الامم المتحدة تكشف 420 سجن سري لمليشيات الملالي في العراق

الثلاثاء 01/ديسمبر/2020 - 08:04 م
طباعة الامم المتحدة تكشف روبير الفارس
 
قالت الباحثة في منظمة هيومن رايتس ووتش بلقيس ولي، إن اللجنة المعنية بالإخفاء القسري التابعة للأمم المتحدة أكدت وجودَ إخفاء قسري وانتشار للسجون السرية في العراق.

وأوضحت والي، أن اللجنة قلقة من نقص المعلومات الموثوقة بشأن حالات الإخفاء القسري والعددِ الهائل من الجثث المجهولة والمقابر الجماعية فيما حثت على إنشاء قواعد بيانات لتتبع هذه الحالات.
وأضافت وإلي، أن اللجنة سلطت الضوء على تقاعس البرلمان عن إقرار قانون، من شأنه تعزيز الحماية وإنهاءُ حالة الإفلات من العقاب داعية إلى إدراج جريمة الإخفاء القسري في التشريعات الجنائية وضمانِ عدم احتجاز أي شخص في مكان سري.

وكانت اللجنة المعنية بحالات الإخفاء القسري التابعة لمنظمة الأمم المتحدة قد أوضحت أنها تلقت معلومات عن 420 مكانا للاحتجاز السري تابعه لمليشيات الملالي في العراق في وقت صنفت فيه منظمة الصليب الأحمر العراق بأنه من المناطق التي يوجد أكبرُ عدد للمفقودين فيها على مستوى العالم.

زار رئيس فريق أزمة الطوارئ، قاسم الأعرجي، عائلة الناشط المدني المختطف سجاد العراقي في مدينة الناصرية.  وفي سياق متصل 
 يذكر أنه تم مؤخرا  اختطاف الناشط الحقوقي سجاد العراقي،و لازال مصيره مجهول منذ سبتمبر الماضي، بعد أن اختطفه المسلحون وسط المحافظة.  
وسجاد العراقي معروف في أوساط المتظاهرين بالمحافظة، ويعد من أبرز الناشطين فيها، ويوجه على الدوام انتقادات للوضع القائم، والفساد المالي والإداري.

شارك