إسبانيا تعتقل 3 دواعش بينهم مطرب مصري الأصل...الجيش الليبي: فشل هجمات المليشيات على ترهونة...الحوثي يواصل انتهاك الهدنة.. 193 خرقا خلال يومين

الأربعاء 22/أبريل/2020 - 01:13 ص
طباعة  إسبانيا تعتقل 3 إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 22 أبريل 2020.

مقتل 11 مدنيا بقصف لمليشيات السراج جنوب طرابلس

قتل 11 مدنيا، في قصف شنته مليشيات حكومة الوفاق غير الشرعية التي يرأسها فايز السراج واستهدف الأحياء السكنية في جنوب العاصمة الليبية طرابلس. 

وقال عقيلة الصابر المسؤول الإعلامي بقوة عمليات أجدابيا التابعة للجيش الليبي، إن المليشيات التي تدعمها تركيا بالمرتزقة السوريين والأسلحة استهدفت الأحياء السكنية بمنطقة وادي الربيع، وقصر بن غشير، والسايح، بالمدفعية الثقيلة.
وأضاف الصابر في حديث لـ"العين الإخبارية" أن مليشيا الجويلي بالتحديد هي من أطلقت القصف على المدنيين، ما أسفر عن عدد من القتلى والجرحى.

وأوضح أن الحصيلة الأولى لضحايا القصف بلغت 11 قتيلا بينهم نساء ورجال وأطفال و4 عمال أفارقة، وعدد من الجرحى تم نقلهم لمركز طرابلس الطبي.

وتستمر مليشيات السراج في انتهاكاتها بحق أهالي طرابلس، خصوصا في المناطق التي تعلن تأييدها للجيش الليبي في حربه لتحرير العاصمة من قبضة الجماعات الإرهابية.

من جانبه، قال المحلل العسكري عبدالرحمن البوسيفي إن "المليشيات شرعت في سياسة الأرض المحروقة في المحاور التي خرجت عن سيطرتها وباتت تخضع للجيش الليبي". 
وأضاف البوسيفي في حديث مع "العين الإخبارية" أن المليشيات تستهدف بشكل متعمد القبائل التي تعلن دعمها للجيش الليبي سواء فى العلن أو خلال حساباتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.  

وأطلق الجيش الوطني الليبي عملية طوفان الكرامة لتحرير العاصمة الليبية طرابلس في 4أبريل/نيسان 2019، في محاولة لاستعادة العاصمة من قبضة المليشيات التي تسيطر عليها.

وتعتمد المليشيات، الموالية لحكومة الوفاق، على إمدادات النظام التركي بالمرتزقة والأموال والأسلحة، التي اشتملت على طائرات مسيرة أسقط الجيش الوطني الليبي كثيرا منها.

الكاميرون تقر بتورط عسكريين في قتل نساء وأطفال بـ"الخطأ"

أقرّت الرئاسة الكاميرونية، الثلاثاء، بتورّط 3 عسكريين ومسلحين موالين للحكومة في مقتل 13 مدنيا بينهم 10 أطفال في فبراير/شباط في قرية في المنطقة الانفصالية الناطقة بالإنجليزية شمال غربي البلاد.

وأعلنت الرئاسة، في بيان رسمي، أن 3 جنود ومجموعة مسلّحة موالية للحكومة "شنوا هجوما" على قاعدة للمتمردين الانفصاليين، وإثر "تبادل لإطلاق النار"، اكتشفوا "مقتل 3 نساء و10 أطفال جراء ذلك" بالخطأ.

مقتل 22 مدنيا بينهم 14 طفلا على يد مسلحين شمال غربي الكاميرون
وتابع البيان أن "العسكريين الثلاثة بعدما أصابهم الذعر" حاولوا بمساعدة المجموعة المسلحة "طمس الوقائع عبر إشعال حرائق".

وكان رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في إقليمي الشمال الغربي والجنوب الغربي في الكاميرون موطن الأقلية الناطقة بالإنجليزية حيث يقاتل متمردون الحكومة المركزية منذ 3 سنوات، صرح لفرانس برس حينها بأن مسلحين ارتكبوا المجزرة في قرية نتومبو في المنطقة الشمالية الغربية.

