جريمة لا تموت.. المحكمة الدولية تؤكد حزب الله متهم بقتل الحريري

الثلاثاء 17/سبتمبر/2019 - 12:45 م
طباعة جريمة لا تموت.. المحكمة روبير الفارس
 
اكدت  المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بشأن اغتيال رفيق الحريري في لاهاي إنها وجهت إلى مشتبه به من مليشيا حزب الله – الارهابي- متهم بقتل رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري، كما وجهت له الاتهام بالمشاركة في ثلاث هجمات ارهابية  أخرى استهدفت سياسيين.

واوضحت ان قاضي الإجراءات التمهيدية قرر توجيه تهمتي "الإرهاب والقتل" الى سليم جميل عياش لمشاركته في هجمات اسفرت عن قتل وقعت عامي 2004 و2005.

وعياش (55 عاما)هو واحد من أربعة أشخاص يشتبه أنهم من حزب الله اتهموا بالتورط باغتيال الملياردير الحريري في تفجير ضخم في بيروت عام 2005.

وقالت المحكمة التي مقرها ضاحية على مشارف لاهاي أن القاضي دانيال فرانسن "رفع اليوم السرية عن قراره مؤكدا الاتهامات الموجهة إلى سليم جميل عياش والمرتبطة بالهجمات".

واضافت أن "تأكيد الاتهامات يعني فتح قضية جديدة أمام المحكمة".

وأشارت إلى أن الهجوم الأول الذي وقع في بيروت في الأول من أكتوبر 2004 أدى إلى إصابة النائب الدرزي الوزير السابق مروان حمادة، إضافة إلى شخص آخر، ومقتل حارسه الشخصي.

وتابعت المحكمة أن الهجوم الثاني الذي وقع كذلك في بيروت في 21 يونيو 2005 فقد أدى إلى مقتل الزعيم السابق للحزب الشيوعي اللبناني جورج حاوي، وإصابة شخصين آخرين.

وقتل شخص ثالث وأصيب وزير الدفاع آنذاك الياس المر و14 شخصا اخرين في انطلياس بالقرب من العاصمة اللبنانية.

وقتل الحريري الذي كان رئيس وزراء لبنان حتى استقالته في /اكتوبر 2004، في /فبراير 2005 عندما فجر انتحاري شاحنة صغيرة مليئة بالمتفجرات لدى مرور موكبه في جادة بيروت البحرية. وأصيب أيضا 226 شخصا بجروح في عملية الاغتيال.

وتأسست المحكمة بمرسوم أصدرته الأمم المتحدة العام 2007 وبدأت مداولاتها في لاهاي العام 2009.
وهدد حسن نصر الله  موخرا بان حزب الله  يملك خيار العودة إلى عمليات الاغتيال السياسي، التي راح ضحيتها رفيق الحريري وغيره من سياسيين لبنانيين بارزين، إضافة إلى اختطاف الأجانب واستعمالهم كرهائن.

شارك