رويترز: طالبان اجتمعت مع المبعوث الأمريكي في إسلام آباد.. مقتل 38 جنديا ماليا في معارك مع إرهابيين دارت مطلع الأسبوع في وسط مالي..خالد بن سلمان: الرياض تنظر بإيجابية للتهدئة في اليمن

الجمعة 04/أكتوبر/2019 - 10:56 ص
طباعة رويترز: طالبان اجتمعت إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  صباح اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2019.

رويترز: طالبان اجتمعت مع المبعوث الأمريكي في إسلام آباد

رويترز: طالبان اجتمعت
قال مصدران، إن وفدًا من حركة طالبان اجتمع مع المبعوث الأمريكي الخاص لأفغانستان زلماي خليل زاد، في العاصمة الباكستانية إسلام آباد، أمس الخميس، وفق ”رويترز“.

وصرح أحد المصدرين، وهو مسؤول كبير في الحكومة الباكستانية: ”عقد مسؤولو طالبان اجتماعًا مع زلماي خليل زاد.. كل ما يمكنني قوله هو أن باكستان لعبت دورًا كبيرًا في ذلك، لإقناعهم بمدى أهميته لعملية السلام“.

ورفض المصدر الكشف عن اسمه لأنه غير مسموح له بالحديث علنًا عن الأمر. وأكد مصدر ثان عقد الاجتماع.

وذكر المصدران أن الاجتماع استمر لأكثر من ساعة، ولم يتضمن مفاوضات رسمية، بل كان يهدف إلى بناء الثقة بين الجانبين.
وانهارت المحادثات بين طالبان والولايات المتحدة الرامية لسحب القوات الأمريكية في الشهر الماضي.

أ ف ب.. مقتل 38 جنديا ماليا في معارك مع إرهابيين دارت مطلع الأسبوع في وسط مالي

أ ف ب.. مقتل 38 جنديا
أعلن وزير الدفاع المالي ابراهيم داهيرو ديمبيلي، ارتفاع حصيلة قتلى جيش بلاده إلى 38 قتيلا جراء هجومين إرهابيين استهدفا مطلع الأسبوع معسكرين للقوت المسلّحة. وكانت الحكومة المالية أعلنت، أمس الأربعاء مقتل 25 جنديا على الأقل و15 إرهابيا في معارك عنيفة بين الجيش المالي وإرهابيين دارت يومي الإثنين والثلاثاء في وسط مالي. وصرّح وزير الدفاع المالي،  للإذاعة الرسمية "للأسف، اليوم  دفنّا 38 جثة".

وكانت الحكومة المالية، أعلنت أمس الأربعاء في بيان انّ حوالي 60 جندياً لا يزالون في عداد المفقودين، أثر المعارك التي اندلعت عقب مهاجمة الإرهابيين معسكرين للجيش في وسط البلاد، في واحدة من أكبر الخسائر التي تكبّدها الجيش المالي وقوة مجموعة دول الساحل.

جدير بالذكر، ان مجموعة دول الساحل الخمس التي أنشئت في عام 2014 بهدف التصدّي للإرهابيين، تضم مالي وموريتانيا وبوركينا فاسو وتشاد والنيجر.

سكاي نيوز..بعد 30 عاما من "أخونة التعليم" بالسودان.. حمدوك يتحرك

سكاي نيوز..بعد 30
أشارت وثيقة، إلى أن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك أعفى رؤساء مجالس إدارات ومدراء 34 جامعة سودانية من مهامهم.

ومن بين الذين تم إعفاءهم من مناصبهم أكثر من 30 قياديا في تنظيم الإخوان الذي حكم السودان ثلاثة عقود، قبا أن يتم عزل الرئيس السوداني السابق عمر البشير تحت ضغط مظاهرات شعبية واسعة.

وضمت القائمة عددا من الوزراء السابقين وأعضاء في المكتب السياسي لحزب المؤتمر الوطني، الجناح السياسي للإخوان. وأُتبع القرار بآخر تم بموجبه تعيين مدراء جدد، أبرزهم البروفسير فدوى علي طه، التي عينت في منصب مدير جامعة الخرطوم.

 وتعد جامعة الخرطوم ذات تاريخ عريق، وكانت ضمن أفضل الجامعات العالمية قبل أن يتراجع تصنيفها كثيرا بسبب محاولة تحويلها إلى بؤرة إخوانية والتلاعب في المعايير والتقاليد الأكاديمية الصارمة.

 واعتبر مراقبون سودانيون خطوة رئيس الوزراء السوداني مقدمة مهمة لاستعادة هيبة الجامعات وإبعادها عن محاولات أخونة" مؤسسات التعليم العالي.

وكانت التعيينات في هذه المناصب توكل في السابق إلى مدراء موالين لتنظيم الإخوان، وينسقون في معظم الأحيان مع الوحدات والاتحادات الطلابية الإخوانية التي كانت تتمتع بسلطات وامتيازات عالية للمحافظة على بقاء النظام الحاكم آنذاك.

