انتهاء جولة تفاوضية في جنيف حول الأزمة في ليبيا بدون اتفاق/جندي أفغاني يقتل عسكريين أميركيين اثنين في شرق أفغانستان/ليبيا… اشتباكات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة في عدة مناطق بطرابلس

الأحد 09/فبراير/2020 - 10:54 ص
طباعة انتهاء جولة تفاوضية إعداد: فاطمة عبدالغني
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  صباح اليوم 9 فبراير 2020.


انتهاء جولة تفاوضية في جنيف حول الأزمة في ليبيا بدون اتفاق

انتهاء جولة تفاوضية
أعلنت الأمم المتّحدة أنّ جولة المحادثات التي عقدت برعايتها في جنيف بين طرفي النزاع في ليبيا انتهت من دون التوصّل إلى اتّفاق لوقف إطلاق النار، مشيرة إلى أنّها دعت الطرفين للاجتماع مجدّداً في 18 الجاري.

وقالت "بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا" في بيان "انتهت الجولة الأولى من محادثات اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 والتي كانت قد بدأت أعمالها يوم الاثنين الماضي".

وأضافت أنّه "لمّا كان الطرفان قد اتّفقا على ضرورة استمرار التفاوض وصولاً لاتفاقية شاملة لوقف إطلاق النار، فقد اقترحت البعثة تاريخ 18 فبراير موعداً لجولة جديدة من التفاوض بينهما في جنيف".

وجرت المفاوضات في مقرّ الأمم المتحدة في جنيف بحضور ومشاركة رئيس البعثة الأممية في ليبيا غسان سلامة.

وكان الموفد الأممي إلى ليبيا أعلن أنّ الطرفين حقّقا "تقدماً" نحو وقف دائم لإطلاق النار في ليبيا، ولكن تبقى بعض "نقاط الخلاف".

وأشار سلامة إلى أنّ الجانبين وافقا على أن تتولى "اللجنة العسكرية المشتركة 5+5" التي تضم عشرة ضباط يمثلون طرفي النزاع "مراقبة وقف إطلاق النار بإشراف الأمم المتحدة".

وهذه اللجنة هي إحدى ثمار مؤتمر برلين الدولي الذي عقد في 19 يناير للبحث في سبل إنهاء النزاع في ليبيا.

ومن مهام اللجنة العسكرية المشتركة الاتّفاق على شروط وقف دائم لإطلاق النار وانسحاب قوات الطرفين من بعض المواقع.
(سكاي نيوز)

جندي أفغاني يقتل عسكريين أميركيين اثنين في شرق أفغانستان

اعلن الجيش الأميركي الأحد مقتل جنديين أميركيين وجرح ستة آخرين في هجوم نفذه السبت جندي أفغاني في شرق أفغانستان.

وقال الناطق باسم القوات الأميركية في أفغانستان سوني ليغيت في بيان إن "المعلومات الحالية تفيد أن فردا يرتدي بزة عسكرية أفغانية فتح النار من رشاش على القوة المشتركة الأميركية الأفغانية".

وكان الناطق أكد قبل ذلك أن هذه القوات تعرضت "لإطلاق نار مباشر" في ولاية ننغرهار. وأوضح أن الحادث وقع السبت في ولاية ننغرهار بشرق أفغانستان في قاعدة في نطقة شرزاد.

وقال حاكم الولاية شاه محمود مياكيل في تسجيل صوتي وزع على وسائل الإعلام أن ثلاثة جنود أفغان جرحوا. وأكد أنه من غير الواضح حتى الآن ما إذا كان عملا متعمدا ارتكبه شخص "متسلل"، أم أنه حادث عرضي.

وأضاف مياكيل "لم تحدث مواجهة بين القوات ونحن نحقق حاليا" في الهجوم الذي لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه.

وقال الناطق باسم القوات الأميركية أيضا إن سبب الهجوم غير معروف حتى الآن.

وفي تغريدة قالت المجموعة السابعة في القوات الخاصة الأميركية أن "عددا" من جنودها قتلوا أو جرحوا.

وتكبدت القوات الأميركية العام الماضي أكبر الخسائر منذ انتهاء العمليات القتالية رسميا في أواخر 2014.

وفي كانون الاول/ديسمبر قتل عناصر من حركة طالبان تسلّلوا الى الجيش الافغاني تسعة جنود افغان في وسط البلاد.

