منظمة شنغهاي: «داعش» يتحول من كيان شبه دولة إلى شبكة عالمية

الأربعاء 06/نوفمبر/2019 - 12:58 م
طباعة منظمة شنغهاي: «داعش»
 
قال مدير اللجنة التنفيذية للهيكل الإقليمي لمكافحة الإرهاب، التابع لمنظمة شنغهاي للتعاون- جوماهون جيسوف - الأربعاء 6 نوفمبر 2019: إن تنظيم «داعش» يتحول من كيان شبه دولة إلى شبكة عالمية منظمة.

وأضاف جيسوف -في المؤتمر الدولي السابع للجنة التنفيذية للهيكل الإقليمي لمكافحة الإرهاب- والذي يعقد تحت عنوان «مكافحة الإرهاب – التعاون بلا حدود»، قائلًا: إن الإرهابيين يبدون الآن مرونة في التكتيكات والقدرة على التكيف مع البيئة الجديدة.

ويرى جيسوف، أن قادة الجماعة تمكنوا من الحفاظ على نظام إدارة قاعدة الموارد الكافية؛ لتنفيذ الهجمات في جميع أنحاء العالم. 

وأردف قائلًا: «لقد ركزوا على تجنيد أنصارهم عن بعد، بما في ذلك هجمات القرصنة وأساليب الجريمة السيبرانية».
 
وافتتح، الأربعاء، في طشقند المؤتمر الدولي السابع للجنة التنفيذية للهيكل الإقليمي لمكافحة الإرهاب، التابع لمنظمة شنغهاي للتعاون، بمشاركة ممثلي الأجهزة الأمنية لدول أعضاء منظمة شنغهاي للتعاون، وهيكليات مكافحة الإرهاب التابعة للأمم المتحدة، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ورابطة الدول المستقلة.

يذكر، أن منظمة شنغهاي للتعاون هي منظمة دولية، تم تأسيسها في عام 2001، من قبل زعماء كل من الصين وروسيا وكازاخستان وطاجيكستان وقرغيزستان وأوزبكستان، وفي 9 يونيو 2017 ، حصلت الهند وباكستان على العضوية الكاملة في المنظمة.

وفي الوقت الحاضر، تتمتع أفغانستان وبيلاروس وإيران ومنغوليا بصفة «مراقب»، بينما تتمتع أذربيجان وأرمينيا وكمبوديا ونيبال وتركيا وسريلانكا بصفة «شريك». 

ويقع مقر الهيكل الإقليمي لمكافحة الإرهاب لمنظمة شنغهاي للتعاون، في مدينة طشقند بطاجيكستان.

شارك