بعد تهديدها بالقتل.. نائبة تونسية تكشف "أوراق الإخوان"/قوات تابعة للجيش الوطني تعلن مقتل "قائد الفيلق الثاني التابع للقوات التركية/«إخوان اليمن» ذراع أردوغان السري للسيطرة على البحر الأحمر

الإثنين 11/مايو/2020 - 02:11 ص
طباعة بعد تهديدها بالقتل.. إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 11 مايو 2020.

تصاعد القتال بطرابلس.. والجيش الليبي يسقط مسيّرة تركية

تجددت الاشتباكات المسلحة بين الجيش الليبي وقوات حكومة الوفاق، فجر أمس الأحد في عدد من المحاور جنوب العاصمة طرابلس، حيث تمكنت دفاعات الجيش من إسقاط طائرة تركية مسيرة،وبينما لا يزال الغموض يلف وفاة نائب رئيس المخابرات في حكومة السراج عبد القادر التهامي، أكد مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الليبي خالد المحجوب، أن ميليشيات طرابلس قتلت التهامي،الأمر الذي أكده العقيد محمد فرج عثمان بالمركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة بالجيش الليبي.

واندلعت مواجهات بالأسلحة الثقيلة في محاور عين زارة والمشروع وصلاح الدين وبوسليم جنوب طرابلس، وأكدت الكتيبة 134 التابعة للجيش الليبي أن قواتها تمكنت من استهداف مواقع الميليشيات وتجمعاتهم في منطقة الأصفاح بمحور طريق المطار.

إلى ذلك، تحدث شهود عيان عن سماع أصوات اشتباكات بالأسلحة الثقيلة والمدفعية طوال مساء أمس الأول السبت، في الأحياء الجنوبية للعاصمة، كما أشار آخرون إلى تحليق مكثف للطيران التركي المسيّر في سماء العاصمة الليبية.

وفي هذا السياق، أعلن الجيش الليبي أن دفاعاته الجوية أسقطت طائرة تركية مسيرة من طراز «بيرقدار» في منطقة القابلية التابعة لمحور عين زارة جنوب طرابلس.

إلى ذلك، أكد مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الليبي خالد المحجوب، أن ميليشيات طرابلس قتلت نائب رئيس المخابرات في حكومة السراج عبد القادر التهامي، نافياً بذلك رواية حكومة الوفاق حوله وفاته،التي قالت إنها بسبب نوبة قلبية.

وأشار المحجوب في حديث ل«سكاي نيوز عربية» إلى أن التهامي تعرض للخطف من قبل ميليشيات النواصي في طرابلس، وقتل تحت التعذيب.

وكانت حكومة الوفاق،أعلنت في بيان،أمس وبعد ساعات من الغموض الذي لف وفاة التهامي، أنه توفي إثر نوبة قلبية،أمس الأول السبت. ويقود التهامي، وهو برتبة لواء، جهاز المخابرات بحكومة السراج منذ أبريل 2017، وكان ضابطاً بارزاً في جهاز الأمن الخارجي خلال حكم الرئيس الراحل معمر القذافي.

(وكالات)

قوات تابعة للجيش الوطني تعلن مقتل "قائد الفيلق الثاني التابع للقوات التركية

أعلنت شعبة الإعلام الحربي التابعة للجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، مقتل محمد هنداوي قائد الفيلق الثاني في القوات التابعة لما وصفه بـ"الغزو التركي".

وقالت شعبة الإعلام الحربي في بيان لها، إن وحدات من "الجيش الوطني" نفذت اليوم الأحد عملية نوعية بمحور عين زارة اسهدفت هنداوي، وحققت العملية النوعية هدفها بنجاح وقامت بقتل قائد الفيلق الثاني".

وشهدت محاور الاشتباكات في العاصمة الليبية، اليوم، بعض الهدوء النسبي مقارنة بما شهدته أمس السبت، باستثناء صوت المدافع التي ضربت بعض المحاور.

