فرنسا توقف ملاحقة شركة "لافارج" المتهمة بتمويل داعش.مقتل 37 شخصا إثر هجوم على موكب لشركة كندية في بوركينا فاسو...روسيا: إيقاف أنشطة 13 خلية إرهابية واعتقال 138 مسلحا في 2019

الخميس 07/نوفمبر/2019 - 01:21 م
طباعة فرنسا توقف ملاحقة إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  صباح اليوم 7 نوفمبر 2019.


فرانس برس..فرنسا توقف ملاحقة شركة "لافارج" المتهمة بتمويل داعش

فرانس برس..فرنسا
أعلن مصدر قضائي فرنسي، ومحامو مجموعة "لافارج" الفرنسية لصناعة الإسمنت، أن القضاء الفرنسي ألغى اليوم الخميس، الاتهام بالتواطؤ في جرائم ضد الإنسانية الموجه في حق المجموعة التي اندمجت مع السويسرية "هولسيم" والمتهمة بتمويل مجموعات إرهابية في سوريا.
وذكر راديو "أوروبا 1"، اليوم الخميس، أن غرفة التحقيق في محكمة استئناف باريس أبقت على تهم "تمويل الإرهاب" و"انتهاك حظر" وتعريض (حياة عاملين سابقين في مصنعها في الجلابية شمالي سوريا) للخطر.
وكان القضاء الفرنسي قد أرجأ في 24 أكتوبر الماضي قراره حول صلاحية الملاحقات ضد مجموعة "لافارج" الفرنسية للإسمنت التي اعترضت عليها وذلك بعد عام ونصف عام على اتهامها "بتمويل الإرهاب والتواطؤ في جرائم ضد الإنسانية" في سوريا.
يذكر أن التحقيق القضائي فُتِح في يونيو عام 2017 أي بعد عام على نشر صحيفة "لوموند" معلومات وفي نهاية شهر يونيو عام 2016، لجأت وزارة المالية ثم المنظمة غير الحكومية "شيربا" والمركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان إلى القضاء.
يشار إلى أنه يشتبه بأن مجموعة "لافارج إس إيه" التي تمتلك مصنع "لافارج سيمنت سيريا" دفعت عامي 2013 و2014 عبر فرعها هذا نحو 13 مليون يورو لجماعات إرهابية بينها تنظيم "داعش" وإلى وسطاء لضمان استمرار العمل في موقعها بسوريا التي كانت غارقة في الحرب، كما يشتبه بأن المجموعة باعت اسمنتاً لمصلحة تنظيم "داعش" ودفعت لوسطاء من أجل الحصول على مواد أولية من فصائل جهادية.
والاتهام بدفع أموال إلى "مجموعات مسلحة" مرفق بتقرير لتحقيق داخلي، لكن "لافارج إس إيه" تنفي أي مسئولية عن الجهة التي تلقت هذه الأموال وتنفي الاتهامات "بالتواطؤ في جرائم ضد الإنسانية"، وفي يونيو عام 2018، تمت ملاحقة لافارج بتهم التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية وتمويل الإرهاب وانتهاك حظر وتعريضها للخطر حياة عاملين سابقين في مصنعها في الجلابية بشمال سوريا.

