تنظيم الإخوان الإرهابي.. بدء موسم الهجرة إلى أميركا/العراق.. مقتل شرطي في هجوم لـ"داعش" على نقطة أمنية/الاتحاد الأوروبي يدرس تنفيذ التهديد بفرض عقوبات على تركيا

الإثنين 07/ديسمبر/2020 - 11:36 ص
طباعة تنظيم الإخوان الإرهابي.. إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 7 ديسمبر 2020.

الصومال: مقتل 5 جنود في هجوم إرهابي

لقي 5 جنود صوماليين مصرعهم وأصيب آخرون، أمس، جراء هجوم شنته عناصر تابعة لحركة «الشباب» الإرهابية جنوبي البلاد.
وأشارت وسائل إعلام محلية، إلى أن الهجوم استهدف قاعدة عسكرية في مديرية «أوطيغلي» بمحافظة «شبيلى السفلى» جنوبي الصومال.
ولفتت إلى أن هذا الهجوم كان مباغتاً أعقبته مواجهات مباشرة بين الجيش الصومالي والإرهابيين، وأسفر عن خسائر بشرية بين الجانبين لم تحدد بشكل دقيق.
ولم يعلق مسؤولو الجيش الصومالي بشكل فوري على تفاصيل القتال العنيف مع عناصر حركة «الشباب» الإرهابية، التي هاجمت قاعدة عسكرية، وعاد الوضع إلى الهدوء بعد المواجهات.
وتعد مديرية «أوطيغلي» من المناطق المحررة حديثاً من ميليشيات «الشباب» المرتبطة بتنظيم «القاعدة»، وتحدث فيها من حين لآخر مواجهات بين القوات الحكومية وعناصر حركة «الشباب» الإرهابية.

انفجار يستهدف مقراً للشرطة جنوبي أفغانستان

انفجرت اليوم الاثنين سيارة مفخخة بالقرب من مقر الشرطة في منطقة دامان بإقليم قندهار جنوبي أفغانستان، بحسب ما نقلته قناة "طلوع نيوز" الاخبارية الافغانية عن متحدث باسم قائد شرطة الإقليم.
وقال المتحدث جمال باراكزاي إنه لم ترد أنباء بشأن سقوط ضحايا حتى الآن.
ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم على الفور. 

العراق.. مقتل شرطي في هجوم لـ"داعش" على نقطة أمنية

لقى أحد عناصر الشرطة الاتحادية العراقية حتفه اليوم الاثنين وأصيب آخران جراء هجوم نفذه عناصر من تنظيم داعش على نقطة تفتيش للشرطة الاتحادية جنوبي مدينة كركوك شمال بغداد.
وقالت مصادر في شرطة كركوك، إن "عناصر من تنظيم داعش هاجموا نقطة تفتيش للشرطة الاتحادية في قرية تل الشهداء قرب ناحية الرشاد جنوبي كركوك، ما أدى إلى مقتل شرطي وإصابة اثنين آخرين بجروح".
وتشهد مناطق متفرقة بمحافظة كركوك هجمات يشنها عناصر من تنظيم داعش رغم العمليات شبه اليومية التي تنفذها القوات العسكرية العراقية بالتعاون مع قوات التحالف الدولي لاستهداف أوكار التنظيم، وخاصة في سلسلة جبال حمرين الوعرة التي تربط ثلاث محافظات في شمال وشمال شرقي البلاد، هي ديالى وكركوك وصلاح الدين. 

ألمانيا: نبحث معاقبة تركيا لعدم استجابتها لدعوات تهدئة الصراع بالمتوسط

قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، إن وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي سوف يناقشون اتخاذ إجراءات ضد تركيا خلال اجتماعهم، اليوم الاثنين، مشددًا على أن ذلك يأتي في ضوء استمرار الصراع في المنطقة خلال الأشهر الماضية وعدم الاستجابة لدعوات التهدئة.

