ترحيب دولي وعربي باتفاق الرياض

الثلاثاء 05/نوفمبر/2019 - 09:59 م
طباعة ترحيب دولي وعربي
 
رحبت منظمات عربية وإقليمية وشخصيات دولية بوثيقة اتفاق الرياض التي جرى توقيعها الثلاثاء 5 نوفمبر في الرياض بالمملكة العربية السعودية ـ بين الحكومة اليمنية الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي .
قال المبعوث الخاص بالأمم المتحدة لليمن مارتن غريفيثس إن الاتفاق يرسم ملامح المرحلة المقبلة في البلاد، وعدّ - في بيان أصدره - التوقيع على هذه الاتفاقية، خطوة مهمة في الجهود الرامية إلى التوصل إلى تسوية سلمية للنزاع في اليمن.
فيما أشاد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، بتوقيع الاتفاق، مؤكدًا أنه يُعدّ خطوة مهمة للحفاظ على تكامل التراب اليمني، وللحيلولة دون انزلاق البلد نحو المزيد من الانقسام والتفكك.
وأشار أبوالغيط - في بيان رسمي للأمانة العامة لجامعة الدول العربية - إلى أن السعودية قامت بدورٍ مهم ومُقدَّر في رعاية الاتفاق ودفع الأطراف اليمنية إلى مائدة التفاوض، موضحًا أن الاتفاق يُعطي إشارة على إمكانية التوافق بين الأطراف اليمنية من أجل تجنّب الحرب والانقسام.
كما ثمن رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السُّلمي عاليًا نجاح جهود التوصل إلى هذا الاتفاق، مشيرًا في بيان رسمي إلى أن الجهود الحثيثة التي بذلتها المملكة العربية السعودية تعبّر عن حرصها على دعم أمن واستقرار ووحدة اليمن وسلامة أراضيه، وتأكيد عملي على الدور البنّاء الذي تلعبه حفظًا للدماء وتوحيدًا للصف وجمعًا للكلمة لقطع الطريق أمام أعداء الشعب اليمني.
وأكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين أن الاتفاق سيسهم في تعزيز أمن واستقرار اليمن والوقوف جبهة واحدة في مواجهة ميليشيات الحوثي، مضيفًا أنها بداية مرحلة جديدة للتوصل إلى تسويات جذرية للأزمات التي يتعرض لها اليمن العزيز.
وثمن يوسف بن أحمد العثيمين الدور الذي لعبته دولة الإمارات العربية المتحدة للتوصل إلى هذا الاتفاق، مقدرًا لجميع الأطراف اليمنية تجاوبها وتعاونها للوصول إلى حل سلمي واتفاق يخدم المصالح الإستراتيجية لليمن.

شارك