«أردوغان وإسرائيل».. 17 عامًا من العشق الممنوع «1-3»

الإثنين 17/فبراير/2020 - 01:59 م
طباعة «أردوغان وإسرائيل».. محمود البتاكوشي
 
«يدعوني بهتلر وعلاقاتنا التجارية تتنامى».. هذا التصريح أطلقه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تجاه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي لا يترك مناسبة إلا ويتاجر بالقضية الفلسطينية لمحاولة خداع دأب عليها، رغم أن السلطان العثماني المزعوم بلاده أول دولة ذات أغلبية إسلامية تعترف بإسرائيل كوطن قومي لليهود على حساب الفلسطينيين.



براجماتية أردوغان جعلته يصافح آرييل شارون المتهم الرئيس في مجازر صبرا وشاتيلا في القدس عام 2005، بينما الأخير رحب به قائلًا: «مرحبًا بك في عاصمة إسرائيل الأبدية»، دون أن يعترض فهو القائل: «إسرائيل بحاجة إلى بلد مثل تركيا في المنطقة، وعلينا أيضًا القبول بحقيقة أننا بحاجة لإسرائيل».



وقبل أن يعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل بأكثر من عام، أعترف أردوغان بها في اتفاق تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني في 28 أغسطس 2016 والموقع بين أنقرة والقدس، لحل المشاكل العالقة بين الطرفين بسبب حادثة سفينة «مافي مرمرة».



 تضمنت وثيقة التطبيع بين تركيا وإسرائيل، عبارة: «لقد تم هذا الاتفاق في أنقرة والقدس»، بدلًا من عاصمة إسرائيل الحالية تل أبيب! بمعنى أن الاتفاقية جرت بين تركيا وعاصمتها أنقرة وإسرائيل وعاصمتها القدس، ما يعد اعترافًا صريحًا قبل العالم.



لذا ليس من المستغرب أن تنظم السفارة التركية في «تل أبيب» الفعاليات التي تدعو للتطبيع، كما سمحت حكومة أردوغان عام 2004، لأول مرة في تاريخ البلاد، بإقامة احتفال يتعلق بمؤسس الصهيونية ثيودور هرتزل، ولم تكتف بذلك بل فتحت للسفارة الإسرائيلية المكتبة الوطنية التركية بالعاصمة أنقرة من أجل إحياء ذكرى الأب المؤسس لإسرائيل.



كما قام أردوغان خلال زيارته للمقبرة الوطنية الإسرائيلية قبل سنوات بوضع إكليل من الزهور على قبر ثيودور هيرتزل مؤسس الصهيونية، وامتدح إسرائيل.

 
أردوغان.. صنيعة المخابرات الأمريكية والصهيونية

 

«الغاية دومًا تبرر الوسيلة» هذا الشعار الميكافيلي يرفعه الرئيس التركي، للوصول إلى أهدافه ومآربه، على حساب أي أحد، لذا ليس من المستغرب أن يعقد صفقات مع الشيطان مقابل أن يصل إلى السلطة ويثبت أركان ملكه.



أردوغان الذي لا يكف عن ترديد الشعارات الإسلامية، وإظهار العداء للكيان الصهيوني الذي يغتصب أرض فلسطين، عقد تحالفات مع اللوبي اليهودي في واشنطن، وإسرائيل، وفتح خطًا ساخنًا مع الولايات المتحدة بدأت بلقاءات متعددة جمعت بينه وبين السفير الأمريكي الأسبق بأنقرة "مورتون أبراهاموفيتش" في الثمانينيات، الذى صار واحدًا من أخطر رجال المخابرات المركزية الأمريكية في تركيا عندما كان «أردوغان» يرأس أمانة حزب «الرفاه» في دائرة «باى أوغلو» بإسطنبول.

زار أبراهاموفيتش «أردوغان» عدة مرات منذ أن صار الأخير محافظًا لإسطنبول، حاملًا له رسائل «إيجابية» كثيرة من الإدارة الأمريكية، كان ملخص الرسالة التي نقلتها واشنطن إلى «أردوغان» من خلال سفيرها السابق، هي «أنت رجل شديد الأهمية بالنسبة لمستقبل تركيا في السنوات القادمة».



وافق أردوغان فور وصوله لمنصب رئيس الوزراء على غزو أمريكا للعراق، ووافق حزب «العدالة والتنمية» الحاكم علي توسيع ورفع مستوى القواعد العسكرية الأمريكية في تركيا ومشاركة الجيش التركي في الغزو، والحشد على الحدود مع العراق.



