الإمارات تدعو إلى حل ليبي ينهي التدخّل التركي.. الحجرف يدين إطلاق الميليشيات الحوثية صواريخ بالستية باتجاه السعودية..مصر: لا تهاون مع الإرهاب وداعميه

الأربعاء 24/يونيو/2020 - 02:05 ص
طباعة الإمارات تدعو إلى إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح  اليوم 24 يونيو 2020.

الإمارات تدعو إلى حل ليبي ينهي التدخّل التركي

أكدت دولة الإمارات حرصها على وحدة ليبيا والدور العربي في المسار السياسي، وعلى الأهمية الملحة لوقف فوري لإطلاق النار يمهّد لحل سياسي جامع، ودعت الأطراف الليبية إلى تغليب المصلحة الوطنية ورفض التدخلات التركية المهدّدة للأمن القومي العربي.

وشارك معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، أمس، في الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري لبحث تطورات ملفي ليبيا وسد النهضة الإثيوبي.

وشدّد معاليه في كلمة الدولة خلال الاجتماع على حرص الإمارات على وحدة ليبيا والدور العربي في المسار السياسي، وعلى الأهمية الملحة لوقف فوري لإطلاق النار يمهّد لحل سياسي جامع وعودة الأمن والاستقرار لعموم الأراضي الليبية، ويضع حداً لإراقة الدماء، وللتصعيد الإقليمي وللتدخلات التركية المهدّدة للأمن القومي العربي، وبصورة خاصة أمن مصر الشقيقة.

وجدّد معالي الدكتور قرقاش التأكيد على الموقف الواضح لدولة الإمارات من الأزمة الليبية المنبثق من موقف المجتمع الدولي الداعم لمسار العملية السياسية وفقاً لمقررات الأمم المتحدة ومخرجات مؤتمر برلين بما يقود إلى حل سلمي ليبي - ليبي ناجز ومستدام باعتباره الخيار الوحيد لإعادة السلام إلى الأشقاء الليبيين الذين حضّهم على تغليب المصلحة الوطنية المشتركة.

وأوضح الدكتور قرقاش تأييد دولة الإمارات للمبادرات الرامية إلى إيجاد حل سياسي ينهي الأزمة الليبية التي طال أمدها ويعيد لدولة ليبيا أمنها واستقرارها ويحافظ على وحدتها وسيادتها بعيداً عن التدخلات الأجنبية في شؤونها، ويحقق للشعب الليبي الشقيق كل ما يصبو إليه من أمن ورخاء وتنمية، داعياً الأطراف الليبية إلى التجاوب الفوري مع المبادرة المصرية المطروحة لوقف إطلاق النار، وبناء دولة المؤسسات، واستعادة النظام والقانون لمحاربة الإرهاب، والتصدي للتدخلات الأجنبية.

كما أكد معاليه دعم الإمارات جهود مصر الخيّرة في سبيل تسوية الأزمة الليبية، والمساعي المخلصة للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في ليبيا والعودة إلى المسار السياسي، مبرزاً محورية الدور العربي والثقل الاستراتيجي والأمني الذي تمثله مصر في حل قضايا المنطقة بعيداً عن التدخلات الأجنبية في الشؤون الداخلية للدول العربية، والتي تعمل على إطالة أمد الأزمة ودفع ليبيا بعيداً عن الحل السياسي سعياً لتحقيق أجنداتها التوسعية في المنطقة، وشدّد على ضرورة تضافر الجهود الإقليمية والدولية لمواجهة هذه التدخلات.

وأكد معاليه تضامن دولة الإمارات مع مصر في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها.


مصر: لا تهاون مع الإرهاب وداعميه

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال اجتماع الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية، أن مصر لن تتهاون مع الإرهاب وداعميه، ولن تتوانى عن اتخاذ كل إجراء كفيل بمنع وقوع ليبيا وشعبها الأبي الكريم تحت سيطرة الجماعات الإرهابية والميليشيات المسلحة. وقال، إن مصر دأبت على التحذير من خطورة انتشار الإرهاب في ليبيا.كما حذر من تبعات مواصلة التدخلات الأجنبية على الأراضي الليبية لدعم الجماعات والميليشيات الإرهابية وسياستها التخريبية عبر نقل المرتزقة الأجانب والإرهابيين من سوريا إلى ليبيا بما يزعزع الاستقرار والأمن الداخلي الليبي، ويمثل تهديداً جسيماً للأمن القومي العربي.


بن علوي: نأمل إخراج الشعب الليبي من محنته

أكد الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العمانية، يوسف بن علوي، ضرورة الإجماع العربي في حل القضايا والأزمات، معبراً عن أمله في أن يؤدي اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب إلى إخراج الشعب الليبي من محنته الكبرى.