وأوضح الناطق باسم قوات بركان الغضب التابعة لحكومة الوفاق، مصطفى المجعي، أن المحاور لم تشهد أي عمليات عسكرية اليوم، وأن عمليات إطلاق الصواريخ على العاصمة طرابلس أدت إلى مقتل اثنين من المدنيين.
(سبوتنيك)

التحالف يرد على اتهام الحوثيين للسعودية بترحيل 800 صومالي إلى مناطق سيطرتهم في اليمن

ردت قيادة القوات المشتركة للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، الأحد، على ما نشره الحوثيون بشأن ترحيل المملكة 800 شخص من الجنسية الصومالية، معتبرة ألا صحة لهذه المزاعم.

وقال المتحدث باسم قوات التحالف، العقيد الركن تركي المالكي، أن ما نشره الحوثيون عن ترحيل السعودية 800 شخص من الجنسية الصومالية إلى اليمن عبر محافظة الجوف اليمنية "غير صحيح ولا أساس له من الصحة"، وفقا لتصريحات نقلتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وأشار المالكي إلى أن الحوثيين أجبروا 8000 مهاجر من الدول الأفريقية إلى اليمن على النزوح تحت تهديد السلاح ودفعهم نحو السعودية في محاولة لاستغلال ظروف تفشي فيروس كورونا وخلق حالة من الإرباك على الحدود واستثارة المنظمات الدولية غير الحكومية.

ولفت المتحدث باسم التحالف إلى أن المملكة تعاملت مع المهاجرين بـ"كل إنسانية"، وقدمت لهم الخدمات المطلوبة مثل تلك "الطبية والإعاشية والإيوائية"، على حد قوله.

ورأى المالكي أن "مزاعم" الحوثيين ما هي إلا "امتداد للأعمال والتصرفات غير الإنسانية التي تنتهجها المليشيا الحوثية الإرهابية ضد المهاجرين من الدول الأفريقية إلى اليمن"، على حد تعبيره.

وكان قد اتهم الحوثيون السعودية، الجمعة، بترحيل 800 صومالي إلى اليمن عبر منطقة الجوف، وأشار المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي في حكومة الإنقاذ التابعة للجماعة إلى أن المرحلين محجورين في مدينة الحزم، واشتكى من عدم توفر القدرة على تغطية نفقات حجرهم.

(CNN)

الصحة العالمية تعلق نشاطها في مناطق الحوثي بسبب "الشفافية"

ذكرت وكالة "رويترز"، يوم الأحد، أن منظمة الصحة العالمية علقت نشاط موظفيها في مراكزها بالمناطق التي تسيطر عليها ميليشيات الحوثي في اليمن.


وكشفت المصادر، أن الصحة العالمية اتخذت هذه الخطوة لأجل الضغط على الجماعة ودفعها إلى تحري قدر أكبر من الشفافية إزاء الحالات التي يُشتبه في إصابتها بـفيروس كورونا.

وأبلغت الحكومة اليمنية حتى الآن عن 34 حال ةإصابة بفيروس كورونا المستجد وسبع حالات وفاة في الأراضي الخاضعة للشرعية، في حين لم يعلن الحوثيون سوى إصابتين فقط وحالة وفاة واحدة.

وأخبرت منظمة الصحة العالمية موظفيها، يوم السبت، في صنعاء وميناء الحديدة على البحر الأحمر ومحافظة صعدة في الشمال ومحافظة إب في الوسط بأن "جميع التحركات أو الاجتماعات أو أي نشاط آخر" للموظفين في تلك المناطق قد أوقفت حتى إشعار آخر.

وقالت المنظمة إنها علقت مؤقتا تحركاتها في المناطق الشمالية بسبب "تهديدات ذات مصداقية ومخاطر متوقعة قد يكون لها أثر على أمن الموظفين".

وتابعت المنظمة "نتنافس على الموارد والإمدادات في السوق العالمية، وإدراج بلد ما ضمن الأولوية، يرتبط أساسا بالأرقام المعلن عنها وحالات الإصابة المؤكدة.

وأضافت المنظمة أن الأمم المتحدة توجه نصائح "على نحو منهجي منذ أسابيع وحتى الآن" بشأن الإعلان عن الحالات والإبلاغ عنها.

وأبلغ ثلاثة مصادر رويترز بأن المنظمة اتخذت ذلك الإجراء للضغطع على الحوثيين للإبلاغ عن نتائج الاختبارات الخاصة بكوفيد 19.

