التكنولوجيا والإرهاب: العملة المشفرة واستخدامها لتمويل داعش

الخميس 24/سبتمبر/2020 - 01:16 ص
طباعة التكنولوجيا والإرهاب: حسام الحداد
 
كشف تحقيق أجرته صحيفة وول ستريت جورنال مؤخرًا أن داعش والشركات التابعة لها في جميع أنحاء العالم تستخدم شبكة واسعة من الأصول النقدية والعملات المشفرة لتمويل أنشطتها الإرهابية. على الرغم من خسارة أراضيه في العراق وسوريا ، يُقال إن تنظيم الدولة الإسلامية يمتلك مخزونًا كبيرًا من الموارد المالية يتراوح "بمئات الملايين من الدولارات". تعمل قوتهم المالية الدائمة على إذكاء الخوف على نحو متزايد من عودة الظهور وتسلط الضوء على التحديات التي تواجهها الولايات المتحدة وحلفاؤها في تفكيك الجماعة الإرهابية بالكامل.
في حديثه إلى صحيفة وول ستريت جورنال حول استخدام داعش للعملات المشفرة ، وصف الدكتور هانز جاكوب شندلر ، كبير مديري مشروع مكافحة التطرف (CEP) ، الأمر بأنه "ثغرة هائلة" ، وحذر من أنه إذا لم تبدأ الحكومات في التدخل والمزيد من تنظيم العملات المشفرة ، سيكون "من الصعب إن لم يكن من المستحيل الكشف على وجه اليقين عن المستفيدين النهائيين".
وفي ابريل نشرت CEP وبرلين المخاطر في دراسة مشتركة ، Cryptocurrencies للأخطار التي تهدد الأمن العام ومكافحة الإرهاب: تحليل المخاطر والتحديات التنظيمية ، التي سلطت الضوء على الأخطار والمخاطر المرتبطة بجماعات إرهابية تستخدم عملة معماة للأنشطة تمويل المتطرفين.
يمكن استخدام الأموال التي يجمعها الإرهابيون ومؤيدوهم لشراء مواد لدعم الهجمات الإرهابية وتقديم دعم مالي آخر للجماعة. يشمل الدعم التشغيلي أيضًا استخدام الأموال لدعم الجماعات الإرهابية بشكل مستمر ، بما في ذلك تكاليف الأفراد وكذلك الأموال المخصصة للأمن العام والاتصالات. أظهرت التجربة أن المبالغ المالية في مجال تمويل الإرهاب عادة ما تكون صغيرة للغاية ويمكن بسهولة تجاهلها من قبل المنظمين.
هناك أدلة على أن الجماعات الإرهابية وأنصارها قد تحولوا بشكل متزايد إلى استخدام تكنولوجيا العملات المشفرة. في يونيو ، وجد CEP أن موقعًا سيئ السمعة مؤيدًا لداعش والذي يعمل كمستودع لمقاطع الفيديو والبيانات الرسمية ومجموعات الصور والدعاية الإخبارية قام بتغيير طلبات التبرع من Bitcoin إلى عملة Monero cryptocurrency. ذكر الموقع أنه كان يتحول إلى Monero لأنه يوفر ميزات خصوصية وأمان أكثر من Bitcoin. بالإضافة إلى ذلك ، في محاولة لإحباط تدفق تمويل الإرهاب وغسيل الأموال ، صادرت وزارة العدل الأمريكية في الشهر الماضي أصولًا من العملات المشفرة بقيمة ملايين الدولارات من مجموعات متطرفة مختلفة ، بما في ذلك داعش.

شارك