وقال بن علوي الذي ترأس الاجتماع المنعقد عبر الفيديو، إن هذه الدورة تنعقد بناءً على طلب من جمهورية مصر العربية وتأييد الدول الأعضاء لبحث تطورات الوضع في ليبيا وتطورات ملف سد النهضة الإثيوبي، شاكرًا الحكومة المصرية على هذه الدعوة، متمنيًا أن يسفر الاجتماع عن توافقٍ يصب في مصلحة الشعب الليبي الشقيق ويعمل على إخراجه من هذه المحنة الكبرى.

وأضاف: «يجب علينا أن نتجنب إدخال مواقفنا المختلفة في بعض القرارات التي تعرض على مجلس الجامعة العربية سعيًا إلى تحقيق الإجماع أو التوافق».

وأعرب في كلمته عن الشعور بالأسى للوضع الحالي في ليبيا، مضيفًا «نسعى إلى معالجته بالوسائل السلمية وإنه لَمِن المفيد أن يجد أي منا لأخيه عذرًا في مثل هذه الأوضاع»، مؤكدًا على روابط الأخوة بين الأشقاء العرب وأهمية التعاون من أجل تحقيق المصالح المشتركة.

في السياق، قال الشيخ خليفة بن علي الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية العمانية في تصريح له عقب الاجتماع إن القرارين، حول ليبيا وسد النهضة، تضمنا تشكيل لجنتين، الأولى لدعم الموقف المصري من خلال رفع الموضوع إلى مجلس الأمن، واللجنة الثانية معنية بمحاولة حل ما تبقى من خلافات للموضوع الليبي بين الدول المعنية.

مقتل جنديين سوريين وإصابة 4 آخرين في غارات جوية إسرائيلية

لقي جنديان سوريان حتفهما وأصيب أربعة آخرون في قصف للطيران الحربي الإسرائيلي أمس الثلاثاء على مواقع للقوات السورية في محافظتي دير الزور شرق سوريا والسويداء جنوبها، حسبما أفاد مصدر عسكري سوري.

وقال المصدر العسكري في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه: "ظهرت أهداف جوية معادية قادمة من شرق وشمال شرق تدمر وأطلقت عدة صواريخ باتجاه بعض مواقعنا العسكرية في كباجب غرب دير الزور وفي منطقة السخنة".

وأضاف: "وبالتزامن مع ذلك تم استهداف أحد مواقعنا العسكرية بالقرب من مدينة صلخد جنوب السويداء، مما أسفر عن ارتقاء شهيدين وإصابة أربعة جنود آخرين بجراح، إضافة إلى الأضرار المادية التي خلفها العدوان".

وقال مصدر مقرب من القوات الحكومية السورية إن" الطائرات التي قصفت في جنوب دير الزور ومنطقة السخنة جاءت من قاعدة التنف على الحدود السورية العراقية في ريف حمص الشرقي التي تحتلها القوات الامريكية".

من ناحية أخرى، قالت مصادر في المعارضة السورية إن "الطيران الإسرائيلي استهدف بعدة صواريخ مواقع للقوات الإيرانية في منطقة تل الصحن بريف السويداء الشرقي في المثلث القريب من الحدود السورية العراقية ومنطقة كباجب بريف دير الزور".

وأكدت المصادر لـ (د.ب.أ) أن "أكثر من 13 سيارة انطلقت من مدينة دير الزور باتجاه منطقة كباجب على طريق دمشق دير الزور لإسعاف الجرحى جراء القصف".  

وهذه هي المرة الأولى التي تتعرض مناطق ريف السويداء لقصف جوي إسرائيلي.

الحجرف يدين إطلاق الميليشيات الحوثية صواريخ بالستية باتجاه السعودية

أدان الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، التصعيد الخطير الذي نفذته الميليشيات الحوثية اليوم بإطلاق عدد من الصواريخ البالستية وطائرات مفخخة بدون طيار باتجاه الرياض وجيزان ونجران، مستهدفين بها المدنيين والأعيان المدنية.

وأكد أن هذه الأعمال العدائية تمثل انتهاكاً صارخاً للقوانين والأعراف الدولية التي تمنع استهداف المدنيين والأعيان المدنية، وهي لا تستهدف زعزعة أمن المملكة العربية السعودية فحسب، وإنما أمن المنطقة واستقرارها.

وأشاد الدكتور الحجرف بكفاءة وجاهزية قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي التي تمكنت من اعتراض والصواريخ البالستية والطائرات المسيرة المفخخة قبل أن تصل إلى أهدافها، مؤكدا وقوف مجلس التعاون إلى جانب المملكة وتأييده لما تتخذه من إجراءات كافة للحفاظ على أمنها واستقرارها وسلامة مواطنيها، داعياً المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته والوقوف بحزم في وجه الميليشيات الحوثية في محاولاتها المستمرة لزعزعة الأمن والسلم في المنطقة.

شارك