مقاتلات التحالف الدولي تدمر أوكاراً لـ«داعش» في العراق/ميليشيات إيران تتكبّد الخسائر في سوريا/الجيش الليبي يستهدف قوات «الوفاق» شرق مصراتة

الثلاثاء 30/يونيو/2020 - 12:45 ص
طباعة مقاتلات التحالف الدولي إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح  اليوم 30 يونيو 2020.

مقاتلات التحالف الدولي تدمر أوكاراً لـ«داعش» في العراق

أكدت خلية الإعلام الأمني العراقي،  الاثنين، أن طيران التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة دمر أوكاراً لتنظيم "داعش" الإرهابي في جبال مكحول شمال تكريت 170 كيلومترا شمال بغداد.
وقالت الخلية في بيان لها إنه «وفقاً لمعلومات استخبارية دقيقة، وبحسب أوامر من قيادة العمليات المشتركة العراقية، نفذ طيران التحالف الدولي سلسلة ضربات جوية على أوكار تستخدم للاختباء من قبل عناصر عصابات داعش الإرهابية في سلسلة جبال مكحول في بيجي 50كم شمال تكريت بمحافظة صلاح الدين».
وأضافت الخلية أن «الضربات قد أسفرت عن مقتل جميع العناصر الإرهابية التي كانت داخل هذه الأوكار».
ومازالت مناطق عديدة من محافظة صلاح الدين تشهد نشاطا لعناصر تنظيم داعش الإرهابي الذي ينفذ عمليات مسلحة ضد القوات العراقية والمدنيين انطلاقا من سلسلة جبال مكحول والوديان والمناطق كثيفة الأحراش والنباتات في المنطقة.
(الاتحاد)

«إخوان ليبيا» يخسرون قضية ضد النايض في واشنطن

قضت محكمة أمريكية بإسقاط الاتهامات التي تقدم بها ممثلو تنظيم الإخوان الإرهابي ضد رئيس تكتل إحياء ليبيا عارف النايض.

وبهذا خسر التنظيم الإرهابي قضيته التي رفعها في الولايات المتحدة ضد النايض التي أعلنت قيادات التنظيم علاقتهم بها رغم أنها مرفوعة بأسماء أشخاص يقيمون في ليبيا لا في أمريكا.

وصحب البدء في العمل بالقضية حملة إعلامية تولتها قنوات ومنصات الجماعة، لتوظيف القضية ضد النايض الذي يعد خصم الإخوان اللدود، الذي يصفهم بالتنظيم الفاشي، ولم يتوقف عن مهاجمتهم حتى بعد القضية.

ونشر تكتل «إحياء ليبيا» بياناً يؤكد أن القاضية «كولين كولار-كوتللي»، بمحكمة مقاطعة كولومبيا قضت بإسقاط كافة مطالبات المدعين ضد النايض، إسقاطاً نهائياً بناء على «الإسقاط النهائي الإرادي من قبل محامي المدعين لكافة مطالباتهم». وتوعد النايض بالاستمرار في رفع القضايا ضد التنظيم الإرهابي وقياداته.

ويرتبط الإخوان بقضية النايض ارتباطاً جوهرياً نظراً لنهج التنظيم في تشويه الخصوم لإقصائهم من المشهد السياسي.

وسبق أن كشف عصام عميش القيادي في التنظيم الدولي للإخوان بالولايات المتحدة ومؤسس ما يسمى «التحالف الليبي الأمريكي» عن صلته ومجموعته بالقضايا المرفوعة في واشنطن تحت ستار عائلات ليبية.

ويرتبط عميش بالإخواني خالد المشري رئيس ما يسمى بمجلس الدولة .

ورفعت القضية بالتزامن مع زيارة المشري إلى أمريكا، إضافة إلى وجود صلة بينه وبين إحدى الضحايا.

وتقول جريدة المرصد الليبية إنه بالعودة للقضية وبالبحث في أسماء العائلات التي ترددت أسمائها في الشكاوى ضد النايض تبيّن أنهم ذوو أشخاص قتلوا في يوليو 2019 في مستشفى تابع لمجموعات الزاوية في مبنى السفارة الأمريكية في طريق مطار الدولي السابق.

