دولة جواتيمالا تصنف حزب الله منظمة إرهابية

الأحد 25/أكتوبر/2020 - 09:08 م
طباعة دولة جواتيمالا تصنف روبير الفارس
 
رحبت الولايات المتحدة الأمريكية بقرار دولة  جواتيمالا في امريكا الوسطى ، بتصنيف حزب الله اللبناني منظمة إرهابية، داعية الآخرين للسير على ذات الخطى و
 أعلنت جواتيمالا الواقعة في أمريكا الوسطى أن “حزب الله” منظمة إرهابية، في خطوة قوبلت بإشادة دولية.
حيث رحبت  واشنطن بالقرار على لسان وزير الخارجية مايك بومبيو، الذي كتب في تغريدة له على "تويتر" "نشيد بجواتيمالا لتصنيفها حزب الله منظمة إرهابية بالكامل".
وقال "يدرك العالم طبيعة حزب الله الحقيقية، وندعو الدول الأخرى في المنطقة إلى اتباع نهج جواتيمالا والعمل على منع قدرة المنظمة على التخطيط لهجمات إرهابية وجمع الأموال". حيث يمارس الحزب أنشطته في امريكا الوسطى  في عدة مجالات علي رأسها تجارة المخدرات وغسيل الأموال لتمويل الأعمال الإرهابية

و كان   رئيس جواتيمالا قد تعهد في يناير الماضي بتصنيف مليشيات حزب الله المدعومة من إيران منظمة إرهابية، وهو تصنيف سبق أن اتخذته دول حول العالم في مقدمتها الولايات المتحدة.
وبقرارها هذا، تنضم جواتيمالا للولايات المتحدة وإسرائيل وبريطانيا وكندا واليابان وهولندا والباراجواي والأرجنتين، والإمارات والسعودية والبحرين، إضافة لجامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي.
بينما يصنف الاتحاد الأوروبي وأستراليا الجناح العسكري لحزب الله فقط، منظمة إرهابية.
هذا في الوقت الذي 
تضغط فيه الحكومة الألمانية على الاتحاد الأوروبي لحظر كامل أنشطة حزب الله اللبناني، ووضعه على لائحة الإرهاب الأوروبية.
وتسعى برلين لاستكمال حظر الجماعة في جميع أوروبا، وهذا ما أكده سكرتير وزارة الداخلية الألمانية “هانز جورج انجليكا” لمجلة “دير شبيجل” الألمانية.
وقال انجليكا إن “الحكومة تريد وضع حزب الله على لائحة الإرهاب الأوروبية”، معتبرا أن “حزب الله منظمة إرهابية، ولهذا يجب وضعه بالكامل على لائحة الإرهاب الأوروبية”.
وجدد المسؤول الألماني التزام بلاده بـ”تصنيف حزب الله إرهابيا” خلال فترة رئاسة ألمانيا للمجلس الأوروبي، وهي الخطوة التي تدعمها وزارة الخارجية الألمانية، بحسب “دير شبيجل”.

شارك