فرنسا تعزز وجودها في منطقة الساحل والصحراء بـ 600 جندي

الأحد 02/فبراير/2020 - 07:45 م
طباعة فرنسا تعزز وجودها
 
أعلنت وزارة الجيوش الفرنسية، الأحد 2 فبراير2020، أن عدد القوات التي تعمل في منطقة الساحل الأفريقي تحت مسمي "قوات برخان الفرنسية"، في مكافحة العمليات الأكثر دموية للجماعات الإرهابية سيرتفع من 4500 إلى 5100 جندي.
وعززت القوات الفرنسية،  بإرسالها 600 جندي إضافي إلى منطقة الساحل والصحراء بهدف مكافحة الإرهاب والحد من العمليات الأكثر دموية للجماعات الإسلاموية هناك.
وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أعلن خلال قمة «بو» مع قادة دول منطقة الساحل الHفريقي الخمس، في يناير الماضي تعزيز القوة بـ220 جنديًّا إضافيًّا، لكنه قرر أن يرفع هذا العدد إلى 600 عسكري إضافي. 
وأوضحت وزيرة الجيوش فلورانس بارلي في بيان، أن "الجزء الأساسي من القوة سينشر في المنطقة التي تسمى الحدود الثلاثة بين مالي وبوركينا فاسو والنيجر"، البلدان الثلاثة الأعضاء في مجموعة الساحل إلى جانب موريتانيا وتشاد.
وأضافت إن «جزءًا آخر من هذه التعزيزات ستشارك بشكل مباشر داخل قوات مجموعة دول الساحل الخمس لمواكبتها في القتال».
وقال البيان :إن «هذه المرحلة الكبرى من التزامنا في الساحل يفترض أن تشكل منعطفًا في تعبئة شركائنا الأوروبيين وتعزيز قوات مجموعة الخمس على حد سواء».
وستنشر تشاد كتيبة إضافية بينما تحاول تشيكيا الحصول على موافقة البرلمان لإرسال ستين جنديًّا في إطار قوة "تاكوبا" التي ستضم وحدات من قوات خاصة أوروبية. 
وتنتظر باريس مشاركة دول أخرى في الأشهر المقبلة.
وذكر مصدر عسكري لوكالة الأنباء الفرنسية أنه سيتم تقييم هذا التعزيز لقوة برخان بـ600 جندي سترافقهم نحو مائة آلية من مدرعات ثقيلة وخفيفة ومعدات لوجيستية، خلال ستة أشهر.

شارك