طهران ترفض مشروع أنقرة إنشاء نقاط عسكرية تركية في سوريا/حركة النهضة تؤكد أن رئيس الحكومة التونسية المقبل يجب أن يكون من أحد أعضائها/تونس.. مقتل قيادي في "القاعدة" بعملية أمنية

الإثنين 21/أكتوبر/2019 - 11:13 ص
طباعة طهران ترفض مشروع إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  صباح اليوم الاثنين 21 أكتوبر 2019.

"قسد": سحبنا قواتنا من "رأس العين" الحدودية

قسد: سحبنا قواتنا
قالت قوات سوريا الديموقراطية التي يقودها الأكراد، إنها سحبت كل مقاتليها من مدينة رأس العين الحدودية بموجب اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة، غير أن متحدثاً باسم جماعة معارضة تدعمها تركيا قال إن الانسحاب لم يكتمل حتى الآن.
وكانت رأس العين، إحدى مدينتين سوريتين على الحدود مع تركيا، هدفاً رئيسياً للهجوم التركي لدفع المقاتلين الأكراد إلى التقهقر حتى تنشئ أنقرة "منطقة آمنة" بعمق يزيد على 30 كيلومتراً داخل سوريا.
وأوقفت تركيا مساء يوم الخميس، هجومها لمدة خمسة أيام بموجب اتفاق جرى التوصل إليه بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونائب الرئيس الأميركي مايك بنس. وحذر أردوغان من أن بلاده ستستأنف عمليتها بمجرد انتهاء المهلة يوم الثلاثاء إذا لم تنسحب قوات سوريا الديموقراطية من المنطقة الآمنة.
وقال المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية كينو جبريل في بيان "لم يعد لنا أي مقاتلين في المدينة"، في إشارة إلى رأس العين. وفي وقت سابق قالت أنقرة إن عشرات المركبات دخلت وخرجت من رأس العين التي تحاصرها القوات التركية وحلفاءها من المعارضة السورية إلى حد كبير.
(رويترز)

طهران ترفض مشروع أنقرة إنشاء نقاط عسكرية تركية في سوريا

طهران ترفض مشروع
قال المتحدث باسم الخارجية الإيراني، عباس موسوي، إن إيران ترفض إقامة تركيا مواقع عسكرية داخل الأراضي السورية، مضيفاً أنه يجب احترام وحدة أراضي حليف طهران الإقليمي.

وبحسب ما ذكرته وكالة رويترز للأنباء، قال موسوي للتلفزيون الحكومي الإيراني "نحن ضدّ أن تنشئ أنقرة نقاطاً عسكرية في سوريا... والمسائل يجب أن يتم حلها بوسائل دبلوماسية... ويجب احترام وحدة الأراضي السورية".


وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قال السبت في أنقرة إنه سيوجه هجومه "لسحق رؤوس الإرهابيين" في حال لم يتم احترام الاتفاق الموقع عليه بين واشنطن وأنقرة وعدم انسحاب الأكراد من المناطق التي تحددها الاتفاق.

روسياً، أعلن وزير الدفاع سيرغي شويغو إن الكرملين يأمل في أن يكون هناك تنسيق مع الولايات المتحدة الأميركية وأنقرة في الشمال السوري من أجل المساعدة في حفظ الاستقرار، بحسب ما ذكرته وكالة ريا نوفوستي الروسية.

وجاءت كلمات شويغو على هامش زيارة يقوم بها إلى بكين العاصمة الصينية. وأضاف وزير الدفاع أن مسألة أمن السجون التي تحتوي على عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية يجب أن تحلّ بأسرع وقت.

ما هو موقف حزب الله من المظاهرات في لبنان؟

يستعد اللبنانيون الإثنين للخروج إلى الشوارع مجدداً في يوم مفصلي من حراكهم غير المسبوق والذي بدأ بشكل عفوي يوم الخميس الماضي تحت شعار نبذ الانتماءات الطائفية وتحميل جميع الساسة مسؤولية الوضع الاقتصادي المتردي في البلاد.

ويطالب المتظاهرون اللبنانيون بتغيير النظام السياسي القائم وإحلال النخبة الممثِلة لطوائف البلاد في الحكومة التي عجزت عن تحسين الاقتصاد حتى وصل حجم الدين إلى ما يزيد على 150% من الناتج القومي.


وبينما يشارك حزب الله الشيعي وحلفائه من ممثلي حركة أمل الشيعية أيضاً في الحكومة اللبنانية التي يرأسها سعد الحريري، دائماً ما يُنظر إلى الحزب بوضع خاص عن باقي الأحزاب المشاركة في الحكومة اللبنانية نظراً لبأسه العسكري.