(الخليج)

ميليشيات إيران تتكبّد الخسائر في سوريا

تزايدت الضربات المجهولة ضد المواقع الإيرانية خلال الشهر الجاري، حيث بلغت، وفق رصد ومتابعة خاصة لـ«البيان»، نحو ضربة عسكرية كل ثلاثة أيام، تستهدف مناطق ذات أهمية عسكرية بالغة، من حيث الإنتاج العسكري، ومستودعات السلاح، كان آخرها استهداف مواقع عسكرية إيرانية في مدينة السلمية بريف حماة، واستهداف مقار عسكرية للحرس الثوري الإيراني، في ريف البوكمال؛ أبرز المواقع الإيرانية في سوريا. الضربات التي يرجّح أنها إسرائيلية، كبّدت الميليشيات الإيرانية خسائر فادحة، حيث الحرس الثوري الإيراني ينتشر على بعد 50 كيلومتراً من الحدود مع الأراضي الفلسطينية المحتلة في الجنوب السوري.

أهمية استراتيجية

تركيز الضربات كان يدور على المناطق الشرقية في سوريا، حيث الأهمية الاستراتيجية بالنسبة لإيران بحكم قربها من العراق وارتباطها بميليشيات الحشد في العراق، ونظراً للأهمية التي توليها إيران للمنطقة الشرقية في دير الزور، كشفت وكالة «تسنيم» الإيرانية السبت الماضي، عن زيارة سرية لقائد «فيلق القدس» التابع للحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قآني.

الزيارة التي كشفت عنها وسائل إعلام إيرانية السبت الماضي، فيما جرت في وقت سابق تزامنت مع الضربات الجوية للمواقع الإيرانية، إذ أفادت مصادر إعلامية محلية بمقتل 6 من الحرس الثوري الإيراني ومن بينهم جنسيات أفغانية وعراقية.

وفي السياق ذاته، أفادت مصادر إسرائيلية عسكرية، بأن كثافة الهجمات ضد أهداف إيرانية في سوريا تهدف إلى إفشال محاولة إيرانية جديدة لتطوير «الصواريخ الدقيقة»، التي تعمل عليها ضمن الأراضي السورية.

Volume 0%
 

تسريب معلومات

وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن الهجوم الأخير في سوريا والمنسوب لإسرائيل أسفر عن مقتل ستة عناصر من ميليشيات مؤيدة لإيران في سوريا، بعضها من جنسيات سورية، في أول تعليق من الصحافة الإسرائيلية على الضربة.

من جهة أخرى، لم تعترف إسرائيل حتى الآن بمسؤوليتها عن الضربات التي تستهدف المواقع الإيرانية في سوريا، إلا أن الإعلام الإسرائيلي طالما يتابع عن كثب هذه الضربات ويسرب بعض المعلومات عن طبيعتها وتفاصيلها، فيما يؤكد محللون وخبراء عسكريون أن إسرائيل هي المسؤولة عن هذه الضربات، وهي مستمرة لشل قدرة الميليشيات الإيرانية في سوريا ومنعها من تطوير قدراتها العسكرية على الأرض السورية.

(البيان)

الجيش الليبي يستهدف قوات «الوفاق» شرق مصراتة

أعلنت شعبة الإعلام الحربي بالجيش الوطني الليبي، منتصف ليل الأحد - الاثنين - أن مقاتلاته استهدفت مجموعات من قوات حكومة «الوفاق» المدعومة من تركيا.

وجاء في منشور الشعبة أن الضربات الجوية الثلاث نُفذت فيما يُعرف بـ«كامبو» بالقرب من جسر السدادة شرق مدينة مصراتة، والواقع في منتصف المسافة بين تاورغاء وأبوقرين.

يذكر أن مقاتلات سلاح الجو بالجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر استهدفت في وقت سابق الأحد، رتلاً يتبع لقوات حكومة الوفاق في الصحراء شرق الشويرف، وفق ما أعلنته - أيضاً - شعبة الإعلام الحربي التابعة للقيادة العامة.

كما أعلنت الشعبة في وقت سابق عن استمرار إسقاط طائرات تُركية مُسيّرة في مختلف المحاور، حيث أسقطت واحدة منها الشهر الماضي في منطقة الشويرف غرب منطقة بوقرين.
(الشرق الأوسط)

كتائب حزب الله تتحدى الدولة العراقية: لن نسلم سلاحنا

تحدت ميليشيا "كتائب حزب الله" العراقية الدولة مؤكدة أنها لن تسلم سلاحها.

جاء ذلك في منشور على موقع "كتائب حزب الله" العراقية نسب لأمين عام الميليشيا.

