الأزمة الليبية في أروقة الأمم المتحدة.. اجتماعات بدون نتائج علنية.. طالبان تهدد بعرقلة التصويت في الانتخابات الرئاسية في أفغانستان.. مقتل 3 طلاب فى قصف باكستانى لمدرسة بأفغانستان

الجمعة 27/سبتمبر/2019 - 12:16 م
طباعة الأزمة الليبية في إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  صباح اليوم الجمعة 27 سبتمبر2019.

رويترز.. الأزمة الليبية في أروقة الأمم المتحدة.. اجتماعات بدون نتائج علنية

رويترز.. الأزمة الليبية
شهدت أروقة الأمم المتحدة طوال يوم الخميس سلسلة من الاجتماعات المغلقة، بحث خلالها ممثلو أكثر من 9 دول إضافة إلى مسؤولين دوليين رفيعي المستوي وأمناء منظمات إقليمية ملف الأزمة الليبية.

وعقد وزراء خارجية الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا) إضافة إلى إيطاليا وألمانيا ومصر والإمارات، وبمشاركة المبعوث الأممي ”غسان سلامة“ مؤتمرًا مغلقًا على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ولم تصدر أي مواقف علنية واضحة عن الاجتماع أو الاجتماعات اللاحقة التي تناولت الأزمة الليبية، سوى مواقف عدّها مراقبون ”تصريحات دبلوماسية مكررة“، تتعلق بتحييد الحل العسكري والعودة لطاولة الحوار.

ورغم ترقب ليبي لاجتماعات الأمم المتحدة بشأن إعلان مبادرة أو موقف دولي حيال الأزمة، لكن دبلوماسيين قالوا إن المشاركين اتفقوا على أهمية الدور الذي يمكن أن يضطلع به الاتحاد الأفريقي في هذا الصدد.

كما عقد ”سلامة“ أيضًا اجتماعًا مغلقًا ثالثًا مع كل من الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في غرب أفريقيا والساحل ”محمد ابن شمبس“ ونظيره في مالي ”محمد صالح النضيف“ اتفقوا فيه على تعزيز التنسيق من أجل فهم أفضل لتأثير الأزمة الليبية على دول منطقة الساحل.

كما التقي سلامة المبعوث الخاص للسويد إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا“ بيتر سمنبي“ حيث طالبه بالعمل علي ضمان موقف أوروبي ودولي موحد من أجل انهاء القتال والعودة إلى العملية السياسية في ليبيا.

وفي سياق مختلف طالب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسي فقيه مجلس الأمن الدولي بضرورة ”إعادة النظر في الأوضاع الحالية بليبيا، وكذلك إلى التطبيق الصارم لحظر تصدير السلاح إليها“.

واقترح في جلسة لمجلس الأمن حول السلم والأمن في أفريقيا أن يعمل أعضاء المجلس علي تعزيز عملية تفاوضية شاملة بغية تأسيس آلية مشتركة جديدة تعتمد علي دور أفريقي في حل مشاكل هذا البلد“.

وطالب رئيس المفوضية الأفريقية أعضاء المجلس بضرورة ”إعادة النظر في الوضع، مع تطبيق صارم لحظر الأسلحة. وتعزيز عملية تفاوضية شاملة حقًا على نحو فعال بما يؤدي إلى هياكل ذات شرعية سياسية“.

واقترح المسؤول الأفريقي على المجلس ضرورة ”إيجاد آلية مشتركة جديدة لدور مركزي تقوم به أفريقيا من أجل حل مشاكل هذا البلد من خلال القيم المشتركة لدول القارة“.

