«ترامب» بعد انتقام إيران: قتلنا «الإرهابي» و«الوحش» ونسعى للسلام

الخميس 09/يناير/2020 - 02:39 م
طباعة «ترامب» بعد انتقام شيماء حفظي
 
وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عددًا من الرسائل لإيران، والشعب الأمريكي على حد سواء، خلال مؤتمر صحفي عقده مساء الأربعاء 8 يناير 2020، عقب توجيه ضربة إيرانية لقاعدتين عسكريتين أمريكيتين في العراق.

وقال ترامب: إن القاعدتين أصيبتا بأضرار طفيفة كما لم يسقط أي ضحية من القوات الأمريكية الموجودة في العراق.

وكانت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية الرسمية، أعلنت في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، أن الحرس الثوري الإيرانى يقف خلف الهجوم الصاروخي على قاعدة «عين الأسد»، التي تضم قوات أمريكية غربي العراق انتقاما لمقتل «قاسم سليماني».


وتستضيف القاعدة التي تقع شمالي العاصمة بغداد، في محافظة الأنبار، قوات أمريكية وشهدت المحافظة حربًا ضروسًا لطرد تنظيم «داعش» منها.

وقال ترامب: «بناء على توجيهاتي تخلص الجيش الأمريكي من أكبر إرهابي في العالم»؛ مشيرًا إلى الضربة الأمريكية التي قتلت القيادي بالحرس الثوري الإيراني السابق قاسم سليماني.

وأوضح ترامب: «سليماني كان شخصيًّا مسؤولًا عن بعض أكبر المذابح بحق الأمريكيين وغيرهم، ودرّب الإرهابيين في حزب الله، وقتل الجنود الأمريكيين، وهو من وجه بالهجمات الأخيرة على السفارة الأمريكية في بغداد».


«كان يخطط لهجمات جديدة ضد أمريكا وأوقفناه، يداه كانتا ملطختان بالدماء وكان يجب وقفه منذ وقت طويل»، بحسب ترامب.

وخلال كلمته، أكد ترامب، أن إيران استغلت اتفاقها مع الدول الأوروبية بشأن السلاح النووي، واستخدمت الأموال في دعم وتمويل الإرهابيين وحزب الله.

وقال ترامب: «إيران خلقت الفتنة في دول مثل اليمن وسوريا ولبنان بالأموال التي حصلت عليها من الإدارة الأمريكية السابقة، نتيجة الاتفاق النووي المعطوب الذي سينتهي قريبا».

ووجه ترامب، رسالة للدول الأوروبية التي مازالت متمسكة بالاتفاق النووي الإيراني - الذي انسحبت منه أمريكا في عهد ترامب – وطالبها بالعمل سويا (مع واشنطن) من أجل التوصل إلى اتفاق جديد مع إيران يجعل العالم أكثر سلامًا وأمانًا.

وقال إن الاتفاق الذي يشير إليه «يسمح لإيران بأن تصبح دولة عظيمة وتستفيد من مواردها الكبيرة، وتتوقف عن الإرهاب والقتل والفوضى لن نتسامح بتقدم طريقة إيران الإرهابية للأمام».

ثم واصل ترامب، خطابه للداخل الأمريكي، بأن الولايات المتحدة الأمريكية لا تحتاج إلى النفط في منطقة الشرق الأوسط، وهذا ما جعلها تغير من استراتيجية تعاملها في المنطقة، وأولوياتها.

«الآن نحن المنتج الأول للنفط والغاز الطبيعي في العالم، ومستقلون ولا نحتاج لنفط الشرق المتوسط، كما أن الجيش الأمريكي تم إعادة بنائه مرة أخرى في عهدي بتكلفة 2.5  تريليون دولار» بحسب ما قاله ترامب.

وأشار ترامب، إلى أن القوات الأمريكية نجحت في قتل القائد الداعشي أبو بكر البغدادي، ووصفه بأنه «كان وحشًا»، مُضيفًا: «داعش عدو طبيعي لإيران، يجب العمل على هذه الأولوية وأولويات أخرى مشتركة.. نحن نريد لكم أن تمتلكوا مستقبلًا عظيما تستحقوه الازدهار والانسجام مع دول العالم».

شارك