روسيا تعلن بدء وقف إطلاق النار في إدلب بسوريا

الخميس 09/يناير/2020 - 11:09 م
طباعة روسيا تعلن بدء وقف
 
نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء، عن الميجر جنرال الروسي «يوري بورينكوف» المسؤول بوزارة الدفاع الروسية قوله: إن وقفًا لإطلاق النار قد بدأ في محافظة إدلب بشمال غرب سوريا.
ونقلت الوكالة عن «بورينكوف» قوله: «وفقًا للاتفاقيات مع الجانب التركي، فإن وقفًا لإطلاق النار قد نُفذ بمنطقة وقف التصعيد في إدلب بدءًا من الساعة 1400 بتوقيت موسكو (1100 بتوقيت جرينتش) يوم التاسع من يناير 2020».
وكانت تركيا طلبت من روسيا وقف إطلاق النار في المنطقة، وأرسلت وفدًا لموسكو الشهر الماضي لبحث المسألة؛ وذلك على خلفية ما تصفه بقلقها من تدفق جديد للاجئين السوريين إلى أراضيها.
وأعلنت تركيا، الأحد الماضي، أنها لن تنسحب من نقاط المراقبة التابعة لها في محافظة إدلب شمال غربي سوريا؛ حيث كثّفت قوات الحكومة السورية بدعم من الطيران الروسي الضربات منذ 16 ديسمبر.
وينتشر الجيش التركي في 12 نقطة مراقبة في إدلب، بموجب اتفاق تم التوصل إليه في سبتمبر 2018 بين موسكو وأنقرة، الذي يهدف إلى تجنيب المنطقة عملية عسكرية لقوات الحكومة السورية، حسب ما ذكرت وكالة «رويترز».
وطوقت القوات السورية في 23 ديسمبر إحدى نقاط المراقبة التركية، بعدما تمكنت من استعادة السيطرة على مناطق في المحافظة، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

شارك