عسكريون أمريكيون: داعش يجد ملاذًا آمنًا شمال العراق

الأربعاء 06/نوفمبر/2019 - 12:56 م
طباعة عسكريون أمريكيون:
 
قال مسؤولون عسكريون أمريكيون: إن تنظيم داعش في العراق يجد ملاذًا آمنًا له شمال البلاد، في مكان بعيد عن سيطرة حكومة بغداد؛ حيث تحدث العسكريون لقناة «إن بي سي» الأمريكية عن تحرك إرهابيين أجانب عبر الحدود من سوريا إلى العراق.

وقال الجنرال ويليام سيلي، قائد فرقة العمل في العراق: «نحن نرى عناصر داعش ينتقلون من سوريا عبر مئات الأميال من الصحراء». 

ويؤكد العسكريون الأمريكيون في الميدان، أنّ الأمر يتجسد على خلفية انتقال عناصر داعش إلى واد بإحدى المناطق الجبلية النائية في شمال العراق. 

وتشير المعلومات إلى سيطرة البشمركة الكردية على جهة من الوادي في حين يسيطر الجيش العراقي على الجهة الأخرى؛ لكن توجد مناطق بعرض خمسة أميال على طول الخط الفاصل بين الجهتين، لا تشهد دوريات عسكرية من قبل الطرفين، وهو ما يمنح المسلحين هامشًا للتحرك بحرية.

وأوضح الجنرال سيروان بارزاني، قائد قوات البشمركة الكردية أن عناصر التنظيم لديهم بعض الأنفاق والكهوف، وهم يتحركون خصوصًا أثناء الليل في موقع بعيد على قمة جبل في مخمور يطل على الوادي. 

وأضاف بارزاني أنه شاهد إلى جانب قواته مقاتلي داعش وهم يتحركون ويركبون دراجات نارية ويقودون شاحنات صغيرة، كما تمكنوا من مشاهدتهم وهم يتحركون سيرا على الأقدام. بحسب ما نقلت شبكة euronews 

وأكد بارزاني أنه وعلى الرغم من أن السكان المحليين المتفرقين قد لا يرحبون بداعش، إلا أنهم قد يضطرون إلى التعامل معهم.

وتشير المعلومات إلى أن عدد عناصر داعش في المنطقة ليس كبيرًا في الوقت الحالي حيث يقدر عددهم بالمئات، حسب بعض المسؤولين الأكراد، لكن التنظيم بدأ بمجموعات صغيرة من  الارهابيين المصممين على السيطرة على مناطق بأكملها.  

شارك