ونقلت وكالة رويترز عن «ماس» قوله قبل لقاء نظرائه في الاتحاد الأوروبي «عملت ألمانيا جاهدة لتسهيل الحوار بين الاتحاد الأوروبي وتركيا خلال الأشهر الماضية، لكن كان هناك الكثير من الاستفزازات والتوترات بين تركيا وقبرص واليونان، حالت دون أي محادثات مباشرة، لهذا السبب، سوف نتحدث عن العواقب التي يجب أن نستخلصها أيضًا قبل قمة الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع».

وقالت وسائل إعلام يونانية، إن أثينا تصر على دفع المجلس الأوروبي لإصدار قرار بحظر بيع دول الاتحاد الأوروبي الأسلحة لتركيا، وأنه من المتوقع أيضًا أن يخبر رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس نظرائه اليوم خلال اجتماع وزراء خارجية الاتحاج الأوروبي، أن الأسلحة التي يبيعونها لتركيا يمكن استخدامها ضد الدول الأعضاء في الاتحاد.

أردوغان يستبق «قمة العقوبات» بمزيد من الاستفزاز ويصف قادة أوروبا بالقراصنة

استبق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الذي من المقرر أن ينقعد، اليوم الاثنين، لمناقشة فرض عقوبات على تركيا بسبب انتهاكاتها بشرق المتوسط، بمزيد من الاستفزاز والإهانة، وقال إن على الاتحاد التخلص من العمى الاستراتيجي وأن تركيا لا يمكنها أن تكتفي بمقعد المتفرج وأنها ستتخذ موقفًا صارمًا ضد عقلية القراصنة التي تحاول سلب حقوقها بالمتوسط.

وأوضح أردوغان خلال مشاركته اليوم الإثنين، في ورشة عمل «شرق المتوسط» التي نظمها مجلس الجامعات الدولي وجامعة أكدنيز في أنطاليا عبر تقنية الفيديو كونفرنس، أن حكومته لن تعترف بالمخططات والخرائط الرامية إلى حبسها بسواحل أنطاليا، مضيفًا «نحن لا نسعى إلى اغتصاب حقوق أو قوانين أي شخص. نحن نتخذ موقفا صارمًا ضد عقلية القراصنة التي تحاول سلب حقوقنا».

وتابع أردوغان أن «تركيا لا تسعى للتصعيد في شرق المتوسط، بل تعمل على حل الخلافات بالتعاون وبشكل عادل. ونعتقد أنه يمكننا حل المشاكل، لا من خلال استبعاد بعضنا البعض، ولكن من خلال الجمع بين جميع الجهات الفاعلة في المنطقة حول طاولة واحدة».

ووجه أردوغان رسالة لقادة الاتحاد الاوروبي قائلًا «يتعين على الاتحاد الأوروبي التخلص من العمى الاستراتيجي في أسرع وقت ممكن، ويجب ألا يسمح باستخدامه "كرأس كبش" في شرق البحر المتوسط من قبل الجانب القبرصي اليوناني واليونان».

وأردف «لا يزال اقتراحنا بعقد مؤتمر تجتمع خلال جميع دول المنطقة والقبارصة الأتراك على طول شرق البحر المتوسط مطروحًا على الطاولة. إنني أحث جميع البلدان المجاورة لنا في البحر الأبيض المتوسط ، وخاصة اليونان ، على التوقف عن اعتبار هذه القضية "لعبة محصلتها صفر"، وأعتقد أنه يمكننا إيجاد صيغة قائمة على الربح للجميع تحمي حقوق الجميع عندما نتصرف بحس سليم وإخلاص وحس سليم».

قيادي بالجيش الليبي: تركيا تخشى الخروج من ليبيا «صفر اليدين» وتعرقل السلام

أكد مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الوطني الليبي، اللواء خالد المحجوب، أن تركيا لا تزال تحاول عرقلة الحوار الليبي، من خلال التدخل العسكري وإرسال المرتزقة، لعدم الخروج صفر اليدين، بعد كل تلك التدخلات التي قامت بها، مشيرًا إلى أن هذه «محاولات من تنظيم الإخوان للبقاء في المنطقة».

