إحالة أوراق «عشماوي» لمفتي الديار المصرية في قضية «أنصار بيت المقدس»

السبت 01/فبراير/2020 - 01:21 م
طباعة إحالة أوراق «عشماوي» شيماء يحيى
 
أحالت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في طرة، السبت 1 فبراير 2020، الإرهابي هشام عشماوي و36 آخرين، متهمين في قضية «أنصار بيت المقدس» إلى مفتي جمهورية مصر العربية، للنظر فيها.



ووجهت النيابة العامة للمتهمين تهمة ارتكاب جرائم تأسيس وتولي القيادة، واغتيالات لضباط الشرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية الأسبق، والانضمام لجماعة إرهابية، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية، والتخابر مع حركة «حماس» الجناح العسكري لتنظيم جماعة الإخوان الإرهابية، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وإحراز الأسلحة النارية والذخيرة.



وأسند إلى المتهمين 54 جريمة، ضمت العديد من الوقائع ما بين القتل والتفجير، وتخريب الممتلكات العامة، ومن بين الجرائم، 49 واقعة قتل لضباط وأفراد شرطة ومواطنين، كما تضمنت الجرائم وقائع تفجير 3 مديريات أمن، أبرزها تفجير مديرية أمن القاهرة، وتخريب 25 منشأة عامة من بينها مباني شرطة، ومساجد، وكنائس.



وشملت الـ54 جريمة، 7 وقائع سرقة، أبرزها سرقة مكتب بريد مسطرد، وسيارة نقل أموال لإحدى الشركات، وسرقة 3 كيلو ذهب من أحد المواطنين، وقد حددت المحكمة جلسة في ميعاد 2 من مارس 2020، وذلك للنطق بالحكم، برئاسة المستشار حسن فريد.


وسبق أن حكمت المحكمة العسكرية على المتهم هشام علي عشماوي بالإعدام في قضية «الهجوم على كمين الفرافرة»، والمقيدة برقم 1 لسنة 2014، وكانت القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، ألقت القبض على عشماوي في 8 أكتوبر 2018، خلال عملية أمنية في مدينة درنة.

شارك