سقوط مروحية أمريكية في مدينة الحسكة السورية.. الاتحاد الأوروبي يجدد دعمه لمعاهدة السلام.. هجوم يستهدف سيارات دبلوماسية بريطانية في بغداد

الأربعاء 16/سبتمبر/2020 - 08:57 ص
طباعة سقوط مروحية أمريكية إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 16  سبتمبر 2020.


الأمم المتحدة: ميليشيات تركية ارتكبت جرائم حرب في سوريا

أعلنت لجنة تابعة للأمم المتحدة للتحقيق في جرائم الحرب اليوم أن على تركيا كبح جماح المسلحين السوريين الذين تدعمهم في شمال سوريا والذين ربما نفذوا عمليات خطف وتعذيب ونهب لممتلكات مدنية.

وأضافت اللجنة أيضاً أن نقل سوريين إلى الأراضي التركية لمحاكمتهم بعد احتجازهم من قبل ما يسمى بـ «الجيش الوطني السوري» قد يرقى إلى جريمة حرب تتمثل في الترحيل غير القانوني.

وفي تقرير يشمل النصف الأول من العام الجاري، قالت لجنة التحقيق بشأن سوريا إن عمليات الاغتيال والاغتصاب للمدنيين من جانب جميع الأطراف والتي تميزت بالصبغة الطائفية تشهد تصاعداً في الصراع الذي بدأ في عام 2011.

وقال باولو بينيرو رئيس اللجنة في إفادة صحفية «الجيش الوطني السوري المدعوم من تركيا ربما ارتكب جرائم حرب في عفرين ورأس العين والمناطق المحيطة بها تتمثل في أخذ الرهائن والمعاملة القاسية والتعذيب والاغتصاب».

وأضاف «يتعين على تركيا العمل على منع هذه الانتهاكات وضمان حماية المدنيين في المناطق الخاضعة لسيطرتهم».

هجوم يستهدف سيارات دبلوماسية بريطانية في بغداد

أكد مصدر أمني عراقي، اليوم، أن عبوة ناسفة محلية الصنع انفجرت قرب مدخل المنطقة الخضراء من جهة طريق مطار بغداد الدولي، أحدثت بعض الأضرار في السياج الأمني دون وقوع ضحايا.

من جانبها، ذكرت السفارة البريطانية في بغداد أن هجوماً بعبوة ناسفة بدائية الصنع استهدف سيارات دبلوماسية بريطانية في العاصمة العراقية بغداد اليوم، لم يسفر عن إصابات بشرية.

وقالت خلية الإعلام الأمني في وزارة الدفاع العراقية، إن المنطقة الخضراء تعرضت فجر اليوم إلى سقوط صاروخي كاتيوشا، جرت معالجتهما في الجو بمنظومة سيرام للدفاع الجوي.

الحوثي يستهدف المدنيين و«المشتركة» تواصل تفكيك ألغام الميليشيا

عادوت ميليشيا الحوثي الإيرانية اليوم استهداف القرى السكنية ومزارع اليمنيين في منطقة الجاح التابعة لمديرية بيت الفقيه، جنوب الحديدة بأنواع الأسلحة المتوسطة.

 وقالت مصادر محلية في الجاح إن الميليشيا فتحت نيران أسلحتها الرشاشة عيار 14.5 وعيار 12.7، وسلاح معدل البيكا والأسلحة القناصة بصورة هستيرية.

وأضافت المصادر، إن الاستهداف الحوثي خلّف حالة من الذعر والخوف والهلع في صفوف المدنيين القاطنين في منازلهم، لا سيما الأطفال والنساء. وتواصل ميليشيا الحوثي خروقاتها للهدنة الأممية، وانتهاكاتها لوقف إطلاق النار في الحديدة، أمام صمت وتجاهل المجتمع الدولي والأمم المتحدة.

يأتي هذا فيما تواصل هندسة القوات المشتركة العمل بوتيرة عالية لتطهير الأحياء السكنية المحررة داخل مدينة الحديدة من حقول الألغام التي زرعتها الميليشيا الحوثية. وأفاد الإعلام العسكري للقوات المشتركة أن فريقاً هندسياً نزع وفكك، خلال الساعات الأخيرة، 25 لغماً مضاداً للدروع في حي المسنأ المكتظ بالسكان شرق المدينة.