ردّ الحزب الرسمي على الاحتجاج
رد فعل الحزب الرسمي تجاه الحراك جاء عبر خطاب ألقاه رئيس الحزب حسن نصر الله يوم السبت رفض فيه رحيل الحكومة وطالبها بتحمل مسؤوليتها وهو ما اعتبره المتظاهرون رغبة واضحة في بقاء الوضع السياسي بالبلاد كما هو دون تغيير.

كذلك قال نصر الله إن تشكيل حكومة جديدة حال استقالت الحالية قد يستغرق عام أو عامين في وقت لا يملك فيه لبنان رفاهية الانتظار كما حذر من الانهيار المالي والاقتصادي أو الانفجار الشعبي وتحدث عن إمكانية نزل أنصاره إلى الشارع.

وحذر نصر الله من أن الحزب، وهو كبير حسبما قال، قادر على النزول أيضاً إلى الشارع، وهدد من أن نزوله سيغيّر كل المعادلات، مضيفاً أن "العهد لا يمكن إسقاطه".

والعهد كما هو متداول لبنانياً، يمثل المرحلة السياسية الحالية التي وصل فيها الرئيس اللبناني، ميشال عون، إلى قصر بعبدا، والحريري إلى رئاسة الحكومة، وبقي فيها نبيه بري رئيساً لمجلس النواب، وذلك بعد فترة من الفراغ السياسي استمرت أشهراً.

المتظاهرون: "نصر الله واحد منهن"
ووافق الفرقاء السياسيون على التسوية في العام 2016.

واعتبر الكثير من المتظاهرين اللبنانيين كلمة نصر الله تهديداً لهم فرفضوها وجاء رد فعلهم عبر هتاف "كلن يعني كلن، نصر الله واحد منهن" كتأكيد منهم على أن نصر الله من النخبة التي تهدف الاحتجاجات إلى إسقاطها.

وانتشر وسم بنفس الهتاف على موقع تويتر في لبنان بحوالي 8500 تغريدة.

حركة النهضة تؤكد أن رئيس الحكومة التونسية المقبل يجب أن يكون من أحد أعضائها

حركة النهضة تؤكد
أكدت حركة النهضة الحاصلة على أغلبة الأصوات والتي فازت في الإنتخابات التشريعية الأخيرة في تونس، عقب اجتماع لمجلس شورى الحزب أن رئيس الحكومة يجب أن يكون من صفوفها.

وجاء في تصريح لرئيس مجلس شورى الحركة عبد الكريم هاروني أنه "بعد حوار واسع وعميق وصريح أكد مجلس الشورى أن حزب النهضة سيشكل هذه الحكومة برئاسة شخصية" حزبية.


وقال هاروني إن رئيس الحكومة المقبل "يجب أن يكون من الحزب الفائز في الإنتخابات التشريعية الأخيرة". مضيفاً أن الحوار جار من أجل اختيار هذه الشخصية.

وحلّت حركة النهضة ذات المرجعية الإسلامية في المركزالأول بعد نتائج الإتخابات التشريعية التي أجريت في 6 تشرين الأول/أكتوبر ونالت 52 مقعداً من أصل 217 يتألف منها مجلس نواب الشعب، بحسب نتائج رسمية أعلنتها الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات.

وبعد الإنتهاء من مراسم التنصيب سيكون أمام الرئيس التونسي الجديد قيس سعيّد مهلة أسبوع لتكليف زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي تشكيل حكومة.

وبحسب مجلس نواب الشعب التونسي فإن سعيّد سيؤدي اليمين الدستورية في 23 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

وسعيّد أستاذ جامعي متقاعد يبلغ 61 عاماً كان مغموراً إلى حد كبير على الساحة السياسية، لكنّه أنتخب رئيساً للبلاد بنسبة 72,71 بالمئة من الأصوات في الدورة الحاسمة التي واجه فيها مرشّح حزب "قلب تونس" المثير للجدل نبيل القروي.

وسيكون أمام حركة النهضة مهلة شهر لتشكيل حكومة قادرة على نيل ثقة غالبية النواب، وهي مهمة بالغة الصعوبة في مجلس مشتت.

وحل حزب "قلب تونس" الذي تأسس في حزيران/يونيو الماضي ثانياً في اإانتخابات التشريعية ونال 38 مقعداً في مجلس نواب الشعب.
(يورونيوز)

المخابرات الأردنية تحبط مخططات إرهابية لإحدى خلايا "داعش" تنوي تنفيذها

المخابرات الأردنية
كشفت دائرة المخابرات العامة الأردنية، اليوم الاثنين، عن مخططات إرهابية لخلية من خمسة أشخاص مؤيدين لتنظيم "داعش" الإرهابي والتي كانت تنوي تنفيذ عمليات إرهابية على الساحة الأردنية. وأنها قبضت على أفراد الخلية في يوليو/تموز الماضي.

وأشارت السلطات الأردنية إلى أن المخابرات الأردنية قبضت على أفراد الخلية في تموز الماضي.

