بعد مقتل 17.. طاجيكستان تتهم مقاتلي داعش في أفغانستان بالهجوم الحدودي..مقتل 9 أمريكيين بالمكسيك وترامب يدعو للحرب..قوات الأمن العراقية تطلق الرصاص الحي على المتظاهرين

الأربعاء 06/نوفمبر/2019 - 11:39 ص
طباعة بعد مقتل 17.. طاجيكستان إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  صباح اليوم 6 نوفمبر 2019.


بعد مقتل 17.. طاجيكستان تتهم مقاتلي داعش في أفغانستان بالهجوم الحدودي

بعد مقتل 17.. طاجيكستان
اتّهمت طاجيكستان الأربعاء مقاتلين من تنظيم داعش عبروا الحدود من أفغانستان بالاشتباك مع قوات الأمن في عملية أسفرت عن مقتل 17 شخصًا.

وجاء في بيان صدر عن حرس الحدود أن "جميعهم (المهاجمين) أعضاء فيما يسمى تنظيم داعش الإرهابي".

رويترز.. قوات الأمن العراقية تطلق الرصاص الحي على المتظاهرين

رويترز.. قوات الأمن
قال شاهد من رويترز إن قوات الأمن العراقية أطلقت الرصاص الحي في الهواء اليوم الأربعاء لتفريق محتجين تجمعوا على جسر الشهداء في بغداد. ولم تحدث إصابات على ما يبدو.

وأغلق المحتجون الجسر منذ بعد ظهر أمس، مع استمرار احتشاد الآلاف في احتجاجات مناهضة للحكومة في بغداد والمحافظات الجنوبية.

الألمانية..للمرة الأولى منذ سبع سنوات.. القوات الحكومية السورية تواصل الانتشار ف

الألمانية..للمرة

تواصل القوات الحكومية السورية اليوم الأربعاء انتشارها في الريف الشرقي لمدينة القامشلي شمال شرقي سوريا، وذلك للمرة الأولى منذ سبع سنوات.


وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن القوات الحكومية انتشرت على طول المنطقة الممتدة من القامشلي حتى القحطانية بمسافة أكثر من 20 كيلومترا.


وكشف المرصد عن أنه جرى إبلاغ وجهاء في المنطقة بشأن اتفاق روسي-تركي-أمريكي، يفضي إلى انتشار قوات حرس الحدود التابعة للنظام السوري عند الشريط الحدودي ضمن المنطقة الواقعة بين القامشلي والقحطانية، على أن يكون هناك تواجد للقوات الأمريكية في عمق هذه المنطقة.


خاما برس..قتلى وجرحى في انفجار فى سوق بشمال شرق أفغانستان

خاما برس..قتلى وجرحى
ذكر تقرير إخباري اليوم الأربعاء أن جنديا أفغانيا لقي حتفه إثر انفجار بسوق محلية في إقليم كابيسا، شمال شرقي البلاد.

وقالت وكالة "خاما برس" الأفغانية للأنباء إن مكتب شرطة كابيسا أكد في بيان انفجار لغم بسوق في منطقة "آلاساي" بالإقليم بعد ظهر أمس الثلاثاء، وقد أسفر الانفجار عن وفاة الجندي، وإصابة 12 شخصا آخرين، بينهم ست نساء وجنديان.

وأعلنت حركة طالبان مسئوليتها عن الانفجار، وقالت في رواية أخرى إن مسئولا أمنيا أفغانيا كبيرا واثنين من حراسه الشخصيين، قُتلوا في انفجار مستهدف.

واشنطن بوست..مقتل 9 أمريكيين بالمكسيك وترامب يدعو للحرب

واشنطن بوست..مقتل
قتل مسلحون 9 من النساء والأطفال في أعنف هجوم على الأمريكيين في المكسيك منذ سنوات، مما دفع الرئيس دونالد ترامب إلى عرض المساعدة على الدولة المجاورة للقضاء على عصابات المخدرات التي يعتقد أنها وراء الحادث.