روسيا اليوم..روسيا: إيقاف أنشطة 13 خلية إرهابية واعتقال 138 مسلحا في 2019

روسيا اليوم..روسيا:
أعلن مدير جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، ألكسندر بورتنيكوف، أن أجهزة الاستخبارات في روسيا وأذربيجان وطاجيكستان وقيرغيزستان وأوزبكستان أوقفت أنشطة 13 خلية للمنظمات الإرهابية الدولية في 2019 واعتقلت 138 مسلحا.
وقال بورتنيكوف، خلال اجتماع لمجلس مديري الأجهزة الأمنية في رابطة الدول المستقلة، اليوم الخميس: "تم وضع أكثر من 200 مواطن من رابطة الدول المستقلة يشتبه في ضلوعهم في منظمات إرهابية أو دينية متطرفة تحت مراقبة الهيئات الأمنية على الحدود"، مشيرا إلى أنه بالتعاون مع لجنة الأمن القومي في بيلاروسيا جرى إحباط تهريب أسلحة ومصادرة أكثر من 40 سلاحا ناريا و9 آلاف قطعة ذخيرة.
وأكد بورتنيكوف استيلاء الأجهزة الخاصة على كمية كبيرة من المخدرات والمؤثرات العقلية وإغلاق العديد من مختبرات إنتاج المخدرات. 
كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن، أمس، أن ضباط جهاز الأمن الفيدرالي الروسي أحبطوا خلال 9 أشهر من هذا العام حوالي 40 جريمة ذات طابع إرهابي.

خاما..مقتل وإصابة 6 أشخاص في كمين بوسط موزمبيق

خاما..مقتل وإصابة
أعلنت شرطة موزمبيق مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ثلاثة آخرين في كمين نصبه مسلحون بوسط البلاد، والذي يعد الأحدث في سلسلة الهجمات بعد انتخابات.
وذكر راديو (أفريقيا 1) اليوم الخميس، أن هذا الحادث وقع في مقاطعة (مانيكا) حيث نصب مجهولون مسلحون كمينا وفتحوا النار على ركاب حافلة صغيرة، وأطلقوا النار على الإطارات الأمامية للحافلة ، وذلك قبل إطلاق الرصاص على قدم السائق. وأوضح أن السائق استطاع الفرار بعد إصابته في قدمه قبل إضرام النار في الحافلة، وقام المسلحون باتباعه إلى الغابة وتوسل إليهم بعدم قتله لكنهم استولوا على محفظته ولاذوا بالفرار.
كانت الانتخابات العامة التي أجريت، في 15 أكتوبر الماضي، زادت من التوترات، على الرغم من وجود اتفاق هش بين حزب (فريليمو) الحاكم ومنافسه حزب (رينامو) المعارض في موزمبيق، وهي جماعة متمردة سابقة تحولت إلى حزب معارض بعد الحرب التي اندلعت بين عامي 1975 و 1992.

طلوع..مقتل 6 من عناصر الشرطة الأفغانية في انفجار غربي البلاد

طلوع..مقتل 6 من عناصر
قٌتل 6 من عناصر الشرطة الأفغانية، إثر انفجار قنبلة مزروعة على جانب الطريق في إقليم (بدغيس) الواقع غربي البلاد.
وأوضح قائد شرطة إقليم بدغيس شير آقا ألوكوزاي، وفقا لقناة (طلوع) الأفغانية، اليوم الخميس، أن الانفجار وقع في إحدى القرى بمقاطعة (مقور) عندما اصطدمت حافلة للشرطة بقنبلة مزروعة على جانب الطريق أثناء توجههم إلى منطقة (قلعة نو) بوسط الإقليم، من أجل تحصيل رواتبهم.
وأكد ألوكوزاي، أن مسلحي حركة (طالبان) قاموا بزرع هذه القنبلة.
ولم يرد أي تعليق بعد من جانب الحركة على هذا الانفجار.

رويترز..مقتل 37 شخصا إثر هجوم على موكب لشركة كندية في بوركينا فاسو

رويترز..مقتل 37 شخصا
قٌتل 37 شخصا وأٌصيب 60 آخرون، الليلة الماضية، إثر قيام مسلحين باعتراض طريق موكب من الحافلات التابع لشركة التعدين الكندية (سيمافو) في بوركينا فاسو.
وأفاد مسؤول حكومي في بوركينا فاسو، حسبما ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية، اليوم الخميس، بأن الموكب يضم خمس حافلات تقل موردين ومقاولين، وكان في طريقه إلى منجم (بونجو) للذهب شرقي البلاد.
وأشارت شركة (سيمافو) إلى أن الحافلات كانت بصحبة مجموعة من قوات الجيش.

شارك