الإفراج عن الإرهابي وممول حزب الله من الولايات المتحدة

الأربعاء 24/يونيو/2020 - 08:20 ص
طباعة الإفراج عن الإرهابي حسام الحداد
 
تناولت تقارير صحفية متعددة خبر إفراج الولايات المتحدة الأمريكية في وقت مبكر عن قاسم تاج الدين الإرهابي العالمي وممول حزب الله، وقد أشار تسجيل للمحكمة في 11 يونيو من قبل هيئة الهجرة والجمارك الأمريكية (ICE) إلى أن تاج الدين 64 عامًا، تخشى المحكمة عليه خطر الإصابة بـ COVID-19 في السجن. ونفى محامو تاج الدين أن يكون الإفراج عنه جزءًا من صفقة أُبرمت مع الحكومة اللبنانية مقابل عودة أمير الفاخوري أميركي لبناني، واتهم لبنان فاخوري ، الذي أطلق سراحه وعاد إلى الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا العام ، بتعذيب السجناء خلال الاحتلال الإسرائيلي للبنان كعضو في جيش لبنان الجنوبي المدعوم من إسرائيل والذي أصبح معطلاً الآن.
وتم اعتقال تاج الدين واثنين من اخوته "حسين، وعلي" 2017، وقد قام تاج الدين 
بتشغيل العديد من الشركات كواجهة لحزب الله في جميع أنحاء أفريقيا والشرق الأوسط. وتمتد شبكة أعماله الأفريقية عبر صناعات متعددة بما في ذلك العقارات ، وتجهيز الأغذية ، وصناعة الماس. في 7 مارس 2017 ، اتهم محامي المقاطعة الأمريكية لمقاطعة كولومبيا تاج الدين بالاحتيال والتآمر وغسل الأموال وانتهاك لوائح عقوبات الإرهاب العالمية. وبحسب لائحة الاتهام ، تآمر تاج الدين في إجراء معاملات غير قانونية مع شركات أمريكية لتخصيبه، و "الاحتيال" على الولايات المتحدة من خلال أعماله في إفريقيا ولبنان والإمارات العربية المتحدة. وزعمت لائحة الاتهام أيضًا أن تاج الدين أخفى أنشطته ومثّلها زورًا في ثلاث مناسبات إلى وزارة الخزانة الأمريكية في 2010 و 2012 و 2014.
بعد خمسة أيام من اتهامه، ألقي القبض عليه بموجب أمر من الإنتربول في مطار الدار البيضاء في المغرب أثناء سفره من غينيا إلى بيروت. وقد تم ترحيله بعد فترة وجيزة من تسليمه إلى الولايات المتحدة ، حيث تعهد بأنه غير مذنب في الاتهامات. في 6 ديسمبر 2018 ، غير تاج الدين اعترافه بالذنب بتهم تتعلق بالتهرب من العقوبات الأمريكية المفروضة عليه. واعترف بالتآمر مع ما لا يقل عن خمسة أشخاص آخرين في إجراء أكثر من 50 مليون دولار في المعاملات مع الشركات الأمريكية وكذلك الانخراط في معاملات أجنبية تصل إلى أكثر من مليار دولار.
 في 8 أغسطس 2019 ، حكمت محكمة المقاطعة الأمريكية لمقاطعة كولومبيا على تاج الدين بالسجن لمدة خمس سنوات بالإضافة إلى الالتزام بمصادرة 50 مليون دولار.

شارك