اللواءُ الطيار الركن محمد بن سعيد المغيدي، الأمين العام لمركز التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب المكلَّف، أهمية تضافر الجهود ومواصلة التعاون والعمل المشترك بين ممثلي الدول الأعضاء، من أجل رفع القدرات وتبادل أفضل الممارسات، التي من شأنها أن تدعم الجهود المبذولة في سبيل تحقيق أهداف التحالف في محاربة التطرف العنيف والإرهاب.

    الجيش الليبي يسيطر على مواقع جديدة في جبهات القتال

    دخلت المعارك في غرب ليبيا مرحلة مفصلية بعد اتساع رقعتها على أكثر من صعيد، في ظل استمرار الجيش الوطني في تكبيد الميليشيات أكبر قدر من الخسائر في الأرواح والمعدات. وعلمت «البيان» من مصادر عسكرية مطلعة أن القائد العام للجيش الوطني، المشير خليفة حفتر، أعطى الأوامر للقادة الميدانيين، بالتقدم في كل الجبهات وعدم استثناء أي هدف تابع للميليشيات غربي البلاد، مشيرة إلى أن المعارك تتجه نحو تحولات حاسمة خلال الأيام المقبلة، في ظل وصول تعزيزات جديدة لمختلف محاور القتال.

    إلى ذلك، أكد قائد التوجيه المعنوي ومدير المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة، العميد خالد المحجوب لـ«البيان»، أن الجيش الوطني بصدد معركة شرسة لا يواجه فيها ميليشيات خارجة عن القانون أو جماعات إرهابية فقط، بل يخوض فيها حرباً ضد تركيا ومرتزقتها.

    وأضاف المحجوب أن الجيش الوطني الليبي يقود اليوم معركة مصيرية أمام زحف الإرهابيين والمرتزقة المدعومين من الخارج ، لافتاً إلى أن الجيش دخل مرحلة جديدة من المواجهات لاستنزاف ما تبقى من قوة الميليشيات في الميدان، قبل اقتحام طرابلس وتحرير كامل مناطق الغرب الليبي.

    معارك وتقدم

    وقالت شعبة الإعلام الحربي، إن القوات بمختلف وحداتها، شنّت هجوماً ضارياً على الميليشيات، وأحرزت تقدماً كبيراً في مختلف محاور القتال، ودمرت آليات وأسلحة وعتاد، فضلاً عن أسر عدد كبير من عناصر الميليشيات. وأعلنت كتائب من اللواء 106 مجحفل، أنها سيطرت وبمساندة كتيبة العاديات على مواقع جديدة، بعد أن توزعت في خمسة محاور قتال.

    كما أكدت شعبة الإعلام الحربي أن الجيش الوطني تمكن أمس من تدمير واغتنام آليات وأسلحة وعتاد، فضلاً عن أسر عدد كبير من أفراد ميليشيات الوفاق، مردفة أن القوات المسلحة بمختلف وحداتها وفصائلها تشن هجوماً مكثفاً على قوات الوفاق، وأن الهجوم أسفر عن تقدم كبير في مختلف محاور القتال وطرد عناصر الوفاق.

    على صعيد متصل، نفذت قوات الجيش ضربات عدة جوية، فجر أمس، على تمركزات ميليشيات الوفاق في محيط سرت ومواقع في بوابة الخمسين، رداً على محاولة الميليشيات، الهجوم على الجفرة ومنطقة الهلال النفطي قبل أيام.

    إسقاط عضوية

    أعلن رئيس مجلس النواب، المستشار عقيلة صالح، أن المجلس قرر إسقاط عضوية النواب المقاطعين للمجلس ويعقدون جلساتهم في طرابلس. وقال صالح، إن الدستور هو الذي ينظم سلطات الدولة ومجلس النواب مقره محدد في بنغازي أو في مكان يختاره المجلس بأغلبيته مؤقتاً لظروف معينة، كما حصل في اجتماعات طبرق، لافتاً إلى أن أي اجتماع خارج مقر مجلس النواب الرسمي أو المقرر من قبل مجلس النواب هو اجتماع باطل من حيث المبدأ، حتى وإن كان من نواب لم ينفصلوا عن المجلس فكيف بنواب انشقوا عنه.