وأدى الصراع المستمر منذ 3 سنوات بين الحكومة والمتمردين في المناطق الناطقة بالإنجليزية الذين يسعون إلى الانفصال عن الكاميرون الناطقة بالفرنسية، إلى سقوط أكثر من 3 آلاف قتيل ونزوح 700 ألف شخص.


الحوثي يواصل انتهاك الهدنة.. 193 خرقا خلال يومين

أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، الثلاثاء، أن مليشيا الحوثي الانقلابية ارتكبت 193 خرقا لوقف إطلاق النار خلال آخر 48 ساعة.

وأوضح المتحدث باسم التحالف العقيد ركن تركي المالكي، أن الخروقات شملت أعمالا عسكرية بأسلحة خفيفة وثقيلة.

وكان التحالف قد أعلن أن مليشيا الحوثي ارتكبت 1096 خرقا للهدنة في اليمن حتى الأحد الماضي.

وأكد التحالف العربي، في بيان، التزامه بوقف إطلاق النار في اليمن، وتطبيق أقصى درجات ضبط النفس، مع الاحتفاظ بحق الرد على تلك الانتهاكات.

وفي 8 أبريل الجاري، أعلن المتحدث باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، وقفا شاملا لإطلاق النار في اليمن لمدة أسبوعين لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

وبدأ وقف إطلاق النار فعليا الخميس 9 أبريل الجاري، لمدة أسبوعين قابلة للتمديد؛ بهدف تهيئة الظروف الملائمة لتنفيذ دعوة المبعوث الأممي إلى اليمن لعقد اجتماع بين الحكومة الشرعية والحوثيين.

الجيش الليبي: فشل هجمات المليشيات على ترهونة

قال المتحدث باسم الجيش الليبي العقيد أحمد المسماري، إن هجمات المليشيات الإرهابية على مدينة ترهونة فشلت.  

وأضاف المسماري، في لقاء تلفزيوني، أن القوات الليبية كبدت المليشيات الإرهابية خسائر فادحة خلال المواجهات.

وأشار خلال حديثه إلى أن تركيا تجند الشباب من مخيمات اللاجئين السوريين إجباريا وترسلهم إلى الأراضي الليبية.

وتابع أنه منذ يناير/كانون الثاني الماضي، تم رصد وصول أسلحة ثقيلة وضباط وعناصر مخابرات ومرتزقة أجانب من تركيا إلى أراضينا.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان أعلن، الإثنين، ارتفاع قتلى المرتزقة السوريين في ليبيا إلى 199 قتيلا، مؤكدا استمرار تركيا في إرسال المتطرفين غير عابئة بالقرارات الدولية.

وكشف عن مقتل 9 من المرتزقة الأتراك خلال معارك مع الجيش الوطني الليبي على عدة محاور تشهد معارك عنيفة، بينها حي صلاح الدين جنوب طرابلس، ومحور الرملة قرب المطار ومحور مشروع الهضبة، بالإضافة لمعارك مصراتة ومناطق أخرى.


 إسبانيا تعتقل 3 دواعش بينهم مطرب مصري الأصل


اعتقلت قوات مكافحة الإرهاب الإسبانية، اليوم، 3 إرهابيين ينتمون لتنظيم داعش، أحدهم مطرب بريطاني من أصول مصرية، وارتكب جرائم عنيفة بسوريا.

ونقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية عن مصادر بالشرطة قولها: إن المصري عبدالمجيد عبدالباري هو "الإرهابي الأجنبي" الذي اعتقل في مداهمة بحي ألمرية أمس.

ووصفت السلطات عبدالباري بأنه "أحد أكثر الإرهابيين المطلوبين في أوروبا وصاحب ملف عنيف للغاية وسجل إجرامي دامٍ في صفوف داعش".

وقالت الشرطة إن عبدالباري واثنين آخرين كانوا يختبئون في شقة في ألمرية بعد تسللهم إلى إسبانيا من شمالي أفريقيا واستغلوا جائحة فيروس كورونا للتواري عن الأنظار.

وألقي القبض على عبدالباري خلال الساعات الأولى من صباح أمس بمنطقة ألمرية الشهيرة باسم سيرو دي سان كريستوبال.

وأوضحت الشرطة اليوم أن عملاءها نفذوا "عملية لمكافحة الإرهاب" بلغت ذروتها باعتقال 3 بينهم أحد المطلوبين من عناصر داعش الإرهابيين المطلوبين في أوروبا.

