مرصد الأزهر يدين التفجير الإرهابي في أفغانستان

الخميس 14/نوفمبر/2019 - 12:37 م
طباعة مرصد الأزهر يدين روبير الفارس
 

تابع مرصد الأزهر الشريف لمكافحة التطرف التفجير الإرهابي الغاشم الذى وقع أمس الأربعاء 13 نوفمبر في طريق "قسيم" بالمنطقة الأمنيّة الخامسة عشر بمدينة "كابُل" والذي أسفر عن مصرع 12 شخصًا من المدنيين وإصابة 20 آخرين، حيث أكّدت وزارة الدّاخليّة الأفغانيّة وقوع هذا الحادث وأنه نجم عن انفجار سيّارة مفخّخة من طراز " لاند كروزر" استهدفت شركة أمن خارجيّة.

وقد أعلن مسؤولون بوزارة الدّاخليّة الأفغانيّة مصرع 12 شخصًا من المدنيين في هذا الحادث بينهم ثلاثة أطفال وإصابة 20 آخرين بينهم 4 من الرّعايا الأجانب.

ويأتى هذا الانفجار في أعقاب إطلاق سراح "أنس حقّاني" مع قيادييّن بارزين لطالبان من سجن "بجرام" أول أمس الثُّلاثاء (12 نوفمبر).

هذا، ويدين مرصد الأزهر لمكافحة التطرف هذا الحادث الإرهابي، الذي راح ضحيته الكثير من المدينيين والأطفال الأبرياء، مؤكدًا أنه يتنافي تمامًا مع كافة المبادئ الإنسانية والإسلامية، ويدعو مرصد الأزهر إلى تضافر كافة الجهود الدولية لإعادة الأمن والأمان لدولة أفغانستان، داعيًا الله تعالى أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته، ويُلهم ذويهم الصبر والسلوان، وأنْ يمنَّ على المصابين بالشفاء العاجل.

من ناحية اخري اشاد المرصد في بيان له باحباط شرطة ايطاليا تفجير مسجدا وقال في بيانه أحبطت قوات قسم التحقيقات العامة والعمليات الخاصة بالشرطة الإيطالية (Digos)، بالتعاون مع مديرية مقاطعة «فلورنسا» لمكافحة المافيا (Dda)، مخططًا لمحاولة تفجير مسجد «كولي فال دي إلسا» الواقع في مدينة «سيينا» وسط الجمهورية الإيطالية.

وألقت الشرطة القبض عل خلية يمينية متطرفة يبلغ عددها 12 شخصًا، كانوا قد خططوا لتفجير المسجد من خلال تدمير أنبوب الغاز الخاص به، وفتحت معهم تحقيقًا في تهم: حيازة أسلحة ومتفجرات TNT وبارود وقنابل حربية.

من جانبه يشيد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، بالخطوة الاستباقية التي قامت بها الشرطة الإيطالية، في إحباط مخطط الجريمة قبل وقوعها، مؤكدًا أن المساس بدور عبادة المسلمين وغيرهم أمر ترفضه الأديان السماوية والأعراف الإنسانية.

ويشير المرصد إلى أنه قد حذَّر مرارًا من خطورة «اليمين المتطرف» على السلم المجتمعي داخل الدول الغربية، لافتًا إلى أن المرصد بصدد إعداد دراسة شاملة حول مخاطر ذلك التيار، وكيفية مواجهة خطاب الكراهية الذي يعمل على إذكائه ضد المسلمين.

شارك