تقرير استخباراتي: قطر تعاونت مع إيران في الهجوم على سفن بـ«خليج عُمان»

الأحد 17/نوفمبر/2019 - 07:32 م
طباعة تقرير استخباراتي: نورا بنداري
 
كشف تقرير استخباراتي نشرته شبكة «فوكس نيوز» الأمريكية 16 نوفمبر 2019، أن قطر كانت لديها معرفة مسبقة بالهجوم الإيراني على 4 سفن تجارية في خليج عُمان في مايو الماضي، وتجاهلت تحذير حلفائها، وهم الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، وقد عرفت هذه الواقعة بـ"حادث خليج عمان".
وبين التقرير الصادر عن أجهزة استخبارات غربية، أن «الدوحة» كانت على علم مسبق بالهجوم على 12 ناقلة سعودية وناقلة نرويجية وسفينة تموين إماراتية بالقرب من ميناء الفجيرة في الممر المائي الحيوي، الذي يربط مضيق هرمز بالمحيط الهندي، بالقرب من دولة الإمارات.
بل وأشار التقرير إلى أن هناك تقارير استخباراتية جاء فيها أن فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني؛ هو المسؤول عن مهاجمة ميناء الفجيرة، الذي يعد معبرًا مائيًّا حيويًّا يربط بين مضيق هرمز والمحيط الهندي، مؤكدة أن قطر وعددًا من مسؤولي الحكومة الإيرانية، كانوا على دراية بأنشطة الحرس الثوري الإيراني هذه، وكان هدفهم الأساسي إرباك حركة الملاحة.

تحقيقات أوروبية
وأكد مشرعون من فرنسا وبريطانيا؛ أنهم سيبذلون كل جهودهم من أجل الحصول على أجوبة بشأن هذا التقرير من حكومات بلادهما - بحسب التقرير.
وأعربت عضو مجلس الشيوخ الفرنسي والشخصية الرئيسية في مكافحة الإرهاب الأوروبي «ناتالي جوليت»، عن قلقها بعد الاطلاع على تقرير المخابرات، مؤكدة أنها تنوي مناقشة هذا التقرير مع الحكومة الفرنسية وستقوم بإرساله إلى رئيس قسم الأمن وكذلك وزير الدفاع، كما ستناقشه مع زملائها في دول أخرى تربطهم صلات قوية في الشرق الأوسط مثل بريطانيا.
بدوره؛ أكد «إيان بيسلي جونيور»، المشرع البريطاني أن محتويات هذا التقرير مثيرة للقلق للغاية وتتطلب تحقيقًا جادًا وفوريًا من قبل الحكومة البريطانية، مشيرًا إلى أنه سيطلب من الحكومة التحقيق على الفور في الادعاءات الواردة في هذا التقرير، بل وأوضح «جونيور» أنه إذا ثبت صحة ما في التقرير، فإن هذا يطرح أسئلة جدية لتحالفاتنا في هذه المنطقة، ومن ثم يجب أخذ التهديد الإيراني على محمل الجد.

رفض عربي
وفي أعقاب الكشف عن هذا التقرير، تفاعل عدد كبير من قبل النشطاء العرب على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» وتصدر هشتاج "قطر تخون الخليج" الموقع، وقد أعرب المغردون عن غضبهم مما تقوم به إمارة الدوحة، قائلين إن الصمت القطري عن هجوم الحرس الثوري الإيراني على ميناء الفجيرة وعدم إبلاغها لحلفائها كي يأخذوا حذرهم،  يكشف عن الوجه القبيح لنظام الحمدين الداعم والممول للإرهاب والساعي أيضًا لتدمير الوطن العربي للسيطرة عليه.
ووجه المغردون اتهامات لقطر بأنها عميلة لإيران ضد إخوانها من العرب وتخدم مخططاتها الإرهابية فقط، ولذلك طالبوا باتحاد العرب والوقوف في وجه النظام القطري وأعوانه لإحباط مخططاتهم الإرهابية الهادفة لتدمير المنطقة.

شارك