    (البيان)

    هاشم صالح يطالب بضرورة تفكيك أفكار الظلاميين والتكفيريين

    هاشم صالح يطالب بضرورة
    قال هاشم صالح، الكاتب والباحث: إن هناك ضرورة لتفكيك أفكار التكفيريين الظلاميين دون استثناء، موضحا أنهم أصبحوا يشكلون خطرًا على وحدة البلدان العربية.

    وأوضح أن الفرق الأساسي بين العالم الغربي والعالم الإسلامي، في الجمود التراثي إلى أبد الدهر، لافتا إلى أنها المعركة الحقيقية بين أنصار القديم وأنصار التجديد.

    وأكد أن تجاوز العصبيات الطائفية التي تمزق ساكن المنطقة، البداية لتشكيل دول مدنية حديثة تساوي في المواطنة بين مختلف فئات الشعب، بغض النظر عن أصولهم العرقية والدينية.
    (فيتو)

    لماذا خسرت "النهضة الإخوانية" انتخابات تونس؟..

    لماذا خسرت النهضة
    أسباب عديدة أدت إلى خسارة جماعة الإخوان وحركتها النهضة الإخوانية فى تونس فى انتخابات الرئاسة التونسية، وفقا للمؤشرات غير الرسمية التى ظهرت فى انتخابات الرئاسة التونسية والتى تشير إلى دخول كل من قيس سعيد ونبيل القروى فى انتخابات جولة الإعادة بينما خسارة باقى المرشحين وعلى رأسهم منصف المرزوقى وعبد الفتاح مورو المرشح الرئيسى للحركة الإخوانية.

    أبرز هذه الأسباب حجم الانشقاقات التى تضربت حركة راشد الغنوشى خلال الفترة الماضية، إلى جانب انكشاف فضيحة التنظيم السرى للحركة المتورط فى الاغتيالات السياسية تلك القضية التى أثارت جدلا واسعا وتسببت فى انهيار شعبية الحركة الإخوانية.

    خلال الشهور الماضية، بدأت الأجهزة القضائية التونسية التحقيق فى قضية التنظيم السرى لحركة النهضة، بعد دعاوى قضائية تم تقديمها ضد هذا التنظيم، واتهامها بالتورط فى اغتيالات سياسية وكذلك تسفير الشباب التونسى إلى الخارج للانضمام إلى الجماعات الإرهابية فى سوريا والعراق، بجانب تهم التخابر.

    وجاءت خطوة إعلان حركة النهضة الدفع بمرشحها عبد الفتاح مورور فى انتخابات الرئاسة بعد أن أعلنت فى وقت سابق عدم الدفع بمرشح فى تلك الانتخابات، ليحدث حالة غضب كبيرة داخل القواعد، خاصة أن الحركة الإخوانية أعلنت مرارا قبل ذلك عدم دفعها بمرشح وأن الإسلاميين غير مهيئين للترشح فى الانتخابات الرئاسية، وهو ما أظهر حقيقة تلك الحركة أمام أنصارها وأنها حركة كاذبة وانتهازية وتغير مواقفها بسهولة وفقا لمصالحها وليس لديها مبادئ.

    هذا التناقض ظهر عندما تداول نشطاء فى وقت سابق تصريحات لعبد الفتاح مورو، نائب رئيس حركة النهضة التونسية، والمرشح من الحركة الإخوانية لانتخابات الرئاسة التونسية، يعود تاريخها عام 2014، وفى إحدى اللقاءات التليفزيونية، هو يقول إن الإخوان والتيارات الإسلامية غير مهيئة لتولى الرئاسة الآن، حيث استشهد حينها بوضع إخوان مصر وسقوطهم من الحكم، نفس الشخص فى عام 2019، هو من أعلن ترشحه فى انتخابات الرئاسة التونسية، وأعلنت حركة النهضة التى يتزعمها راشد الغنوشى، الدفع بنائب رئيس الحركة الإخوانية فى الانتخابات الرئاسية.

    من بين الأسباب أيضا التى أدلت إلى خسارة الحركة الإخوانية تلك الانتخابات هو الانشقاقات التى شهدتها بسبب عدم دفع الحركة لكثير من مرشحيها فى الانتخابات التشريعية، بينما دفعت بمرشحين سيدات متبرجات وهو ما أحدث حالة جدل كبيرة داخل الحركة تسبب فى النهاية إلى مزيد من الانشقاقات.

