مناوشات «أمريكية ــ روسية» على «رقعة الشطرنج» السورية

السبت 22/فبراير/2020 - 11:05 م
طباعة مناوشات «أمريكية
 
مجدي عبدالرسول
«كش ملك» جملة شهيرة تتردد بين لاعبى «الشطرنج»، دخلت مجددًا أروقة العمل العسكري بين كلٍ من الولايات المتحدة وروسيا، على أرض الملعب السوري، إذ اعترضت القوات الأمريكية العاملة بمناطق قوات سورية الديمقراطية المعروفة «قسد»، رتلًا عسكريًّا روسيًّا، في ريف الحسكة، بالشمال الشرقي السوري، لتصل جملة الاعتراضات الأمريكية إلى أربعة، خلال الأيام القليلة الماضية.
ونشرت صفحة «مركز الحسكة للإعلام» عبر موقع التواصل «فيس بوك»، السبت 22 فبراير، صورة لآليات عسكرية أمريكية، أثناء اعتراضها مدرعات روسية على الطريق الدولي، أثناء توجهها إلى مدينة عامودا بالريف الشمالى للحسكة.
فيما قالت شبكة «فرات بوست» المحلية، إن دورية تابعة للقوات الأمريكية اعترضت طريق رتل عسكري روسي مكون من 6 عربات عسكرية على طريق M4 الذي يصل الحسكة بحلب، بعد أن كان متوجهًا الى مدينة عامودا، وبثت الشبكة صورة تظهر المدرعات الأمريكية تقف أمام عربات روسية على الطريق.
وشهد ريف الحسكة، عدة مواجهات بين الشرطة العسكرية الروسية، والقوات الأمريكية، إذ قامت الأخيرة ببسط نفوذها في جميع المناطق التابعة لقوات سوريا الديمقراطية، والتي تتلقى دعمًا عسكريًّا ولوجستيًّا من واشنطن، منذ بدء معاركها ضد تنظيم «داعش» الإرهابي، وقيادة تحالف دولي ضد التنظيم، ونجاحها في إنهاء وجوده بمعظم الأراضي السورية، والتي كانت آخر معاقله في بلدة «الباغوز» شرق نهر الفرات .

اعتراضات متكررة
وتمكنت واشنطن التي تسيطر قواتها على أجزاء متفرقة من ريف الحسكة، من اعتراض عبور القوات الروسية عدة مرات، وجاء الحادث الجديد بعد يومين من آخر مشابه، إذ أظهر شريط مصور سيارة أمريكية مصفحة وهي تضيق السير على سيارة عسكرية روسية، وتمكنت العربة الأمريكية من إخراج الروسية عن مسارها وأدخلتها في إحدى الأراضي الزراعية المجاورة.
وتعتبر القوات الروسية العاملة في سوريا، أهم الأدوات التي يعتمد عليها الرئيس بشار الأسد والجيش العربي السوري، الذي حقق انتصارات متعددة على التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم «داعش» الإرهابي.
وسبق للتحالف الدولي بقيادة واشنطن، التعليق على بعض تلك الحوادث، معتبرًا أن الدورية العسكرية الروسية انتهكت الاتفاقات التي تهدف إلى تجنب الحوادث.
وعلى جانب آخر صرح رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا، اللواء بحري أوليغ جورافليوف، الثلاثاء 18 فبراير الجاري، بأن الوضع في المناطق السورية التي يسيطر عليها التحالف بقيادة واشنطن يزداد صعوبة.
وقال: ان قيادة القوات الأمريكية في المنطقة تقوم بتزويد منطقة الفرات بالأسلحة والذخيرة بشكل مكثف، ومنذ بداية عام 2020، وصلت 13 قافلة عسكرية من العراق إلى سوريا، تتضمن أكثر من 80 وحدة من المركبات المدرعة، وأكثر من 300 شاحنة مع مختلف الأسلحة والذخيرة والعتاد.

شارك