وتقول الصحة العالمية إنها تخشى من تأثير كوفيد-19 الشديد على اليمن، لأن سكانه لديهم مستويات مقاومة للمرض أقل مما هي عليه في الدول الأخرى.

ويعتمد حوالي 80 في المئة من السكان، أي 24 مليون شخص، على المساعدات الإنسانية في حين أن هناك عشرة ملايين نسمة معرضون لخطرالموت جوعا.

بعد تهديدها بالقتل.. نائبة تونسية تكشف "أوراق الإخوان"

قالت النائبة في البرلمان التونسي، عبير موسى، يوم الأحد، إن تهديدات القتل التي استهدفتها، مؤخرا، تسلط الضوء على التحريض الذي يقوم به تنظيم الإخوان المتشدد في البلاد منذ 2011.

وأشارت النائبة عن كتلة الحزب الدستوري الحر ورئيسة لجنة الطاقة بالبرلمان عبير موسي، في بث مباشر عبر موقع "فيسبوك"، إن هذا التحريض قاد في سنوات مضت إلى جرائم اغتيال المحامي شكري بلعيد وعضو المجلس الوطني التأسيسي سابقا، محمد البراهمي.

وأكدت المشرعة التونسية، أن القياديين اللذين كانا يعارضان تنظيم الإخوان ويكشفان خططه، اغتيلا أمام بيتهما في وضح النهار، ولم يُحاسب حتى الآن من حرض على قتلهما أو تورط في إراقة دمهما.

وشددت على ضرورة عدم المس بالسلامة الجسدية لأي طرف معارض، ودافعة عن الحق في إبداء الموقف، لاسيما أن ذلك يجري في إطار قانوني وسلمي وحضاري، وبعيدا عن العنف.
 وقالت موسى "لا داعي إلى هذه الهجمة التي ترمي إلى استباحة كل شيء، لسنا مستعدين للعودة إلى سيناريوهات 2011، والعودة إلى العنف والتصفيات".

وترى موسى أن الأمور بلغت مستوى مقلقا، في الوقت الحالي، لأن التكفير دخل إلى قبة البرلمان، أي أنه لم يعد يجري في المساجد، بل وصل إلى قلب المؤسسات السيادية.

وقللت موسى من شأن البيان الصادر عن مجلس النواب الذي يرأسه زعيم حركة النهضة، راشد الغنوشي، وانتقدت صياغته التي حاولت إظهار تضامن مع النائبة لكنها أشارت في الوقت نفسه إلى "أعداء الدين".

وتساءلت موسى حول ضرورة إقحام عبارة "أعداء الدين" في بيان التضامن للقول بوقوفهم وراء هذه التهديدات، وأضافت أن "أعداء الدين" من منظور الإخوان هم اليساريون والحداثيون ومن يرفضون الإرهاب.

واستنكرت النائبة تصويرها بمثابة عميلة ومتآمرة ضد الأمن القومي للبلاد، فقط لأنها تنبه إلى مغبة ما يقوم به الإخوانيون في تونس، من دون أن تتحرك أجهزة البلاد، رغم أن خطاب التحريض تسبب بمآس كثيرة وأضر اقتصاد البلاد خلال السنوات الأخيرة.

 وأوردت أن مسألة التهديد بالتصفية لا يجد أن يمر بشكل عابر، مشددة على ضرورة تسمية الأشياء بمسمياتها، والإشارة بوضوح إلى علاقة المخطط الإخواني بالإرهاب.

وحثت على ضرورة ترجمة "هبة" الوعي التي بدت، مؤخرا، لأجل التصدي للمتطرفين الذين تغلغوا بشكل مقلق في تونس، بحسب قولها.

وأثارت النائبة موسى مسألة سحب الثقة من رئيس مجلس النواب، راشد الغنوشي، وحثت على الحشد لهذا التحرك، بغض النظر عمن سيقع عليه الاختيار ليتولى المنصب، لاسيما بعدما تبين الدور الذي يقوم به في الملف الليبي، حيثُ تسعى تركيا إلى التمدد في البلاد، من خلال الرهان على الأذرع الإخوانية في المنطقة.

عودة التهديد

وتنشط هذه التهديدات بالاغتيال بعد يوم واحد من إصدار الحزب الدستوري الحر بيانا استنكر فيه التضارب بين المعلومات الصادرة عن رئاسة الجمهورية، والتصريحات الإعلامية لمستشار وزير الصحة بخصوص السماح بنزول طائرة تركية.

