عقوبات أمريكية على إيران وحزب الله.. عمائم طهران في انتظار فوز بايدن

الجمعة 23/أكتوبر/2020 - 12:38 م
طباعة عقوبات أمريكية على علي رجب
 

صعدت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من سياسية تضييق الخناق على إيران وحزب الله اللبناني ، قبيل أيام من الانتخابات الأمريكية المزمع عقدها في 3 نوفمبر المقبل.


عقوبات أمريكية على

وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية، عقوبات على القائد السابق في الحرس الثوري والسفير الايراني في بغداد  إيراج مسجدي، بتهمة  "زعزعة استقرار العراق"، في رسالة من أمريكية لطهران أن العراق لين يكون ساحة سهلة للإيرانيين.

وبحسب وزارة الخزانة الأمريكية فإنّ مسجدي كان "مستشاراً وثيقاً" للقائد السابق لفيلق القدس، قوّة النخبة المسؤولة عن العمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني، الجنرال قاسم سليماني الذي اغتالته الولايات المتّحدة بضربة جوية قرب مطار بغداد في يناير الماضي.

وقالت  الخزانة الأمريكية في بيان إنّ "مسجدي أشرف على برنامج لتدريب الميليشيات العراقية ودعمها، وقاد أو دعم جماعات مسؤولة عن هجمات قتلت وجرحت عناصر من القوات الأمريكية وقوات التحالف في العراق".

 وأضافت الخزانة الأمريكية أنّ مسجدي استخدم منصبه كسفير "لإخفاء تحويلات مالية لصالح فيلق القدس".

ونقل البيان عن وزير الخزانة ستيفن منوتشين قوله إنّ "النظام الإيراني يهدّد أمن العراق وسيادته بتعيين مسؤولين من فيلق القدس في الحرس الثوري سفراء في المنطقة لإدارة سياسته الخارجية المزعزعة للاستقرار".

 

عقوبات على حزب الله

عقوبات على حزب الله

 

وزارة الخزانة الأمريكية فرضت أيضا عقوبات على اثنين من أعضاء المجلس المركزي لحزب الله اللبناني هما نبيل قاووق وحسن البغدادي.

وقال وزير الخزانة، ستيفن منوتشين، إن "كبار قادة حزب الله مسؤولون عن إنشاء وتنفيذ أجندة المنظمة الإرهابية المزعزعة للاستقرار (والتي تتضمن) العنف ضد مصالح الولايات المتحدة ومصالح شركائنا حول العالم".

منوتشين، أضاف "يجب أن نواصل تحميل حزب الله المسؤولية عن أفعاله المروعة مع اقترابنا من الذكرى 37 لقصف حزب الله ثكنات مشاة البحرية الأمريكية في بيروت".

وتم تصنيف قاووق والبغدادي بموجب الأمر التنفيذي 13224 وتعديلاته، والذي يستهدف الإرهابيين وقادة الجماعات الإرهابية ومن يقدمون الدعم لها.

وبحسب بيان الخزانة الأمريكية فقد عمل قاووق في المجلس التنفيذي لحزب الله، الذي يشرف بدوره على الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية للحزب، كما عمل في المجلس المركزي.

وتحدث قاووق، في السنوات الأخيرة، علنا باسم حزب الله، وهدد بالحرب مع إسرائيل، وندد بالوجود الأميركي في المنطقة، وأثنى على استخدام حزب الله لحرب العصابات، التي قوضت الأمن في لبنان.

وألقى قاووق خطابات باسم حزب الله في عدة احتفالات لإحياء ذكرى إرهابيين متوفيين من الجماعة، بما في ذلك عماد مغنية وقائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني.

وشارك البغدادي في أحداث سياسية وألقى الخطابات باسم حزب الله، وأشاد في العديد منها بالأمين العام للحزب، حسن نصر الله، كما دافع عن استهداف الأمريكيين.

وفي عام 2020، حضر البغدادي ندوة أشاد خلالها بالحرس الثوري الإيراني ومقاتليه في سوريا والعراق لمهاجمة القواعد العسكرية الأمريكية.