ويعد حي المسنأ - أحد أكبر حقول الألغام الحوثية في الحديدة - أكثر الأحياء السكنية من حيث عدد الضحايا المدنيين الذين سقطوا بفعل الألغام داخل الحي وفي مزارعهم وفي الطرقات العامة.

يشار إلى أن هندسة القوات المشتركة تمكنت الفترة الماضية من نزع وتفكيك آلاف الألغام بمختلف الأحجام، مضادة للدروع وفردية، من الحي ذاته مترامي الأطراف.

عبد الله بن زايد: السلام يحتاج إلى شجاعة

 أكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية و التعاون الدولي أن السلام يحتاج إلى شجاعة و صناعة المستقبل تحتاج إلى معرفة و النهوض بالأمم يحتاج إلى إخلاص و مثابرة.

وقال سموه : " لقد أتينا اليوم لنقول للعالم إن هذا نهجنا .. والسلام مبدأنا.. ومن كانت بداياته صحيحة ستكون إنجازاته مشرقة ".

جاء ذلك في كلمة سموه خلال مراسم توقيع معاهدة السلام بين دولة الإمارات و دولة إسرائيل في البيت الأبيض اليوم فيما يلي نصها ..

" فخامة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب،، دولة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو،، السادة الحضور،، السلام عليكم،، يسعدني أن أنقل لكم تحيات قيادة وشعب دولة الإمارات العربية المتحدة و أخص بالذكر سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

أقف اليوم أمد يد سلام، وأستقبل يد سلام.

وفي ديننا نقول: "اللهم أنت السلام ومنك السلام"..

فالبحث عن السلم مبدأ أصيل، ولكن المبادئ تتحقق فعلا عندما تتحول إلى أفعال.

وها نحن اليوم نشهد فعلا سيغير وجه الشرق الأوسط، وسيبعث الأمل حول العالم.

لم تكن هذه المبادرة ممكنة لولا جهود فخامة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وفريقه الذي سعى بجد وإخلاص لنصل إلى هنا، وأخص منهم زميلي وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، وجاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس الأمريكي، وكل المخلصين لمبدأ السلام في الولايات المتحدة الأمريكية، الذين سعوا لتحقيق هذا الإنجاز الكبير، فشكرا لكم.

كما أتوجه بالشكر إلى رئيس وزراء دولة إسرائيل بنيامين نتنياهو، على وقف ضم الأراضي الفلسطينية مما يعزز إرادتنا المجتمعة لتحقيق مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

السادة الحضور،،، إننا نشهد اليوم فكرا جديدا سيخلق مسارا أفضل لمنطقة الشرق الأوسط، فمعاهدة السلام هذه التي تعد إنجازا تاريخيا لكل من الولايات المتحدة الأمريكية ودولة إسرائيل ودولة الإمارات العربية المتحدة، لن يتوقف أثرها الإيجابي، بل إننا نؤمن بأن ثمارها ستنعكس على المنطقة بأسرها، فكل خيار غير السلام سيعني دمارا وفقرا ومعاناة إنسانية.

إن هذه الرؤية الجديدة التي بدأت تتشكل باجتماعنا اليوم لمستقبل منطقة مليئة بالطاقات الشابة، ليست شعارا نرفعه من أجل مكاسب سياسية، فالجميع يتطلع إلى خلق مستقبل أكثر استقرارا وازدهارا وأمنا.

وفي زمن يسود فيه العلم، يتطلع شباب المنطقة ليكونوا جزءا من هذا الحراك الإنساني الكبير، وكم يسعدنا أن تكون دولة الإمارات جزءا من قوة الدفع هذه نحو الاستقرار ونمو الطاقات البشرية، في مقاربة حضارية جديدة تفتح أبواب الفرص على مصراعيها ليستفيد منها محبي السلام والازدهار والمستقبل.

فمجتمعاتنا اليوم تمتلك مقومات التنمية الإنسانية الحديثة، من بنية تحتية، واقتصاد متين، وإنجازات علمية تؤهلها للنهوض بمستقبل الشرق الأوسط.

السيد الرئيس،،، تؤمن دولة الإمارات بأن دور الولايات المتحدة الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط إيجابي، والدليل هذه المعاهدة التي نوقعها اليوم في البيت الأبيض، والتي قدتم دفتها، حيث ستظل في التاريخ الإنساني منارة مضيئة لكل محبي السلام.