طلوع.. مقتل 3 طلاب فى قصف باكستانى لمدرسة بأفغانستان

طلوع.. مقتل 3 طلاب
أعلن مسئولون أفغان أن ثلاثة طلاب على الأقل لقوا حتفهم إثر قيام الجيش الباكستانى بقصف إحدى المدارس فى إقليم "كونار" الواقع شرقى البلاد.
وقال المسئولون - حسبما ذكرت قناة "طلوع" الأفغانية اليوم الجمعة، إن الجيش الباكستانى استأنف مجددا عمليات قصف بعض المناطق فى مقاطعة "شولتان" بالإقليم.
من جانبه، قال المتحدث باسم حاكم الإقليم "عبد الغنى مصمم" إنه تم استخدام 180 صاروخا فى قصف المقاطعة حيث سقط أحد هذه الصواريخ على مدرسة مما أسفر عن مقتل ثلاثة طلاب يبلغون من العمر 9 و12 و13 عاما.

سكاي نيوز.. حين يأتي الرد "مفحما".. ماذا تريد تركيا من مصر؟

سكاي نيوز.. حين يأتي
يعيش الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أزمة سياسية واقتصادية خانقة في بلاده، وحالة من التفسخ في حزبه الحاكم، بعد سلسلة من الاستقالات لكبار رجالات "التنمية والعدالة".

هذه الأزمات تعني أن مشروع أردوغان الإخواني الداخلي يتآكل، ويبحث عن مصادر دعم خارجية لذلك المشروع، وبالتالي لن يجد أفضل من مصر لتحقيق ذلك.

من على منبر الأمم المتحدة هاجم أردوغان الحكومة المصرية، متباكيا باسم الديمقراطية وعنها، لكن في أنقرة يستخدم الرئيس التركي سياسة الإقصاء والسجن والإسكات ضد معارضيه.

ازدواجية بين الخطاب والتصرف تثبتها إدانات المنظمات الدولية، لما تقوم به السلطات التركية بحق المعارضين والصحفيين والأكاديميين.

وفي خطاب رسمي للبعثة المصرية إلى الأمم المتحدة تم تسليط الضوء الدور المشبوه للرئيس التركي في دعم الإرهاب في المنطقة باحتضانه لجماعة الإخوان الإرهابية وعناصرها، وتوفير الدعم السياسي والمنصات الإعلامية لعناصرها بهدف الترويج لأفكارهم التخريبية في مصر والمنطقة بأسرها.

وتطرق الخطاب إلى رعاية تركيا للإرهاب في سوريا، مما أسفر عن طول أمد صراع راح ضحيته مئات الآلاف من أبناء الشعب السوري، وتعمد استهداف الأكراد بالقمع والقتل والإبادة، "وهو ما يدخل في مصافي الجرائم ضد الإنسانية التي تستوجب المحاسبة والتي لا تسقط بالتقادم".

وجاء في الخطاب: "كما لا يمكن إغفال مواصلته دعم الجماعات الإرهابية والمتطرفة والميليشيات المُسلحة في ليبيا.. ووجود ما يزيد عن خمسة وسبعين ألف معتقل في السجون التركية، بين مدنيين وعسكريين.. ووقوع عشرات حالات الوفاة بين المسجونين نتيجة ظروف مشبوهة أو تحت التعذيب أو بسبب المرض من جراء الأوضاع السيئة داخل السجون التركية".

وفي الأدلة أيضا، فصل النظام التركي أكثر من مئة وثلاثين ألف موظف تعسفيا من وظائفهم الحكومية، ومُصادرته أكثر من ثلاثة آلاف جامعة ومدرسة ومؤسسة تعليمية، مع فصل آلاف الأكاديميين.

ومن سجل الانتهاكات التركية، أثار الخطاب المصري أيضا، سجن النظام التركي المئات من الصحفيين والعاملين في المجال الإعلامي، إضافة إلى فرار عشرات الآلاف من المواطنين الأتراك إلى الخارج نتيجة الحملات القمعية في البلاد.

الحرة..حفتر: العملية الديمقراطية تصطدم بمعارضة الإرهابيين

الحرة..حفتر: العملية
أكد القائد العام للجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، انفتاحه على الحوار والعملية السياسية، وفقا لبيان صحفي أصدره مكتبه الإعلامي قبيل انعقاد اجتماع للأمم المتحدة، الخميس، بشأن ليبيا.