في سياق متصل، أطلقت السلطات العراقية الاثنين سراح عناصر جميع "كتائب حزب الله" الذين تم اعتقالهم الخميس الماضي.
وأطلق "جهاز مكافحة الإرهاب" سراح جميع منتسبي ميليشيا "الحشد الشعبي"، التي تنضوي ضمنها "كتائب حزب الله"، باستثناء معتقل واحد، وذلك "لعدم كفاية الأدلة ضدهم".

وقال المتحدث العسكري باسم "كتائب حزب الله" جعفر الحسيني إن التهمة كانت "كيدية" بحق المقاتلين الـ14، مضيفاً: "سنقيم دعوى ضد رئيس الوزراء" مصطفى الكاظمي.
وكانت قوات الأمن العراقية قد ألقت الخميس القبض على أكثر من 12 رجلاً يشتبه في أنهم وراء وابل من هجمات الصواريخ التي أطلقت على القوات الأميركية الموجودة في العراق، وفقاً لما قاله الجيش العراقي، وهو العمل الأقوى حتى اللحظة من جانب الحكومة العراقية الجديدة ضد ميليشيات على صلة بإيران.

وسقط وابل من الصواريخ بالقرب من منشآت أميركية داخل المنطقة الخضراء وقاعدة للجيش العراقي بالقرب من المطار في العاصمة العراقية منذ أن شرعت بغداد في محادثات استراتيجية مع واشنطن في 11 يونيو/حزيران.

وألقت الولايات المتحدة باللوم على جماعة "كتائب حزب الله" المدعومة من إيران في تنظيم هجمات ضد سفارتها والقوات الأميركية داخل القواعد العراقية، وانتقدت الحكومة العراقية لعدم تحديد هوية الجناة واعتقالهم.

وشنت قوات مكافحة الإرهاب العراقية المداهمة مساء الخميس في حي الدورة.

وبعد الاعتقالات، دخلت مجموعات مسلحة في سيارات حكومية المنطقة الخضراء "دون موافقة رسمية" وأحاطت بمقر جهاز مكافحة الإرهاب.

وشُنت العملية وفقا لأمر قضائي وبناء على قوانين مكافحة الإرهاب في العراق، وصدر الأمر بعد تقارير استخباراتية تشير إلى أن الرجال نظموا هجمات ضد منشآت أميركية في مطار بغداد وداخل المنطقة الخضراء شديدة الحراسة، حيث تتواجد السفارة الأميركية.

ماكرون: تركيا تتحمل مسؤولية جنائية وتاريخية عن الجرائم في ليبيا

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن أكبر طرف يتدخل الآن في الشأن الليبي هو تركيا، موضحاً أن تركيا تتحمل مسؤولية جنائية وتاريخية عما يجري في الأراضي الليبية.

وأضاف الرئيس الفرنسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أن على أنقرة أن توضح سياستها في ليبيا، لافتا إلى أن إرسال تركيا للمرتزقة إلى ليبيا يحمل أخطارا عدة على دول الجوار وأوروبا.
يأتي ذلك فيما قال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبد الرحمن، إن عدد المرتزقة السوريين في ليبيا وصل إلى أكثر من 15 ألفا، موضحا أن بعض هؤلاء العائدين من ليبيا أكدوا أن هناك عملية عسكرية تركية "جاهزة" لمحاولة السيطرة على سرت والمناطق النفطية في ليبيا.

وقال رامي عبد الرحمن في تصريح صحفي، إن بعض المرتزقة الذين عادوا من ليبيا إلى سوريا "في إجازة"، أوضحوا أن هناك "عملية عسكرية جاهزة" بقيادة تركيا، لمحاولة التقدم نحو سرت، مؤكدين أن أنقرة تسعى للسيطرة على المواقع النفطية في ليبيا.

وأضاف: "قالوا (المرتزقة الذين عادوا) إن الهدف هو أن تسيطر تركيا على مواقع النفط في ليبيا، وبعدها تتوقف العمليات العسكرية، وأكدوا أن وعودا قدمت لهم بالحصول على مكافآت مالية إذا تمكنوا من السيطرة على تلك المناطق، خاصة سرت".

وفيما يتعلق بأعداد المرتزقة وطريقة نقلهم من سوريا إلى ليبيا، أوضح عبد الرحمن أن عدد المرتزقة في ليبيا، فاق الـ15 ألفا من حملة الجنسية السورية.

واستقبلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لمناقشة رئاسة برلين المقبلة للاتحاد الأوروبي في الوقت الذي تكافح فيه الكتلة لإيجاد طريق إلى الأمام وسط جائحة وباء كورونا، ولم توافق الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حتى الآن على سياسة نهائية للفيروسات التاجية.
(العربية نت)

شارك