سعد العولقي أمير تنظيم القاعدة.. 3 أسباب تضع المطلوب أمريكيا على رأس التنظيم الإرهابي في اليمن

الأربعاء 19/فبراير/2020 - 12:09 م
طباعة سعد العولقي أمير علي رجب
 

في السادس من فبراير، أكّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن قاسم الريمي المكنى بأبو هريرة الصنعاني  زعيم تنظيم القاعدة في اليمن والجزيرة العرب قد قُتل خلال عملية لمكافحة الإرهاب نفذتها الولايات المتحدة في اليمن.

وعقب مقتل الريمي تمّ طرح أسماء 4 قياديين كمرشحين محتملين ليخلفوا أبو هريرة الصنعاني زعيم القاعدة في جزيرة العرب الذي قتلته القوات الأمريكية: سعد العولقي، خالد باطرفي، إبراهيم القوصي، أو إبراهيم البنا.

 

من هو سعد العولقي؟

سعد بن عاطف العولقي  هو أمير القاعدة في شبه الجزيرة العربية في شبوة ، وهي محافظة في اليمن. وقد دعا علنا إلى شن هجمات على الولايات المتحدة وحلفائها.

وسعد العولقي ، يرتبط بعلاقات وثيق مع قادة حزب التجمع اليمني للإصلاح "اخوان اليمن" ومؤخرا شاركت عناصر تنظيم القاعدة في هجمات ضد وات النخبة الشبوانية، في محافظة شبوة.

وأكدت  مصادر يمنية عة أن تنظيم القاعدة في اليمن  يعتزم الإعلان عن تنصيب سعد بن عاطف العولقي “أميراً” للتنظيم الإرهابي في اليمن، خلفا لقاسم الريمي الذي قتل في محافظة مآرب التي تقع تحت سيطرة حزب الإصلاح.

 

لماذا العولقي أمير القاعدة القادم؟

وارجعت المصادر ثلاثة أسباب  تنصيب العولقي أميرا لتنظيم القاعدة في اليمن، أولا ابقاء قيادات القاعدة ينتمون إلى الجنوب اليمني والصاق تهمة الارهاب بمناطق الجنوبية، واعتبار  هذا هدفا من قبل الحكومة الشرعية لحرب ضد المحافظات الجنوبية.

الامر الأخر  أن العولقي ينحدر من قبيلة "العوالق" اليمنية والتحق منذ صغره بالقاعدة ويشغل الآن منصب أمير التنظيم في محافظة شبوة اليمنية، وشبوة محافظة غنية بالنفط ويسعى حزب الإصلاح الغخواني للسيطرة على موارد النفط في الجنوب وخاصة في شبوة، بالاضافة ان شبوة محافظة ترتبط بحدود مع مآرب التي يسيطر عليها الاخوان، ومنها يتم تحرك ميليشيات الاصلاح وعناصر القاعدة وداعش بهدف استهداف الأمن والاستقرار في محافظات الجنوب اليمني.

السبب الثالث هو استعادة تنظيم القاعدة معسكراته في محافظة شبوة النفطية، التي ينتمي إليها سعد العولقي، ومخطط الاستعادة يوفر لميلييات الاصلاح الأسباب القوية من اجل شن حرب "صورية" تحت شعار محارب تنظيم القاعدة وهو بما يعطي الاخوان صورة محاربة التنظيمات الارهابية، ولكن في الحقيقة يشكل الإخوان أبرز الداعمين للجماعات الارهابية في اليمن.

 

رأسه بـ6 مليون دولار

وقدم مؤسسة مكافآت العدالة الأمريكية  ما يصل إلى 6 ملايين دولار للحصول على معلومات تؤدي إلى تحديد هوية أو موقع سعد بن عاطف العولقي.

وترى الولايات المتحدة الأمريكية أن العولقي يعد أخطر رجال تنظيم القاعدة في اليمن، وهو يشكل تهديدا للمصالح الأمريكية في المنطقة، كذلك يهدد استقرار اليمن.

 

 

 

شارك