    يخشى الشعب التونسى أيضا تكرار نفس سيناريو ما حدث من إخوان مصر ضد الشعب المصرى، والإرهاب الذى ظهر من الإخوان ضد الدولة، ليؤكد أن هذا التنظيم لا يعرف سوى لغة العنف والسلاح والإرهاب ضد أوطانهم.

    كل هذا ساهم بشكل كبير فى ضعف الحركة، وهو ما أسفر فى النهاية فى خسارة مرشحها عبد الفتاح مورو فى انتخابات الرئاسة التونسية، لتتلقى الحركة ضربة كبرى جديدة قبل الانتخابات التشريعية التونسية التى ستجرى بعد الانتخابات الرئاسية.

    متى يدرج الإخوان فى لائحة الإرهاب الأمريكية؟..

    متى يدرج الإخوان
    إجراءات دورية اتخذتها الولايات المتحدة الأمريكية بإدراج عدد من الشخصيات والتنظيمات على لائحة الإرهاب، لكنها خلت من جماعة الإخوان وقاداتها رغم المطالبات العربية والدولية بذلك، والإثباتات المتكررة بشأن تورط الجماعة فى أعمال عنف.

    يقول طارق فهمى أستاذ العلوم السياسية إن الإدارة الأمريكية متقاعسة عن ادراج جماعة الاخوان ضمن قائمة المنظمات الارهابية، بالرغم من وجود مطالبات كثيرة احبطت داخل الكونجرس خلال عامى  2015 و2017 ،حيث قدمت مشاريع قوانين لادراج الاخوان ضمن قائمة المنظمات الارهابية لكنها لم تدرج.

    وأشار فهمى ل"اليوم السابع " الى ان هناك ملاحظات حول اداء الكونجرس فى هذه القضية ،ولفت الى ان جلسات الاستماع داخل الكونجرس كررت كلام غير صحيح بشأن أن جماعة الاخوان لم تمارس العنف داخل الاراضى الامريكية، بالرغم من وجود وثائق تثبت ممارسة الاخوان للعنف فى أكثر من مكان ،لكن لم يتم الانصات اليها، وهذا نتيجة لعدم وضوح الرؤية داخل الكونجرس بشان الجماعة واعتبارهم انها لا تمثل تهديدا مباشرا للامن القومى الامريكى.

    واشار فهمى الى ان ادارة ترامب كان لها وجهة نظر وحاولت تحريك الموضوع أكثر من مرة لكنه أحبط داخل الكونجرس، وهناك وجهة نظر لدى دوائر صنع القرار الامريكية بأن هناك تنظيمات فرعية منبثقة من الاخوان فى تونس ،الجزائر، المغرب، السودان، الأردن  ودول أخرى من الصعب تصنيفها كارهابية.

    وأوضح فهمى أن هناك تحركات أمريكية لإعادة فتح الموضوع والفصل بين الجماعة المركزية للاخوان فى مصر التى من المفترض ادراجها كجماعة ارهابية ،وبين التنظيمات الفرعية للجماعة فى الدول المختلفة .

     هشام النجار الخبير فى شئون الجماعات الارهابية ،يرى ان هناك علاقات تاريخية وظيفية تؤدى  مهام كبيرة فى الشرق الاوسط بما يجعل الاستغناء عن ورقة الاسلام السياسى وخاصة الاخوان امر مستبعد، مشيرا الى ان جماعات الاسلام السياسى لعبت دورا هاما فى دعم التوجهات الأمريكية والغربية خاصة.  

    وأضاف النجار: "جماعة الاخوان ورقة من الصعب تاريخيا الاستغناء عنها لدى الامريكان، بالاضافة الى ذلك فان نظرة الاستراتجيين الغربيين تميل الى المناورة فهم لا يريدون دعم كامل للانظمة الوطنية ولا يريدون فقدان كامل للاسلام السياسى".

    يقول النائب يحيى كدوانى إن الولايات المتحدة الأمريكية لها دور فى إنشاء تنظيمات القاعدة ودعمها فى حربها ضد الروس وكذلك داعش وطالبان تم إنشاؤهم باموال امريكية وكل هذه التنظيمات بيتم دفعها وتوجيهها من اجهزة المخابرات للاضرار بالامن القومى بالدول العربية وروسيا والصين.

    واشار الى ان الاخوان هى المظلة التى نشأت من خلالها كل هذه التنظيمات ،و تستخدم كورقة للضغط على دولة هنا ودولة هناك بعد الاستنفاذ منها سيتم حرقها.
    (اليوم السابع)

    شارك