باحث: الخناق يضيق على حكومة «الوفاق» في ليبيا

الأحد 05/يناير/2020 - 01:55 م
طباعة باحث: الخناق يضيق شريف عبد الظاهر
 
قال الباحث المختص في الشأن الليبي، عبد الستار حتيتة: إن قرار مجلس النواب الليبي، السبت 4 يناير 2020، بإلغاء اتفاقيتي الحدود البحرية والأمنية الموقعة بين تركيا وبين حكومة الوفاق بزعامة فايز السراج، خطوة متوقعة جاءت بعد مطالب شعبية.



وأضاف في تصريح خاص لـه، أن مجلس النواب الليبي هو الجهة الشرعية الوحيدة بالبلاد المسؤولة عن الموافقة على الاتفاقيات، وهذا القرار سيُسهم في تضييق الخناق على حكومة الوفاق الفاقدة الشرعية.



وتوقع الباحث المختص في الشأن الليبي مزيدًا من العزلة الدولية لحكومة الوفاق، خلال الفترة المقبلة؛ مؤكدا أنها فقدت شرعيتها بتحالفها مع الجماعات الإرهابية المدعومة من تركيا، لافتًا إلى اصطفاف الشعب إلى جانب الجيش الوطني الليبي في مساعيه لحماية الوطن.


وكان مجلس النواب الليبي، صوت بالإجماع في 4 يناير 2020 خلال اجتماعه في بنغازي على إلغاء مذكرتي التفاهم البحرية والأمنية الموقعة في 27 نوفمبر 2019 بين تركيا وبين حكومة الوفاق، وصوت بالإجماع على تفويض القيادة العامة للقوات المسلحة بتعطيل المطارات والموانئ والمنافذ البرية الواقعة تحت سيطرة  حكومة الوفاق وميليشياتها المسلحة المدعومة من تركيا.

شارك