دعوات وقف القتال في ليبيا.. "جعجعة بلا طحين"

السبت 04/أبريل/2020 - 02:28 ص
طباعة دعوات وقف القتال أميرة الشريف
 
باتت دعوات وقف إطلاق النار في ليبيا، "جعجعة بلا طحين"، حيث توالت الدعوات مطالبة أطراف النزاع بوقف القتال دون جدوي من الطرفين، وطالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا جميع الأطراف الليبية بوقف ما أسمتها الأعمال العدائية على الفور.
ودعت اللجنة في بيان لها مساء أمس، إلى احترام الهدنة الإنسانية بما يتماشى مع دعوة الأمين العام للأمم المتحدة إلى وقف إطلاق نار عالمي، وضمان وصول المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء ليبيا دون عوائق، وذلك من أجل مواجهة التحديات التي يطرحها فيروس كورونا على ليبيا.
كانت، الولايات المتحدة وروسيا بالإضافة إلى دول أوروبية وعربية والأمم المتحدة دعوا الشهر الماضي إلى هدنة إنسانية للمعارك الدائرة في ليبيا، ووافق عليها الجيش الليبي وفق شروطه لإفساح المجال لمحاربة فيروس كورونا وحماية المواطنين في المناطق التي تسيطر عليها المليشيات المسلحة.
وخرقت المليشيات المسلحة الهدنة الإنسانية بعد يومين من انطلاقها وقصفت منازل المواطنين الأبرياء في مدينة ترهونة، وواصلت في الأيام التالية هجومها على مواقع الجيش الليبي، في عملية عسكرية أعلن فائز السراج تبنيها وأسماها “عاصفة السلام.
وفشلت الميليشيات في الهجوم على تمركزات القوات المسلحة، في معارك طاحنة رد عليها الجيش الليبي بالتقدم وتطهير عدد من المدن من قبضة المليشيات من بينها الجميل ورقدالين، كما كبد مليشيات السراج والمرتزقة السوريين خسائر فادحة في الآليات والأرواح، خاصة في محور شرق مصراتة.

شارك