وقال اللواء خالد المحجوب في لقاء مع شبكة «سكاي نيوز عربية» إن تركيا لا تزال ترسل مرتزقة إلى ليبيا، مضيفا أن الجيش الوطني الليبي رصد وصول بعضهم، إلا أن الأعداد قلت، وتابع «لا يمكن لليبيين أن يقبلوا ببقاء المرتزقة مهما كانت أعدادهم، لأن هذا يمس بالسيادة الليبية ويعرقل ما تم الاتفاق عليه في إطار الحوار السياسي».
وفي هذا السياق، شدد المحجوب على أن الجيش الليبي «على قناعة كاملة بأنه لا يواجه تركيا كشعب، وإنما يواجه تنظيم الإخوان الذي يسعى للبقاء في المنطقة، من خلال أدواته مثل الجماعات المسلحة».

وأضاف «هناك تيار وطني استيقظ الآن في طرابلس وفي الغرب الليبي، أصبح يرفض التدخل التركي وما يحدث من تنظيم الإخوان.. وحتى على المستوى السياسي أصبحت هناك صحوة كبيرة وأصبح الداخل الليبي يرفض هذا التنظيم، رغم ما يقوم به من محاولات لإعادة تدوير بقائه في البلد، وعرقلة كل ما يجعل ليبيا دولة مستقرة».

تنظيم الإخوان الإرهابي.. بدء موسم الهجرة إلى أميركا

يواصل نائب المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية، إبراهيم منير، التحريض ضد الحكومة المصرية في الخارج، وهذه المرة في رسالة وجهها للسيناتور الأميركي تيد كروز (جمهوري)، الذي تقدم بمشروع قانون إلى الكونغرس لتصنيف الإخوان "منظمة إرهابية".

وفي هذا الإطار، كشفت مصادر لموقع "سكاي نيوز عربية، أن تنظيم الإخوان الإرهابي أعد 50 ملفا يتعلق بأوضاع الجماعة في الداخل المصري، لاسيما قضايا سجناء التنظيم، لتقديمها للإدارة الأميركية الجديدة، في محاولة للتأثير على قرارتها بخصوص الشرق الأوسط.

وأعاد هذا الأمر إلى الواجهة مرة أخرى المحاولات المتكررة التي يتبعها أنصار التنظيم الإرهابي، لاستخدام ملفات حقوق الإنسان والسجناء في مصر للتقرب من الإدارات الديمقراطية.

تهنئة سريعة

وقبلها سارعت جماعة الإخوان الإرهابية، إلى الاحتفاء بفوز المرشح الديمقراطي جو بايدن برئاسة أميركا، أملا في إحداث تغيير جذري في السياسات الأميركية تجاه الجماعة، لا سيما أن بايدن شغل منصب نائب الرئيس خلال فترة تولي أوباما على مدار 8 سنوات (2009- 2017).

وكان بايدن شريكا في اتخاذ القرارات الداعمة للإخوان إبان الاحتجاجات التي عرفت بـ"الربيع العربي"؛ مما ساعدها في الصعود إلى الحكم في عدة دول عربية، على رأسها مصر وتونس.

تهم معلبة

الباحث في شؤون الجماعات الإرهابية، عمرو فاروق، كشف لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن مكتب الإخوان الهاربين في تركيا، أعد 50 ملفا يتعلق بأوضاع الجماعة في الداخل المصري، خاصة فيما يتعلق بسجناء التنظيم، إلى جانب بعض التقارير التي يسعى من خلالها إلى تشويه سمعة النظام السياسي المصري، بهدف تقديمها للإدارة الأميركية الجديدة الأيام المقبلة.

