الأمن العراقي يعيد فتح ميناء أم قصر.. وجرحى في "الأحرار"..المعارضة الإيرانية تطالب جوتيريش بالتدخل لوقف "ماكينة القتل"..قائد الباسيج: الاحتجاجات في إيران "حرب عالمية حقيقية"

الجمعة 22/نوفمبر/2019 - 12:04 م
طباعة الأمن العراقي يعيد إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  صباح اليوم 22 نوفمبر 2019.

رويترز.. الأمن العراقي يعيد فتح ميناء أم قصر.. وجرحى في "الأحرار"



قال مسؤولون في ميناء أم قصر، جنوبي العراق، الجمعة، إن قوات أعادت فتح الميناء الرئيسي بالبلاد بعدما فرقت بالقوة محتجين كانوا يسدون مدخله، في وقت أصيب أكثر من 20 متظاهرا في تجدد المواجهات على جسر الأحرار وسط العاصمة بغداد.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين في الميناء قولهم إن الموظفين تمكنوا من دخول الميناء المطل على الخليج العربي، الذي كان المتظاهرون يغلقونه منذ يوم الاثنين.

لكن العمليات لم تستأنف بعد في الميناء الذي يستورد عبره شحنات الحبوب والزيوت النباتية والسكر، لبلد يعتمد بدرجة كبيرة على واردات الغذاء.

وسبق للمتظاهرين أن أغلقوا الطريق مرات عدة خلال أسابيع التظاهرات، قبل أن تعود السلطات وتفتحه.

وفي بغداد، أصيب أكثر من 20 متظاهرا بحالات اختناق عند جسر الأحرار فوق نهر دجلة، على ما أفاد مراسلنا.

وأطلقت قوات الأمن وابلا كثيفا من قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المتظاهرين عند الجسر، بعد يوم دام من المواجهات في محيطه.

وكانت مصادر عراقية ذكرت في وقت سابق أن 14 قتيلا من المتظاهرين سقطوا خلال تفريق قوات الأمن لتظاهرات عند جسر الأحرار، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

واستخدمت القوات العراقية الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي لإبعاد المتظاهرين عن ساحات وجسور بغداد، إلا أن المحتجين لا يزالون يسيطرون على أجزاء كبيرة من جسور السنك والأحرار والجمهورية المؤدية إلى المنطقة الخضراء شديدة التحصين، حيث مقر الحكومة العراقية، وسفارات أجنبية.

وقتل أكثر من 330 شخصا، غالبيتهم متظاهرون، منذ بدء موجة الاحتجاجات. وأدت الاحتجاجات إلى قطع ثلاثة جسور رئيسية بين شطري بغداد، هي الجمهورية والأحرار والسنك.

وتهز احتجاجات انطلقت منذ الأول من أكتوبر، بغداد وبعض مدن جنوبي العراق، مطالبة بـ"اسقاط النظام" والقيام بإصلاحات واسعة، متهمة الطبقة السياسية بـ"الفساد" و"الفشل" في إدارة البلاد.

سكاي نيوز.قائد الباسيج: الاحتجاجات في إيران "حرب عالمية حقيقية"


أفادت مصادر الجمعة، أن العميد سالار آبنوش، قائد عمليات "الباسيج"، وصف الاحتجاجات الإيرانية بأنها "حرب عالمية حقيقية".

وقال آبنوش إن "الاحتجاجات الأخيرة كانت حرباً عالمية حقيقية طالت جميع أنحاء البلاد بشكل فجائي.. الله وحده هو الذي أنقذنا منها.. ووصف إخمادها بالمعجزة"، بحسب ما نقلت عنه وكالة "إيسن".

ونقلت المواقع عن قائد عمليات الباسيج قوله، الخميس، إنه "على الرغم من تأخرنا في قطع الإنترنت، فإن الخطوة ساعدت في تعطيل تنظيم المحتجين".

وبعد عودة الإنترنت تدريجياً في إيران، الخميس، توالى تحميل فيديوهات جديدة بشكل مكثف على مواقع التواصل حول الاحتجاجات التي عمت البلاد خلال قطع الخدمة، ليقرر مجلس الخبراء، بعد ذلك، حجب جميع شبكات التواصل الاجتماعي الأجنبية، وفق مواقع إيرانية.

وعمدت إيران، الأحد، إلى قطع الإنترنت إثر نشر ناشطين مقاطع فيديو تظهر حجم التظاهرات.

وكانت خدمات الإنترنت قد عادت تدريجياً في محافظات هرمزكان وكرمانشاه وأراك ومشهد وقم وتبريز وهمدان وبوشهر وبعض مناطق طهران.

وفي محاولة لـ"شيطنة" الاحتجاجات، اعتبر المرشد الأعلى في إيران، علي خامنئي، في خطاب بثه التلفزيون الإيراني، الأربعاء الماضي، أنه "تم دحر العدو خلال الأحداث الأمنية في الأيام الأخيرة"، في إشارة إلى التظاهرات التي اجتاحت البلاد على مدى الأيام الماضية.