وأكدت الرئاسة أن الطائرة التركية، التي هبطت في ساعة متأخرة من مساء الخميس في مطار جربة جرجيس بالجنوب، محملة بالمساعدات وموجهة لليبيين، بينما قال مستشار وزير الصحة إن الطائرة تحمل مساعدات طبية لتونس.

وانتقد الحزب، في بيانه، عدم التنسيق بين الحكومة ورئاسة الجمهورية في الملف الليبي "الخطير الذي يهدد أمن البلاد ويمس بالسيادة التونسية".

وحذر الحزب من "مغالطة الرأي العام، وإيهامه بأن ما أقدمت عليه تونس يندرج ضمن تنفيذ تعهداتها الدولية في مجال الإغاثة وتقديم المساعدات الإنسانية، باعتبار أن المساعدات صادرة عن دولة غير محايدة وصادق برلمانها على التدخل العسكري في ليبيا لنصرة أحد أطراف النزاع، فضلا عن عدم التحقق من وصول المساعدات الى السكان دون تمييز".

كما حاول الحزب الدستوري الحر، الخميس الماضي، مساءلة رئيس البرلمان راشد الغنوشي بشأن اتصاله برئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري، وهو أحد أعضاء جماعة الإخوان، لكن مكتب البرلمان أكد أن طلب مساءلة الغنوشي يفتقر للأساس القانوني.
(سكاي نيوز)

وزارة: تركيا ستستهدف قوات حفتر إذا واصلت هجماتها على مصالحها في ليبيا

حذرت وزارة الخارجية التركية يوم الأحد من أنها ستعتبر قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) بقيادة خليفة حفتر أهدافا مشروعة إذا واصلت هجماتها على مصالحها وبعثاتها الدبلوماسية في ليبيا.

وتساند تركيا حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا في ليبيا وتعتبر قوات حفتر من ”الانقلابيين“.

وقالت الوزارة في بيان إنه ”إذا تعرضت بعثاتنا ومصالحنا في ليبيا للاستهداف فسنعتبر قوات حفتر أهدافا مشروعة“.

وذكرت كذلك أن الهجمات على مطار معيتيقة في طرابلس في وقت مبكر من صباح يوم السبت تشكل ”جرائم حرب“. وكان الهجوم ضمن وابل مكثف من قذائف المدفعية أطلقها الجيش الوطني الليبي على العاصمة.وكانت تركيا وإيطاليا قد أعلنتا يوم الخميس أن المنطقة المحيطة ببعثتيهما في طرابلس تعرضت للقصف.
(رويترز)

«إخوان اليمن» ذراع أردوغان السري للسيطرة على البحر الأحمر

أثار حضور تركيا المتزايد في اليمن، وخاصة في المنطقة الجنوبية المضطربة، القلق في جميع أنحاء المنطقة بشأن الأمن في خليج عدن وباب المندب، وذلك وسط تغول أردوغان ورغبته في فرض نفوذه على المنطقة بالاحتلال المباشر أو عن طريق دعم الجماعات المتطرفة.

وزادت هذه المخاوف من التقارير التي تشير إلى أن أجندة تركيا في اليمن تمولها وتدعمها قطر عبر بعض الشخصيات السياسية والقبلية اليمنية المنتسبة إلى الإخوان المسلمين. ويعتقد أنهم يهدفون إلى ابتزاز التحالف الذي يقوده العرب من خلال خلق تهديد تركي في البلاد وتشكيل تحالف جديد يضم كل من قطر وعمان.

وقال موقع «عرب ويكلي» إن تركيا تتوغل في اليمن حتى الآن بحذر، وأنها في انتظار لحظة مواتية للتدخل، لأنها تأمل في الحصول على الضوء الأخضر من حكومة عبد ربه منصور هادي قبل الانتقال للعمل على الأرض.

وأشار الموقع أن الأنشطة التركية الحذرة والخفية تتركز فعليًا في اليمن حاليًا في ثلاث مناطق ساحلية يمنية: شبوة ، سقطرى، ومنطقة المخا بمحافظة تعز، وفي تقارير سابقة، سلط «عرب ويكلي» الضوء على وجود عناصر مخابرات تركية في محافظة شبوة تحت غطاء منظمة الإغاثة الإنسانية التركية التي تنشط في المحافظة منذ سقوطها تحت سيطرة الإخوان المسلمين في أغسطس 2019.