وأشار فاروق، إلى أن وسطاء الإخوان في البيت الأبيض رتبوا لقاء في مارس المقبل، يجمع بين قيادات الإخوان المصرية الهاربة في الخارج، ومسؤولين من البيت الأبيض، وممثلين عن الحزب الديمقراطي، فضلا عن شخصيات من الكونغرس محسوبة على إدارة بايدن.

ويهدف هذا الاجتماع، بحسب المصدر، لمناقشة وضع التنظيم في مصر، مع تقديم الملفات التي تم إعدادها مؤخرا بهدف الإساءة للدولة المصرية ومؤسساتها.

وأوضح فاروق، أن الرئيس الأسبق باراك أوباما، "طرف داعم في الحوار المرتقب بين قيادات الإخوان والإدارة الأميركية الجديدة"، لاسيما أن الملفات التي تم تجهيزها تعتمد على وقائع ملفقة تخص النظام السياسي المصري في تعامله مع إشكاليات تنظيم الإخوان في الداخل.

وقال فاروق، إن الإدارة الأميركية رفضت لقاء الإخوان كفصيل سياسي وحيد، وطالبت بضرورة أن يضم الوفد ممثلين عن القوى المدنية والسياسية المصرية، مما دفع الجماعة للترتيب مع أيمن نور، مؤسس قناة "الشرق"، ليكون ضمن الوفد، من خلال التحالف الذي أسسه مؤخرا في تركيا.

كما سيضم الوفد كيانات إخوانية تم تشكيلها في تركيا، مثل "المجلس الثوري المصري"، و"المنبر المصري"، و"التحالف المصري للمنظمات المصرية في الخارج"، وتقديمها على أنها كيانات تمثل المعارضة المصرية في الخارج.

وأكد فاروق، أن تنظيم الإخوان أعطى قواعده وأبواقه الإعلامية تعليمات بضرورة شن حملات ممنهجة ضد النظام السياسي المصري خلال المرحلة الراهنة، تتعلق بملف الحريات والسجناء، والقضاء، ومنظمات المجتمع المدني، بهدف إشعال الموقف بين الإدارة الأميركية والحكومة المصرية، واستثمار الموقف لصالحها في ظل الإدارة الأميركية الجديدة.

وأضاف أن جماعة الإخوان حركت عددا من المنظمات الحقوقية التابعة لها في الخارج، فضلا عن المؤسسات الحقوقية الدولية الموالية للجماعة ومشروعها، في التنديد بملف ملف سجناء الإخوان، والمحسوبين عليها، وافتعال الأزمات داخل السجون.

عقدة المظلومية

الباحث في معهد دراسة معاداة السامية والسياسة العالمية، رامي عزيز، أشار إلى أن الإخوان "يحاولون الآن تقديم أنفسهم كقوة أسهمت في إنجاح بايدن ووصوله إلى البيت الأبيض، وهذا جزء من عملية خلط الأوراق التي يعتمدونها دائما".

وتابع: "إنهم يقدمون أنفسهم كممثلين وحيدين للإسلام في الولايات المتحدة، وهو أمر غير صحيح، فضلا عن أن نسبة المسلمين في أميركا لا تتجاوز 3 بالمئة، وليسوا جميعهم موالين أو مؤيدين للإخوان"، لافتا إلى أن الإخوان يتجاهلون ترقب الاتحاد الأوروبي للموقف الأميركي، من أجل بلورة عقوبات قاسية ضد تركيا خلال الفترة المقبلة؛ وهي الدولة الداعمة بسخاء للتنظيم.

وأكد عزيز، في تصريحات صحفية، أن جزءا من سياسات الإخوان "مرتبط بادعاء المظلومية والتعرض إلى انتهاكات"؛ مشيرا إلى أن هذا ما سيقومون به من خلال المنظمات الحقوقية الأميركية، في إطار سعيهم لممارسة ضغوط على الحكومات العربية.