وفي تموز/يوليو قتل جندي افغاني عنصرين من القوات الأميركية اثناء زيارتهما قاعدة للجيش الافغاني في قندهار.
(فرانس 24)

مقتدى الصدر ينشر "ميثاق ثورة الإصلاح" ويدعو لعدم زج الثوار بتشكيل الحكومة

نشر مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري الشيعي في العراق "ميثاق ثورة الإصلاح" تضمن دعوة لعدم زج الثوار في تشكيل الحكومة المؤقتة لأن ذلك "فيه تشويه لسمعة الثورة الإصلاحية" على حد تعبيره.
جاء ذلك في تغردة نشرها الصدر على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر، وضمن بند "الاستمرار على سلمية المظاهرات" عدد 5 أمور أتت على النحو التالي:
1- عدم إجبار أي شخص على التظاهر والاحتجاج مطلقا.
2- عدم قطع الطرق والاضرار بالحياة العامة.
3- عدم منع الدوام في المدارس كافة وأما الجامعات وما يعادلها فيكون اختياريا ومن دون إجبار على الدوام وعدمه.
4- عدم التعدي على الأملاك الخاصة والعامة وعلى المرافق الخدمية والصور والمقار وغير ذلك مطلقا.
5- اخلاء مناطق الاحتجاج والاعتصام من أي مظاهر التسليح، وينطبق ذلك على المولوتوف والقامات والعصي وغيرها مطلقا وذلك بتسليمها للقوات الأمنية.
(CNN)

بيان تحذيري من أمريكا إلى طرفي النزاع في ليبيا

حذرت السفارة الأمريكية في طرابلس، مساء أمس السبت، طرفي النزاع الليبي من استئناف الأعمال القتالية.
ووقالت البعثة الأمريكية في طرابلس، في بيان نشر عبر حسابها على "تويتر"، إن سفير الولايات المتحدة في ليبيا، ريتشارد نورلاند، "يحذر من تجدد العمليات العسكرية في البلاد.
وأضاف البيان: "تتابع السفارة الأمريكية بقلق التقارير الموثوقة التي تفيد بأن هناك عمليات عسكرية هامة يتم التخطيط لها من قبل القوات التابعة لكل من القوات المسلحة العربية الليبية وحكومة الوفاق الوطني في المستقبل القريب".
وتابعت: "سواء كانت عدائية أو استباقية، فإن مثل هذه الأعمال تنتهك الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في برلين"، مضيفة: "ندعو الأطراف ومؤيديها من الخارج إلى النظر بعناية في المخاطر الكامنة في مثل هذه الأعمال، ومضاعفة دعم الحوار الأمني الذي تيسره الأمم المتحدة في جنيف في محاولة للوصول إلى اتفاق على وقف دائم لإطلاق النار".
واستضافت العاصمة الألمانية، في 19 يناير/ كانون الثاني الماضي، مؤتمرا دوليا حول ليبيا، حضره زعيما طرفي النزاع الليبي، وهما رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا، فايز السراج، وقائد الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر.
وحدد المؤتمر، في بيان الختامي، ترتيبات تمهد لتثبيت وقف إطلاق النار في البلاد، من بينها تشكيل اللجنة العسكرية المشتركة بين الطرفين.

ليبيا… اشتباكات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة في عدة مناطق بطرابلس

أفادت مصادر عسكرية ليبية في العاصمة، طرابلس، اليوم الأحد، اندلاع اشتباكات بالأسلحة الثقيلة والخفيفة، يسمع صداها في عدة مناطق جنوب طرابلس.
وقالت المصادر العسكرية خلال اتصال مع وكالة "سبوتنيك": "سمعت الليلة أصوات الاشتباكات بشكل واضح في منطقة المشروع بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة".
وأكدت المصادر على أن "الاشتباكات الآن تسمع بين خط 2 و 6 وخلف مدرسة الفروسية وحتى من ناحية جزيرة الشريف وخط واحد".
وفي السياق ذاته، اقترحت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، مساء أمس السبت، تحديد يوم 18 فبراير/شباط الجاري، كموعد لجولة جديدة من التفاوض لأطراف النزاع في ليبيا في جنيف.
وقالت الأمم المتحدة في بيان: "طرفي النزاع في ليبيا اتفقا بنهاية الجولة الأولى من اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)، والتي بدأت أعمالها الاثنين الماضي بجنيف وانتهت اليوم، على ضرورة احترام الهدنة والتأكيد على الحفاظ على سيادة ليبيا".
كما دعم الطرفان، وفقا للبعثة، "العملية الجارية حالياً لتبادل الأسرى وإعادة الجثامين".
وأضافت: "بينما يتفق الطرفان على ضرورة الإسراع بعودة النازحين إلى منازلهم، لا سيما في مناطق الاشتباكات، فإنهما لم يتوصلا إلى تفاهم كامل حول الطرق المثلى لإعادة الحياة الطبيعية إلى تلك المناطق".
(سبوتنيك)

شارك