رغم ادعاء أردوغان أنه زعيم المقاومة الإسلامية، والمدافع عن حق الشعب الفلسطيني في التحرر من الاحتلال الإسرائيلي فإنه لم يتردد لحظة في الاستعانة بصديق يهودي «إسحق لاتون» الذي يعرف كواليس اللوبي الصهيوني في واشنطن، ويملك مفاتيح الأبواب الخلفية التي يمكن أن يدخل منها رئيس حزب «العدالة والتنمية» الإسلامي إلى صناع القرار في تل أبيب، ليعلن لهم قبل وأثناء توليه الحكم في تركيا أنه: «لا خطر منا كحزب إسلامي، نحن خير ضمان للعلاقات التركية الإسرائيلية أكثر ممن سبقونا في الحكم».



وتولى «لاتون» مهمة تقديم «أردوغان» للمجتمع اليهودي الأمريكي، وساعده في تمرير الرسائل لقيادات المجتمع المؤثرين في عملية صنع القرار الأمريكي، كانت رسائل أردوغان لقيادات اللوبي اليهودي الأمريكي  في واشنطن تؤكد أنه سيحافظ على علاقات تركيا مع إسرائيل.



لا أحد ينسي تصريح أردوغان بشأن الاعتداء على الطائفة اليهودية والذي أدلى به غداة الهجوم بشاحنتين مفخختين على معبدين يهوديين في إسطنبول وهما «نيف شالوم» و«بيت إسرائيل» في 15 نوفمبر 2003، والذي أسفر عن سقوط 23 قتيلًا وإصابة أكثر من 300 آخرين.



الأمر الذي استحق عليه المكافأة أذ منحته منظمة «المجلس اليهودي الأمريكي» في نيويورك «درع الشجاعة» في يناير 2004، لمواقفه من محاربة الإرهاب، والعمل على التوصل لحل سلمي بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ورفض الأصولية، وثباته على الالتزام بحماية المواطنين اليهود في تركيا.



وبالتزامن مع حصوله على درع "الشجاعة"، حصل على جائزة يهودية أخرى، وهي وسام "الشجاعة" من «اللجنة اليهودية الأمريكية» في حفل أقيم بمدينة نيويورك الأمريكية في الزيارة نفسها في يناير 2004.



أردوغان، قال في حفل حصوله على هذا الوسام: «إنني أتقدم بجزيل الشكر لكل من منحوني هذه الجائزة كوسام للتعاون بين الحكومة التركية والمؤسسات اليهودية».



وأضاف أن تركيا، التي تحظى بعضوية حلف شمال الأطلسي، ستظل خلال حكومته، واحدة من أوثق حلفاء إسرائيل في منطقة الشرق الأوسط، وأن واشنطن يمكنها أن تعول على أنقرة بوصفها وسيطًا ذا مصداقية في عملية السلام بالشرق الأوسط.

 كما حصل أردوغان على جائزة يهودية ثالثة، في العام التالي، فقد منحته «رابطة مكافحة التشهير» اليهودية جائزة «الشجاعة اليهودية» أو جائزة «شجاعة من يبالي» عام 2005م، وهي الجائزة التي أثارت بعض الجدل في الأوساط اليهودية، لأنها لا تمنح إلا للذين ساهموا في إنقاذ اليهود من يد النظام النازي في ألمانيا أبان الحرب العالمية الثانية، وقالت المنظمة مانحة الجائزة إن تركيا لعبت دورًا في إنقاذ العديد من هؤلاء اليهود في تلك الفترة.



الحفاوة اليهودية والإسرائيلية التي حازها أردوغان، كانت أحد مصادر النقمة عليه، وكانت أحد أكبر العوامل التي هددت شعبيته في أوساط أنصاره ومريديه، وهو ما شكل خطورة كبيرة قبيل دخوله ماراثون الانتخابات الرئاسية في 2014، وخاصة أن منافسه في الانتخابات الرئاسية أكمل الدين إحسان أوغلو، الأمين العام السابق لمنظمة التعاون الإسلامي، الحاصل على وسام الدولة الفلسطينية، الذي يعرف باسم «نجمة القدس» عام 2015 من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، نظرًا لجهوده من أجل استقلال فلسطين، فكان لابد لأردوغان الانتهازي أن يمارس ألاعيبه، ويستخدم خطابًا معاديًا لإسرائيل كالعادة، كمناورة دعائية سياسية.

شارك