وتابع: "هذا الأمر وإن كان يحمل أولوية في أجندة الديمقراطيين بشكل عام، فإن جزءا منه مرتبط بالمواقف التي تُقال في سياق الانتخابات بشكل عام، والجزء الآخر مرتبط بما سيكون واضحا من أدلة على استخدام الجماعة للعنف كأداة لتحقيق أغراضها، مما استوجب تطبيق القوانين على العناصر المنتمية إليها".

ترتيب البيت الداخلي

أما النائب السابق لرئيس مجلس الاستخبارات الأميركية، إلين ليبسون، فقد عبرت عن اعتقادها بأن بايدن سيعمل على استعادة الثقة داخل المجتمع الأميركي، قبل أن يبحر في مياه الشرق الأوسط.

وكتبت ليبسون في مقال بموقع "سنديكيشن بيورو": "لا يعتبر الشرق الأوسط المكان المناسب لإصلاح التحالف، مقارنة بأوروبا وحلفاء آسيويين".

ونوهت إلى أن الرئيس الأميركي الجديد، "سيعمل على إعادة تأسيس علاقات شخصية إيجابية مع قادة الشرق الأوسط الرئيسيين".

استمرار تهريب زيت الزيتون من عفرين السورية إلى تركيا

نشرت منظمة حقوق الإنسان في عفرين شمالي سوريا مقطع فيديو، يوم السبت، يكشف استمرار الشاحنات التركية في نقل آلاف صفائح زيت الزيتون من المدينة إلى العمق التركي.

يأتي ذلك استمرارا لسياسة النظام التركي في نهب خيرات المدينة ومصادرة "ذهب عفرين الأخضر"، في انتهاك صارخ لحقوق الإنسان في المساحات الجغرافية التي احتلتها أنقرة و ميليشياتها الإرهابية.

وأظهر المقطع المصور إحصاء سماسرة أتراك لصفائح زيت الزيتون في حراسة مسلحي المليشيات الإرهابية، حسب بيان المنظمة والتي تقع على طريق جنديرس في منطقة عفرين تمهيداً لنقلها إلى الداخل التركي.

وتأتي هذه الممارسات مصحوبة بفرض الإتاوات والضرائب من قبل الميليشيات الموالية لتركيا على أصحاب أشجار الزيتون في عفرين.

وتمثل مزارع الزيتون بمدينة عفرين السورية رئيسيا للدخل حيث تنتج حوالي 55 ألف طن من زيت الزيتون سنويا، حيث تمثل الأشجار في عفرين وحدها نحو 20% من إجمالي مزارع الزيتون في سوريا والتي تقدر وفق إحصاءات دولية بنحو 19 مليون شجرة

وتقدر تقارير حقوقية عدد معاصر الزيتون التي استولت عليها المليشيات بـ300 معصرة تتوزع في مختلف قرى ونواحي عفرين، فيما أحصى مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا حرق وقطع 30 ألف شجرة منذ الاحتلال التركي لعفرين.

وكان ما يسمى المجلس المحلي لمدينة الباب السورية الموالي لتركيا قد أطلق الشهر الماضي مشروعاً أسماه المال مقابل العمل في (قطاف الزيتون)، وذلك لقطف محصول ملايين أشجار الزيتون المملوكة لأهالي عفرين، والذين هجروا ديارهم  إثر العملية العسكرية " غصن الزيتون" التي شنها الجيش التركي ضد الأكراد بمؤازرة المليشيات الإرهابية الموالية لحكومته في مارس 2018.

نهب واحتطاب

ومنذ احتلال تركيا للمنطقة في 2018، تستقبل  الأسواق الأوربية كميات كبيرة من  زيت الزيتون المنهوب من عفرين الكردية والذيتحول لمصدر دخل للمليشيات الإرهابية الموالية لأنقرة.