وعلى خطى المرشد، اتهم الرئيس الإيراني، حسن روحاني، "الأعداء والأجانب" بالوقوف وراء الاحتجاجات. وذكرت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية أن روحاني أعلن، الأربعاء، انتصار الحكومة على ما وصفها بـ"الاضطرابات"، متهماً "أعداء أجانب بإشعالها"، وذلك في إشارة إلى آلاف المحتجين الذين خرجوا ضد رفع أسعار البنزين.

الحرة..السيستاني: ما يمر به العراق "أزمة كبيرة"

وصف المرجع الشيعي بالعراق، علي السيستاني، الجمعة، ما يمر به العراق بـ "الأزمة الكبيرة"، مشدداً على أن التعامل مع الرعية يجب أن يكون بمنتهى اللطف والرحمة.

وأكد السيستاني على أن الانتخابات والمفوضية يمهدان لتجاوز الأزمة الكبيرة، كما طالب بقانون جديد للانتخابات في العراق وللمفوضية.

كما جدد السيستاني التأكيد على سلمية التظاهرات وحرمة الدم العراقي.

والأسبوع الماضي، قال السيستاني "إن كان مَنْ بيدهم السلطة يظنون أن بإمكانهم التهرب من استحقاقات الإصلاح الحقيقي بالتسويف والمماطلة فهم واهمون".

وأضاف في خطبة الجمعة الماضية: "لن يكون العراق ما بعد هذه الاحتجاجات كما كان قبلها في كل الأحوال، فليتنبهوا إلى ذلك".

كما جدد السيستاني مساندة الاحتجاجات في العراق، مؤكداً على الالتزام بسلميتها، مطالباً بمحاسبة وملاحقة أي مرتكب أعمال عنف في العراق.

وطالب بضرورة الإسراع في إقرار قانون منصف للانتخابات، يعيد ثقة المواطنين بالعملية الانتخابية ولا يتحيز للأحزاب والتيارات السياسية.

السيستاني كان قد حمّل قوات الأمن العراقية المسؤولية الأساسية عن تأمين الاحتجاجات والحفاظ على سلمية التظاهرات. وحث الحكومة على الاستجابة لمطالب المحتجين في أسرع وقت، مضيفاً أن أمام القوى السياسية العراقية فرصة فريدة لتلبية مطالب المحتجين، وفق جدول زمني.

روسيا: استئناف العدوان التركي على سوريا يهدد بانبعاث "داعش"

حذرت الخارجية الروسية من مغبة استئناف القتال شرق الفرات في سوريا، مشيرة إلى أن ذلك يهدد بانبعاث تنظيم "داعش" الإرهابي في المنطقة، وفق ما نقلت قناة "روسيا اليوم".

وقال أوليج سيرومولوتوف، نائب وزير الخارجية الروسي، في حديث لوكالة "نوفوستي"، أمس، إن فرار مئات إرهابيي "داعش" من السجون نتيجة العملية التركية شمال شرق سوريا، يثير قلقا بالغا لدى روسيا، لا سيما نظرا إلى إمكانية أن يساعد هؤلاء في استعادة التنظيم الإرهابي قدرته القتالية.

وأضاف: "لقد أصبح كل هذا ممكنا بسبب تصعيد التوتر شرق الفرات وبسبب الوجود العسكري الأجنبي غير الشرعي في سوريا، كما كان تأجيج التناقضات العرقية الطائفية من أسباب زعزعة الاستقرار هناك".

واعتبر أن تحييد هذا الخطر يتطلب قبل كل شيء "منع استئناف القتال" في المنطقة والمساعدة في استعادة سيادة سوريا ووحدة أراضيها"، مضيفا أن "هذا هو هدف المذكرة الروسية التركية المبرمة في 22 أكتوبر، والمستمر تنفيذها".

سبوتنيك..المعارضة الإيرانية تطالب جوتيريش بالتدخل لوقف "ماكينة القتل"

طالبت أحزاب وشخصيات إيرانية معارضة، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بالتدخل لوقف ما أسموه بـ "ماكينة القتل" للمحتجين الإيرانيين.

وقال مصادر في المعارضة الإيرانية إن أحزاب الحرية والرفاه والجبهة الديمقراطية وكوملة كردستان إيران، طالبت الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بأن يدعو في رسالة خطية الحكومة الإيرانية إلى وقف ما سموه "ماكينة القتل" لمواطنيها.

وتأتي هذه المطالبات في وقت تضاعفت في الاحتجاجات بالمدن والبلدات الإيرانية، حيث اتهمت منظمة حقوق الإنسان في الأحواز قوات الأمن الإيرانية باستخدام القوة المفرطة لقمع الاحتجاجات.

فرانس برس..مقتل شرطي و18 إرهابيا شمال بوركينا فاسو

أعلنت سلطات بوركينا فاسو مقتل 18 إرهابيا لدى محاولتهم الهجوم على قاعدة للشرطة في شمال البلاد الذي يشهد هجمات إرهابية تزداد وتيرتها.