وأوضحت الشرطة أنها تمكنت، بعد تحقيقات معقدة، من تحديد ظروف وصوله إلى ساحل ألمرية، وكذلك تحركاته اللاحقة، مما أدى في النهاية إلى تحديد مكانه واعتقاله.

وأشار البيان إلى أن المعتقلين التزموا بإجراءات أمنية مشددة، في رحلتهم من شمالي أفريقيا إلى إسبانيا وخلال تحركاتهم في ألمرية.

وعبدالباري، مغني الراب البريطاني، هو نجل عادل عبدالباري الذي اتهم بالضلوع في تفجيري السفارتين الأمريكيتين بكينيا وتنزانيا اللذين أسفرا عن مقتل أكثر من 200 شخص في التسعينيات.

ولد عبدالباري في مصر ولكنه انتقل إلى المملكة المتحدة في السادسة من العمر بعد إطلاق سراح والده من السجن وحصوله على حق اللجوء السياسي.

عاش في لندن واشتهر كمغني راب طموح، وعرف باسم ليرستس جين أو إل جيني، لكنه تبنى الفكر المتطرف وسافر إلى سوريا ليلتحق بداعش في 2013.

نشر عبدالباري فيديوهات تحمل تهديدات للغرب، بل نشر صورة لنفسه وهو يحمل رأسا مقطوعا لجندي سوري.

في عام 2015، انفصل عبدالباري عن داعش ولجأ إلى تركيا بعد فراره من سوريا.

وفي العام نفسه، سجن والده في الولايات المتحدة لدوره في تفجيرات السفارتين الأمريكيتين في كينيا وتنزانيا العام 1998.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2015، حاول عبدالباري إقناع فتاة إسبانية بالانضمام إليه في تركيا والزواج منها، لكن السلطات الإسبانية أحبطت الخطة.


 5 ملايين دولار مكافأة أمريكية لرأس زعيم داعش

رصدت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، مكافأة 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن زعيم تنظيم داعش الجديد الإرهابي "حجي عبدالله". 

وقالت الخارجية، في تغريدة عبر حساب برنامج "مكافآت من أجل العدالة" التابع لها: "إخواني أهل الغيرة العراقيين، قام هذا الإرهابي الـداعشي حجي عبدالله بجرائم لا تُعد ولا تُحصى ضد الأبرياء من إخوانكم. تواصلوا معنا إن كانت لديكم معلومات تؤدي إلى التعرف على أو تحديد موقع هذه الإرهابي".

وفي صورة مرفقة أعلنت أن "المكافأة تصل إلى 5 ملايين دولار، تعرضها الحكومة الأمريكية، لمن يقدم معلومات تؤدي إلى التعرف على أو تحديد موقع الإرهابي محمد عبدالرحمن المولي، والمعروف بـ(حجي عبدالله) المولى وعبدالله الأمير محمد سعيد الصلبي (عبدالله قرداش)".

وأوضحت الخارجية أنه "من مواليد الموصل بالعراق عام 1967، وأنه الزعيم الجديد لتنظيم داعش الإرهابي".

وأشارت إلى أن هذا الإرهابي مسؤول عن سفك دماء الأبرياء وقتل وخطف المدنيين وغير المدنيين بالعراق".

وكانت وسائل إعلام محلية عراقية أفادت مؤخرا بأن تنظيم داعش الإرهابي بدأ يستغل أزمة كورونا لإعادة ترتيب هيكله وترتيب شتات عناصره.

ونقلت عن مصادر أمنية أن زعيم داعش الجديد، دخل الأراضي العراقية مؤخرا، فيما تعمل الجهات الأمنية من أجل تحديد مكانه الجغرافي، بحسب قولهم.

ورغم تأكيد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أن الرجل الذي كان من المرجح أن يخلف زعيم تنظيم داعش الإرهابي أبوبكر البغدادي، "قُتل" في غارة شنتها قوات خاصة أمريكية، إلا أن إعلان الخارجية الأمريكية عن المكافأة يرجح أنه ما زال على قيد الحياة.

وكان زعيم تنظيم داعش الإرهابي أبوبكر البغدادي قتل في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في عملية أمريكية قرية باريشا التابعة لمحافظة إدلب في سوريا.

شارك