حاكم عبيسان المطيري

الأربعاء 01/يناير/2020 - 12:26 م
طباعة  حاكم عبيسان المطيري حسام الحداد
 
ضمت قائمة الإرهاب التي أعلنتها المملكة والإمارات ومصر والبحرين اسم الكويتي حاكم عبيسان المطيري، وبرز اسمه عقب تأسيسه هو وبعض الأسماء البارزة في دعم "الإخوان" مؤتمر الأمة الذي يرفع شعار "نحو أمة واحدة وخلافة راشدة"، وذلك في عام 2008، وعقد أول لقاء له عام 2009.
ويبرر حاكم المطيري تأسيس المؤتمر، بسقوط بغداد عام 2003 وما تبعه من أحداث، وحالة "التشتت والضياع" الذي كانت عليه حال الأمة بحسب زعمه هو وجماعته.
وتتكون أدبيات المؤتمر من خمسة عناصر رئيسية تتفرع منها أخرى أصولية وشرعية وسياسية، تتلخص في تخليص الأمة من "الاستعمار والاستبداد"، كما أطلق المؤتمر مجلة إلكترونية رسمية له زعماً أنها تساهم في بعث الوعي الفكري والسياسي من جديد.
وذاع اسم حاكم المطيري مع اندلاع الثورة السورية، فهو على علاقة وثيقة بالجماعات المتطرفة في سورية، وكان من أكثر الشخصيات المنخرطة في تشكيل الفصائل السورية المتطرفة، وساهم في دعم الفصائل المتحاربة في سورية بالمال، خاصة جبهة النصرة ومفتيها الإرهابي عبدالله المحيسني، وهو مرتبط بتجار السلاح من أجل تمويل هذه الفصائل.
ويعتبر حاكم المطيري من أبرز الداعمين للعمليات الانتحارية، كما ساهم بشكل كبير في تناحر الجماعات الإرهابية في سورية، مسبباً بذلك الكثير من الدمار للسوريين في أماكن القتال.
ووضعت دولة الكويت المطيري منذ العام 2005 ضمن قوائم الممنوعين من السفر، وكانت السلطات اعتقلته بتهمة الإساءة للمملكة العربية السعودية؛ وقالت إدارة الإعلام الأمني في وزارة الداخلية الكويتية في بيان صحفي حينها: إن القبض على المطيري جاء بناء على أمر النيابة العامة الكويتية لإساءته البالغة إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة، في سياق مقابلة أجراها لإحدى القنوات التلفزيونية.
ويعتبر حاكم المطيري من أشد الداعمين للخطاب المتشدد، وهو دائماً ما يعارض الخطاب الإسلامي الوسطي، بل ويرى أن الحديث في الأحداث الراهنة لا يحتاج إلى أخذ الموافقة من الحاكم السياسي لأي دولة.

شارك