يقول لقمان شيخو الشاب الثلاثيني المتحدر من عفرين ويعيش اليوم في هولندا لموقع سكاي نيوز عربية " إنه "كان يمتلك مئات أشجار زيتون هو وعائلته قبل فراره من قريته ولجوئه الى ألمانيا.

وتحدث عن عثوره  بالصدفة العام الماضي على  زجاجة زيت زيتون مكتوبة عليها زيت جنديرس، وحينها لم يتمالك نفسه من البكاء، قائلا "حتى زيتنا قد هجر"، مؤكدا أنه تخلى عن شراء زيت الزيتون من وقتها.

وأوضح شيخو أنه  بقوة السلاح استولت مليشيات سليمان شاه الإرهابية على كل محصوله من الزيتون بعد تهديد أقاربه الموكلين منه بالاعتناء بالأشجار وباعت غلال حقوله للتجار الأتراك، كما أجبرت الميليشيات سكان قريته في منطقة الشيخ حديد على دفع ما سمته بالإتاوات وتقديم تنكات زيت".

وفي السياق ذاته، يتحدث دلشير خليل المتحدر من عفرين و يعيش في ألمانيا لـ"سكاي نيوز عربية ":  عن تحويل المليشيات الارهابية لممتلكاته و وممتلكات أهله من البيوت وحقول الزيتون :"اقتلعوا حوالي 1000 شجرة زيتون عائدة لعائلتي لبيعها كحطب للتدفئة في مناطق سوريّة أخرى، كما استولوا على محاصيل الزيتون العائدة لي".

وتستمر عملية قطع الأشجار في مدينة عفرين بما فيها أشجار الزيتون بوتيرة متزايدة في الآونة الأخيرة من قبل الفصائل المسلحة/المرتزقة التابعة للاحتلال التركي والتي دفعت بمالكيها إلى الانتحار ، يقول دلشير خليل الذي فقد اثنين من أقاربه في يوم واحد بعد إصابة أحدهما بذبحة قلبية.

أما الآخر، فقد أقدم الآخر عقب حرق المليشيات الارهابية لحقولهما العام الماضي والاستيلاء على أملاكهما.

الاتحاد الأوروبي يدرس تنفيذ التهديد بفرض عقوبات على تركيا

يقيّم وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الاثنين، أسباب فرض عقوبات على تركيا بسبب نزاع على الغاز في البحر المتوسط ​​قبل أن يقرر زعماء الاتحاد ما إذا كانوا سينفذون تهديدهم بفرض إجراءات عقابية.

ولن يتخذ الوزراء قرارات في اجتماعهم اليوم تاركين ذلك لقمة يعقدها يوم الخميس زعماء الاتحاد الأوروبي الذين طلبوا من تركيا في أكتوبر التوقف عن التنقيب في المياه المتنازع عليها في شرق البحر المتوسط ​​أو مواجهة العواقب.

وأدى تحرك تركيا في أواخر نوفمبر بإعادة سفينة استكشاف إلى موانئها في تهدئة التوتر لكن مسؤولين ودبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي قالوا إن القضايا الأوسع المتعلقة بليبيا وسوريا وروسيا والاستبداد في تركيا شددت مواقف الاتحاد الأوروبي.

وقال مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي "ليس لدي علم بأي حكومة في الاتحاد الأوروبي تتحدى وجهة النظر القائلة بأن الوضع أسوأ من أكتوبر وأنه يجب على الزعماء أن يفكروا في العواقب.

ويقول الاتحاد الأوروبي إن سفن التنقيب والمسح التركية واصلت العمل في المياه المتنازع عليها مع اليونان وقبرص وهو ما تصفه اليونان بأنها تجعل المحادثات الرسمية مع تركيا بشأن مطالب السيادة البحرية مستحيلة.

ودعا رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، الذي يرأس قمم الاتحاد الأوروبي، تركيا الأسبوع الماضي إلى التوقف عن ممارسة لعبة "القط والفأر" من خلال تقديم تنازلات تتراجع عنها بعد ذلك.

شارك