وبالنسبة لنا في دولة الإمارات، فإن هذه المعاهدة ستمكننا من الوقوف أكثر إلى جانب الشعب الفلسطيني، وتحقيق آماله في دولة مستقلة ضمن منطقة مستقرة مزدهرة.

تأتي هذه المعاهدة لتبني على ما سبقتها من معاهدات سلام وقعها العرب مع دولة إسرائيل.

حيث إن هدف هذه المعاهدات هو العمل نحو الاستقرار والتنمية المستدامة.

السادة الحضور،،، في هذه السنة الصعبة على العالم الذي يعاني تداعيات وباء كوفيد-19، عززت دولة الإمارات التزاماتها تجاه المبادئ الإنسانية التي أرساها المؤسس الشيخ زايد، الذي علمنا بأن وقوفنا إلى جانب الآخر، أيا كان انتماؤه الديني أو العرقي، هو واجب إنساني ومبدأ راسخ.

استطاعت دولة الإمارات في هذا الوقت الصعب أن تطلق مسبارا إلى المريخ.

إن "مسبار الأمل" في الحقيقة يمثل أملا بأن منطقتنا قادرة على النهوض والتقدم إذا تبنت الحكومات والشعوب العلوم.

وبعد أن أرسلت دولة الإمارات رائد الفضاء هزاع المنصوري في السنة الماضية إلى محطة الفضاء الدولية، وأطلقت محطة سلمية للطاقة النووية، جاءت هذه الاتفاقية لتفتح آفاقا أوسع لسلام شامل في المنطقة.

السادة الحضور،،، إن السلام يحتاج إلى شجاعة، وصناعة المستقبل تحتاج إلى معرفة، والنهوض بالأمم يحتاج إلى إخلاص ومثابرة.

ولقد أتينا اليوم لنقول للعالم إن هذا نهجنا، والسلام مبدأنا، ومن كانت بداياته صحيحة ستكون إنجازاته مشرقة، بتوفيق الله " .


الاتحاد الأوروبي يجدد دعمه لمعاهدة السلام

جدد الاتحاد الأوروبي دعمه لمعاهدة السلام بين دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل وبين مملكة البحرين وإسرائيل.

وقال بيتر ستانو، المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الأوروبي في بروكسل، في تصريح لوكالة أنباء الإمارات، إن الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد الأوروبي نشرت بياناً يوم 15 أغسطس رحبت فيه بالمعاهدة بين الإمارات وإسرائيل وبياناً آخر يوم 12سبتمبر رحبت فيه بالاتفاق البحريني الإسرائيلي.

وقال ستانو إن رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في واشنطن، ستافروس لامبرينيديس، والعديد من سفراء الدول الأعضاء يشاركون في حفل توقيع الاتفاقين بالعاصمة الأمريكية.


سقوط مروحية أمريكية في مدينة الحسكة السورية

أفادت وكالة الأنباء السورية (سانا) بسقوط مروحية أمريكية في محافظة الحسكة بشمال شرق سورية.

وذكرت "سانا" على موقعها الإلكتروني اليوم أن المروحية سقطت في قرية تل حداد بريف اليعربية، مشيرة إلى أن مدرعات أمريكية قامت بتطويق الموقع.

وقالت مصادر محلية لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) إن الطائرة سقطت، دون تحديد سبب سقوطها أو مصير طاقمها، مستبعدة أن " يكون سقوط المروحية ناجما عن استهداف أرضي ولكن على الأغلب سقوطها بسبب عطل فني".

وتعد هذه أول طائرة أمريكية تسقط في محافظة الحسكة بعد انتهاء المعارك مع تنظيم داعش نهاية شهر مارس 2019 .


قصف صاروخي يستهدف المنطقة الخضراء في بغداد

ذكر تقرير إخباري أن المنطقة الخضراء في بغداد تعرضت لقصف صاروخي استهداف المنطقة الخضراء من نوع كاتيوشا.

ولم يتسن على الفور معرفة ما إذا كان القصف الصاروخي قد أدى إلى وقوع خسائر أوأضرار.

وقال المصدر إن منظومة الدفاعات الجوية ردت على ذلك.

ولم تكشف القناة عن معلومات بشأن مصدر ذلك القصف.

شارك