ويتزامن النفوذ المتزايد للإخوان المسلمين في شبوة مع العداء المتزايد تجاه التحالف الذي يقوده العرب في منطقة العلم في جنوب غرب اليمن، والذي كان هدفاً لهجمات متكررة بقذائف الهاون. ويعتقد أن الهجمات تهدف إلى قطع الغذاء والإمدادات الطبية، مما اضطر قوات التحالف المتمركزة هناك في النهاية إلى المغادرة.

بمجرد أن تصبح منطقة العلم تحت السيطرة، يأمل الإخوان المسلمون في الوصول إلى ميناء بلحاف الاستراتيجي، والاستفادة من صادرات الغاز والوصول إلى الساحل المطل على بحر العرب، وهي بوابة رئيسية لأي تدخل تركي محتمل وشحن الإمدادات الأساسية من القواعد العسكرية التركية في الصومال المجاورة. بالإضافة إلى النشاط المشبوه في تعز وشبوة. 

وتشير التقارير إلى الجهود التركية في تصعيد التوترات بمساعدة محافظ سقطرى عن طريق «رمزي محروس»، إذ تصاعدت التوترات بعد عودته من زيارة سرية إلى إسطنبول، التقى خلالها ضباط المخابرات التركية والقطرية وقادة الإخوان المسلمين.

وتوضح التطورات أن تركيا قد لعبت دورًا سياسيًا أكبر في جنوب اليمن من خلال الفرع المحلي للإخوان المسلمين في البلاد، والذي يساعد المؤسسات الخيرية التركية على اكتساب النفوذ.

وقال المحلل السياسي اليمني محمود الطاهر، إن حزب (الإصلاح) له دور فعال في منح المؤسسات والحكومة التركية، التي تتنكر في شكل منظمات خيرية، إمكانية الوصول إلى المدن اليمنية.

وأكد الطاخر أن تركيا لها مصلحة في تحريض الإخوان المسلمين ومنحها المزيد من النفوذ على الساحة اليمنية.

يذكر أن حزب الإصلاح، الفرع المحلي للإخوان المسلمين، تأسس عام 1990، ولعب دوراً هاماً على الساحة السياسية في البلاد. اكتسب الحزب المزيد من السلطة في السنوات الأخيرة، وملأ فراغًا سياسيًا خلفه سقوط نظام علي عبد الله صالح في فبراير 2012 ثم انقلاب قامت به ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران ضد “هادي” في مارس 2015

ويشارك الحزب في حكومة رئيس الوزراء معين عبدالملك سعيد ومقره مدينة عدن الساحلية الجنوبية الشرقية.

وذكر عرب ويكلي أن مسؤولون ووزراء منتمون إلى جماعة الإخوان قاموا برحلات إلى أنقرة للضغط على المسؤولين مع حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ليكونوا أكثر نشاطًا في اليمن، لا سيما من خلال الاستثمار في قطاعات النقل والموانئ في البلاد. 

وفي منتصف يناير، زار نائب وزير الداخلية التركي "إسماعيل كاتاكلي" عدن وأجرى محادثات مع "سعيد" وكشف أن أردوغان طلب من فريق من المساعدين إعداد تقرير عن الاحتياجات الإنسانية في اليمن.

جاء ذلك بعد شهرين من زيارة وزير النقل اليمني السابق صالح الجبواني، أحد أعضاء حزب الإصلاح إلى تركيا لمناقشة التعاون في إدارة الموانئ اليمنية.

وأشار الموقع إلى أن جهود تركيا لزيادة وجودها بالقرب من مضيق باب المندب، الذي يتم من خلاله نقل نفط الخليج قبل الوصول إلى قناة السويس، ستهدد أمن دول الخليج العربية؛ وذلك في ظل وجود قاعدة عسكرية في جيبوتي، لكسب موطئ قدم في الصومال وفي جزيرة سواكن السودانية الموجودة على البحر الأحمر، حيث تعمل أنقرة لتصبح قوة في البحر الأحمر.
(تركيا الآن)

شارك