«القاعدة في جزيرة العرب» يعلن اسم الأمير الجديد ويعترف بمقتل «الريمي»

الأحد 23/فبراير/2020 - 10:05 م
طباعة «القاعدة في جزيرة
 
أعلنت «مؤسسة الملاحم» إحدى الأذرع الإعلامية لتنظيم القاعدة، لأول مرة مقتل أمير التنظيم في جزيرة العرب أبوهريرة قاسم الريمي، الذي لقى مصرعه في غارة أمريكية في 7 فبراير 2020، كما أعلن التنظيم اسم الأمير الجديد.
وقال حمد بن حمود التيمي القيادي في التنظيم «ننعى نبأ استشهاد الشيخ "أبوهريرة قاسم الريمي" أمير تنظيم قاعدة الجهاد بجزيرة العرب» في قصف بطائرة أمريكية بدون طيار.
وأعلن التيمي أنه بعد أخذ رأي أعضاء شورى الجماعة وأعيانهم، في جزيرة العرب فقد وقع الاختيار على الشيخ خالد باطرفي أميرًا على التنظيم في جزيرة العرب، خلفًا للأمير السابق «أبوهريرة الريمي»، وأضاف أنه تمت مبايعة الأمير الجديد.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في السابع من فبراير 2020 الجاري مقتل الريمي في غارة جوية بطائرة مسيرة باليمن.
وكان الريمي من أكثر المطلوبين لدى الدوائر الأمريكية نظرًا لتهديداته المستمرة بمهاجمة الأراضي الأمريكية، - أدرجت واشنطن اسم "الريمي" على قائمة الإرهاب في مايو 2010، بموجب الأمر التنفيذي رقم 13324، وجمدت أرصدته المصرفية داخل الولايات المتحدة.
يذكر أن الريمي أسس كيانًا فرعيًّا لتنظيم القاعدة باليمن والسعودية في 2009، وتولى منصب القائد العسكري.
أما خالد باطرفي الزعيم الجديد للتنظيم في الجزيرة فيعتبر أهم قيادات القاعدة في اليمن وخاصة في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت جنوب اليمن، وهو من مواليد المملكة السعودية عام 1979، والتحق بتنظيم القاعدة في أفغانستان عام 1999، وتدرب في معسكر الفاروق الشهير، وفي عام 2008م انضم إلى تنظيم القاعدة في اليمن، وكان يعمل ضمن مجموعة حمزة القعيطي وبعد مقتل الأخير التحق بقاعدة الجهاد في جزيرة العرب وكان عضوًا في اللجنة الشرعية.
اعتقل باطرفي من قبل السلطات اليمنية في مطلع عام 2011م، وفي 2015م وعقب سيطرة القاعدة «أنصار الشريعة» علي مدينة المكلا، هاجموا السجن المركزي الذي كان معتقلا فيه، فخرج ومعه 200 آخرون من التنظيم وظل يمارس نشاطه إلى اليوم في اليمن.

شارك