وتطال العقوبات جميع الممتلكات والمصالح المرتبطة بقاووق والبغدادي، بشكل مباشر أو غير مباشر، وبشكل فردي أو مع أشخاص محظورين آخرين، والموجودة في الولايات المتحدة أو في حوزة أمريكيين.

كما تحظر العقوبات أي تعاملات يجريها أشخاص من الولايات المتحدة أو عبرها مع الأشخاص المفروضة عليهم.

ايران بين ترامب وبايدن

ايران بين ترامب وبايدن

سلسلة طويلة ومكثفة من عقوبات أمريكية استهدفت ايران وحزب الله  من قبل إدارة ترامب، وهو ما اثر على التحركات الايرانية في المنطقة وتحجيم دورها، كان واضحا بوصول مصطفى الكاظمي الى رئاسة الحكومة العراقية، بالاضافة الى تدهور الاوضاع الاقتصادية وتراجع قيمة العملة الايرانية أمام الدولار الأمريكي.
بدأت سلسلة العقوبات الأمريكية بعد إعلان ترامب انسحابه رسميًا من الاتفاق النووي الإيراني، في مايو 2018، متوعدًا إيران بعقوبات على "أعلى مستوى".
وفي الحزمة الثانية من العقوبات أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية إدراج 700 اسم على صلة بإيران ضمن القائمة الأمريكية السوداء، واستهدفت قطاعات الشحن والطاقة والمالية الإيرانية.
كما فرضت واشنطن عقوبات على نحو 51 كيانًا وفردًا على علاقات وأنشطة مختلفة بإيران.
الدفعة الأولى التي فرضتها واشنطن طالت 14 فردًا و17 كيانًا على علاقة بمنظمة الأبحاث والابتكار الدفاعي الإيرانية (SPND).
وفي الدفعة الثانية شملت العقوبات 25 كيانًا وفردًا على علاقة بإيران، وفق تقرير للخزانة الأمريكية.
وقال تقرير الخزانة الأمريكية إن الولايات المتحدة عطلت نشاط شبكة عمل كبيرة، فيما قالت واشنطن إن إيران اتخذتها كواجهة تخفي خلفها مهمتها الحقيقية المتمثلة بتمويل وزارة الدفاع الإيرانية والحرس الثوري الإيراني بمئات الملايين من الدولارات واليورو.
وتشمل العقوبات الأمريكية بنوكًا ومؤسسات مالية أخرى كبنك أنصار وأطلس للصرافة وشركة أطلس الإيرانية.
وأشار مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية إلى أن الشركات التي فرضت عليها العقوبات كانت قد حولت أكثر من مليار دولار ويورو إلى الحرس الثوري الإيراني ووزارة الدفاع والقوات المسلحة الإيرانية، بالإضافة إلى شراء مركبات بقيمة ملايين الدولارات لصالح وزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة (MODAFL).
ولا يبدو أن واشنطن تحت ادارة ترامب – في حالة نجاحه بجولة ثانية- ستقف عند حد العقوبات التي قررتها على إيران منذ انسحابها من الاتفاق النووي الإيراني، بل ستتجه إلى تمكين برنامج حصار أنشطة إيران، بحسب تصريحات متكررة لمسؤولين أمريكيين، وهو ما يعنى انتظار المسؤولين في طهران فوز جون بايدن، لدخول في مفاوضات معه وتخفيف العقوبات الأمريكية، كما حدث في عهد باراك أوباما.
و كان جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي السابق، والمرشح الرئاسي بانتخابات 2020، قد هاجم الإدارة الأمريكية والرئيس ترامب بعد إعلان مقتل اللواء قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في العراق.
وقال بايدن في بيان نشره على صفحته بتويتر إن ترامب "رمى إصبع ديناميت في برميل بارود ويدين للشعب الأمريكي بتوضيح استراتيجيته وخطته لإبقاء جنودنا وموطفي سفارتنا ومصالحنا وحلفائنا بأمان.."












شارك