تظاهرات 30 يونيو.. ارتباك يضرب حزب أردوغان

الإثنين 29/يونيو/2020 - 12:15 ص
طباعة تظاهرات 30 يونيو.. علي رجب
 

 

يبدو ان نظام حزب  العدلة والتنمية الحاكم في تركيا، يدخل الفصل الاخيرة في السلطة، مع بدء الشارع التركي التحرك لاسقاط نظام رجب طيب أردوغان، عبر الدعوة لتظاهرات حاشدة غدا الثلاثاء 30 يونيو.

دعت جانان كافتانجي أوغلو، رئيسة محافظة إسطنبول عن حزب الشعب الجمهوري المعارض،إلى الانضمام إلى “مسيرة الدفاع” الذي أعلنها رئيس نقابة المحامين في إسطنبول، المحامي محمد دوراك أوغلو.

وأعلنت نقابة المحامين بإسطنبول عن تنظيمها لمسيرة احتجاجية في أنقرة كرد فعل على تصريح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتغيير نظام الانتخابات، وذلك تحت شعار “مسيرة الدفاع”

وقالت كافتانجي أوغلو، إننا ننتظر اشتراك محامي حزب الشعب الجمهوري في تجمع المحامين، يوم الثلاثاء 30 يونيو .

ونشرت كافتانجي أوغلو، رسالة عبر حسابها الشخصي في تويتر، كتبت فيها: أدعو جميع محامي حزبنا بالكامل، في إسطنبول، بدعم مسيرة الدفاع التي ينظمها المحامون.

وطالبت نقابات المحامين الفرعية في تركيا النقيب العام، متين فايز أوغلو، بالتنحي عن منصبه بسبب ما بدر منه من تصرفات أثناء "مسيرات الدفاع" التي أطلقها المحامون في العديد من المحافظات خلال الأيام الماضية، وبدأت الاستقالات في صفوف النقابات الفرعية احتجاجًا على استمرار فايز أوغلو في منصبه.

كان آخر استطلاع أجرته شركة "أوراسيا" التركية للأبحاث، حول اتجاهات الجماهير بشأن انتخابات الرئاسة المقبلة، كشف تراجع نسبة من يرغبون في التصويت لصالح الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان إلى 39%، مشيرة إلى أن فرص أردوغان في الفوز برئاسة جديدة تتضاءل أمام مرشح المعارضة أكرم إمام أوغلو.

وقد أفادت صحيفة "جون بويو" التركية، بأن القصر الرئاسي التركي يخيم عليه حالة من القلق والتوتر والاضطراب، بعد أن تراجعت شعبية التحالف الجمهوري الذي يضم كلًا من حزب العدالة والتنمية وحزب الشعوب القومية في استطلاعات الرأي الأخيرة.

 

وذكرت جريدة "جون بويو"، إنه بعد أن كشفت الاستطلاعات الأخيرة انخفاضًا كبيرًا في نسبة التصويت للتحالف الجمهوري، كان القصر الرئاسي في حالة مريبة من التوتر، خوفًا من فقدان السيطرة على الأمور.

وأصبح منصور يافاس، عمدة أنقرة الذي ينتمي إلى حزب الشعب الجمهوري التركى المعارض، أكثر الأسماء التي تزعج الرئيس التركى رجب طيب أردوغان مع مبادراته الاجتماعية التي أطلقها خلال جائحة كورونا ورفعت أسهم محبيه مقابل شعبية زعيم حزب العدالة والتنمية الحاكم.

ووفقا لموقع العربية، اعتبر رئيس معهد "İstanPol" للدراسات والأبحاث التركى، سيرين سالفين أن تلك المساعدات ذات الأبعاد المحلية التي يقدمها عمدة أنقرة للمواطنين في ل أزمة كورونا تحدت رسالة النظام الحاكم التي زعم فيها أن حزب الشعب الجمهوري لا يمكنه إدارة البلاد، وإذا نجحت الإدارات المحلية للحزب المعارض فإن أردوغان سيكون تحت تهديد كبير.

في حين رأى مركز "Metropoll" للدراسات والأبحاث التركي، أن شعبية يافاس وكذلك رئيس بلدية إسطنبول التابعين لحزب الشعب الجمهوري ارتفعت بصورة كبيرة خلال أزمة كورونا ولعل أكثر المبادرات التي أزعجت الحزب الحاكم، قيام بلدية أنقرة بتسديد بعض الديون في محلات البقالة عن مواطنين يعانون فقر الحال، وذلك في إطار حملة خيرية، أطلقها قبل شهرين رئيس البلدية، بهدف تخفيف الأعباء الإضافية التي تعرضت لها الأسر الفقيرة بسبب جائحة كورونا.

 

 

شارك