وظهرت في مقطع مصور نشر على مواقع التواصل الاجتماعي بقايا سيارة متفحمة ينبعث منها الدخان وبها فتحات ناجمة عن طلق ناري وكانت فيما يبدو تقل الضحايا على طريق ترابي عندما تعرضت للهجوم.

ولم يتسن لـ"رويترز" على الفور التحقق من صحة الفيديو.

ووصف جوليان لوبارون وهو قريب للضحايا ما حدث بأنه مذبحة، مضيفا إن المهاجمين أحرقوا بعض أفراد الأسرة أحياء. وقال في رسالة نصية تلقتها "رويترز" إن القتلى أربعة أولاد وبنتان وثلاث نساء.

وقال أليكس لوبارون وهو قريب آخر للضحايا إن جميع القتلى أمريكيون وإن معظمهم يحملون الجنسية المكسيكية أيضا.

وذكر البيت الأبيض في بيان أن ترامب عرض على نظيره المكسيكي لوبيز أوبرادور في اتصال هاتفي المساعدة لتقديم القتلة للعدالة.

وجاء في البيان "الرئيس ترامب أوضح أن الولايات المتحدة تستنكر أعمال العنف الوحشية التي أزهقت أرواح تسعة مواطنين أمريكيين وعرض على المكسيك المساعدة لضمان تقديم الجناة للعدالة".

ومن جانبه قال أوبرادور إنه وجه الشكر لترامب على استعداده لتقديم المساعدة بعد الكمين الذي سقط فيه هؤلاء الأمريكيون في شمال المكسيك.

وكان ترمب قال على توتير "حان الوقت للمكسيك أن تشن بمساعدة الولايات المتحدة حربا على عصابات المخدرات والقضاء عليها من على وجه الأرض".

وتستخدم المكسيك جيشها في الحرب على تلك العصابات منذ 2006، لكن الحملة لم تفلح في الحد من العنف الذي تمارسه.

”الإيكونومست“.. ترامب يخفض مستوى قبول اللاجئين إلى أرقام قياسية

صحيفة ”الإيكونومست“ تناولت خفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، معدلات قبول اللاجئين إلى الولايات المتحدة إلى رقم قياسي، بعدما كانت أمريكا لعقود تقبل اللاجئين أكثر من بقية العالم.

ووفقًا لمفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، قبلت الولايات المتحدة 96.9 ألف لاجئ يهرب من الاضطهاد أو الحرب أو غيرهما من أعمال العنف في عام 2016، بينما قبلت البلدان الأخرى 92.4 ألف لاجئ، ولكن كل هذا تغير في عهد الرئيس دونالد ترامب، إذ أصبحت أمريكا أقل ترحيبًا بشكل ملحوظ.

وفي العام الماضي، استقبلت أمريكا 22.9 ألف لاجئ فقط، وهو معدل أقل بـ 5200 لاجئ من كندا المجاورة، التي يبلغ عدد سكانها عُشر سكان الولايات المتحدة.

ومع ذلك يريد ترامب خفض معدل القبول أكثر، ففي الـ 2 من نوفمبر، وافق على خطة لتخفيض عدد اللاجئين الذين يدخلون للولايات المتحدة إلى 18 ألفًا خلال العام وحتى الـ 30 من سبتمبر 2020، وهو أدنى مستوى منذ إنشاء برنامج اللاجئين في البلاد عام 1980.

يذكر أن هذه هي المرة الثالثة التي يخفض فيها ترامب الحد الأقصى لقبول اللاجئين، وفي أيلول/سبتمبر 2017، خفّض الحد الذي حدده سلفه باراك أوباما من 110 آلاف إلى 45 ألفًا فقط، وبعد ذلك بعام خفض الرقم إلى 30 ألفًا، بحجة أن اللاجئين يشكلون ”تحديات أمنية هائلة“ على البلاد.

دي ميستورا: استقلت لأنني لا أريد مصافحة الأسد بعد انتصاره

أما صحيفة ”تليغراف“ البريطانية، فركزت على تصريحات المبعوث الأممي السابق إلى سوريا ستيفان دي ميستورا بأنه استقال من منصبه لأنه أدرك أن الرئيس بشار الأسد، قد فاز في الحرب ولم يرد أن يصافحه.