وقال حفتر في البيان: "في نهاية المطاف لا بد من الحوار والجلوس ولا بد من العملية السياسية أن تكون لها مكانتها، ولا بد من الحوار الوطني الشامل الذي يحافظ على الوحدة الوطنية للتراب الليبي".

وأضاف: "نذكر بأننا كنا دوما دعاة سلام وسعينا جاهدين من خلال المفاوضات التي انخرطنا فيها السنوات الماضية، للوصول إلى حلول مقبولة لتحقيق مطالب الشعب الليبي في التنمية، وحقه في علمية سياسية ديمقراطية نزيهة وآمنة".

وأكد القائد العام للجيش الوطني الليبي صعوبة توفير المناخ السياسي، موضحا ذلك بالقول: "العملية الديمقراطية التي ينشدها الشعب الليبي كانت ولا تزال تصطدم بمعارضة المجموعات الإرهابية والمليشيات الإجرامية المسلحة التي تسيطر على القرار الأمني والاقتصادي في العاصمة طرابلس".

وعن فرص إجراء انتخابات لإنهاء الانقسام والصراع في ليبيا، بيّن حفتر إن "إجراء الانتخابات أمر مستحيل قبل القضاء عليها (المجموعات المسلحة) وتفكيكها وجمع السلاح"، حسبما نقلت "فرانس برس".

وكانت حملة "طوفان الكرامة" انطلقت في الرابع من أبريل الماضي على يد الجيش الوطني الليبي، لإنهاء سيطرة الميليشيات على العاصمة طرابلس، لترد حكومة فايز السراج بإعلان التعبئة العامة للميليشيات التابعة لها.

وشهد الخامس عشر من الشهر نفسه، تطورا لافتا في الموقف الأميركي، إذ اتصل الرئيس دونالد ترامب، بالمشير خليفة حفتر، مثنيا على جهود الأخير في محاربة الإرهاب، وتحدثا عن رؤية مشتركة لانتقال ليبيا إلى نظام سياسي ديمقراطي ومستقر.

ومع نهاية أبريل، دخلت تركيا علنا على خط المواجهات، بتأكيد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، دعم بلاده للميليشيات في طرابلس، بما في ذلك الدعم العسكري.

وفي السادس والعشرين من يوليو، نفذ سلاح الجو في حكومة السراج غارات جوية على قاعدة الجفرة، ورد الجيش الوطني في اليوم التالي، بشن غارات مكثفة على مواقع إطلاق الطائرات المسّيرة في مصراتة.

وخلال شهر أغسطس، دمر الجيش الوطني طائرة شحن تركية كانت محملة بأسلحة وذخائر في مطار مصراتة. كما استهدف مطار زوارة الدولي الذي يستخدم لإقلاع الطائرات المسيرة التركية.

وفي سبتمبر الجاري، أسقط الجيش الوطني ثلاث طائرات مسيرة تركية في مصراتة، وطائرتين أخرتين فوق قاعدة الجفرة الجوية، كما دمر ثكنات أقلعت منها الطائرات التركية المسيرة، في الكلية الجوية في مصراتة.

صوت أمريكا.. طالبان تهدد بعرقلة التصويت في الانتخابات الرئاسية في أفغانستان

صوت أمريكا.. طالبان
هددت حركة (طالبان) الأفغانية، اليوم، بعرقلة عملية التصويت خلال الانتخابات الرئاسية، التي من المقرر أن تنطلق بعد غد السبت.
وذكر راديو (صوت أمريكا) - في نشرته باللغة الإنجليزية - أن طالبان أصدرت تعليمات إلى عناصرها تطالبهم فيها باستخدام كل ما تحت أيديهم من إمكانيات من أجل منع التصويت في الانتخابات الرئاسية في مختلف أنحاء البلاد.
وكانت السلطات الافغانية قد فرضت حظرا على سير الشاحنات في شوارع العاصمة - كابول - تحسبا لوقوع عمليات انتحارية، وذلك في إطار تعزيز الإجراءات الأمنية فى العاصمة الافغانية.

شارك