"التحالف" يشنّ غارات على الميليشيات المدعومة من إيران,,18 قتيلاً عراقياً في ضربات جوية على مقرات الحشد الشعبي في سوريا,,الحوثيون يهاجمون نقطة مراقبة أممية

الجمعة 13/مارس/2020 - 10:58 ص
طباعة التحالف يشنّ غارات إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 13 مارس 2020.

"التحالف" يشنّ غارات على الميليشيات المدعومة من إيران


 إيران المليشيات  الحشد الشعبي بابل الولايات المتحدةذكرت وسائل إعلام أمريكية أن غارات قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية التي تستهدف عدة مواقع ترتبط بالميليشيات المدعومة من إيران في العراق لا تزال مستمرة، وفقا لما أعلنه مسؤولون.

واستهدفت الطائرات العسكرية الأمريكية عدة قواعد عسكرية استخدمت من المليشيات المدعومة من إيران، وفقا لقناتي فوكس نيوز وسي إن إن.

وأفاد شهود عيان لوكالة الأنباء الألمانية فجر اليوم الجمعة أن طائرات حربية قصفت مقار لعدد من قوات الحشد الشعبي المنتشرة في قضاء جرف الصخر  (45) كم شمال غربي محافظة بابل.

وأوضح الشهود أن أصوات القصف كانت عنيفة للغاية وسمعت في مناطق متفرقة من محافظة بابل.

وبحسب الشهود فإن المناطق المستهدفة ضمت قوات تابعة لحزب الله وقوات علي الأكبر وألوية 46و47 للحشد الشعبي.

وذكر الشهود أن أصوات الانفجارات أثارت الفزع والرعب بين الأهالي، حيث ارتجت المنازل وسمعت أصوات الطائرات في سماء المحافظة.

وتأتي الهجمات بعد هجوم صاروخي على قاعدة التاجي بالقرب من بغداد أسفر عن مقتل ثلاثة أفراد من قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

ميليشيا الحوثي.. انتهاكات تستهدف نسف جهود السلام

لم توفّر ميليشيا الحوثي من جهد إلّا وبذلته من أجل إفشال كل الجهود الدولية لتحقيق السلام في اليمن، وقابلت كل التنازلات التي قدمتها الشرعية بالمزيد من التصعيد، وتعاملت مع المرونة بالمزيد من التلاعب والتنصل من الالتزامات، إلى الدرجة التي اضطرت الشرعية لتعليق عمل ممثليها في لجنة تنسيق إعادة الانتشار في مدينة وموانئ الحديدة.
سعت الميليشيا ومنذ اليوم التالي لاتفاق استوكهولم، إلى الالتفاف عليه والتنصّل من بنوده، وطوال عام كامل نفذت مسرحية استبدال عناصرها في الموانئ بآخرين يرتدون اللباس الرسمي لقوات خفر السواحل، وتعمدت استحداث خنادق وسط الأحياء وزراعة الألغام في مداخل الأحياء الواقعة تحت سيطرتها، بل وصل الأمر إلى رفض حضور ممثليها اجتماعاً للجنة تنسيق إعادة الانتشار التي ترأسها الأمم المتحدة في الأحياء الواقعة تحت سيطرة الشرعية، ما اضطر المنظمة الدولية لنقل إقامتها واجتماعاتها إلى متن سفينة.
واستمرت الميليشيا في استهداف مواقع القوات المشتركة بشكل يومي، ما جعل الأمم المتحدة تستحدث خمس نقاط للرقابة على تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، بعدما جمّدت بقية البنود بسبب مراوغة وتعنت الميليشيا التي ترفض أي جهد لإحلال السلام، وتتنصل من كل الاتفاقات التي أبرمتها.
وفيما كان المبعوث الدولي مارتن غريفيث وبدعم كامل من المجتمع الدولي، يسعى لترتيب جولة جديدة من محادثات السلام تخصّص للحل الشامل أملاً في تجاوز العقبات التي وضعتها الميليشيا، ذهب الحوثيون نحو التصعيد في مديرية نهم شرق صنعاء ومحافظة الجوف، وعندما تحرّك المجتمع الدولي لاحتواء التصعيد ردت الميليشيا بتصعيد أشد في الحديدة، مستهدفة مواقع القوات المشتركة والتجمعات السكنية بقذائف المدفعية والأسلحة القناصة، إلى حد الهجوم على فرق الرقابة التابعة للأمم المتحدة في خطوط التماس وسط الحديدة.
وجاء رد الشرعية على الخرق الحوثي الفاضح، بالإعلان عن تعليق عمل الفريق الحكومي في لجنة تنسيق إعادة الانتشار لدعم اتفاق الحديدة، وتحميل الميليشيا كامل المسؤولية. وزارة الخارجية، ذكرت أنّ تعليق عمل الفريق الحكومي، يأتي نتيجة لاستمرار التصعيد من قبل الميليشيا وسوء استغلالها لاتفاق الحديدة والهدنة الناتجة عنه للحشد والتصعيد لحربهم العبثية، وتعنتها في تنفيذ متطلبات اتفاق الحديدة، وتقييد حركة بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة بشكل غير مقبول، وتقويض عمل رئيس وأعضاء لجنة تنسيق إعادة الانتشار وعمل نقاط الرقابة الثلاثية.