وأوضح ”ستيفان دي ميستروا“، الذي شغل المنصب من 2014 إلى 2018، أنه لن يستطيع التعايش مع نفسه إذا بقي للإشراف على انتصار الأسد.

وقال الدبلوماسي الإيطالي السويدي البالغ من العمر 72 عامًا في مركز ”الآغا خان“ في لندن أمس الثلاثاء في المقابلة الأولى منذ استقالته: ”لماذا غادرت العام الماضي؟ رسميًّا، لأسباب شخصية، وبشكل غير رسمي، لأنني شعرت أن الحرب بدأت تصل إلى نهايتها، وبعد نضالي ضد ما حدث في حلب وإدلب وداريا، لم أكن أستطيع مصافحة يد الأسد“.

روحاني يشيد بالخطوة الجديدة في منشآت إيران النووية

وتحدثت صحيفة ”التايمز“ عن إعلان إيران بدء تخصيب اليورانيوم في منشأتها تحت الأرض، لتزيد من عنادها بعد ساعات من اتخاذ الرئيس روحاني خطوة أخرى بعيدًا عن التزامات طهران النووية المتفق عليها في اتفاق عام 2015، الذي انسحبت منه الولايات المتحدة.

وقال ممثل إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية ”علي أكبر صالحي“ إن إيران ستبدأ تخصيب اليورانيوم بنسبة نقاء 5 % في منشأة فوردو، وهو أبرز خرق إيراني لشروط الاتفاق النووي الذي تم توقيعه قبل 4 سنوات.

وفي وقت سابق، أشار روحاني إلى أن إيران ستتخذ خطوة أقل من تخصيب اليورانيوم من شأنها تحويل فوردو مرة أخرى إلى منشأة ذرية محظورة بموجب الاتفاقية.

وأشار روحاني إلى أنه بتخصيب اليورانيوم بنسبة نقاء 5%، سيكون الوقود الناتج مناسبًا للاستخدام المدني، ولكنه أكد قدرة المنشأة على الوصول بمستوى التخصيب إلى 20 % أو أكثر.

هذا ما تتمناه نساء العراق بمشاركتهن في الاحتجاجات

وسلطت صحيفة ”الإندبندنت“ البريطانية، الضوء على تحدي المتظاهرين في العراق مرة أخرى خطر العنف في الاحتجاجات المناهضة للحكومة في جميع أنحاء البلاد.

وكانت النساء من بين آلاف المواطنين الذين خرجوا إلى الشوارع للمطالبة بإصلاح النظام السياسي، وبعد عقود من الحرب والعنف والعقوبات التي أثرت على النساء في هذا المجتمع، يعد هذا تطورًا مذهلًا.

وتحدثت الصحيفة عن تعرّض النساء، منذ فترة طويلة، لتهميش وإسكاتهن من قِبل المحافظين في العراق، ولكن الآن قررن التحدث والتعبير عن آرائهن بقوة، إذ يبدو أن كيلهن قد طفح من القمع الوحشي للمتظاهرين غير المسلحين ومشاهد قتلهم المروعة.
وقالت ”مريم“ (23 عامًا) من بغداد، وهي إحدى المتظاهرات: ”نريد وطنًا حقيقيًّا ودولة علمانية، ونريد استرداد أموالنا ونريد تعليمًا أفضل“.
وأوضحت ”نور“ (20 عامًا) من ميسان، أنها قررت المشاركة في الانتفاضة لأنها لم تكن راضية أبدًا عن الوضع الراهن، وقالت: ”لا يمكنني أبدًا قبول أن يحكمني أشخاص موالون لبلدان أخرى ويتبعون أهدافهم الخاصة ومصالحهم الشخصية”.
يذكر أن معظم المشاركات في المظاهرات العراقية قد بذلن جهودًا إضافية للوصول لهذه النقطة، إذ غالبًا ما يواجهن الرفض من الآباء والأزواج بسبب المخاوف على سلامتهن؛ ما يدفعهن للانضمام للانتفاضة في السر في بعض الأحيان.

شارك