الكونجرس يطالب بالقبة الحديدية لحماية الجنود من مليشيات الملالي بالعراق

الخميس 30/أبريل/2020 - 09:00 ص
طباعة الكونجرس يطالب بالقبة روبير الفارس
 
دعا عدد من أعضاء الكونجرس الأمريكي  وزارة الدفاع الأميركية إلى نشر بطاريتين من منظومة القبة الحديدية في العراق.

وأعرب هؤلاء في رسالة كتبوها إلى وزير الدفاع مارك إسبر عن قلقهم الشديد من الاعتداءات التي تنفذها جماعات مسلحة ضد الأميركيين وقوات التحالف في العراق، عادّين أن نشر المنظومة سيحمي هذه القوات من خطر الهجمات بالصواريخ.

وقال نائب في الكونجرس، إن الهجمات ضد جيشنا وقوات التحالف في العراق من قبل مسلحين برعاية إيرانية ازدادت؛ الأمر الذي يشكل تهديداً لحياة الأميركيين”، مشيرا الى ان “عناصرنا بحاجة إلى وضع تدابير وقائية لحمايتهم من التهديد المتزايد للهجمات بالصواريخ”.

وتكررت الهجمات على القواعد التي تستغلها القوات الأمريكية في العراق في الآونة الأخيرة، والتي تتبناها مليشيات مرتبطة بإيران، في إطار الصراع على النفوذ في العراق بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران
وفي السياق ذاته تقوم مليشيات إيران في العراق

بقصف قرية زراعية شمال شرقي محافظة ديالى العراقية

وقال مدير ناحية جلولاء (60كم شمال شرق بعقوبة) يوسف يعقوب في حديث لوسائل إعلام محلية، إن “5 قذائف هاون سقطت في محيط قرية أم الحنطة شرقي جلولاء من دون أي إصابات لافتا إلى أن القصف هو الرابع من نوعه للقرية خلال العام الجاري”.

وأضاف يعقوب، أن “القصف يتم من خلال منطقة زور شيخ بابا يستهدف القرى الآمنة، مؤكدا على أن الزور يمتد لأكثر من 30 كم ويتميز بتضاريس معقدة جدا”.

وتشهد ديالى أوضاع أمنية غير مستقرة في بعض مناطقها خاصة في المناطق الريفية.بسبب المليشيات

ورغم تزعم السلطات الحكومية بوقوف تنظيم داعش خلف هذه الهجمات، إلا أن وجهاء القرى ومختصون أمنيون يؤكدون على وقوف الميليشيات خلف الهجمات.

وتواصل الميليشيات هجماتها ضد السكان في المناطق الواقعة شمال شرقي محافظة ديالى، لإجبار الأهالي على النزوح وتغيير التركيبة السكانية لمناطقهم.كما تخطط إيران للعراق

شارك