الإمارات تدين استهداف قاعدة التاجي


دانت دولة الإمارات بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف قاعدة التاجي العسكرية العراقية شمالي بغداد، وأدى إلى مقتل وإصابة عدد من أفراد التحالف الدولي ضد تنظيم «داعش» الإرهابي.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان أن دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب الذي يستهدف زعزعة الأمن والاستقرار ويتنافى مع القيم والمبادئ الدينية والإنسانية.

كما أعربت الوزارة عن خالص تعازيها ومواساتها لأهالي وذوي الضحايا جراء هذه الجريمة النكراء، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

إلى ذلك، ذكر وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، أمس، أن كل الخيارات مطروحة على الطاولة بعد الهجوم الصاروخي الذي أسفر عن مقتل جندي بريطاني وجنديين أمريكيين، وقال إن جماعات مسلحة تدعمها إيران تقف وراءه.

وقال إسبر للصحافيين إن الهجوم الذي شنته جماعات مسلحة مدعومة من إيران تضمن نيراناً متعددة غير مباشرة انطلقت من منصة ثابتة واستهدف بوضوح قوات التحالف.

وتابع: «كل الخيارات مطروحة على الطاولة في سبيل مثول الجناة أمام العدالة ومواصلة الردع».

من جهته، اعتبر الجنرال كينيث ماكنزي، قائد القيادة المركزية في الجيش الأمريكي، أن كتائب حزب الله في العراق هي التنظيم الوحيد المسلّح القادر على شن هجوم على قاعدة التاجي.

وقتل 26 عنصراً من الحشد في ضربة جوية في شرق سوريا وفق حصيلة جديدة للمرصد أمس.

ونفى التحالف الدولي أن يكون شنّ غارات في سوريا الليلة قبل الماضية، بعدما رجّح المرصد السوري أن تكون طائراته استهدفت المقاتلين العراقيين قرب مدينة البوكمال الحدودية في ريف دير الزور.

18 قتيلاً عراقياً في ضربات جوية على مقرات الحشد الشعبي في سوريا


قُتل 18 مقاتلا على الأقل في صفوف قوات الحشد الشعبي العراقي بغارات جوية في منطقة البوكمال في غرب سوريا قرب الحدود مع العراق، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد "قتل 18 عنصرا من قوات الحشد الشعبي العراقي في منطقة الحسيان في منطقة البوكمال" في قصف "نفذته ثلاث طائرات استهدفت قاعدة الإمام علي ومنطقة الحسيان في منطقة البوكمال بالقرب من الحدود مع العراق، التي تتخذها المليشيات الموالية لإيران مقرات عسكرية لها".

ويأتي ذلك بعيد سقوط عشرة صواريخ على الأقل على قاعدة التاجي العسكرية التي تؤوي جنوداً أمريكيين شمال بغداد، ما أسفر عن مقتل جنديين، أمريكي وبريطاني، ومتعاقد أمريكي، بحسب ما كشف مسؤول عسكري أمريكي لوكالة فرانس برس.

الحوثيون يهاجمون نقطة مراقبة أممية


وسّعت ميليشيا الحوثي من دائرة خروفاتها لاتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة، وهاجمت نقطة مراقبة للأمم المتحدة في المدخل الشرقي للمدينة.

وذكرت مصادر في القوات المشتركة أن ميليشيا الحوثي وفي خرق صارخ لاتفاق ستوكهولم استهدفت بشكل مباشرة نقاط الرقابة، التي أنشأتها الأمم المتحدة في تقاطع سيتي ماكس، وأصابت أحد ضباط الارتباط عن الجانب الحكومي في النقطة.

وفقاً لهذه المصادر فإن أحد قناصة الميليشيا استهدف ضابط الارتباط عن الجانب الحكومي محمد شرف الصليحي، ما أدى إلى إصابته إصابة بليغة، حيث يتلقى العلاج في المستشفى، وإن زملاء الصليحي من الجانب الحكومي انسحبوا من واقعهم في نقطة الرقابة الخامسة احتجاجاً على استهدافه وصمت الجانب الأممي على ذلك.

وفي السياق أكدت مصادر حكومية أن فريق المراقبين التابعين للأمم المتحدة محاصرون وسط السفينة التي يقيمون بها في رصيف ميناء الحديدة ولا تسمح لهم ميليشيا الحوثي بالتحرك إلا بإذن مسبق وأن آلية الإبلاغ عن الخروقات التي اقترحها كبير مراقبي الأمم المتحدة الجنرال الهندي ابهيجيت جوها فشلت حتى الآن في وقف خروقات الميليشيا والتي تجاوزت أكثر من أربعمائة خرق خلال أقل من أسبوع.

شارك