ويعتقد على نطاق واسع ان هذه العلاقة الترابطية التنظيمية كانت وراء الكثير من أحداث العنف والاغتيالات التي راح ضحيتها المئات من الطلاب خلال السنوات الماضية.

واستقبل عدد من السودانيين هذا التغيير بترحيب كبير من مدونين وناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي.

وعبر كثيرون عن أملهم في أن تؤسس الخطوة لبداية صحيحة لإعادة هيكلة أجهزة ومؤسسات الخدمة المدنية التي لا يزال العديد من عناصر الإخوان يسيطرون على الجزء الأكبر من مفاصلها.

الحرة..تسيير دورية تركية أميركية ثالثة شرقي الفرات في سوريا

الحرة..تسيير دورية
أعلنت وزارة الدفاع التركية، الجمعة، عن بدء تسيير دورية برية تركية أميركية مشتركة جديدة في إطار الاتفاق بين البلدين على إنشاء منطقة عازلة شرقي الفرات في سوريا.

وقالت وزارة الدفاع التركية إن دورية أميركية تركية مشتركة ثالثة بدأت عملها شرقي الفرات في سوريا بإسناد جوي من طائرات بدون طيار، وفق ما أفاد مراسل "سكاي نيوز عربية" في إسطنبول.

ويأتي هذا التطور بعد ساعات قليلة من إعلان وزارة الدفاع التركية أن وزيرها خلوصي أكار أبلغ نظيره الأميركي مارك إسبر هاتفيا بأن أنقرة مصممة على إنهاء العمل مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بإقامة "المنطقة العازلة" في شمال شرق سوريا، إذا تلكأت واشنطن في هذا الأمر.

وتابعت الوزارة في بيان أن أكار أبلغ وزير الدفاع الأميركي بأن تركيا تسعى لإقامة "منطقة آمنة" بعمق نحو 30 كيلومترا في الأراضي السورية إلى الشرق من نهر الفرات ودعا الولايات المتحدة لوقف دعمها تماما لوحدات حماية الشعب الكردية.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، قد قال الشهر الماضي، إن الولايات المتحدة تعطل تنفيذ اتفاق لإقامة "منطقة آمنة" في شمال سوريا.

وأوضح أن نهج الولايات المتحدة في اتفاق المنطقة الآمنة غير مرض، مضيفا أن الخطوات التي اتخذتها "شكلية" فحسب، مضيفا: "نحن نرى أن الولايات المتحدة تدخل مرحلة تعطيل...وتحاول حمل تركيا على الاعتياد على عملية التعطيل هذه".

وقال الوزير كذلك إن نهج الولايات المتحدة حتى الآن يخدم وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا أكثر مما يخدم تركيا.

خالد بن سلمان: الرياض تنظر بإيجابية للتهدئة في اليمن

خالد بن سلمان: الرياض
قال نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان إن التهدئة التي أعلنت من اليمن تنظر لها المملكة بإيجابية، كون هذا ما تسعى له دوماً، وتأمل أن تطبق بشكل فعلي كما أكد ذلك ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وأضاف الأمير خالد بن سلمان في تغريدات له على حسابه على موقع تويتر أن حديث النظام الإيراني عن تهدئة في اليمن، وربطها بمحاولة الخروج مما يواجهه من أزمات، هو استغلال ومتاجرة رخيصة باليمن وشعبه بعد أن أشعل النظام الإيراني الأزمة في اليمن واستمر في تأجيجها.

وأشار الأمير خالد بن سلمان إلى أن "النظام الايراني يسعى وبكل وقاحة لاستغلال اليمن لمصالحه، فمن جهة يلقي باللوم والتهمة على اليمنيين تهرباً من مسؤولية أعماله الإرهابية، ومن جهة اخرى يقللون من قيمة اليمنيين بالحديث نيابة عنهم بأنهم من يسعى للتهدئة في اليمن في إطار حملة التضليل والكذب التي لا تنطلي على أحد."

وأضاف: "ها هو وزير خارجية النظام الايراني، الذي يزعم نظامه حرصه على التهدئة، يحاول الدفاع عن النظام الإيراني عبر تحميل مسؤولية الهجمات على بقيق وخريص لليمنيين بشكل جبان دون أي اعتبار لأمن وسلامة واستقرار اليمن."

وأكد نائب وزير الدفاع السعودي بأن "آن الأوان ليقف اليمنيون، كل اليمنيين، ونحن معهم، صفاً واحداً أمام مشروع الفوضى والفتنة والدمار الإيراني، وأن يقدموا مصلحة وأمن اليمن وسلامة واستقرار وازدهار شعبه الكريم على أي مصالح أخرى."

شارك