ووفقا لصحيفة "الرأي" الأردنية فقد "أحبطت دائرة المخابرات أخيرا مخططات إرهابية لخلية من خمسة أشخاص مؤيدين لعصابة  داعش الارهابية كانت تنوي تنفيذ عمليات إرهابية على الساحة الأردنية نصرة لعصابة داعش، وقبضت على أفراد الخلية بتموز الماضي".

وأشارت الصحيفة إلى الأهداف التي كانت تنوي الخلية استهدافها كما وردت في لائحة الاتهام التي حصلت عليها الصحيفة من محكمة أمن الدولة وهي "الحراسات الأمنية المتواجدة أمام منزل أحد رؤساء الوزراء السابقين والاستيلاء على أسلحتهم، واستهداف دوريات الأمن العام المتواجدة بشكل ثابت على طريق السلط/ السرو، وخطف أحد رجال المخابرات وقتله بمنطقة مهجورة وحرق جثته".

وبدأت محكمة أمن الدولة، أمس الأحد، بمحاكمة أفراد الخلية حيث عقدت جلسة افتتاحية، إذ نفى المتهمون ما أسندت إليهم نيابة أمن الدولة من تُهم، وأجابوا أنهم غير مذنبين.

وفي بداية العام الماضي، قرر المتهمون الثالث والرابع والخامس الالتحاق بعصابة "داعش" الإرهابية والقتال معهم في سوريا، حسب الصحيفة التي أضافت أنه "وتنفيذاً لذلك توجهوا إلى منطقة عقربا الواقعة على الحدود الأردنية السورية بالقرب من منطقة الشجرة من أجل إيجاد طريق مناسب للتسلل داخل الأراضي السورية للقتال بصف تلك العصابة دون اكتشاف أمرهم، إلا أنه تبين لهم صعوبة الخروج من الأراضي الأردنية إلى السورية، لوجود الحراسات على الحدود من قبل الجيش الأردني، وعلى إثر ذلك أجلوا فكرة التحاقهم بعصابة داعش الإرهابية".
وتشير الصحيفة إلى أنه وبعدها وفي ذات الفترة خلال العام الماضي، تعرف المتهم الثالث على المتهم الأول، وأخذا يلتقيان ويتداولان إصدارات "تلك العصابة"، وعلى أثر ذلك قام المتهم الثالث بتعريف المتهم الأول على كل من المتهمين الرابع والخامس، والتقوا جميعاً في منزل المتهم الخامس وأخذوا يناقشون فيما بينهم "أفكار تلك العصابة الإرهابية".

وتضيف الصحيفة أنه في ذلك اللقاء اقترح المتهم الأول على المتهمين الثالث والرابع والخامس تشكيل خلية إرهابية لتنفيذ عمليات عسكرية على الساحة الأردنية نصرة لعصابة "داعش". وقد وافق المتهمون الثالث والرابع والخامس على تشكيل تلك الخلية، وقاموا جميعهم بمبايعة أمير عصابة "داعش" أبو بكر البغدادي على السمع والطاعة، ونصّبوا المتهم الرابع أميراً عليهم.

لكن في 1 تموز/ يوليو الماضي، قبض على المتهم الأول كما جرى القبض تباعا على باقي المتهمين وبتفتيش منزل المتهم السادس تم ضبط "سلاح ناري يحوزه المتهم السادس بدون ترخيص وضبط حبوب مخدرة متفرقة وقطعة من الحشيش المخدر كان يحوزها لغايات التعاطي كونه من متعاطي المواد المخدرة".
(سبوتنيك)

تونس.. مقتل قيادي في "القاعدة" بعملية أمنية

تونس.. مقتل قيادي
أعلنت وزارة الدفاع التونسية، الأحد، أن قياديا في تنظيم القاعدة، قتل الأحد وأصيب آخر خلال عملية لمكافحة الإرهاب في وسط غرب البلاد.


وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع محمد زكري لفرانس برس إن "قياديا إرهابيا في جماعة عقبة بن نافع قتل خلال عملية لمكافحة الإرهاب نفذتها القوات العسكرية والحرس الوطني في منطقة القصرين الجبلية" قرب الحدود الجزائرية.

وأضاف أن "إرهابيا" آخر أصيب خلال العملية المستمرة في المنطقة المذكورة حيث تنشط مجموعات متطرفة، من دون أن يدلي بتفاصيل إضافية عن هويتهما.

وجماعة عقبة بن نافع هي فرع محلي لتنظيم القاعدة.

وتبقى منطقة القصرين الجبلية الحدودية معقلا لمجموعات متطرفة، بينها "جند الخلافة" المرتبطة بتنظيم داعش.

وتواظب قوات الأمن التونسية على تنفيذ عمليات تمشيط فيها.

وواجهت تونس منذ ثورة 2011 هجمات إرهابية، أسفرت عن مقتل عشرات الجنود والشرطيين، إضافة إلى مدنيين وسياح أجانب.
(سكاي نيوز)

شارك