وقالت الشرطة في بيان: "جرى التصدي للمهاجمين بفضل الرد السريع"، وذلك في أعقاب الهجوم الذي وقع في اربيندا بإقليم سوم، فيما قتل شرطي واصيب سبعة بجروح .

وضبطت أسلحة ودراجات نارية وأنظمة تحديد مواقع كانت مع الإرهابيين، في مكان الهجوم.

ويأتي الهجوم بعد إعلان جيش بوركينا فاسو أنه قتل 32 إرهابيا الأسبوع الماضي في عمليتين في شمال البلاد التي تعاني من الفقر وعدم الاستقرار السياسي في منطقة الساحل، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس".

ويعاني جيش هذا البلد وكذلك جهازا الشرطة والدرك من نقص في التجهيز والتدريب ويبدو عاجزًا عن وقف الهجمات الإرهابية التي تضاعفت في 2019 إلى أن اصبحت شبه يومية، وحتى الانتفاضة الشعبية التي طردته من السلطة في 2014 كان الرئيس بليز كومباوري يلجأ إلى وساطات إقليمية ويفاوض باستمرار جماعات إرهابية لذا، بقيت بوركينا فاسو حتى 2015 في منأى من أعمال العنف التي شهدتها مالي ومن ثم النيجر، شمالاً.

لكن إرهابيين - بعضهم على ارتباط بالقاعدة وآخرون بتنظيم "داعش" - بدأوا بالتغلغل داخل المناطق الشمالية ومن ثم الشرقية قبل تهديد حدودها الجنوبية والغربية، وتنشر فرنسا نحو 200 عنصر من القوات الخاصة في كامبوينسين ضاحية في العاصمة "واجادوجو"، لكنها تتدخل بانتظام في البلاد في اطار قوة برخان التي تضم 4500 عنصر في دول الساحل.

إيران واير.. خامنئي: أرغمنا "العدو" على التراجع

نشر موقع "إيران واير" كاركاتير ساخرا من مرشد إيران للكاريكاتيريست الإيراني توكا نيستاني، حيث يظهر خامنئي جالساً على كرسي سلطته وسط بركة من دماء الإيرانيين الذين قتلوا منتشيا بالنصر على شعبه.

وكان المرشد الإيراني، علي خامنئي، قد أيد، الأحد، قرار زيادة أسعار البنزين وتقنين توزيعه، وهو قرار اتخذته الحكومة بشكل مفاجئ وأثار تظاهرات في عدة مدن إيرانية.

وقال التلفزيون الرسمي الإيراني، إن خامنئي ساند القرار، الذي أدى إلى إثارة احتجاجات في شتى أنحاء البلاد، منحياً باللوم في "أعمال التخريب" على معارضي الدولة والأعداء الأجانب.

وقال خامنئي، بحسب ما نقل عنه التلفزيون الرسمي: "لست خبيراً وهناك آراء مختلفة، لكنني قلت إنه إذا ما اتخذ قادة الفروع الثلاثة قراراً فإنني أؤيده"، تعقيباً على القرار الصادر، الجمعة، عن المجلس الأعلى للتنسيق الاقتصادي المؤلف من الرئيس ورئيس مجلس الشورى ورئيس السلطة القضائية.

وقال خامنئي: "هذا القرار جعل بعض الناس يشعرون بقلق دون شك، ولكن أعمال التخريب وإشعال الحرائق يقوم بها مثيرو الشغب وليس شعبنا. الثورة المضادة وأعداء إيران يدعمون دائماً أعمال التخريب وانتهاك القانون ويواصلون فعل ذلك".

ونقل التلفزيون عن خامنئي قوله، إن زيادة سعر البنزين استندت إلى رأي الخبراء ويجب دعمها.

وقال خامنئي إن "بعض الأشخاص ماتوا ودمرت بعض المراكز" بدون الخوض في تفاصيل. كما وصف المتظاهرين العنيفين بأنهم "قطاع طرق" تم دفعهم إلى العنف من قبل أعداء الثورة والأعداء الأجانب لإيران.

وازدادت وتيرة الاحتجاجات في إيران، مساء السبت، حيث أفاد ناشطون باحتراق بنك ومقر لقوات الباسيج في مدينة "كَرَج" شمال غربي طهران.

وقال مصدر إيراني مطلع إن المرشد، علي خامنئي، هو من أمر برفع أسعار الوقود إلى 3 أضعاف، وهو ما أدخل البلاد في موجة احتجاجات عارمة، ونقل موقع مقرب من الإصلاحيين أن خامنئي كان يرغب في زيادة أسعار الوقود منذ مارس الماضي، في ظل العقوبات المفروضة على النفط.

وزير الداخلية الإيراني، وفي آخر تصريح له، هدد المحتجين بتحريك قوات الأمن، في إشارة للتوجه لقمع المحتجين، فيما ارتفعت حصيلة قتلى التظاهرات على رفع أسعار الوقود إلى 25 شخصاً، بعد مقتل 5 متظاهرين الليلة الماضية في محافظة كردستان الإيرانية برصاص الأمن، بحسب ناشطين.

شارك